المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
من الوصايا الخالدة
من الوصايا الخالدة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين وأصلّي وأسلّم على نبيّه الأمين ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين .
قال أبو الدرداء رضي الله عنه -:
{ اطلبوا العلم، فإن عجزتم فأحبوا أهله، فإن لم تحبوهم فلا تبغضوهم }
قال الشّيخ العالم الفاضل صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله :-
وهذه وصية للأمة جميعا؛ لأن أشرف ما في هذه الأمة العلم، وأي علم؟ العلم بالله جل جلاله، العلم بكتابه وسنة رسوله صَلَّى الله عليه وسلم؛ لأن هذا هو العلم الذي أُمِر المصطفى صَلَّى الله عليه وسلم بالازدياد منه، قال جل وعلا لنبيه ?وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا?[طه:114]، قال العلماء: لم يأمر الله نبيه صَلَّى الله عليه وسلم أن يدعوه بالازدياد من شيء إلا من العلم ، وأهل العلم مرفوعون درجات ? يَرْفَع اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ?[المجادلة:11]، لهذا أبو الدرداء رضي الله عنه قال (أطلبوا العلم فإن عجزتم) لأن الناس ليسوا على حد سواء في أن يكونوا طلبة علم ومقبلين على العلم، إن عجزتم عن طلب العلم قال (فأحبوا أهله) لأن محبة أهل العلم تجعل المحب مع من يحب تجعله يسألهم ويقتدي بأقوالهم وأفعالهم ويكون ذا صلة بهم، إن لم تحصل المحبة قال (فإن لم تحبوهم فلا تبغضوهم) لأن بغض أهل العلم بغض لصفوة المؤمنين؛ لأن الله جل وعلا أمرنا بمحبة المؤمنين جميعا، قال جل وعلا ?وَالمُؤْمِنُونَ وَالمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ? يعني بعضهم يحب بعضا وينصر بعضا وأولى أهل الإيمان بالمحبة أكثرهم خشية وأكثرهم علما؛ لهذا قال (فإن لم تحبوهم فلا تبغضوهم) وأي جناية -أيها المؤمن- تجنيها على نفسك إذا أبغضت أهل العلم، وكيف يكون بغضهم؟ يكون بأشياء: إما بمسبتهم، وإما بنقدهم، وإما بأن تكون وقَّاعا فيهم تارة بحق وتارة بباطل. أهل العلم ليسوا كاملين معصومين؛ لكن إن رأيت فيهم نقصا فإشاعة النقص في الناس يعني أن لا يأخذ الناس من أهل العلم فإن ترك الناس أهل العلم لا يأخذون منهم فمعنى ذلك الجناية على أخذ الشريعة، فممن يأخذ الناس الشريعة إن لم يأخذوها من أهل العلم لهذا جاءت وصية أبي الدرداء عويمر بن عامر رضي الله عنه، وهو يقول لك (أطلبوا العلم فإن عجزتم فأحبوا أهله، فإن لم تحبوهم فلا تبغضوهم) ليبقى في القلب إجلال أهل العلم الذين ملأ صدورهم كتاب الله والعلم بسنة المصطفى صَلَّى الله عليه وسلم . انتهى
من خطبة لمعالي الشّيخ العالم الفاضل صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله بعنوان { وصايا أبي الدَّرْدَاء } .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ...
الحمد لله ربّ العالمين وأصلّي وأسلّم على نبيّه الأمين ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين .
قال أبو الدرداء رضي الله عنه -:
{ اطلبوا العلم، فإن عجزتم فأحبوا أهله، فإن لم تحبوهم فلا تبغضوهم }
قال الشّيخ العالم الفاضل صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله :-
وهذه وصية للأمة جميعا؛ لأن أشرف ما في هذه الأمة العلم، وأي علم؟ العلم بالله جل جلاله، العلم بكتابه وسنة رسوله صَلَّى الله عليه وسلم؛ لأن هذا هو العلم الذي أُمِر المصطفى صَلَّى الله عليه وسلم بالازدياد منه، قال جل وعلا لنبيه ?وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا?[طه:114]، قال العلماء: لم يأمر الله نبيه صَلَّى الله عليه وسلم أن يدعوه بالازدياد من شيء إلا من العلم ، وأهل العلم مرفوعون درجات ? يَرْفَع اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ?[المجادلة:11]، لهذا أبو الدرداء رضي الله عنه قال (أطلبوا العلم فإن عجزتم) لأن الناس ليسوا على حد سواء في أن يكونوا طلبة علم ومقبلين على العلم، إن عجزتم عن طلب العلم قال (فأحبوا أهله) لأن محبة أهل العلم تجعل المحب مع من يحب تجعله يسألهم ويقتدي بأقوالهم وأفعالهم ويكون ذا صلة بهم، إن لم تحصل المحبة قال (فإن لم تحبوهم فلا تبغضوهم) لأن بغض أهل العلم بغض لصفوة المؤمنين؛ لأن الله جل وعلا أمرنا بمحبة المؤمنين جميعا، قال جل وعلا ?وَالمُؤْمِنُونَ وَالمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ? يعني بعضهم يحب بعضا وينصر بعضا وأولى أهل الإيمان بالمحبة أكثرهم خشية وأكثرهم علما؛ لهذا قال (فإن لم تحبوهم فلا تبغضوهم) وأي جناية -أيها المؤمن- تجنيها على نفسك إذا أبغضت أهل العلم، وكيف يكون بغضهم؟ يكون بأشياء: إما بمسبتهم، وإما بنقدهم، وإما بأن تكون وقَّاعا فيهم تارة بحق وتارة بباطل. أهل العلم ليسوا كاملين معصومين؛ لكن إن رأيت فيهم نقصا فإشاعة النقص في الناس يعني أن لا يأخذ الناس من أهل العلم فإن ترك الناس أهل العلم لا يأخذون منهم فمعنى ذلك الجناية على أخذ الشريعة، فممن يأخذ الناس الشريعة إن لم يأخذوها من أهل العلم لهذا جاءت وصية أبي الدرداء عويمر بن عامر رضي الله عنه، وهو يقول لك (أطلبوا العلم فإن عجزتم فأحبوا أهله، فإن لم تحبوهم فلا تبغضوهم) ليبقى في القلب إجلال أهل العلم الذين ملأ صدورهم كتاب الله والعلم بسنة المصطفى صَلَّى الله عليه وسلم . انتهى
من خطبة لمعالي الشّيخ العالم الفاضل صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله بعنوان { وصايا أبي الدَّرْدَاء } .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ...
|
ابو المجد- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب
رد: من الوصايا الخالدة
بارك الله فيك أخي على مجهودك المبارك
كتب الله تعالى لك جزيل الأجر
على الموضوع القيم
نفعنا الله وإياكِ به وجعله فى ميزان حسناتكِ يوم القيامة
دمت فى حفظ الله ورعايته
كتب الله تعالى لك جزيل الأجر
على الموضوع القيم
نفعنا الله وإياكِ به وجعله فى ميزان حسناتكِ يوم القيامة
دمت فى حفظ الله ورعايته
|
عاجبني غروري- نائبة المدير
- تاريخ التسجيل : 15/05/2009
رد: من الوصايا الخالدة
مجهود رائع ومميز
سلمت الايادي وبارك الله فيك وفي موازين
حسناتك ان شاء الله تعالى
لك خالص الود
سلمت الايادي وبارك الله فيك وفي موازين
حسناتك ان شاء الله تعالى
لك خالص الود
|
زهرة النرجس- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 12/11/2010
مواضيع مماثلة
» صورالارشيف لثورة الجزائر الخالدة
» الأعمال الخالدة بعد الموت -د.سعد بن تركي الخثلان
» أبو فراس الحمداني ..وقصيدتهُ الخالدة..أراكَ عصي الدمع.
» أعظم الوصايا
» الوصايا الطبية النافعة
» الأعمال الخالدة بعد الموت -د.سعد بن تركي الخثلان
» أبو فراس الحمداني ..وقصيدتهُ الخالدة..أراكَ عصي الدمع.
» أعظم الوصايا
» الوصايا الطبية النافعة
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى