المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
لمسات بيانية
لمسات بيانية
لمسات بيانية
سؤال: ما الفرق بين فك رقبة وتحرير رقبة؟
تحرير رقبة تقال في الرّق والاسترقاق وهذا غير موجود الآن لذلك تحرير الرقبة لم يأتي إلا في الفِداء (وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ (3) المجادلة).
فك رقبة يعني تخليصها من إعسار، من قَوَد، من أسر وغيره يعني فك عسرها أنت تفكها مما هي واقعة فيه وهذه باقية إلى يوم الدين (فَكُّ رَقَبَةٍ
(13) البلد) أما تحرير رقبة فليست موجودة الآن ولا تأتي تحرير رقبة إلا في
الفداء وهي بمعنى العتق أما فك رقبة تخليصها من عسرها إما من مغرمة أو عسر
أو دين.
سؤال: ما الفرق بين الفِرار والهروب في قوله تعالى (لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا (18) الكهف) و (وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن نُّعجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَن نُّعْجِزَهُ هَرَبًا (12) الجنّ)؟
الهرب فيها نوع من الذعر حتى في المعجمات "أهرب جده في الذهاب من العورة" فيها ذعر.
ويبدو أن هذا الكلام فيه صحة لأن مقلوبها الرهبة والرهبة من الخوف وقسم من
النحاة وابن جني صاحب الاشتقاق الأكبر يجد خيطاً في تقليبات الكلمة والخليل
في كتابه العين صنع نفس الأمر (وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ (32) القصص) (لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ (154) الأعراف) فمن تقليباتها الرهبة والخوف لذلك قسم من اللغويين ذهب أن الهرب قد يكون فيه ذعر.
الفرار هو حركة وهذا أصل اللغة ومنه رفيف جناح الطائر فيه حركة. فيبدو أن الهرب فيه ذعر في أصله والفِرار ليس بالضرورة (يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34)
عبس) ليس بالضرورة فيه ذعر والفرار فيه حركة وأصل الكلام والتعبير اللغوي
أن الهرب فيه ذعر والفرار يحتمل لكن ليس بالضرورة والسياق يحدد.
القرآن الكريم استخدم هرب. أبق تقال أبق العبد لسيده تحديداً (إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) الصافات).
سؤال: (وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ (63) الكهف) (فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ (42) يوسف) في الآيتين يربط النسيان بالشيطان فهل هذه من مسلمات الحياة؟
الإنساء والنسيان، النسيان شخص ينسى (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا (286) البقرة) الإنساء أحد ينسيك (الشيطان أنساه) النسيان هو ينسى (قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى (52) طه) من تلقاء نفسه والله تعالى خلق النسيان في الإنسان.
الإنساء من أنسى مثل أكرم إكرام، المصدر مثل أفعل إفعال. فهذه ليست مختصة بالشيطان لا بالقرآن ولا في غير القرآن قال تعالى (فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي (110) المؤمنون) إنشغلوا بالمؤمنين فأنسوهم ذكري.
والله تعالى ينسب الإنساء لنفسه تعالى (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (19) الحشر) (مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا (106) البقرة) لا تتعلق بالشيطان لا النسيان ولا الإنساء. قد تُنسي شخصاً لغرض من من الأغراض تذكر له أموراً تنسيه بعض الأمور.
ما الفرق الدلالي بين الآيتين؟ هذا شخص يتكلم عن نفسه في سورة الكهف (فتى موسى) (وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ (63) الكهف) والآخر يتكلم عن غائب (فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ (42) يوسف)هذا سرد لما حدث يتكلم عن غائب عن الشخص الذي ظن أنه ناج، ذاك يتكلم عن نفسه هذه كأنها حكاية عن غائب يتكلم عن غائب.
أما في سورة الكهف ففتى موسى يتكلم عن نفسه بلسان المتكلم.
سؤال: ما الفرق بين الصفات العليا والصفات العلا لله تعالى؟
السؤال كان عن الأكثر الإفراد أو الجمع؟ وأجبنا في حينها وقلنا غير العاقل
يكون الوصف بالإفراد أكثر معناه لما تقول الصفات العليا الصفات أكثر من
الصفات العلا، الإفراد أكثر يعني ربنا تعالى قال (تَنزِيلًا مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى (4) طه) العلا جمع عليا والسموات سبعة. (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى
( طه) لله 99 إسماً والحسنى مفرد، المفرد تأتي مع الكثير وهذه قاعدة
ذكرناها في الحلقة الماضية. الأسماء 99 وصفها بالمفرد والسموات سبع وصفها
بالجمع.
هذه القاعدة في كلام العرب أنه لما نصف غير العاقل بالإفراد يكون أكثر
وضربنا مثال جبال شاهقة وشاهقات، أنهار جارية وجاريات وهذه قاعدة عامة في
كلام العرب.
الصفات العليا أكثر من الصفات العلا.
لمسات بيانية
د.فاضل لسامرائي
سؤال: ما الفرق بين فك رقبة وتحرير رقبة؟
تحرير رقبة تقال في الرّق والاسترقاق وهذا غير موجود الآن لذلك تحرير الرقبة لم يأتي إلا في الفِداء (وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ (3) المجادلة).
فك رقبة يعني تخليصها من إعسار، من قَوَد، من أسر وغيره يعني فك عسرها أنت تفكها مما هي واقعة فيه وهذه باقية إلى يوم الدين (فَكُّ رَقَبَةٍ
(13) البلد) أما تحرير رقبة فليست موجودة الآن ولا تأتي تحرير رقبة إلا في
الفداء وهي بمعنى العتق أما فك رقبة تخليصها من عسرها إما من مغرمة أو عسر
أو دين.
سؤال: ما الفرق بين الفِرار والهروب في قوله تعالى (لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا (18) الكهف) و (وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن نُّعجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَن نُّعْجِزَهُ هَرَبًا (12) الجنّ)؟
الهرب فيها نوع من الذعر حتى في المعجمات "أهرب جده في الذهاب من العورة" فيها ذعر.
ويبدو أن هذا الكلام فيه صحة لأن مقلوبها الرهبة والرهبة من الخوف وقسم من
النحاة وابن جني صاحب الاشتقاق الأكبر يجد خيطاً في تقليبات الكلمة والخليل
في كتابه العين صنع نفس الأمر (وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ (32) القصص) (لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ (154) الأعراف) فمن تقليباتها الرهبة والخوف لذلك قسم من اللغويين ذهب أن الهرب قد يكون فيه ذعر.
الفرار هو حركة وهذا أصل اللغة ومنه رفيف جناح الطائر فيه حركة. فيبدو أن الهرب فيه ذعر في أصله والفِرار ليس بالضرورة (يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34)
عبس) ليس بالضرورة فيه ذعر والفرار فيه حركة وأصل الكلام والتعبير اللغوي
أن الهرب فيه ذعر والفرار يحتمل لكن ليس بالضرورة والسياق يحدد.
القرآن الكريم استخدم هرب. أبق تقال أبق العبد لسيده تحديداً (إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) الصافات).
سؤال: (وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ (63) الكهف) (فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ (42) يوسف) في الآيتين يربط النسيان بالشيطان فهل هذه من مسلمات الحياة؟
الإنساء والنسيان، النسيان شخص ينسى (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا (286) البقرة) الإنساء أحد ينسيك (الشيطان أنساه) النسيان هو ينسى (قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى (52) طه) من تلقاء نفسه والله تعالى خلق النسيان في الإنسان.
الإنساء من أنسى مثل أكرم إكرام، المصدر مثل أفعل إفعال. فهذه ليست مختصة بالشيطان لا بالقرآن ولا في غير القرآن قال تعالى (فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي (110) المؤمنون) إنشغلوا بالمؤمنين فأنسوهم ذكري.
والله تعالى ينسب الإنساء لنفسه تعالى (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (19) الحشر) (مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا (106) البقرة) لا تتعلق بالشيطان لا النسيان ولا الإنساء. قد تُنسي شخصاً لغرض من من الأغراض تذكر له أموراً تنسيه بعض الأمور.
ما الفرق الدلالي بين الآيتين؟ هذا شخص يتكلم عن نفسه في سورة الكهف (فتى موسى) (وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ (63) الكهف) والآخر يتكلم عن غائب (فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ (42) يوسف)هذا سرد لما حدث يتكلم عن غائب عن الشخص الذي ظن أنه ناج، ذاك يتكلم عن نفسه هذه كأنها حكاية عن غائب يتكلم عن غائب.
أما في سورة الكهف ففتى موسى يتكلم عن نفسه بلسان المتكلم.
سؤال: ما الفرق بين الصفات العليا والصفات العلا لله تعالى؟
السؤال كان عن الأكثر الإفراد أو الجمع؟ وأجبنا في حينها وقلنا غير العاقل
يكون الوصف بالإفراد أكثر معناه لما تقول الصفات العليا الصفات أكثر من
الصفات العلا، الإفراد أكثر يعني ربنا تعالى قال (تَنزِيلًا مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى (4) طه) العلا جمع عليا والسموات سبعة. (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى
( طه) لله 99 إسماً والحسنى مفرد، المفرد تأتي مع الكثير وهذه قاعدة
ذكرناها في الحلقة الماضية. الأسماء 99 وصفها بالمفرد والسموات سبع وصفها
بالجمع.
هذه القاعدة في كلام العرب أنه لما نصف غير العاقل بالإفراد يكون أكثر
وضربنا مثال جبال شاهقة وشاهقات، أنهار جارية وجاريات وهذه قاعدة عامة في
كلام العرب.
الصفات العليا أكثر من الصفات العلا.
لمسات بيانية
د.فاضل لسامرائي
|
مسك الجنة- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 05/04/2010
رد: لمسات بيانية
شكرا جزيلا على روعة الطرح
سلمت يدااااك
وجزاك الله خير
المصدر : منتدى احلى دليل: http://www.ahladalil.net/t25176-topic#ixzz2GYVCGjmC
|
ممدوح السروى- مدير عام
- تاريخ التسجيل : 09/10/2009
رد: لمسات بيانية
{..مشكـوٍرٍيــن آآآآخوآن على آلرٍدوٍد
بمرٍوٍرٍكم زٍآآآآآآدت صفحٍ ـتي أإأإشرٍآآآقـاًآآآآآ
دمتم ~ بـِ خ ـيرٍ..}
بمرٍوٍرٍكم زٍآآآآآآدت صفحٍ ـتي أإأإشرٍآآآقـاًآآآآآ
دمتم ~ بـِ خ ـيرٍ..}
|
مسك الجنة- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 05/04/2010
مواضيع مماثلة
» درآسة بيانية للقرآن الكـريم ، سبحـآن الله
» لمسات مفقودة
» لمسات في وسط الحياة ...
» خمسة لمسات
» لمسات أنيقة جداً
» لمسات مفقودة
» لمسات في وسط الحياة ...
» خمسة لمسات
» لمسات أنيقة جداً
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى