المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
التعامل النفسى والعلمى مع الابناء
التعامل النفسى والعلمى مع الابناء
1. الخطوة الأولى : اجلس معه
• أنواع المجالسة :
1. الفوقية : بأن تكون أنت جالس وهو واقف
.
• الرسالة : افهم . أنا أعلم منك وأنا أعلى منك شرفاً ومعرفة
.
• النتيجة : المكابرة والعناد .
2. التحتية : أنت واقف وهو جالس .
• الرسالة : أنا أقوى منك وأستطيع أن ألطمك وأهجم عليك في أي
لحظة .
• النتيجة : الخوف وضعف الشخصية .
3. المعتدلة : نفس مستوى المراهق وبمواجهته و الدنو منه
.
• الرسالة : أنا أحبك .
• النتيجة : الاطمئنان و الصراحة .
• أين تجالسه :
1. في مكان مألوف .
2. بعيد عن أعين الناس .
3. فيه خصوصية وسرية .
4. يفضل خارج المنزل أو مكان غير مكان حدوث المشكلة
.
5. يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً.
• متى تجالسه :
1. في وقت لا يتبعه انشغال .
2. في وقت كاف للمراهق أن يقول ما لديه
.
3. في غير أوقات العادة اليومية الخاصة ( النوم ، الطعام ...
غيرها ) .
4. وقت الصباح أفضل من المساء .
5. في أوقات أو فترات متقطعة .
2. الخطوة الثانية : لا تزجره (الرفق و اللين)
• لاحظ في هذا :
.مراعاة نبرة الصوت في الحديث معه أن لا تكون حادة في كل وقت
.
.مراعاة البطء في الحديث لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة
مراده .
.فصاحة ووضوح الكلمة و العبارة باستعمال العبارات التي يفهمها
الشاب .
3. الخطوة الثالثة : أشعره بالأمان
• يجب أن يشعر المراهق بالأمان و الثقة وأن المقصود هو البعد عن
العادات السيئةو الأخطاء المرفوضة ويمكن لتحقيق ذلك مراعاته:
*في شكل الجلسة بالدنو منه دون التلويح باليد
.
*بالصوت الهادئ بدون تأفف أو تذمر
.
* بإعطائه فرصة كافية ليعبر عن نفسه
.
4. الخطوة الرابعة : تحاور معه
• ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية :
* الحديث معه بعرض المشكلة وبيان خطرها ، ومدى حرصنا على حمايته
،وإمكانية سماعنا منه ، واحتمالية سماحنا له عنها
.
*عدم تصيد أخطاؤه أثناء الحديث معه ، وعد مقاطعته كلما وجدنا
تناقض أو خطأ ،لأننا قد نعدل به عن الصراحة بهذا التصرف
.
* استعمال أسلوب الإقرار الذاتي ، بحيث يقوم المراهق بالإقرار
من نفسه على نفسهبالخطأ الذي وقع فيه ، وهذا يكون بالسؤال ، غير المباشر
المؤدي إلى الإجابة المباشرة .
* الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (لا) إذا
كان المقصود منع الشاب ،و الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان
المقصود دفع الشاب ،بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف
.
5. الخطوة الخامسة : أحسن الاستماع إليه
• وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة
:
*عدم التحديق في عين المراهق ، إنما النظر إليه بهدوء
.
* الاستماع إلى الكلمات بالاهتمام المناسب
.
*الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين ، الشفاه المشدودة
، اليد المتوترة ، تعبيرات الوجهوتغيراته ، طريقة الجلسة ... غيرها
) .
* التقليل من المقاطعة ، أو الشرود عنه ( بالنظر إلى مكان آخر ،
صوت فتح الباب ،الاستماع للراديو ... غيرها ) .
* الانتباه إلى نبرة صوته ، مع التفاعل معها
.
6. الخطوة السادسة : أعطه حرية الاختيار
• مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها
:
* طرق الحل للمشكلة .
* العقوبة وقدرها .
* المكافأة وكيفية الحصول عليها .
* أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة .
7. الخطوة السابعة : حفزه عند الإنجاز
• الحوافز تشمل الأمور المعنوية كالشكر و الثناء و إبداء الرضا
عنه ،والأمور المادية كالهدية و تقديم مصلحة له و الخروج به لمكان
معين ،ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي أو استقرار وتعزيز سلوك
حسن .
8. الخطوة الثامنة : عاقبة عند التقصير
• من أشكال العقاب :
*حرمانه من بعض محبوباته ، أو التقليل منها
.
*اللوم و العقاب اللفظي كالكلام معه بشدة
.
*خسارته من بعض حقوقه مثل منعه من المصروف أو الخروج مع أصحابه
.
*فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز
.
*ضربه إذا دعت الحاجة لذلك ، لكن يكون آخر العلاج
.
9. الخطوة التاسعة : اجعل له مجال للعودة
• وذلك بتقبله بعد التغيير ، ونسيان ما كان منه ، وكما قيل :
" الوالد المنصفهو الذي تتغير نظرته عن ابنه كلما تغير ابنه " ، وبفتح
المجال لذلك عند الحديث معهعن ما يراد تغيره .
10. الخطوة العاشرة : الدعاء
• وهذه الخطوة على جانبين :
* الأول : الدعاء له بظهر الغيب ، وأمامه بأن يغيره الله إلى ما
هو أفضل .
* الثاني : حثه على الدعاء دائماً بأن يدعو الله أن يغيره إلى
ما هو أفضل .
نسأل الله
لنا ولكم الهدى والتوفيق والسداد
|
ممدوح السروى- مدير عام
- تاريخ التسجيل : 09/10/2009
رد: التعامل النفسى والعلمى مع الابناء
شكـرا جزيلا على هـــذ الموضوع الــرائع والمميز
الدى يستحق كل التقدير
واصل / ي تميزك وإبداعك في منتدانا الرائع
بارك الله فيك
وفي إنتظار جديـــدك
تحيآتـــي
|
Admin- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net
رد: التعامل النفسى والعلمى مع الابناء
لطالما كانت مواضيعك متميزة
لا عدمنا التميز و روعة الاختيار
دمت لنا ودام تالقك الدائم
لا عدمنا التميز و روعة الاختيار
دمت لنا ودام تالقك الدائم
|
ritouja- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 18/11/2011
مواضيع مماثلة
» الدعاء على الابناء
» هل يمكن التغلب على الالم النفسى
» تربية الابناء
» التوازن النفسى بين الحلال والشهوات
» توازن الرجل النفسى فى سعادة أسرته
» هل يمكن التغلب على الالم النفسى
» تربية الابناء
» التوازن النفسى بين الحلال والشهوات
» توازن الرجل النفسى فى سعادة أسرته
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى