https://www.ahladalil.org
 البَرَكَة فَيْضٌ إلهي 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  البَرَكَة فَيْضٌ إلهي 829894
ادارة المنتدي  البَرَكَة فَيْضٌ إلهي 103798
https://www.ahladalil.org
 البَرَكَة فَيْضٌ إلهي 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  البَرَكَة فَيْضٌ إلهي 829894
ادارة المنتدي  البَرَكَة فَيْضٌ إلهي 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
»   Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
»   Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
»   Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
»   Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
»   Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04

البَرَكَة فَيْضٌ إلهي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

 البَرَكَة فَيْضٌ إلهي Empty البَرَكَة فَيْضٌ إلهي

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 23 يناير 2012, 18:10


بسم الله الرحمن الرحيم



**للبركة
معانٍ شتّى تختلف باختلاف سياقها من الآية أو الحديث أو الأثـر، ومن
معانيها الزيادة والنَّماء، وهي في حقيقة أمرها سِرٌّ إلهي وفيضٌ زاده الله
تعالى ونمَّى به أعمال البرّ، بملازمة القربات الكريمة وبالاستقامة على
الطّاعات.



** إنّ
البركة ثمرة من ثمرات العمل الصّالح، يُحقّق به الله الآمال ويدفع
السُّوء، ويفتح بها مغالق الخير من فضله، فهي لون من الرّحمة والفضل
الربّاني والخير الشّامل والفائدة واللّطف الخفيّ الّذي يحبو به الله أعمال
أوليائه وأحبابه الأبرار، ثمّ إنّ الله تعالى بارَك القرآن في ذاته فقال: {كِتابٌ أنْزَلناهُ إلَيْكَ مُبَارَك} ص .29 وبارَك الله الأمكنة والمنازل فقال: {وَقُلْ رَبِّي أَنْزِلْنِي مُنْزَلاً مُبَارَكاً} المؤمنون .29 وقال تعالى في سورة الإسراء: {سُبْحَانَ الّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأقصى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ}. وبارَك الله الدوْحَة النّبويّة والأسرة المصطفوية، فقال: {رَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أهْلَ الْبَيْتِ}. وبارَك عبده عيسى عليه السّلام فقال: {وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَمَا كُنتُ وأَوْصَاني بالصّلاة والزّكاة مَا دُمتُ حيًّا}.



**بركات
الله كثيرة جداً، في جميع ما خلق الله سبحانه. لذا، كان السّادة الصّحابة،
رضي الله عنهم، يتبرّكون بسيّدنا رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم. وقد
بلغ ذلك مبلغ التواتر المعنوي، كما جاء في الحديث الّذي يرويه البخاري
ومسلم من طريق عثمان بن عبد الله بن موهب قال:
''أرسلني أهلي إلى أمّ سلمة زوج النّبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، بقدح من
ماء، وقبض إسرائيل ثلاثة أصابع من قصّة فيه ثلاث من شَعر النّبيّ صلّى الله
عليه وسلّم. وكان إذا أصاب الإنسان عينٌ أو شيء، بعث إليها مخضبه فاطّلعت
في الجلجل، فرأيتُ شعراً حمرا''.



**قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في الفتح (ج1 ص353):
''وقد بيَنه وكيع في مصنّفه فقال: كان ججُلاً من فضّة صيغ صوناً لشعرات
النّبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، الّتي كانت عند أمّ سلمة. والججُل هو شبه
الجرس يُتّخَذ من الفضّة أو الصفر أو النّحاس''
، وقال الإمام العيني: ''وكان
النّاس عند مرضهم يتبرّكون بها، ويستشفون من بركتها ويأخذون من شَعره
ويجعلونه في قدح من الماء فيشربون الماء الّذي فيه الشعر، فيحصل لهم
الشّفاء''
. وقال الحافظ الذهبي في كتابه العظيم (سير أعلام النُّبلاء): قال عبد الله بن أحمد: ''رأيتُ
أبي (الإمام أحمد بن حنبل) يأخُذ شعرة من شعر النّبيّ، صلّى الله عليه
وسلّم، فيضعها في فيه فيتقبَّلها، وأحسب أنّي رأيتُه يضعها على عينيه،
ويغسلها في الماء البارد ويشربه ويستشفي به''
.
روى الإمام مسلم في صحيحه من طريق أسماء بنت أبي بكر الصديق، رضي الله عنهما، قالت: ''هذه
جُبَّة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، كانت عند عائشة حتّى قُبِضت،
فلمّا قُبضَت، قبضتْها. وكان، النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، يلبسها، فنحن
نغسلها للمرضى يُستشفى بها''
. قال الإمام النووي في شرح مسلم (ج4 ص44): ''وفي هذا الحديث دليل على استحباب التّبرُّك بآثار الصّالحين''. وأخرج البخاري في الأدب المُفرَد وابن سعد في الطبقات عن عبد الرحمن بن رزين قال: ''مررنا
بالربوة، فقيل لنا ههنا سلمة بن الأكوع، رضي الله عنه. فأتينا فسلّمنا
عليه، فأخرج يديه فقال: بايعتُ بهاتين نبيّ الله، صلّى الله عليه وسلّم،
فأخرَج كفًّا له ضخمة كأنّها كفّ بعير، فقمنا إليها فقبّلناها''
. يقول ابن تيمية الحرّاني في (اقتضاء الصراط المستقيم ص367) عن الإمام أحمد أنّه: ''رخّص في التمسُّح بالمنبر والمّانة، وذكر أنّ ابن عمر وسعيد بن المُسيِّب ويحيى بن سعيد، من فقهاء المدينة، كانوا يفعلون ذلك''.




الشيخ إلياس آيت سي العربي إمام مسجد ابن باديس ـ الجزائر الوسطى
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 البَرَكَة فَيْضٌ إلهي Empty رد: البَرَكَة فَيْضٌ إلهي

مُساهمة من طرف ممدوح السروى الإثنين 23 يناير 2012, 18:28

 البَرَكَة فَيْضٌ إلهي 9oi52418
سلمت يداك على روعة الموضوع
تقبل مرورى وتحياتى
ممدوح السروى
ممدوح السروى
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 09/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 البَرَكَة فَيْضٌ إلهي Empty رد: البَرَكَة فَيْضٌ إلهي

مُساهمة من طرف x-man الثلاثاء 24 يناير 2012, 16:31


شكرا على الموضوع القيم

بارك الله فيك


x-man
نائب المدير
نائب المدير

تاريخ التسجيل : 05/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 البَرَكَة فَيْضٌ إلهي Empty رد: البَرَكَة فَيْضٌ إلهي

مُساهمة من طرف GeeGee الثلاثاء 24 يناير 2012, 22:23

في كل يوم يزداد تألقك


ومع كل موضوع من مواضيعك تأخذنا بعيد هناك لنسير بين جمال

الحروف ودقة المعاني وجودة الكلمات

اشكرك كل الشكر

ودوما وابدا تحياتي لك وكل التقدير
GeeGee
GeeGee
المديرة العامة النائبة الاولى
المديرة العامة  النائبة الاولى

تاريخ التسجيل : 17/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 البَرَكَة فَيْضٌ إلهي Empty رد: البَرَكَة فَيْضٌ إلهي

مُساهمة من طرف احلام الجمعة 27 يناير 2012, 17:50

جزاك الله خيرا
موضوع راائع
احلام
احلام
مشرفة
مشرفة

تاريخ التسجيل : 23/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى