https://www.ahladalil.org
حِلمُه وعفوُه صلى الله عليه وسلم  613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حِلمُه وعفوُه صلى الله عليه وسلم  829894
ادارة المنتدي حِلمُه وعفوُه صلى الله عليه وسلم  103798
https://www.ahladalil.org
حِلمُه وعفوُه صلى الله عليه وسلم  613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حِلمُه وعفوُه صلى الله عليه وسلم  829894
ادارة المنتدي حِلمُه وعفوُه صلى الله عليه وسلم  103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
»   Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
»   Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
»   Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
»   Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
»   Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04

حِلمُه وعفوُه صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

حِلمُه وعفوُه صلى الله عليه وسلم  Empty حِلمُه وعفوُه صلى الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف ahmedmecanic الخميس 31 يوليو 2014, 16:57

يقول الله سبحانه وتعالى لنبيِّه صلى الله عليه وسلم: {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ } [الأعراف 199], ويقول عز وجل: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ}[ آل عمران 159].
روى أبو نعيم عن قتادة رحمه الله تعالى قال: طهر الله تعالى رسوله من الفظاظة والغلظة، وجعله قريباً، رؤوفاً بالمؤمنين رحيماً.
وقول الله عز وجل: {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ} الآية. أمرٌ لرسول صلى الله عليه وسلم أن يأخذ بالعفو عن أخلاق الناس.
وهذه بعض الأحاديث التي تبيِّن لنا شيئاً من حلمه وصفحه, وعفوه عليه السَّلام, وهي مواقف مختلفة ووقائع متفرِّقة؛ تمثِّل تربيةً عمليةً وتطبيقاً نبوياً لهذه الأخلاق الكريمة.
روى البخاري (2910), عن جابر رضي الله تعالى عنه أنه غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما قفل معه أدركتهم القائلة في واد كثير العضاة, فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم وتفرق الناس يستظلُّون بالشجر، ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت سمرة فعلَّق سيفه، ونمنا نومةً، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعونا، وإذا عنده أعرابي، فقال: " إنَّ هذا اخترط عليَّ سيفي، وأنا نائم، فاستيقظت وهو في يده فقال: من يمنعك مني ؟) فقلت: الله ثلاثاً، ولم يعاقبه وجلس ".
وروى الإمام مسلم في صحيحه (1808), عن أنس رضي الله تعالى عنه أن ثمانين رجلاً من أهل مكة هبطوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبل التنعيم متسلحين يريدون غرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدعا عليهم، فأخذهم سلما فعفا عنهم، واستحياهم ".
وروى ابن حبان في صحيحه (4819) بسند صحيح, عن جابر رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل يقبض يوم حنين من فضة في ثوب بلال، ويفرقها، فقال له رجل: يا رسول الله أعدل، فقال: " ويحك، من يعدل إذا أنا لم أعدل ؟ قد خبت وخسرت إن كنت لا أعدل ". فقال عمر رضي الله تعالى عنه: ألا أضرب عنقه فإنه منافق ؟ فقال: " معاذ الله أن يتحدث أني أقتل أصحابي ".
وروى مسلم (1062), عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: لما كان يوم حنين آثر رسول الله صلى الله عليم وسلم ناساً في القسمة ليؤلِّفهم، فأعطى الأقرع بن حابس مائةً من الإبل، وأعطى ناسا من أشراف العرب، وآثرهم يومئذ في القسمة، فقال رجل: إن هذه لقسمة ما عدل فيها، وما أريد بها وجه الله تعالى، قال: فقلت: والله لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيته، فأخبرته بما قال، فتغيَّر وجهه حتى كان كالصرف، ثم قال: " فمن يعدل إن لم يعدل الله ورسوله ؟ ثم قال: يرحم الله موسى عليه السلام، قد أوذي بأكثر من هذا فصبر ".
وروى الإمام أحمد (6/268) بسند حسن, عن عائشة قالت ابتاع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من رجل من الأعراب جزورا أو جزائر بوسق من تمر الذخيرة, وتمر الذخيرة: العجوة - فرجع به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى بيته والتمس له التمر فلم يجده فخرج إليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال له « يا عبد الله إنا قد ابتعنا منك جزورا أو جزائر بوسق من تمر { الذخيرة } فالتمسناه فلم نجده ». قال فقال الأعرابى واغدراه. قالت فنهمه الناس وقالوا قاتلك الله أيغدر رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
قالت فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « دعوه فإن لصاحب الحق مقالا ». ثم عاد له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال « يا عبد الله إنا ابتعنا منك جزائرك ونحن نظن أن عندنا ما سمينا لك فالتمسناه فلم نجده ». فقال الأعرابى واغدراه. فنهمه الناس وقالوا قاتلك الله أيغدر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : « دعوه فإن لصاحب الحق مقالا ».
فردَّد ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مرتين أو ثلاثا فلما رآه لا يفقه عنه قال لرجل من أصحابه: « اذهب إلى خويلة بنت حكيم بن أمية فقل لها رسول الله يقول لك إن كان عندك وسق من تمر الذخيرة, فأسلفيناه حتى نؤديه إليك إن شاء الله ». فذهب إليها الرجل ثم رجع الرجل فقال قالت نعم هو عندي يا رسول الله فابعث من يقبضه. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- للرجل: « اذهب به فأوفه الذي له ». قال فذهب به فأوفاه الذى له - قالت - فمر الأعرابى برسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو جالس في أصحابه فقال « جزاك الله خيرا فقد أوفيت وأطيبت ». قالت فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « أولئك خيار عباد الله عند الله يوم القيامة الموفون المطيبون ».
وروى الشيخان عن أبي هريرة:« أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم يتقاضاهُ فأغلظَ له، فهم به أصحابه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « دعوه فإن لصاحب الحق مقالا، ثم قال: أعطوه شيئا مثل سنة »، فقالوا: يا رسول الله، لا نجد إلا أفضل من سنه، قال: « أعطوها، وخيركم أحسنكم قضاء ».
وروى البخاري (2617), عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه: أن يهودية أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم بشاة مسمومة، فأكل منها فجئ بها، فقيل: ألا تقتلها فقال: لا ".
وروى الطبراني, والحاكم وصححه, وصححه الألباني في الصحيحة (2761), عن زيد ابن أرقم رضي الله تعالى عنه: سَحَرَ النبي صلى الله عليه وسلم رجل من اليهود، فاشتكى لذلك أياما، فأتاه جبريل عليه السلام، فقال إن رجلا من اليهود سحرك، فعل لذلك عُقداً، فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم علياً رضي الله تعالى عنه فاستخرجها، فجاء بها فجعل كلّ ما حلّ عقدةً وجد لذلك خِفَّة، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنما نشط من عقال، فما ذكر ذلك لليهودي، ولا رآهُ في وجههِ ".
وروى البيهقي في شعب الإيمان، مرسلا عن عبد الله بن عبيد مرسلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما كسرت رباعيته، وشج وجهه يوم أحد شق ذلك على أصحابه، وقالوا: لو دعوت عليهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إني لم أبعث لعانا، ولكن بعثت داعيا ورحمة، اللهم اهد قومي، فإنهم لا يعلمون (3))، ورواه موصولا عن سهل بن سعد رضي الله تعالى عنه مختصرا: (اللهم: اغفر لقومي، فإنهم لا يعلمون)، ولله در القائل حيث قال.
ولنا مع ما تقدَّم من الأحاديث السَّابقة وقفات:
الأولى: الحلم حالة توقير، وثبات في الأمور، وتصبُّر على الأذى، لا يستثير صاحبه الغضب عند الأسباب المحركة، ولا يحمله على انتقام، وهو شعار العقلاء، وقد كان صلى الله عليه وسلم منه بالحمل الأعظم، كما يشهد له قول أبي سفيان وقد قال له: يا عم أما آن لك أن تسلم ؟ ، ولا تزيده كثرة الأذى إليه إلا حلما، بشهادة ما تقدم.
الثانية: الصبر على الأذى جهاد النفس، وقد جبل الله تعالى النفس على التألم بما يُفعل بها، ولهذا شقَّ عليه صلى الله عليه وسلم نسبة بعض المنافقين له الجَورَ في القسمة، لكنه حلم وصبر لما علم من جبريل ثواب الصَّابرين، وأنَّ الله تعالى يأجرهم بغير حساب، وصبره صلى الله عليه وسلم على الأذى إنما هو فيما كان من حقِّ نفسه، وأما إذا كان لله تعالى فإنما يمتثل فيه أمر الله تعالى من الشدة، كما قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ}[التحريم 9].
وقد وقع أنه صلى الله عليه وسلم غضب لأسباب مختلفة، مرجعها إلى أن ذلك كان في أمر الله تعالى، وأظهرَ الغضبَ فيها ليكونَ أوْكد في الزَّجر، فصبرهُ وعفوهُ إنما كان يتعلق بنفسِه الشَّريفة صلى الله عليه وسلم، وقد قال صلى الله عليه وسلم لما شجَّ المشركون وجهه: (اللهم اهدِ قومي) وقال حين شغلوه عن الصلاة: (ملأ الله قلوبهم نارا)، فتحمَّل الشجَّة الحاصلة في وجه جسده الشريف، وما تحمَّل الشجة الحاصلة في وجه دينه المنيف، فإنَّ وجه الدِّين هو الصلاة، فرجَّح حقَّ خالقهِ على حقِّهِ صلى الله عليه وسلم.
الثالثة: قال القاضي في قوله صلى الله عليه وسلم: (اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون): انظر ما في هذا القول من إجماع الفضل، ودرجات الإحسان، وحسن الخلق، وكرم النفس، وغاية الصبر والحلم؛ إذ لم يقتصر صلى الله عليه وسلم على السُّكوت عنهم، حتى عفا، ثم أشفق عليهم، ورحمهم، ودعا، وشفع لهم، فقال: (اللهم اهدِ)، ثم أظهر الشفقة والرحمة بقوله: (لقومي)، ثم اعتذر عنهم لجهلهم، فقال: (إنهم لا يعلمون).
فصلَّى الله عليك يا نبيَّ الهدى, ويا رسول السَّلام.
وأنشد منصور بن محمد الكريزي:
سألزمُ نفسي الصفح عن كل مذنب      وإن  كثرت منـه إليَّ  الجرائـم
فمـا الناس إلا واحـد من ثلاثـةٍ      شريف، ومشروف، ومثلٌ  مقاوم
فأمـا الذي فوقي  فأعرف فضلـه      وأتبـع فيـه  الحقَّ، والحقُّ  لازم
وأما الذي دوني: فإن قال صنت عن      إجابتـه  عِرضي وإن لام لائـم

وأمـا الذي مثلي فإن زلَّ أو هفـا      تفضَّلتُ، إن الحلم  للفضل حاكم
ahmedmecanic
ahmedmecanic
نائب المدير
نائب المدير

تاريخ التسجيل : 13/03/2013
الموقع : مطبخ أحلى دليل ++ القران الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حِلمُه وعفوُه صلى الله عليه وسلم  Empty رد: حِلمُه وعفوُه صلى الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف ممدوح السروى الخميس 31 يوليو 2014, 17:18

حِلمُه وعفوُه صلى الله عليه وسلم  50033283_9474374cf692527ef63d152d0d89be82
حِلمُه وعفوُه صلى الله عليه وسلم  129886768976
دمت رائعا تقدم كل جديد ومفيد
جهودك مميزة وعظيمة
تقبل مرورى وتقديرى
بارك الله فيك
حِلمُه وعفوُه صلى الله عليه وسلم  129886768976

حِلمُه وعفوُه صلى الله عليه وسلم  50033283_9474374cf692527ef63d152d0d89be82
حِلمُه وعفوُه صلى الله عليه وسلم  375035women

________________
ممدوح السروى
ممدوح السروى
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 09/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حِلمُه وعفوُه صلى الله عليه وسلم  Empty رد: حِلمُه وعفوُه صلى الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف ahmedmecanic الخميس 31 يوليو 2014, 17:42

حِلمُه وعفوُه صلى الله عليه وسلم  Attachment
ahmedmecanic
ahmedmecanic
نائب المدير
نائب المدير

تاريخ التسجيل : 13/03/2013
الموقع : مطبخ أحلى دليل ++ القران الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى