المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
قوله تعالى إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
قوله تعالى إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وإذا أراد الله بقوم سوءا فلا مرد له وما لهم من دونه من وال
جملة معترضة بين الجمل المتقدمة المسوقة للاستدلال على عظيم قدرة الله تعالى وعلمه بمصنوعاته وبين التذكير بقوة قدرته وبين جملة ( هو الذي يريكم البرق خوفا وطمعا ) ، والمقصود تحذيرهم من الإصرار على الشرك بتحذيرهم من حلول العقاب في الدنيا في مقابلة استعجالهم بالسيئة قبل الحسنة ، ذلك أنهم كانوا في نعمة من العيش فبطروا النعمة وقابلوا دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم بالهزء وعاملوا المؤمنين بالتحقير قالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم ، وذرني والمكذبين أولي النعمة ومهلهم قليلا .
[ ص: 102 ] فذكرهم الله بنعمته عليهم ونبههم إلى أن زوالها لا يكون إلا بسبب أعمالهم السيئة بعد ما أنذرهم ودعاهم .
والتغيير : التبديل بالمغاير ، فلا جرم أنه تهديد لأولي النعمة من المشركين بأنهم قد تعرضوا لتغييرها . فماصدق ( ما ) الموصولة حالة ، والباء للملابسة ، أي حالة ملابسة لقوم ، أي حالة نعمة لأنها محل التحذير من التغيير ، وأما غيرها فتغييره مطلوب . وأطلق التغيير في قوله ( حتى يغيروا ) على التسبب فيه على طريقة المجاز العقلي .
وجملة وإذا أراد الله بقوم سوءا فلا مرد له تصريح بمفهوم الغاية المستفاد من حتى يغيروا ما بأنفسهم تأكيدا للتحذير ; لأن المقام لكونه مقام خوف ووجل يقتضي التصريح دون التعريض ولا ما يقرب منه ، أي إذا أراد الله أن يغير ما بقوم حين يغيرون ما بأنفسهم لا يرد إرادته شيء . وذلك تحذير من الغرور أن يقولوا : سنسترسل على ما نحن فيه فإذا رأينا العذاب آمنا . وهذا كقوله فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس الآية .
وجملة ( وما لهم من دونه من وال ) زيادة في التحذير من الغرور لئلا يحسبوا أن أصنامهم شفعاؤهم عند الله .
والوالي : الذي يلي أمر أحد ، أي يشتغل بأمره اشتغال تدبير ونفع ، مشتق من ولي إذا قرب ، وهو قرب ملابسة ومعالجة .
وقرأ الجمهور ( من وال ) بتنوين ( وال ) دون ياء في الوصل والوقف . وقرأه ابن كثير بياء بعد اللام وقفا فقط دون الوصل كما علمته في قوله تعالى ومن يضلل الله فما له من هاد في هذه السورة .
جملة معترضة بين الجمل المتقدمة المسوقة للاستدلال على عظيم قدرة الله تعالى وعلمه بمصنوعاته وبين التذكير بقوة قدرته وبين جملة ( هو الذي يريكم البرق خوفا وطمعا ) ، والمقصود تحذيرهم من الإصرار على الشرك بتحذيرهم من حلول العقاب في الدنيا في مقابلة استعجالهم بالسيئة قبل الحسنة ، ذلك أنهم كانوا في نعمة من العيش فبطروا النعمة وقابلوا دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم بالهزء وعاملوا المؤمنين بالتحقير قالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم ، وذرني والمكذبين أولي النعمة ومهلهم قليلا .
[ ص: 102 ] فذكرهم الله بنعمته عليهم ونبههم إلى أن زوالها لا يكون إلا بسبب أعمالهم السيئة بعد ما أنذرهم ودعاهم .
والتغيير : التبديل بالمغاير ، فلا جرم أنه تهديد لأولي النعمة من المشركين بأنهم قد تعرضوا لتغييرها . فماصدق ( ما ) الموصولة حالة ، والباء للملابسة ، أي حالة ملابسة لقوم ، أي حالة نعمة لأنها محل التحذير من التغيير ، وأما غيرها فتغييره مطلوب . وأطلق التغيير في قوله ( حتى يغيروا ) على التسبب فيه على طريقة المجاز العقلي .
وجملة وإذا أراد الله بقوم سوءا فلا مرد له تصريح بمفهوم الغاية المستفاد من حتى يغيروا ما بأنفسهم تأكيدا للتحذير ; لأن المقام لكونه مقام خوف ووجل يقتضي التصريح دون التعريض ولا ما يقرب منه ، أي إذا أراد الله أن يغير ما بقوم حين يغيرون ما بأنفسهم لا يرد إرادته شيء . وذلك تحذير من الغرور أن يقولوا : سنسترسل على ما نحن فيه فإذا رأينا العذاب آمنا . وهذا كقوله فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس الآية .
وجملة ( وما لهم من دونه من وال ) زيادة في التحذير من الغرور لئلا يحسبوا أن أصنامهم شفعاؤهم عند الله .
والوالي : الذي يلي أمر أحد ، أي يشتغل بأمره اشتغال تدبير ونفع ، مشتق من ولي إذا قرب ، وهو قرب ملابسة ومعالجة .
وقرأ الجمهور ( من وال ) بتنوين ( وال ) دون ياء في الوصل والوقف . وقرأه ابن كثير بياء بعد اللام وقفا فقط دون الوصل كما علمته في قوله تعالى ومن يضلل الله فما له من هاد في هذه السورة .
|
اميرة الحكمة- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 25/05/2013
الموقع : عالم اميرة الحكمة
رد: قوله تعالى إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
¤§©¤ــــ السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ــــ¤©§¤°
°¤§©¤ــــ شكـرا جزيلا على المـــوضوع الــرائع و المميز ــــ¤©§¤°
°¤§©¤ــــ واصل..ي.. تميزك و تألقك في منتدانا الرائع ــــ¤©§¤°
°¤§©¤ــــ بارك الله فيك أخي..تي.. ــــ¤©§¤°
°¤§©¤ــــ ننتظـر منك الكثيـر ان شـاء الله ــــ¤©§¤°
°¤§©¤ــــ تحياتي الخالصة ــــ¤©§¤°
°¤§©¤ــــ شكـرا جزيلا على المـــوضوع الــرائع و المميز ــــ¤©§¤°
°¤§©¤ــــ واصل..ي.. تميزك و تألقك في منتدانا الرائع ــــ¤©§¤°
°¤§©¤ــــ بارك الله فيك أخي..تي.. ــــ¤©§¤°
°¤§©¤ــــ ننتظـر منك الكثيـر ان شـاء الله ــــ¤©§¤°
°¤§©¤ــــ تحياتي الخالصة ــــ¤©§¤°
|
ahmedmecanic- نائب المدير
- تاريخ التسجيل : 13/03/2013
الموقع : مطبخ أحلى دليل ++ القران الكريم
رد: قوله تعالى إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
جزاك الله جنة الفردوس
وجعل ما خطت آناملك في ميزان أعمالك
و رفع بها قدرك و محى بها خطاياك
دمت برعايته و حفظه
وجعل ما خطت آناملك في ميزان أعمالك
و رفع بها قدرك و محى بها خطاياك
دمت برعايته و حفظه
|
ايمان ورد- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 29/03/2014
مواضيع مماثلة
» لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
» لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
» تأملات في لفظ كتب في قوله تعالى: قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا
» تفسير قوله تعالى " إن ينصركم الله فلا غالب لكم "
» تفسير قوله تعالى قل أرايتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بضياء
» لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
» تأملات في لفظ كتب في قوله تعالى: قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا
» تفسير قوله تعالى " إن ينصركم الله فلا غالب لكم "
» تفسير قوله تعالى قل أرايتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بضياء
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى