https://www.ahladalil.org
لمسات بيانية  613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لمسات بيانية  829894
ادارة المنتدي لمسات بيانية  103798
https://www.ahladalil.org
لمسات بيانية  613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لمسات بيانية  829894
ادارة المنتدي لمسات بيانية  103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
»   Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
»   Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
»   Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
»   Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
»   Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04

لمسات بيانية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

لمسات بيانية  Empty لمسات بيانية

مُساهمة من طرف مسك الجنة الأحد 30 ديسمبر 2012, 16:46

لمسات بيانية

سؤال: ما الفرق بين فك رقبة وتحرير رقبة؟

تحرير رقبة تقال في الرّق والاسترقاق وهذا غير موجود الآن لذلك تحرير الرقبة لم يأتي إلا في الفِداء (وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ (3) المجادلة).
فك رقبة يعني تخليصها من إعسار، من قَوَد، من أسر وغيره يعني فك عسرها أنت تفكها مما هي واقعة فيه وهذه باقية إلى يوم الدين (فَكُّ رَقَبَةٍ
(13) البلد) أما تحرير رقبة فليست موجودة الآن ولا تأتي تحرير رقبة إلا في
الفداء وهي بمعنى العتق أما فك رقبة تخليصها من عسرها إما من مغرمة أو عسر
أو دين.



سؤال: ما الفرق بين الفِرار والهروب في قوله تعالى (لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا (18) الكهف) و (وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن نُّعجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَن نُّعْجِزَهُ هَرَبًا (12) الجنّ)؟

الهرب فيها نوع من الذعر حتى في المعجمات "أهرب جده في الذهاب من العورة" فيها ذعر.

ويبدو أن هذا الكلام فيه صحة لأن مقلوبها الرهبة والرهبة من الخوف وقسم من
النحاة وابن جني صاحب الاشتقاق الأكبر يجد خيطاً في تقليبات الكلمة والخليل
في كتابه العين صنع نفس الأمر (وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ (32) القصص) (لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ (154) الأعراف) فمن تقليباتها الرهبة والخوف لذلك قسم من اللغويين ذهب أن الهرب قد يكون فيه ذعر.

الفرار هو حركة وهذا أصل اللغة ومنه رفيف جناح الطائر فيه حركة. فيبدو أن الهرب فيه ذعر في أصله والفِرار ليس بالضرورة (يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34)
عبس) ليس بالضرورة فيه ذعر والفرار فيه حركة وأصل الكلام والتعبير اللغوي
أن الهرب فيه ذعر والفرار يحتمل لكن ليس بالضرورة والسياق يحدد.

القرآن الكريم استخدم هرب. أبق تقال أبق العبد لسيده تحديداً (إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) الصافات).



سؤال: (وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ (63) الكهف) (فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ (42) يوسف) في الآيتين يربط النسيان بالشيطان فهل هذه من مسلمات الحياة؟

الإنساء والنسيان، النسيان شخص ينسى (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا (286) البقرة) الإنساء أحد ينسيك (الشيطان أنساه) النسيان هو ينسى (قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى (52) طه) من تلقاء نفسه والله تعالى خلق النسيان في الإنسان.

الإنساء من أنسى مثل أكرم إكرام، المصدر مثل أفعل إفعال. فهذه ليست مختصة بالشيطان لا بالقرآن ولا في غير القرآن قال تعالى (فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي (110) المؤمنون) إنشغلوا بالمؤمنين فأنسوهم ذكري.

والله تعالى ينسب الإنساء لنفسه تعالى (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (19) الحشر) (مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا (106) البقرة) لا تتعلق بالشيطان لا النسيان ولا الإنساء. قد تُنسي شخصاً لغرض من من الأغراض تذكر له أموراً تنسيه بعض الأمور.

ما الفرق الدلالي بين الآيتين؟ هذا شخص يتكلم عن نفسه في سورة الكهف (فتى موسى) (وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ (63) الكهف) والآخر يتكلم عن غائب (فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ (42) يوسف)هذا سرد لما حدث يتكلم عن غائب عن الشخص الذي ظن أنه ناج، ذاك يتكلم عن نفسه هذه كأنها حكاية عن غائب يتكلم عن غائب.

أما في سورة الكهف ففتى موسى يتكلم عن نفسه بلسان المتكلم.


سؤال: ما الفرق بين الصفات العليا والصفات العلا لله تعالى؟

السؤال كان عن الأكثر الإفراد أو الجمع؟ وأجبنا في حينها وقلنا غير العاقل
يكون الوصف بالإفراد أكثر معناه لما تقول الصفات العليا الصفات أكثر من
الصفات العلا، الإفراد أكثر يعني ربنا تعالى قال (تَنزِيلًا مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى (4) طه) العلا جمع عليا والسموات سبعة. (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى
(Cool طه) لله 99 إسماً والحسنى مفرد، المفرد تأتي مع الكثير وهذه قاعدة
ذكرناها في الحلقة الماضية. الأسماء 99 وصفها بالمفرد والسموات سبع وصفها
بالجمع.

هذه القاعدة في كلام العرب أنه لما نصف غير العاقل بالإفراد يكون أكثر
وضربنا مثال جبال شاهقة وشاهقات، أنهار جارية وجاريات وهذه قاعدة عامة في
كلام العرب.
الصفات العليا أكثر من الصفات العلا.



لمسات بيانية
د.فاضل لسامرائي
مسك الجنة
مسك الجنة
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 05/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لمسات بيانية  Empty رد: لمسات بيانية

مُساهمة من طرف ممدوح السروى الأحد 30 ديسمبر 2012, 17:01

لمسات بيانية  1097035sm6g0w6w6a
شكرا جزيلا على روعة الطرح
سلمت يدااااك
وجزاك الله خير


لمسات بيانية  AK201914

المصدر : منتدى احلى دليل: http://www.ahladalil.net/t25176-topic#ixzz2GYVCGjmC
ممدوح السروى
ممدوح السروى
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 09/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لمسات بيانية  Empty رد: لمسات بيانية

مُساهمة من طرف عاجبني غروري الإثنين 31 ديسمبر 2012, 10:11

جزاك الله كل خير
يعطيك العافيه وتسلم يمناك على الطرح
ربي يسعدكـــ
عاجبني غروري
عاجبني غروري
نائبة المدير
نائبة المدير

تاريخ التسجيل : 15/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لمسات بيانية  Empty رد: لمسات بيانية

مُساهمة من طرف مسك الجنة الأحد 13 يناير 2013, 14:08


لمسات بيانية  PIC-138-1349176704

فشكرا لكم ووجزاكم الله خيرا





مروركم دخل البهجة في نفسي

بارك الله فيكم

لمسات بيانية  PIC-138-1349176704
مسك الجنة
مسك الجنة
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 05/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لمسات بيانية  Empty رد: لمسات بيانية

مُساهمة من طرف العاشق الأربعاء 16 يناير 2013, 14:37

جزاك الله خير الجزاء على المعلومات القيمة

بارك الله فيك
العاشق
العاشق
عضو فعال
عضو  فعال

تاريخ التسجيل : 16/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لمسات بيانية  Empty رد: لمسات بيانية

مُساهمة من طرف مسك الجنة الأربعاء 06 فبراير 2013, 09:08

{..مشكـوٍرٍيــن آآآآخوآن على آلرٍدوٍد
بمرٍوٍرٍكم زٍآآآآآآدت صفحٍ ـتي أإأإشرٍآآآقـاًآآآآآ
دمتم ~ بـِ خ ـيرٍ..}
مسك الجنة
مسك الجنة
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 05/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى