المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
الأحاديث الضعيفة
الأحاديث الضعيفة
الأحاديث الضعيفة
الحديث الاول : (حديث منكر وموضوع)
" من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور و من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة و من ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة و من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة و من ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة. "
_ قال عنه سماحة الشيخ ابن باز ـرحمه الله ـ في مجلة البحوث العلمية 22/329 : من الأحاديث الباطلة المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم كما بين ذلك الحفاظ من العلماء رحمهم الله كالحافظ الذهبي في الميزان والحافظ ابن حجر وغيرهما .
_ صدرت اللجنة الدائمة فتوى برقم 8689 ببطلان هذا الحديث كما في فتاوى اللجنة جمع الشيخ أحمد الدويش 4/468 الطبعة الثالثة ، وقال الشيخ ابن عثيمين ـ حفظه الله ـ : هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل لأحد نشره إلا مقرونا ببيان أنه موضوع حتى يكون الناس على بصيرة منه . فتاوى الشيخ الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة 1/6 .
_ وهذا نص ما قاله الشيخ حامد بن عبد الله العلي : ((هذا الحديث مكذوب ليس له إسناد أصل والله اعلم
_ فتوى من موقع الشبكة الإسلامية وهو من المواقع الموثوقة بإذن الله
السؤال :
السلام عليكم
ما مدى صحة الحديث التالي:
قال صلي الله عليه وسلم: من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور، من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة، من ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة، من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة، من ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أمابعد:
فبعد البحث الطويل في المصادر لم نجد للحديث المذكور أصلا، لا في الصحيح ولا في الضعيف من كتب الحديث المعنية، ويكفي في الترهيب في ترك الصلاة ما ورد فيه في القرآن الكريم والسنة الصحيحة
كقول الله {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌأَ أضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً.}مريم:59
وقوله
فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ . [الماعون:4-5]
وقوله:صلى الله عليه وسلم
" من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله". رواه البخاري وغيره.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه نتهى
يتبـــــــــــــــــــــــع
ان شاء الله
الحديث الاول : (حديث منكر وموضوع)
" من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور و من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة و من ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة و من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة و من ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة. "
_ قال عنه سماحة الشيخ ابن باز ـرحمه الله ـ في مجلة البحوث العلمية 22/329 : من الأحاديث الباطلة المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم كما بين ذلك الحفاظ من العلماء رحمهم الله كالحافظ الذهبي في الميزان والحافظ ابن حجر وغيرهما .
_ صدرت اللجنة الدائمة فتوى برقم 8689 ببطلان هذا الحديث كما في فتاوى اللجنة جمع الشيخ أحمد الدويش 4/468 الطبعة الثالثة ، وقال الشيخ ابن عثيمين ـ حفظه الله ـ : هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل لأحد نشره إلا مقرونا ببيان أنه موضوع حتى يكون الناس على بصيرة منه . فتاوى الشيخ الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة 1/6 .
_ وهذا نص ما قاله الشيخ حامد بن عبد الله العلي : ((هذا الحديث مكذوب ليس له إسناد أصل والله اعلم
_ فتوى من موقع الشبكة الإسلامية وهو من المواقع الموثوقة بإذن الله
السؤال :
السلام عليكم
ما مدى صحة الحديث التالي:
قال صلي الله عليه وسلم: من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور، من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة، من ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة، من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة، من ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أمابعد:
فبعد البحث الطويل في المصادر لم نجد للحديث المذكور أصلا، لا في الصحيح ولا في الضعيف من كتب الحديث المعنية، ويكفي في الترهيب في ترك الصلاة ما ورد فيه في القرآن الكريم والسنة الصحيحة
كقول الله {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌأَ أضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً.}مريم:59
وقوله
فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ . [الماعون:4-5]
وقوله:صلى الله عليه وسلم
" من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله". رواه البخاري وغيره.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه نتهى
يتبـــــــــــــــــــــــع
ان شاء الله
|
مريم- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 01/10/2009
رد: الأحاديث الضعيفة
الحديث الثانى : (باطل)
" الدين هو العقل ومن لا دين له لاعقل له "
(السلسلة الضعيفة1/1)
الحديث الثالث : ( باطل)
" من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا "
(السلسلة الضعيفة 1/2)
والمراد الصلاة الصحيحة التي لم تثمر ثمرتها التي ذكرها الله تعالى في قوله { إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر } وأكدها رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قيل له إن فلانا يصلي الليل كله فإذا أصبح سرق فقال سينهاه ما تقول أو قال ستمنعه صلاته . . رواه أحمد والبزار والطحاوي والبغوي والكلاباذي بإسناد صحيح من حديث أبي هريرة .
الحديث الرابع: (لا اصل له )
" الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش . "
(السلسة الضعيفة1/4)
والمشهور على الألسنة الكلام المباح في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب . وهو هو ، اى وهو يؤدى الى نفس المعنى .
"الحديث الخامس "
"بكى الرسول صلى الله عليه وسلم فهل ستبكى انت ايضا"
حديث انتشر بيننا فى الاونه الاخيرة وقد بكى الكثير منا من قراءته وهو
**** جبريل يأتى الى النبى ويخبره بامر الله بمنافخ النار *****
***** حديث موضوع****
{ضعيف الترغيب والترهيب2125}
روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال :
"جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في حين غير حينه الذي كان يأتيه فيه فقام إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا جبريل ما لي أراك متغير اللون فقال ما جئتك حتى أمر الله عز وجل بمنافخ النار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا جبريل صف لي النار وانعت لي جهنم فقال جبريل إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة لا يضيء شررها ولا يطفأ لهبها والذي بعثك بالحق لو أن قدر ثقب إبرة فتح من جهنم لمات من في الأرض كلهم جميعا من حره والذي بعثك بالحق لو أن [ ثوبا من ثياب النار علق بين السماء والأرض لمات من في الأرض جميعا من حره والذي بعثك بالحق لو أن ] خازنا من خزنة جهنم برز إلى أهل الدنيا لمات من في الأرض كلهم من قبح وجهه ومن نتن ريحه والذي بعثك بالحق لو أن حلقة من حلق سلسلة أهل النار التي نعت الله في كتابه وضعت على جبال الدنيا لأرفضت وما تقارت حتى ينتهي إلى الأرض السفلى
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حسبي يا جبريل لا ينصدع قلبي فأموت قال فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل وهو يبكي فقال تبكي يا جبريل وأنت من الله بالمكان الذي أنت به فقال وما لي لا أبكي أنا أحق بالبكاء لعلي أكون في علم الله على غير الحال التي أنا عليها وما أدري لعلي أبتلى بما ابتلي به إبليس فقد كان من الملائكة وما أدري لعلي أبتلى بما ابتلي به هاروت وماروت قال فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكى جبريل عليه السلام فما زالا يبكيان حتى نوديا أن يا جبريل ويا محمد إن الله عز وجل قد أمنكما أن تعصياه فارتفع جبريل عليه السلام وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فمر بقوم من الأنصار يضحكون ويلعبون فقال أتضحكون ووراءكم جهنم فلو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ولما أسغتم الطعام والشراب ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله
[ فنودي يا محمد لا تقنط عبادي إنما بعثتك ميسرا ولم أبعثك معسرا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سددوا وقاربوا]
الحديث السادس"
**** حديث موضوع****
"ما ترك عبد شيئا لله لايتركه إلا لله إلا عوضه منه ماهو خير له في دينه ودنياه "
{السلسلة الضعيفة 1/5}
_ هذا الحديث موضوع بهذا اللفظ ولكن هناك لفظ آخر منه صحيح وهو كالاتى:
"إنك لن تدع شيئا لله عز وجل إلا بدلك الله به ما هو خير لك منه "
{صحيح:مسند احمدج34، ص342}
شروط العمل بالاحاديث الضعيفة :
1 - أن لا يكون شديد الضعف .
2 - أن يكون له أصل في الكتاب والسنة .
3 - أن يكون في فضائل الأعمال ( لا في العقائد ولا في الأحكام ) .
4 - أن لا يَنْسِبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما يقول : يُروى ، أو يقول : وفي الأثر ، ونحو ذلك .
5 - أن لا يُشهره بين الناس !
وهذا نص عليه أهل العلم بالحديث
" الدين هو العقل ومن لا دين له لاعقل له "
(السلسلة الضعيفة1/1)
الحديث الثالث : ( باطل)
" من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا "
(السلسلة الضعيفة 1/2)
والمراد الصلاة الصحيحة التي لم تثمر ثمرتها التي ذكرها الله تعالى في قوله { إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر } وأكدها رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قيل له إن فلانا يصلي الليل كله فإذا أصبح سرق فقال سينهاه ما تقول أو قال ستمنعه صلاته . . رواه أحمد والبزار والطحاوي والبغوي والكلاباذي بإسناد صحيح من حديث أبي هريرة .
الحديث الرابع: (لا اصل له )
" الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش . "
(السلسة الضعيفة1/4)
والمشهور على الألسنة الكلام المباح في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب . وهو هو ، اى وهو يؤدى الى نفس المعنى .
"الحديث الخامس "
"بكى الرسول صلى الله عليه وسلم فهل ستبكى انت ايضا"
حديث انتشر بيننا فى الاونه الاخيرة وقد بكى الكثير منا من قراءته وهو
**** جبريل يأتى الى النبى ويخبره بامر الله بمنافخ النار *****
***** حديث موضوع****
{ضعيف الترغيب والترهيب2125}
روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال :
"جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في حين غير حينه الذي كان يأتيه فيه فقام إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا جبريل ما لي أراك متغير اللون فقال ما جئتك حتى أمر الله عز وجل بمنافخ النار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا جبريل صف لي النار وانعت لي جهنم فقال جبريل إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة لا يضيء شررها ولا يطفأ لهبها والذي بعثك بالحق لو أن قدر ثقب إبرة فتح من جهنم لمات من في الأرض كلهم جميعا من حره والذي بعثك بالحق لو أن [ ثوبا من ثياب النار علق بين السماء والأرض لمات من في الأرض جميعا من حره والذي بعثك بالحق لو أن ] خازنا من خزنة جهنم برز إلى أهل الدنيا لمات من في الأرض كلهم من قبح وجهه ومن نتن ريحه والذي بعثك بالحق لو أن حلقة من حلق سلسلة أهل النار التي نعت الله في كتابه وضعت على جبال الدنيا لأرفضت وما تقارت حتى ينتهي إلى الأرض السفلى
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حسبي يا جبريل لا ينصدع قلبي فأموت قال فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل وهو يبكي فقال تبكي يا جبريل وأنت من الله بالمكان الذي أنت به فقال وما لي لا أبكي أنا أحق بالبكاء لعلي أكون في علم الله على غير الحال التي أنا عليها وما أدري لعلي أبتلى بما ابتلي به إبليس فقد كان من الملائكة وما أدري لعلي أبتلى بما ابتلي به هاروت وماروت قال فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكى جبريل عليه السلام فما زالا يبكيان حتى نوديا أن يا جبريل ويا محمد إن الله عز وجل قد أمنكما أن تعصياه فارتفع جبريل عليه السلام وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فمر بقوم من الأنصار يضحكون ويلعبون فقال أتضحكون ووراءكم جهنم فلو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ولما أسغتم الطعام والشراب ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله
[ فنودي يا محمد لا تقنط عبادي إنما بعثتك ميسرا ولم أبعثك معسرا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سددوا وقاربوا]
الحديث السادس"
**** حديث موضوع****
"ما ترك عبد شيئا لله لايتركه إلا لله إلا عوضه منه ماهو خير له في دينه ودنياه "
{السلسلة الضعيفة 1/5}
_ هذا الحديث موضوع بهذا اللفظ ولكن هناك لفظ آخر منه صحيح وهو كالاتى:
"إنك لن تدع شيئا لله عز وجل إلا بدلك الله به ما هو خير لك منه "
{صحيح:مسند احمدج34، ص342}
شروط العمل بالاحاديث الضعيفة :
1 - أن لا يكون شديد الضعف .
2 - أن يكون له أصل في الكتاب والسنة .
3 - أن يكون في فضائل الأعمال ( لا في العقائد ولا في الأحكام ) .
4 - أن لا يَنْسِبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما يقول : يُروى ، أو يقول : وفي الأثر ، ونحو ذلك .
5 - أن لا يُشهره بين الناس !
وهذا نص عليه أهل العلم بالحديث
|
مريم- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 01/10/2009
رد: الأحاديث الضعيفة
السلام عليكم
جــــــــــــــــزاكـــــــــ الله خــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــــر
أسأل الله ان يحفظك ويبارك فيك ويسعدك
وان يجمعنا وايااكم مع الحبيب المصطفى
اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآمين ..آمين..آمين
جــــــــــــــــزاكـــــــــ الله خــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــــر
أسأل الله ان يحفظك ويبارك فيك ويسعدك
وان يجمعنا وايااكم مع الحبيب المصطفى
اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآمين ..آمين..آمين
|
شيماء ابو الصفاء- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 26/05/2009
مواضيع مماثلة
» ما هو موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة ؟
» سلسلة الأحاديث الضعيفة ( كاملة )
» الأحاديث الواردة في صيام عاشوراء
» النفوس الضعيفة
» بعض الاحاديث المشهورة الضعيفة السند
» سلسلة الأحاديث الضعيفة ( كاملة )
» الأحاديث الواردة في صيام عاشوراء
» النفوس الضعيفة
» بعض الاحاديث المشهورة الضعيفة السند
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى