المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
قوله تعالى والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين على صراط مستقيم
قوله تعالى والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين على صراط مستقيم
والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين على صراط مستقيم القسم بالقرآن كناية عن شرف قدره وتعظيمه عند الله تعالى ، وذلك هو المقصود من الآيات الأول من هذه السورة . والمقصود من هذا القسم تأكيد الخبر مع ذلك التنويه .
والقرآن : علم بالغلبة على الكتاب الموحى به إلى محمد - صلى الله عليه وسلم - من وقت مبعثه إلى وفاته للإعجاز والتشريع ، وقد تقدم في قوله تعالى وما تتلو منه من قرآن في سورة يونس .
والحكيم : يجوز أن يكون بمعنى المحكم بفتح الكاف ، أي المجعول ذا إحكام ، والإحكام : الإتقان بماهية الشيء فيما يراد منه .
ويجوز أن يكون بمعنى صاحب الحكمة ، ووصفه بذلك مجاز عقلي لأنه محتو عليها .
وجملة إنك لمن المرسلين جواب القسم ، وتأكيد هذا الخبر بالقسم وحرف التأكيد ولام الابتداء باعتبار كونه مرادا به التعريض بالمشركين الذين كذبوا [ ص: 346 ] بالرسالة فهو تأنيس للنبيء - صلى الله عليه وسلم - وتعريض بالمشركين ، فالتأكيد بالنسبة إليه زيادة تقرير وبالنسبة للمعنى الكنائي لرد إنكارهم ، والنكت لا تتزاحم .
على صراط مستقيم خبر ثان لـ إن ، أو حال من اسم إن ، والمقصود منه : الإيقاظ إلى عظمة شريعته بعد إثبات أنه مرسل كغيره من الرسل .
و ( على ) للاستعلاء المجازي الذي هو بمعنى التمكن كما تقدم في قوله أولئك على هدى من ربهم في سورة البقرة . وليس الغرض من الإخبار به عن المخاطب إفادة كونه على صراط مستقيم لأن ذلك معلوم حصوله من الأخبار من كونه أحد المرسلين فقد علم أن المراد من المرسلين المرسلون من عند الله ، ولكن الغرض الجمع بين حال الرسول عليه الصلاة والسلام وبين حال دينه ليكون العلم بأن دينه صراط مستقيم علما مستقلا لا ضمنيا .
والصراط المستقيم : الهدى الموصل إلى الفوز في الآخرة ، وهو الدين الذي بعث به النبيء - صلى الله عليه وسلم - ، والخلق الذي لقنه الله ، شبه بطريق مستقيم لا اعوجاج فيه في أنه موثوق به في الإيصال إلى المقصود دون أن يتردد السائر فيه .
فالإسلام فيه الهدى في الحياتين فمتبعه كالسائر في صراط مستقيم لا حيرة في سيره تعتريه حتى يبلغ المكان المراد .
والقرآن حاوي الدين فكان القرآن من الصراط المستقيم .
وتنكير " صراط " للتوصل إلى تعظيمه .
والقرآن : علم بالغلبة على الكتاب الموحى به إلى محمد - صلى الله عليه وسلم - من وقت مبعثه إلى وفاته للإعجاز والتشريع ، وقد تقدم في قوله تعالى وما تتلو منه من قرآن في سورة يونس .
والحكيم : يجوز أن يكون بمعنى المحكم بفتح الكاف ، أي المجعول ذا إحكام ، والإحكام : الإتقان بماهية الشيء فيما يراد منه .
ويجوز أن يكون بمعنى صاحب الحكمة ، ووصفه بذلك مجاز عقلي لأنه محتو عليها .
وجملة إنك لمن المرسلين جواب القسم ، وتأكيد هذا الخبر بالقسم وحرف التأكيد ولام الابتداء باعتبار كونه مرادا به التعريض بالمشركين الذين كذبوا [ ص: 346 ] بالرسالة فهو تأنيس للنبيء - صلى الله عليه وسلم - وتعريض بالمشركين ، فالتأكيد بالنسبة إليه زيادة تقرير وبالنسبة للمعنى الكنائي لرد إنكارهم ، والنكت لا تتزاحم .
على صراط مستقيم خبر ثان لـ إن ، أو حال من اسم إن ، والمقصود منه : الإيقاظ إلى عظمة شريعته بعد إثبات أنه مرسل كغيره من الرسل .
و ( على ) للاستعلاء المجازي الذي هو بمعنى التمكن كما تقدم في قوله أولئك على هدى من ربهم في سورة البقرة . وليس الغرض من الإخبار به عن المخاطب إفادة كونه على صراط مستقيم لأن ذلك معلوم حصوله من الأخبار من كونه أحد المرسلين فقد علم أن المراد من المرسلين المرسلون من عند الله ، ولكن الغرض الجمع بين حال الرسول عليه الصلاة والسلام وبين حال دينه ليكون العلم بأن دينه صراط مستقيم علما مستقلا لا ضمنيا .
والصراط المستقيم : الهدى الموصل إلى الفوز في الآخرة ، وهو الدين الذي بعث به النبيء - صلى الله عليه وسلم - ، والخلق الذي لقنه الله ، شبه بطريق مستقيم لا اعوجاج فيه في أنه موثوق به في الإيصال إلى المقصود دون أن يتردد السائر فيه .
فالإسلام فيه الهدى في الحياتين فمتبعه كالسائر في صراط مستقيم لا حيرة في سيره تعتريه حتى يبلغ المكان المراد .
والقرآن حاوي الدين فكان القرآن من الصراط المستقيم .
وتنكير " صراط " للتوصل إلى تعظيمه .
|
اميرة الحكمة- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 25/05/2013
الموقع : عالم اميرة الحكمة
رد: قوله تعالى والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين على صراط مستقيم
¤§©¤ــــ السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ــــ¤©§¤°
°¤§©¤ــــ شكـرا جزيلا على المـــوضوع الــرائع و المميز ــــ¤©§¤°
°¤§©¤ــــ واصل..ي.. تميزك و تألقك في منتدانا الرائع ــــ¤©§¤°
°¤§©¤ــــ بارك الله فيك أخي..تي.. ــــ¤©§¤°
°¤§©¤ــــ ننتظـر منك الكثيـر ان شـاء الله ــــ¤©§¤°
°¤§©¤ــــ تحياتي الخالصة ــــ¤©§¤°
°¤§©¤ــــ شكـرا جزيلا على المـــوضوع الــرائع و المميز ــــ¤©§¤°
°¤§©¤ــــ واصل..ي.. تميزك و تألقك في منتدانا الرائع ــــ¤©§¤°
°¤§©¤ــــ بارك الله فيك أخي..تي.. ــــ¤©§¤°
°¤§©¤ــــ ننتظـر منك الكثيـر ان شـاء الله ــــ¤©§¤°
°¤§©¤ــــ تحياتي الخالصة ــــ¤©§¤°
|
ahmedmecanic- نائب المدير
- تاريخ التسجيل : 13/03/2013
الموقع : مطبخ أحلى دليل ++ القران الكريم
رد: قوله تعالى والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين على صراط مستقيم
جزاك الله جنة الفردوس
وجعل ما خطت آناملك في ميزان أعمالك
و رفع بها قدرك و محى بها خطاياك
دمت برعايته و حفظه
وجعل ما خطت آناملك في ميزان أعمالك
و رفع بها قدرك و محى بها خطاياك
دمت برعايته و حفظه
|
ايمان ورد- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 29/03/2014
مواضيع مماثلة
» قوله تعالى وإن لوطا لمن المرسلين
» قوله تعالى وإن لوطا لمن المرسلين
» تفسير قوله تعالى " ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم "
» قوله تعالى"أنا عند ظن عبدي بي"
» قوله تعالى ولا تجسسوا
» قوله تعالى وإن لوطا لمن المرسلين
» تفسير قوله تعالى " ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم "
» قوله تعالى"أنا عند ظن عبدي بي"
» قوله تعالى ولا تجسسوا
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى