المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
فـتـــــــــاوى متنــــوعه
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
فـتـــــــــاوى متنــــوعه
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
نص السؤال:
أسكن قريبًا من المسجد, وأصلي فيه جميع الفروض ما عدا صلاتي العشاء والفجر بسبب والدتي لأنها تمنعني وذلك لأنها تخاف, فما حكم ذلك؟
الجواب:
لا يجوز لها أن تمنعك إلا لعذر, بل الصلاة في المسجد أمر لازم؛ فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة
الفجر , ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا)
فالواجب أن تصلي في المسجد وإذا كانت أمك عندها شيء من الخوف فتلاحظ بأن تجعل عندها ما
يؤنسها ويبقى عندها حتى ترجع , فإذا تعذر ذلك ولم تجد أحدًا والأمر واقع تخشى عليها وعندها شيء من الخوف والانزعاج, فصلاتك عندها أرجو ألا يكون
حرج والحالة هذه والله أعلم.
أسكن قريبًا من المسجد, وأصلي فيه جميع الفروض ما عدا صلاتي العشاء والفجر بسبب والدتي لأنها تمنعني وذلك لأنها تخاف, فما حكم ذلك؟
الجواب:
لا يجوز لها أن تمنعك إلا لعذر, بل الصلاة في المسجد أمر لازم؛ فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة
الفجر , ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا)
فالواجب أن تصلي في المسجد وإذا كانت أمك عندها شيء من الخوف فتلاحظ بأن تجعل عندها ما
يؤنسها ويبقى عندها حتى ترجع , فإذا تعذر ذلك ولم تجد أحدًا والأمر واقع تخشى عليها وعندها شيء من الخوف والانزعاج, فصلاتك عندها أرجو ألا يكون
حرج والحالة هذه والله أعلم.
|
لحضة حياة- نائبة المدير
- تاريخ التسجيل : 04/08/2009
رد: فـتـــــــــاوى متنــــوعه
الفتوى: | نص السؤال: إني أبلغ من العمر السادسة عشرة, وبدأت أصلي في شهر رمضان الماضي, ولكن لي أصدقاء ليسوا على صلاح تام, فهم قد يتهاونون في أداء الصلاة ويشربون الخمر. فهل أمضي في صداقتهم أم لا؟ أفتوني وفقكم الله. الجواب: لا يكفي أن تصلي في رمضان فقط. بل عليك أن تصلي الصلوات الخمس, فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((خمس صلوات كتبهن الله)). ويقول: ((بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله, وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة...)) الحديث. فالصلاة لابد وأن تؤديها في اليوم والليلة خمس مرات, ويتعين عليك أن تصليها مع المسلمين في المسجد. وهذا هو الأولى, أما هؤلاء الذين تخالطهم من زملائك فما دام أنهم يشربون الخمر ويتركون الصلاة, فلا ينبغي أن تخالطهم ولا تتخذهم أصدقاء خشية أن ينتقل جربهم إليك. يقول أبو تمام: لما رأيت أختها بالأمس قد خربت سار الخراب لها إعداء من الجرب فمجرد مخالطتك لهؤلاء, تخشى أن يُؤثروا عليك في شرب الخمر ويؤثروا عليك بترك الصلاة, فتكون مثلهم وتدأب دأبهم في هذا السبيل, فينبغي الابتعاد عنهم إذًا وعدم مخالطتهم, وكما قيل: عن المرء لا تسأل وسل عن قرينــه فكــل قريـن بالمقـارن يقتـدي إذا ما صحبت القوم فاصحب خيارهم ولا تصحب الأردى فتردى مع الردى فهذا الذي ننصحك به وبارك الله فيك. والله أعلم. |
|
لحضة حياة- نائبة المدير
- تاريخ التسجيل : 04/08/2009
رد: فـتـــــــــاوى متنــــوعه
الفتوى: | نص السؤال: أنا طالب في مدرسة ولا ننصرف من المدرسة إلا بعد أذان الظهر بساعة أو بساعة ونصف ولا نصلي في المدرسة وإذا جئت إلى البيت صليت، فما حكم تأخير صلاتي عن وقتها؟ وماذا أفعل في تأخير الصلاة؟ الجواب: لا يجوز أن تؤخر الصلاة إلى أن يخرج وقتها بل هو حرام. وعليك وعلى مدير المدرسة وعلى الأساتذة أن يصلوا جماعة ولو في مدرستهم إذا حضرت الصلاة. أما تأخيرها إلى أن يخرج وقتها فهذا لا يجوز بكل حال, وأنت آثم وهم آثمون, فالصلاة في وقتها أمر لابد منه، ولا يجوز تأخيرها, ولكن يجب على المدير والمسئول في المدرسة أن يصلوا الصلاة إذا حضرت ويؤم الناس أحدهم بما فيهم الطلاب يمرنونهم على الخير, ولا يتساهلون في الصلاة, بل عليهم أن يؤدوها جماعة خلف إمام لهم في مدرستهم, إذا لم يكن بقربهم مسجد, وصلاتهم في المدرسة أرجو أن لا حرج ما دام أنهم يصلون مجتمعين, أما تأخيرها إلى أن يخرج وقتها فهذا حرام لا يجوز. والله أعلم. |
|
لحضة حياة- نائبة المدير
- تاريخ التسجيل : 04/08/2009
رد: فـتـــــــــاوى متنــــوعه
الفتوى: | نص السؤال: أنا طالب في مدرسة ولا ننصرف من المدرسة إلا بعد أذان الظهر بساعة أو بساعة ونصف ولا نصلي في المدرسة وإذا جئت إلى البيت صليت، فما حكم تأخير صلاتي عن وقتها؟ وماذا أفعل في تأخير الصلاة؟ الجواب: لا يجوز أن تؤخر الصلاة إلى أن يخرج وقتها بل هو حرام. وعليك وعلى مدير المدرسة وعلى الأساتذة أن يصلوا جماعة ولو في مدرستهم إذا حضرت الصلاة. أما تأخيرها إلى أن يخرج وقتها فهذا لا يجوز بكل حال, وأنت آثم وهم آثمون, فالصلاة في وقتها أمر لابد منه، ولا يجوز تأخيرها, ولكن يجب على المدير والمسئول في المدرسة أن يصلوا الصلاة إذا حضرت ويؤم الناس أحدهم بما فيهم الطلاب يمرنونهم على الخير, ولا يتساهلون في الصلاة, بل عليهم أن يؤدوها جماعة خلف إمام لهم في مدرستهم, إذا لم يكن بقربهم مسجد, وصلاتهم في المدرسة أرجو أن لا حرج ما دام أنهم يصلون مجتمعين, أما تأخيرها إلى أن يخرج وقتها فهذا حرام لا يجوز. والله أعلم. |
|
لحضة حياة- نائبة المدير
- تاريخ التسجيل : 04/08/2009
رد: فـتـــــــــاوى متنــــوعه
الفتوى: | نص السؤال: سمعنا كلامًا عن ناكح يده؛ فهل يوجد حديث بمعنى أن ناكح يده وناكح أمه ملعون أينما كان وأينما حل؟ أرجو أن توفوا هذا الموضوع حقه أفادكم الله. الجواب: لا أحفظ في نكاح اليد حديثًا يدل على لعن فاعله؛ ولكن قرأت أن شابًا في مجلس ابن عباس رضي الله عنهما انتظر حتى انصرف الناس؛ ثم سأل ابن عباس عن ذلك؛ فقال ابن عباس: ((أف أف؛ نكاح الأمة خير منه ، وهو خير من الزنا)) وقرأت كذلك في بعض كتب الحنابلة جواز الإمناء باليد لمن خشي العنت ، وهو الوقوع في الزنا؛ ولكنه يكون بمنزلة أكل الميتة فلا يباح منه إلا قدر الضرورة؛ والله أعلم. |
|
لحضة حياة- نائبة المدير
- تاريخ التسجيل : 04/08/2009
رد: فـتـــــــــاوى متنــــوعه
الفتوى: | نص السؤال: ما رأي الدين في تنظيم الأسرة ، ويقال تنظيم النسل ، وأيضا تحديد النسل؟ أرجو الإفادة بالدليل والبرهان. الجواب: أما تنظيم الأسرة أو تنظيم النسل فهو أمر قد أشبع الناس الكلام فيه ما بين محرم ومجوز ، والذي نميل إليه أن يترك أمره لكل أسرة تعالجه بحسب ما ترى أن فيه مصلحتها وبحسب ما يتفق ما حالتها الصحية والاجتماعية. كما أفتى بذلك فضيلة الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر. والله تعالى أعلم. |
|
لحضة حياة- نائبة المدير
- تاريخ التسجيل : 04/08/2009
رد: فـتـــــــــاوى متنــــوعه
الفتوى: | نص السؤال: ما حكم الإسلام في زواج المرأة التي تساهم ماديًا مع خطيبها في نفقات الزواج بدفع مبالغ مساوية للمهر والصداق؟ الجواب: يجب على من يريد الزواج من امرأة أن يعطيها صداقها (مهرها)؛ لقوله تعالى: {وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً} أو على الأقل يسمى لها مهرًا يكون دينًا في ذمته لها، فالصداق هو حق المرأة تتصرف فيه كما تشاء. ولا يجب على الزوجة أن تشارك الرجل في تأثيث بيت الزوجية وإعداده بل هذا واجب الزوج أن يوفر لها المسكن اللائق والمتاع المناسب، ولكن ما تعارف عليه الناس من مشاركة المرأة للرجل في نفقات الزواج هو تعاون محمود وتبرع منها مشكور؛ الله أعلم. |
|
لحضة حياة- نائبة المدير
- تاريخ التسجيل : 04/08/2009
رد: فـتـــــــــاوى متنــــوعه
الفتوى: | نص السؤال: إذا كان والدا الإنسان فقيرين فهل تقدم حاجتهما على العقيقة؟ الجواب: إذا كان والدا الإنسان فقيرين، فحاجتهما مقدمة على العقيقة؛ لأن دفع حاجتهما واجبة، والعقيقة سنة إلا إذا أمكن الجمع بينهما. |
|
لحضة حياة- نائبة المدير
- تاريخ التسجيل : 04/08/2009
رد: فـتـــــــــاوى متنــــوعه
بارك الله فيكي عزيزتي المديرة
جزكي الله خير
تسلمين على المضوع وصل معنا
مشكورين.
احترامتي.......
جزكي الله خير
تسلمين على المضوع وصل معنا
مشكورين.
احترامتي.......
|
Admin- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net
رد: فـتـــــــــاوى متنــــوعه
بارك الله فيكي عزيزتي المديرة
جزكي الله خير
تسلمين على المضوع وصل معنا
مشكورين.
احترامتي.......
جزكي الله خير
تسلمين على المضوع وصل معنا
مشكورين.
احترامتي.......
|
Admin- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى