المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
من الدلائل على النبوة
من الدلائل على النبوة
من دلائل النُّبوُّة: إخباره - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ - عن جماعة أنهم من أهل الجَنَّة فما نُقل عنهم أنهم غيروا أو بدلوا:
عن أنس بن مالك-رَضيَ اللهُ عَنْهُ-: (أن النَّبيّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- افتقد ثابت بن قيس فقال رجل: يا رسُولَ اللهِ أنا أعلم لك علمه. فأتاه فوجده جالساً في بيته منكساً رأسه فقال له: ما شأنك؟ فقال: شر، كان يرفع صوته فوق صوت النَّبيّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- فقد حبط عمله، وهو من أهل النَّار، فأتى الرجل النَّبيّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- فأخبروه أنه قال: كذا وكذا فقال موسى: فرجع إليه المرة الآخرة ببشارة عظيمة فقال: اذهب إليه فقل له: إنك لست من أهل النَّار، ولكنك من أهل الجَنَّة) البخاري – الفتح- (6/717) رقم (3613) – كتاب المناقب – علامات النُّبوُّة في الإسلام.
عن أبي موسى الأشعري - رَضيَ اللهُ عَنْهُ -: (أنه توضأ في بيته، ثم خرج، فقلت: لألزمن رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -ولأكونن معه يومي هذا. قال: فجاء المسجد فسأل عن النَّبيّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- فقالوا: خرج ووجه ههنا، فخرجت على أثره أسأل عنه حَتَّى دخل بئر أريس، فجلست عند الباب وبابها من جريد، حَتَّى قضى رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -حاجته، فتوضأ فقمت إليه، فإذا هو جالس على بئر أريس وتوسط قفها، وكشف عن ساقيه ودلاهما في البئر فسلمت عليه ثم انصرفت، فجلست عند الباب فقلت: أكونن بواب رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -. فجاء أبو بكر فدفع الباب فقلت: من هذا؟ فقال: أبو بكر. فقلت: على رسلك، ثم ذهبت فقلت: يا رسُولَ اللهِ هذا أبو بكر يستأذن فقال: ائذن له وبشره بالجَنَّة. فأقبلت حَتَّى قلت لأبي بكر: ادخل ورسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -يبشرك بالجَنَّة. فدخل أبوبكر فجلس عن يمين رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- معه في القف، ودلى رجليه في البئر كما صنع النَّبيّ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -وكشف عن ساقيه، ثم رجعت وجلست، وقد تركت أخي يتوضأ ويلحقني فقلت: إن يرد الله بفلان خيراً -يريد أخاه- يأت به، فإذا إنسان يحرك الباب فقلت: من هذا؟ فقال: عمر بن الخطاب. فقلت: على رسلك. ثم جئت إلى رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- فسلمت عليه فقلت: هذا عمر بن الخطاب يستأذن. فقال: ائذن له وبشره بالجَنَّة. فجئت فقلت: ادخل وبشرك رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -بالجَنَّة. فدخل فجلس مع رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- في القف عن يساره، ودلى رجليه في البئر، ثم رجعت فجلست. فقلت: إن يرد الله بفلان خيراً يأت به، فجاء إنسان يحرك الباب فقلت: من هذا؟ فقال: عثمان بن عفان. فقلت: على رسلك. فجئت إلى رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- فأخبرته فقال: ائذن له وبشره بالجَنَّة على بلوى تصيبه، فجئت فقلت له: ادخل وبشرك رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- بالجَنَّة على بلوى تصيبك، فدخل فوجد القف قد ملئ فجلس وجاهه من الشق الآخر. قال شرك بن عبد الله قال سعيد بن المسيب: فأولتها قبورهم). البخاري– الفتح (7/25) رقم (3674) كتاب المناقب– باب قول النَّبيّ-صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ– لو كنت متخذاً خليلاً.
وعن جابر بن عبد الله أن رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -قال: (رأيت الجَنَّة، فرأيت امرأة أبي طلحة سمعت خشخشة أمامي فإذا بلال). صحيح مسلم (4/908) رقم الحديث (2455- 2457) .كتاب فضائل الصحابة – باب من فضائل أم سليم أم أنس بن مالك وبلال.
عن أبي بريدة قال: (أصبح رسُول اللهِ-صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- فدعا بلالاً، فقال: يا بلال بم سبقتني إلى الجَنَّة، ما دخلت الجَنَّة قط إلا سمعت خشخشتكم أمامي. دخلت البارحة الجَنَّة فسمعت خشخشتك أمامي فأتيت على قصر مربع مشرف من ذهب، فقلت: لمن هذا القصر؟ قالوا: لرجل من العرب. فقلت: أنا عربي، لمن هذا القصر؟ قالوا: لرجل من قريش. فقلت: أنا قرشي لمن هذا القصر؟ قالوا: لرجل من أمة مُحَمَّد- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -. فقلت: أنا مُحَمَّد لمن هذا القصر؟ قالوا: لعمر بن الخطاب. فقال بلال: يا رسُولَ اللهِ ما أذنت قط إلا صليت ركعتين، وما أصابني حدث قط إلا توضأت عندها ورأيت أن لله علي ركعتين. فقال رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -: بهما) إلى أن قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح غريب، ومعنى هذا الحديث أني دخلت الجَنَّة البارحة يعني رأيت في المنام كأني دخلت الجَنَّة هكذا روي في بعض الأحاديث. الترمذي (5/579) رقم (3689). كتاب المناقب عن رسُول اللهِ - باب مناقب عمر ابن الخطاب.
ويروى عن ابن عباس أنه قال: رؤيا الأنبياء وحي. أ.هـ.
عن قتادة حدثهم: (أن النَّبيّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -صعد أحداً، وأبو بكر، وعمر، وعثمان، فرجف بهم، فقال: أثبت أحد. فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان).البخاري (7/26) رقم(3675) كتاب فضائل الصحابة – باب قول النَّبيّ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ - لو كنت متخذاً خليلاً.
وعن ابن عبد الرحمن أن عثمان - رَضيَ اللهُ عَنْهُ-حيث حوصر أشرف عليهم وقال: (أنشدكم الله ولا أنشد إلا أصحاب النَّبيّ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -: ألستم تعلمون أن رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -قال: من حفر رومة فله الجَنَّة فحرفتها؟ ألستم تعلمون أنه قال: من جهز جيش العسرة فله الجَنَّة فجهزته؟ قال: فصدقوه بما قال). البخاري- الفتح(5/477) رقم (2778) – كتاب الوصايا – باب إذا وقف أرضاً أو بئر واشترط لنفسه... .
وعن سعد بن أبي وقاص قال: (ما سمعت النَّبيّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- يقول لأحد يمشي على الأرض أنه من أهل الجَنَّة إلا لعبد الله بن سلام). البخاري- الفتح (7/160) رقم (3812) – كتاب المناقب- باب مناقب عبد الله بن سلام.
قال: وفيه نزلت هذه الآية:{وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ} (10)سورة الأحقاف.البخاري (7/160) رقم (3812) – كتاب مناقب الأنصار– باب مناقب عبد الله بن سلام - رَضيَ اللهُ عَنْهُ -.
عن قيس بن عبادة قال: (كنت جالساً في مسجد المدينة، فدخل رجل على وجهه أثر الخشوع، فقالوا: هذا رجل من أهل الجَنَّة، فصلى ركعتين تجوز فيهما، ثم خرج وتبعته، فقلت: إنك حين دخلت المسجد قالوا: هذا رجل من أهل الجَنَّة. قال: والله ما ينبغي لأحد أن يقول ما لا يعلم، وسأحدثك لما ذاك. رأيت رؤيا على عهد النَّبيّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -فقصصتها عليه، ورأيت كأني في روضة، ذكر من سمعتها، وخضرتها، وسطها عمود من حديث أسفله في الأرض، وأعلاه في السماء، في أعلاه عروة فقيل له: ارقه. قلت: لا أستطيع، فأتاني منصف فرفع ثيابي من خلفي فرقيت حَتَّى كنت في أعلاه، فأخذت في العروة فقيل لي: استمسك. فاستيقظت وإنها لفي يدي، فقصصتها في النَّبيّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -فقال: تلك الروضة الإسلام، وذلك العمود عمود الإسلام، وتلك العروة الوثقى. فأنت على الإسلام حَتَّى تموت، وذلك الرجل عبد الله بن سلام). البخاري – الفتح (7/161) رقم (3813) – كتاب المناقب- باب مناقب عبد الله بن سلام.
وعن عبد الرحمن بن الأخنس أنه كان في المسجد، فذكر رجل علياً، فقام سعد بن زيد فقال: (أشهد على رسول- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ - أني سمعته وهو يقول: عشرة في الجَنَّة، النَّبيّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- في الجَنَّة، وأبو بكر في الجَنَّة، وعمر في الجَنَّة، وعثمان في الجَنَّة، وعلي في الجَنَّة، وطلحة في الجَنَّة، والزبير بن العوام في الجَنَّة، وسعد بن مالك في الجَنَّة، وعبد الرحمن بن عوف في الجَنَّة، ولو شئت لسميت العاشر. قال: فقالوا: من هو؟ قال: هو سعيد بن زيد). سنن الترمذي (5/605) رقم (3747) – كتاب مناقب الرَّسُول - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -، باب مناقب عبد الرحمن بن عوف الزهري.
عبد الرحمن بن الأخنس مستور الحال، لكنه قد تابعه رباح بن الحارث، وهو مستور الحال. فالحديث حسن، بل قد رواه جماعة عن سعيد بن زيد، كما ذكره الحافظ الذهبي في الميزان في ترجمة عبد الله بن ظالم.
عن أبي سعيد الخدري عن النَّبيِّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -قال: (الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجَنَّة). الترمذي (5/614) رقم (3768) – كتاب المناقب عن الرَّسُول – مناقب الحسن والحسين.
عن أنس بن مالك-رَضيَ اللهُ عَنْهُ-: (أن النَّبيّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- افتقد ثابت بن قيس فقال رجل: يا رسُولَ اللهِ أنا أعلم لك علمه. فأتاه فوجده جالساً في بيته منكساً رأسه فقال له: ما شأنك؟ فقال: شر، كان يرفع صوته فوق صوت النَّبيّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- فقد حبط عمله، وهو من أهل النَّار، فأتى الرجل النَّبيّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- فأخبروه أنه قال: كذا وكذا فقال موسى: فرجع إليه المرة الآخرة ببشارة عظيمة فقال: اذهب إليه فقل له: إنك لست من أهل النَّار، ولكنك من أهل الجَنَّة) البخاري – الفتح- (6/717) رقم (3613) – كتاب المناقب – علامات النُّبوُّة في الإسلام.
عن أبي موسى الأشعري - رَضيَ اللهُ عَنْهُ -: (أنه توضأ في بيته، ثم خرج، فقلت: لألزمن رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -ولأكونن معه يومي هذا. قال: فجاء المسجد فسأل عن النَّبيّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- فقالوا: خرج ووجه ههنا، فخرجت على أثره أسأل عنه حَتَّى دخل بئر أريس، فجلست عند الباب وبابها من جريد، حَتَّى قضى رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -حاجته، فتوضأ فقمت إليه، فإذا هو جالس على بئر أريس وتوسط قفها، وكشف عن ساقيه ودلاهما في البئر فسلمت عليه ثم انصرفت، فجلست عند الباب فقلت: أكونن بواب رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -. فجاء أبو بكر فدفع الباب فقلت: من هذا؟ فقال: أبو بكر. فقلت: على رسلك، ثم ذهبت فقلت: يا رسُولَ اللهِ هذا أبو بكر يستأذن فقال: ائذن له وبشره بالجَنَّة. فأقبلت حَتَّى قلت لأبي بكر: ادخل ورسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -يبشرك بالجَنَّة. فدخل أبوبكر فجلس عن يمين رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- معه في القف، ودلى رجليه في البئر كما صنع النَّبيّ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -وكشف عن ساقيه، ثم رجعت وجلست، وقد تركت أخي يتوضأ ويلحقني فقلت: إن يرد الله بفلان خيراً -يريد أخاه- يأت به، فإذا إنسان يحرك الباب فقلت: من هذا؟ فقال: عمر بن الخطاب. فقلت: على رسلك. ثم جئت إلى رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- فسلمت عليه فقلت: هذا عمر بن الخطاب يستأذن. فقال: ائذن له وبشره بالجَنَّة. فجئت فقلت: ادخل وبشرك رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -بالجَنَّة. فدخل فجلس مع رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- في القف عن يساره، ودلى رجليه في البئر، ثم رجعت فجلست. فقلت: إن يرد الله بفلان خيراً يأت به، فجاء إنسان يحرك الباب فقلت: من هذا؟ فقال: عثمان بن عفان. فقلت: على رسلك. فجئت إلى رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- فأخبرته فقال: ائذن له وبشره بالجَنَّة على بلوى تصيبه، فجئت فقلت له: ادخل وبشرك رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- بالجَنَّة على بلوى تصيبك، فدخل فوجد القف قد ملئ فجلس وجاهه من الشق الآخر. قال شرك بن عبد الله قال سعيد بن المسيب: فأولتها قبورهم). البخاري– الفتح (7/25) رقم (3674) كتاب المناقب– باب قول النَّبيّ-صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ– لو كنت متخذاً خليلاً.
وعن جابر بن عبد الله أن رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -قال: (رأيت الجَنَّة، فرأيت امرأة أبي طلحة سمعت خشخشة أمامي فإذا بلال). صحيح مسلم (4/908) رقم الحديث (2455- 2457) .كتاب فضائل الصحابة – باب من فضائل أم سليم أم أنس بن مالك وبلال.
عن أبي بريدة قال: (أصبح رسُول اللهِ-صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- فدعا بلالاً، فقال: يا بلال بم سبقتني إلى الجَنَّة، ما دخلت الجَنَّة قط إلا سمعت خشخشتكم أمامي. دخلت البارحة الجَنَّة فسمعت خشخشتك أمامي فأتيت على قصر مربع مشرف من ذهب، فقلت: لمن هذا القصر؟ قالوا: لرجل من العرب. فقلت: أنا عربي، لمن هذا القصر؟ قالوا: لرجل من قريش. فقلت: أنا قرشي لمن هذا القصر؟ قالوا: لرجل من أمة مُحَمَّد- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -. فقلت: أنا مُحَمَّد لمن هذا القصر؟ قالوا: لعمر بن الخطاب. فقال بلال: يا رسُولَ اللهِ ما أذنت قط إلا صليت ركعتين، وما أصابني حدث قط إلا توضأت عندها ورأيت أن لله علي ركعتين. فقال رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -: بهما) إلى أن قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح غريب، ومعنى هذا الحديث أني دخلت الجَنَّة البارحة يعني رأيت في المنام كأني دخلت الجَنَّة هكذا روي في بعض الأحاديث. الترمذي (5/579) رقم (3689). كتاب المناقب عن رسُول اللهِ - باب مناقب عمر ابن الخطاب.
ويروى عن ابن عباس أنه قال: رؤيا الأنبياء وحي. أ.هـ.
عن قتادة حدثهم: (أن النَّبيّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -صعد أحداً، وأبو بكر، وعمر، وعثمان، فرجف بهم، فقال: أثبت أحد. فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان).البخاري (7/26) رقم(3675) كتاب فضائل الصحابة – باب قول النَّبيّ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ - لو كنت متخذاً خليلاً.
وعن ابن عبد الرحمن أن عثمان - رَضيَ اللهُ عَنْهُ-حيث حوصر أشرف عليهم وقال: (أنشدكم الله ولا أنشد إلا أصحاب النَّبيّ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -: ألستم تعلمون أن رسُول اللهِ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -قال: من حفر رومة فله الجَنَّة فحرفتها؟ ألستم تعلمون أنه قال: من جهز جيش العسرة فله الجَنَّة فجهزته؟ قال: فصدقوه بما قال). البخاري- الفتح(5/477) رقم (2778) – كتاب الوصايا – باب إذا وقف أرضاً أو بئر واشترط لنفسه... .
وعن سعد بن أبي وقاص قال: (ما سمعت النَّبيّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- يقول لأحد يمشي على الأرض أنه من أهل الجَنَّة إلا لعبد الله بن سلام). البخاري- الفتح (7/160) رقم (3812) – كتاب المناقب- باب مناقب عبد الله بن سلام.
قال: وفيه نزلت هذه الآية:{وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ} (10)سورة الأحقاف.البخاري (7/160) رقم (3812) – كتاب مناقب الأنصار– باب مناقب عبد الله بن سلام - رَضيَ اللهُ عَنْهُ -.
عن قيس بن عبادة قال: (كنت جالساً في مسجد المدينة، فدخل رجل على وجهه أثر الخشوع، فقالوا: هذا رجل من أهل الجَنَّة، فصلى ركعتين تجوز فيهما، ثم خرج وتبعته، فقلت: إنك حين دخلت المسجد قالوا: هذا رجل من أهل الجَنَّة. قال: والله ما ينبغي لأحد أن يقول ما لا يعلم، وسأحدثك لما ذاك. رأيت رؤيا على عهد النَّبيّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -فقصصتها عليه، ورأيت كأني في روضة، ذكر من سمعتها، وخضرتها، وسطها عمود من حديث أسفله في الأرض، وأعلاه في السماء، في أعلاه عروة فقيل له: ارقه. قلت: لا أستطيع، فأتاني منصف فرفع ثيابي من خلفي فرقيت حَتَّى كنت في أعلاه، فأخذت في العروة فقيل لي: استمسك. فاستيقظت وإنها لفي يدي، فقصصتها في النَّبيّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -فقال: تلك الروضة الإسلام، وذلك العمود عمود الإسلام، وتلك العروة الوثقى. فأنت على الإسلام حَتَّى تموت، وذلك الرجل عبد الله بن سلام). البخاري – الفتح (7/161) رقم (3813) – كتاب المناقب- باب مناقب عبد الله بن سلام.
وعن عبد الرحمن بن الأخنس أنه كان في المسجد، فذكر رجل علياً، فقام سعد بن زيد فقال: (أشهد على رسول- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ - أني سمعته وهو يقول: عشرة في الجَنَّة، النَّبيّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- في الجَنَّة، وأبو بكر في الجَنَّة، وعمر في الجَنَّة، وعثمان في الجَنَّة، وعلي في الجَنَّة، وطلحة في الجَنَّة، والزبير بن العوام في الجَنَّة، وسعد بن مالك في الجَنَّة، وعبد الرحمن بن عوف في الجَنَّة، ولو شئت لسميت العاشر. قال: فقالوا: من هو؟ قال: هو سعيد بن زيد). سنن الترمذي (5/605) رقم (3747) – كتاب مناقب الرَّسُول - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -، باب مناقب عبد الرحمن بن عوف الزهري.
عبد الرحمن بن الأخنس مستور الحال، لكنه قد تابعه رباح بن الحارث، وهو مستور الحال. فالحديث حسن، بل قد رواه جماعة عن سعيد بن زيد، كما ذكره الحافظ الذهبي في الميزان في ترجمة عبد الله بن ظالم.
عن أبي سعيد الخدري عن النَّبيِّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -قال: (الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجَنَّة). الترمذي (5/614) رقم (3768) – كتاب المناقب عن الرَّسُول – مناقب الحسن والحسين.
|
راجيه- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 20/10/2009
رد: من الدلائل على النبوة
السلام عليكم ورحمة الله
يعطيكم العافية أختي الكريمة
وان شاء الله هذه الأعمال في موازين حسناتــكم
جزاكم الله الفردوس الأعلى
وفقـكم الله لما يحب ويرضى
يعطيكم العافية أختي الكريمة
وان شاء الله هذه الأعمال في موازين حسناتــكم
جزاكم الله الفردوس الأعلى
وفقـكم الله لما يحب ويرضى
|
شيماء ابو الصفاء- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 26/05/2009
مواضيع مماثلة
» دلائل النبوة
» هل القرآن الكريم اليوم فيه نفس العدد والسور كالتي في عهد النبوة ؟
» ثلاث من أخلاق النبوة
» حينما تجتمع الأبوة مع النبوة
» قناة منهاج النبوة على النايلسات
» هل القرآن الكريم اليوم فيه نفس العدد والسور كالتي في عهد النبوة ؟
» ثلاث من أخلاق النبوة
» حينما تجتمع الأبوة مع النبوة
» قناة منهاج النبوة على النايلسات
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى