https://www.ahladalil.org
تعريف التوبة 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعريف التوبة 829894
ادارة المنتدي تعريف التوبة 103798
https://www.ahladalil.org
تعريف التوبة 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعريف التوبة 829894
ادارة المنتدي تعريف التوبة 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
»   Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
»   Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
»   Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
»   Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
»   Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04

تعريف التوبة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

تعريف التوبة Empty تعريف التوبة

مُساهمة من طرف ادهم الثلاثاء 31 ديسمبر 2013, 17:18

       كتب: د.علي بن عمر بادحدح

                                          

                                             التوبة

 

 

 

تعريف التوبة:

التوبة لغة: الرجوع من الذنب، وتاب إلى الله يتوب: أناب ورجع عن المعصية إلى الطاعة. [توب] كلمة واحدة تدل على الرجوع.

واصطلاحا:

· قال ابن القيم التوبة: (هي رجوع العبد إلى الله، ومفارقته لصراط المغضوب عليهم والضالين).

· قال الجرجاني: التوبة في الشرع: (الرجوع عن الأفعال المذمومة إلى الممدوحة).

· قال طلق بن حبيب: (إن حقوق الله أعظم من أن يقوم بها العباد، وإنّ نعم الله أكثر من أن تحصى، ولكن أصبحوا تائبين، وأمسوا تائبين).

· قال يحيى بن معاذ: (الذي حجب الناس عن التوبة طول الأمل، وعلامة التائب إسبال الدمعة وحب الخلوة والمحاسبة للنفس عند كل همة).

· قال ابن القيم: (التوبة من أفضل مقامات السالكين لأنها أول المنازل، وأوسطها، وآخرها. فلا يفارقها العبد أبداً ولا يزال فيها إلى الممات. وإن ارتحل السالك منها إلى منزل آخر ارتحل به، ونزل به. فهي بداية العبد ونهايته، وحاجته إليها في النهاية ضرورية، كما حاجته إليها في البداية كذلك).

· يقول ذو النون: (ثلاثة من أعلام التوبة: إدمان البكاء على ما سلف من الذنوب، والخوف المتعلق من الوقوع فيها، وهجران إخوان السوء وملازمة أهل الخير).

· قال شقيق: (علامة التوبة البكاء على ما سلف، والخوف من الوقوع في الذنب، وهِجران إخوان السوء، وملازمة الأخيار).

· سأل رجل الجنيد: كيف الطريق إلى الله تعالى؟ فقال: (توبة تُحل الإصرار، وخوف يزيل الغرّة، ورجاء مزعج إلى طريق الخيرات، ومراقبة الله في خواطر القلوب).

· سئل عمر عن التوبة النصوح، فقال: (التوبة النصوح أن يتوب العبد من العمل السيئ ثم لا يعود إليه أبداً).

· قال محمد بن كعب القرظي: (يجمعها: (أي التوبة) أربعة أشياء: الاستغفار باللسان، والإقلاع بالأبدان، وإضمار ترك العود بالجنان، ومهاجرة سيء الإخوان).

· قال الحسن في معنى التوبة النصوح: (أن يكون العبد نادماً على ما مضى، مجمعاً على أن لا يعود فيه).

· قال الكلبي: (أن يستغفر باللسان، ويندم بالقلب، ويمسك بالبدن).

· قال محمد بن كعب القرظي: (التوبة يجمعها أربعة أشياء: الاستغفار باللسان، الإقلاع بالأبدان، إضمار ترك العود بالجنان،مهاجرة سيئ الإخوان).

· قال يحي: (طوبى لعبد أصبحت العبادة حِرفته، والفقر منيّته، والعزلة شهوته، والآخرة همّته، وطلبّ العيش بُلغته، وجعل الموت فكرته، وشغَل بالزهد نيّته، وأمات بالذلّ عزّته، وجعل إلى الربّ حاجته، يذكر في الخلوات خطيئته، وأرسل على الوجنة عبرته، وشكا إلى الله غُربته، وسأله بالتوبة رحمته، طوبى لمن كان صفته، وعلى الذنوب ندامته، جثّار الليل والنهار، وبكّاء إلى الله بالأسحار، يناجي الرحمن، ويطلب الجنان، ويخاف النيران).

شروط التوبة، أو حقيقة التوبة:

· قال الراغب الأصفهاني: (التوبة في الشرع: ترك الذنب لقبحه، والندم على ما فرط منه، والعزيمة على ترك المعاودة، وتدارك ما أمكنه أن يُتدارك من الأعمال بالإعادة، فمتى اجتمعت هذه الأربع فقد كَمُلَ شرائط التوبة).

· قال ابن القيم: (حقيقة التوبة: هي الندم على ما سلف منه في الماضي، والإقلاع عنه في الحال، والعزم على أنه لا يعاوده في المستقبل).

· قال عبد الله بن المبارك: في ذكر شروط التوبة: (الندم، والعزم على عدم العود، ورد المظلمة وأداء ما ضيّع من الفرائض، وأن يعمد إلى البدن الذي رباه بالسحت فيذيبه بالهم والحزن حتى ينشأ له لحم طيّب، وأن يذيق نفسه ألم الطاعة، كما أذاقها لذة المعصية).

· سئل عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن التوبة النصوح قال: (التوبة النصوح أن يتوب الرجل من العمل السيئ ثم لا يعود إليه أبداً).

· قال ابن القيم: (الإنابة هي عكوف القلب على الله عز وجل كاعتكاف البدن في المسجد لا يفارقه، وحقيقة ذلك عكوف القلب على محبته، وذكره بالإجلال والتعظيم، وعكوف الجوارح على طاعته بالإخلاص له والمتابعة لرسوله، ومن لم يعكف قلبه على الله وحده، عكف على التماثيل المتنوعة، كما قال إمام الحنفاء لقومه: { مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ } [الأنبياء : 52]).

· قال الحسن البصري: (يا ابن آدم ترك الخطيئة أيسر من طلب التوبة).

· قال حذيفة: (بحسب المرء من العلم أن يخشى الله وبحسبه من الكذب أن يقول: استغفر الله، ثم يعود).

· يقول ذو النون: (ثلاثة من أعلام الإيمان؛ إسباغ الطهارات في المكاره، وارتعاش القلب عند الفرائض حتى يؤدّيها، والتّوبة عند كل ذنب خوفاً من الإصرار عليه).

· يقول الجنيد: (التوبة على ثلاثة معان؛ أوّلها: الندم والثاني: يعزم على ترك المعاودة إلى نهي عنه والثالث: يسعى في رد المظالم).

· قال ابن عباس رضي الله عنهما: (كم من تائب يرد يوم القيامة يظنّ أنّه تائب وليس بتائب؛ لأنّه لم يحكم أبواب التوبة).

رد المظالم:

ومن التوبة رد المظالم إلى أهلها أو التحلل منها، ثم التوبة إلى الله وعدم اليأس من رحمة الله – تعالى –.

· قال بعض أهل العلم: (من أعطي أربعاً لم يمنع أربعاً: من أعطي الشكر لم يمنع المزيد، ومن أعطي التوبة لم يمنع القبول، ومن أعطي الاستخارة لم يمنع الخيرة، ومن أعطي المشورة لم يمنع الصواب).

· قال أبو قلابة: (إن الله لما لعن إبليس سأله النظرة، فأنظر، فقال: وعزتك لا أخرج من صدر عبدك حتى تخرج نفسه، فقال: وعزتي لا أحجب توبتي من عبدي حتى تخرج نفسه – أو قال: روحه).

التوبة والاستغفار:

· قال أبو العالية: (إني لأرجو أن لا يهلك عبدٌ بين نعمتين: نعمة يحمد الله عليها وذنب يستغفر الله منه).

· قال سعيد بن جبير سأل رجل ابن عباس عن الكبائر: (أسبع هن؟ قال: هن إلى السبعمائة أقرب، إلا أنه لا كبيرة مع الاستغفار، ولا صغيرة مع الإصرار)، وقال: (كل شيء عصي الله به فهو كبيرة. من عمل شيئا منها فليستغفر الله. فإن الله لا يخلد في النار من الأمة إلا من كان راجعاً عن الإسلام، أو جاحداً فريضة، أو مكذباً بالقدر).

· سئل سهل عن الاستغفار الذي يكفر الذنوب فقال: (أول الاستغفار الاستجابة، ثم الإنابة، ثم التوبة فالاستجابة أعمال الجوارح، والإنابة أعمال القلوب. والتوبة إقباله على مولاه، بأن يترك الخلق ثم يستغفر الله من تقصيره الذي هو فيه).

· قال أبو موسى رضي الله عنه: (كان لنا أمانان، ذهب أحدهما – وهو كون الرسول فينا وبقي الاستغفار معنا، فإن ذهب هلكنا).

ادهم
مشرف
مشرف

تاريخ التسجيل : 29/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوبة Empty رد: تعريف التوبة

مُساهمة من طرف فوزي الثلاثاء 31 ديسمبر 2013, 18:21

موضوع متألق بروعته
وفقك الله ورعاك لما يحب ويرضى 
وجزاك خير وجعله في ميزان حسناتك

فوزي
عضو فعال
عضو  فعال

تاريخ التسجيل : 15/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوبة Empty رد: تعريف التوبة

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 31 ديسمبر 2013, 18:29

جزاك اللهم كل خير
وجعله بموازين حسناتك
طبت بحفظ الرحمن
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوبة Empty رد: تعريف التوبة

مُساهمة من طرف فاطمة الزهراء الأربعاء 01 يناير 2014, 16:52

أسعـدَالله قَلِبِكْ .. وَشَرَحَ صَدِرِكْ ..
وأنَــــآرَدَرِبــكْ .. وَفَرَجَ هَمِكْ ..
يَع‘ـطِيِكْ رِبي العَ‘ــآآإفِيَه عَلىآ الطَرِحْ المُفِيدْ ..~
جَعَ‘ـلَهْ الله فِي مُيزَآإنْ حَسَنَـآتِك يوًم القِيَــآمَه ..
وشَفِيعْ لَك يَومَ الحِسَــآإبْ ..~
فاطمة الزهراء
فاطمة الزهراء
مشرفة
مشرفة

تاريخ التسجيل : 26/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى