https://www.ahladalil.org
إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء 829894
ادارة المنتدي إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء 103798
https://www.ahladalil.org
إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء 829894
ادارة المنتدي إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
»   Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
»   Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
»   Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
»   Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
»   Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04

إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء Empty إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء

مُساهمة من طرف Admin السبت 28 أغسطس 2010, 23:06

إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء Taeh1sj9


إيليا أبو ماضي00000

(شاعر التفاؤل و الأمل)



إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء 180px-Elia_Au_Madi



نشأته00

ولد إيليا ضاهر أبي ماضي في المحيدثة في
المتن الشمالي في لبنان عام 1889م وهاجر إلى مصر سنة 1900م وسكن
الإسكندرية وأولع بالأدب والشعر حفظاً ومطالعة ونظماً. أجبره الفقر أن يترك
دراسته بعيد الابتدائية، فغادر لبنان إلى مصر ليعمل في تجارة التبغ، وكانت
مصر مركزاً للمفكرين اللبنانيين الهاربين من قمع الأتراك، نشر قصائد له في
مجلاتٍ لبنانية صادرة في مصر، اهمها "العلم" و"الاكسبرس"، وهناك، تعرف إلى
الأديب أمين تقي الدين، الذي تبنى المبدع الصغير ونشر أولى اعمال إيليا في
مجلته "الزهور".




مسيرته الأدبية00

وفي مصر، أصدر أبو ماضي أول دواوينه
الشعرية عام 1911، بعنوان "تذكار الماضي"، وكان يبلغ من العمر 22 عاماً،
شعره السياسي والوطني جعله عرضةً لمضايقات السلطة الرسمية، فهاجر عام 1912
إلى أمريكا الشمالية، وصل أولاً إلى مدينة سينسيناتي، وهناك عمل مع أخيه
مراد في التجارة، وتنقل بعدها في الولايات المتحدة إلى ان استقر في مدينة
نيويورك عام 1916 وهناك عمل نائباً لتحرير جريدة مرآة الغرب وتزوج من ابنة
مالكها السيدة دورا نجيب دياب وأنجبت له اربعة أولاد.

تعرف إلى عظماء القلم في المهجر، فأسس مع جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة
الرابطة القلمية، التي كانت أبرز مقومات الأدب العربي الحديث، وتعتبر هذه
الرابطة أهم العوامل التي ساعدت أبي ماضي على نشر فلسفته الشعرية.

في 15 أبريل 1919، قام إيليا أبو ماضي بإصدار أهم مجلة عربية في المهجر،
وهي"مجلة السمير" التي تبنت الأقلام المغتربة، وقدمت الشعر الحديث على
صفحاتها، واشترك في إصدارها معظم شعراء المهجر لا سيما أدباء المهجر
الأمريكي الشمالي، وقام بتحويلها عام 1936 إلى جريدة يومية. امتازت بنبضها
العروبي.

لم تتوقف "السمير" عن الصدور حتى وفاة شاعرنا بنوبة قلبية أسكتت قلبه المرهف بالشعر في 13 نوفمبر 1957.




أهم الأعمال00

تفرغ إيليا أبو ماضي للأدب والصحافة، وأصدر عدة دواوين رسمت اتجاهه الفلسفي والفكري أهمها:

"تذكار الماضي" (الاسكندرية 1911): تناول موضوعات مختلفة أبرزها الظلم، عرض
فيها بالشعر الظلم الذي يمارسه الحاكم على المحكوم، مهاجماً الطغيان
العثماني ضد بلاده.
"إيليا أبو ماضي" (نيويورك 1918): كتب مقدمته جبران خليل جبران ، جمع فيه
إيليا الحب، والتأمل والفلسفة، وموضوعات اجتماعية وقضايا وطنية كل ذلك في
إطار رومانسي حالم أحياناً وثائر عنيف أحياناً أخرى، يكرر شاعرنا فيه تغنيه
بجمال الطبيعة.
"الجداول" (نيويورك 1927): كتب مقدمته ميخائيل نعيمة.
"الخمائل" (نيويورك 1940): من أكثر دواوين أبي ماضي شهرةً ونجاحاً، فيه
اكتمال نضوج ايليا أدبياً، جعله شعر التناقضات، ففيه الجسد والروح، والثورة
وطلب السلام، والاعتراف بالواقع ورسم الخيال.
"تبر وتراب"
"الغابة المفقودة"



أهم العوامل المؤثرة في شعر أبي ماضي00

أحاطته الطبيعة في
طفولته،
وكانت قرية المحيدثة تحاصر إيليا أبو ماضي بأشكال الجمال الأخضر والجداول
المغردة للجمال، فتعلم حب الطبيعة وتعلق بمناجاتها. الفقر، فنشأته في قسوة
الفقر، جعلت منه رسولاً للفقراء، فكتب دوماً عن المساواة الاجتماعية، فكلنا
من تراب، لا غني ولا فقير. الهجرة، والاغتراب، كان التشرد في الغربة ثاني
مدماك في اتجاه أبي ماضي، ومن التشرد تعلم الوفاء للوطن، فأغزر في الشوق
اليه والعناية بطيفه الباق في قلبه. الاختلاط بالنخب، ففي المهجر، كان أبي
ماضي منغمساً في علاقته برواد النهضة العربية وقادة الفكر التحرري الأدبي،
فاستفاد منهم، وبنى منهجه الشعري وأسلوبه الأدبي.



في دراسة شعره00

يسميه النقاد: شاعر الأمل والتفاؤل (قال
السماء كئيبةً وتجهمَ، قلت ابتسم يكفي التجهم في السما، قال الصبا ولّى
فقلت له ابتسم، لن يرجع الأسف الصبا المتصرّما)كان الجمال حاضراً في أغلب
أعمال أبي ماضي، وامتاز بعشقه للطبيعة (يا ليتني لصٌ لأسرق في الضحى، سرَّ
اللطافة في النسيم الساري، وأَجسَّ مؤتلق الجمالِ بأصبعي، في زرقة الأفقِ
الجميلِ العاري) وجعله قريناً بكل شيء، ويوصف بأنه كان يحمل روح الشرق في
المهجر، حمل هم أمته، فكتب لمصر عندما هددها الطغيان: (خَلِّني أستصرخُ
القومَ النياما، أنا لا أرضى لمصرٍ أن تُضاما، لا تلُم في نصرة الحقِ فتىً،
هاجه العابثُ بالحق فلاما).

كما لم ينس أوجاع الفقراء والمسحوقين فكتب لهم كثيراً وجعلهم من ثوابت قلمه
المبدع (وإن هم لم يقتلوا الأشقياء، فيا ليت شعريَ من يقتلونْ ، ولا
يحزننكمُ موتُهمْ، فإنهمُ للردى يولدونْ ، وقولوا كذا قد أراد الإله، وإن
قدر الله شيءًا يكونْ).

أما الوطن، فلم يغب، فكان لبنان محور يوميات ايليا أبو ماضي ، (اثنان أعيا
الدهر أن يبليهما، لبنان والأمل الذي لذويه) وأجاد مع الحرب العالمية في
ترجمة الحنين إلى العائلة والأرض شعراً: (يا جارتي كان لي أهلٌ وإخوان،
فبتت الحرب ما بيني وبينهم، كما تقطع أمراس وخيطان، فاليوم كل الذي فيه
مهجتي ألم، وكل ما حولهم بؤس وأحزان، وكان لي أمل إذا كان لي وطن)

نصل إلى الحب، كانت تجارب أبي ماضي قاسيةً عاطفياً، ولكنه احتفظ بالأمل
الذي لم يفارق كتاباته، فكان يخرج دوماً حالماً مبرراً القسوة والانكسار
جاعلاً منه قلعة تفاؤل وتمسك بالحب، رغم انه لم ينف الحزن في قلبه، الا انه
ميزه عن اليأس، (إنما تلك أخلفت قبل ليلين من موعدي، لم تمت لا وإنما
أصبحت في سوى يدي).




فلسفته00

إيليا أبو ماضي، هو الشاعر الفيلسوف،
كان ذو رؤيةٍ فلسفية لكل شيء، فله في الموت فلسفة وفي الكون والوجود، وفي
السياسة وفي المجتمع وفي الحب، آمن أن الانسان خالد وأن الموت ليس آخر
المطاف، بل تكملة للمسيرة، شارك جبران خليل جبران في ايمانه بالتقمص
والعودة بأشكالٍ حياتية أخرى، خصص مساحةً من شعره للماورائيات، عادى التعصب
والطائفية، ونبذها في قصائده مبشراً بديانة الانسان!




**اذاً، نستطيع أن نجزم
أخيراً، ان ما تعرضنا له، هو أحد أهم معالم الشعر الحديث، ومادة النقد
الدسمة التي احتار فيها النقاد، فإيليا أبو ماضي طوب بفلسفته وحكمته
وعبقرية عباراته ونظرياته، طوب نفسه قديس الشعر، والمغامر الذي جعل الشعر
رسالةً فلسفية، وكسر جماد الشعر القديم وكيفه مع الحداثة، في مزيجٍ حضاري
بين الغرب والشرق. كما نجزم أن أبو ماضي، هو شاعر القضية، قضية الوطن
والجمال والثورة الاجتماعية والحب.




إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء W6w_w6w_20050429013743277ee600797


و مع باقة من أروع قصائده00




Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء Empty رد: إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء

مُساهمة من طرف Admin السبت 28 أغسطس 2010, 23:08

الطلاسم

إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء 26

جئت، لا أعلم من أين، ولكنّي أتيت

ولقد أبصرت قدّامي طريقا فمشيت

وسأبقى ماشيا إن شئت هذا أم أبيت

كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟

لست أدري!

أجديد أم قديم أنا في هذا الوجود

هل أنا حرّ طليق أم أسير في قيود

هل أنا قائد نفسي في حياتي أم مقود

أتمنّى أنّني أدري ولكن...

لست أدري!

وطريقي، ما طريقي؟ أطويل أم قصير؟

هل أنا أصعد أم أهبط فيه وأغور

أأنا السّائر في الدّرب أم الدّرب يسير

أم كلاّنا واقف والدّهر يجري؟

لست أدري!

ليت شعري وأنا عالم الغيب الأمين

أتراني كنت أدري أنّني فيه دفين

وبأنّي سوف أبدو وبأنّي سأكون

أم تراني كنت لا أدرك شيئا؟

لست أدري!

أتراني قبلما أصبحت إنسانا سويّا

أتراني كنت محوا أم تراني كنت شيّا

ألهذا اللّغو حلّ أم سيبقى أبديّا

لست أدري... ولماذا لست أدري؟

لست أدري!

البحر:

قد سألت البحر يوما هل أنا يا بحر منكا؟

هل صحيح ما رواه بعضهم عني وعنكا؟

أم ترى ما زعموا زوار وبهتانا وإفكا؟

ضحكت أمواجه مني وقالت:

لست أدري!

أيّها البحر، أتدري كم مضت ألف عليكا

وهل الشّاطىء يدري أنّه جاث لديكا

وهل الأنهار تدري أنّها منك إليكا

ما الذّي الأمواج قالت حين ثارت؟

لست أدري!

أنت يا بحر أسير آه ما أعظم أسرك

أنت مثلي أيّها الجبار لا تملك أمرك

أشبهت حالك حالي وحكى عذري عذرك

فمتى أنجو من الأسر وتنجو؟ ..

لست أدري!

ترسل السّحب فتسقي أرضنا والشّجرا

قد أكلناك وقلنا قد أكلنا الثّمرا

وشربناك وقلنا قد شربنا المطرا

أصواب ما زعمنا أم ضلال؟

لست أدري!

قد سألت السّحب في الآفاق هل تذكر رملك

وسألت الشّجر المورق هل يعرف فضلك

وسألت الدّر في الأعناق هل تذكر أصلك

وكأنّي خلتها قالت جميعا:

لست أدري!

برفض الموج وفي قاعك حرب لن تزولا

تخلق الأسماك لكن تخلق الحوت الأكولا

قد جمعت الموت في صدرك والعيش الجميلا

ليت شعري أنت مهد أم ضريح؟..

لست أدري!

كم فتاة مثل ليلى وفتى كأبن الملوح

أنفقا السّاعات في الشّاطىء ، تشكو وهو يشرح

كلّما حدّث أصغت وإذا قالت ترنّح

أخفيف الموج سرّ ضيّعاه؟..

لست أدري!

كم ملوك ضربوا حولك في اللّيل القبابا

طلع الصّبح ولكن لم نجد إلاّ الضّبابا

ألهم يا بحر يوما رجعة أم لا مآبا

أم هم في الرّمل ؟ قال الرّمل إني...

لست أدري!

فيك مثلي أيّها الجبّار أصداف ورمل

إنّما أنت بلا ظلّ ولي في الأرض ظلّ

إنّما أنت بلا عقل ولي ،يا بحر ، عقل

فلماذا ، يا ترى، أمضي وتبقى ؟..

لست أدري!

يا كتاب الدّهر قل لي أله قبل وبعد

أنا كالزّورق فيه وهو بحر لا يجدّ

ليس لي قصد فهلل للدهر في سيري قصد

حبّذا العلم، ولكن كيف أدري؟..

لست أدري!

إنّ في صدري، يا بحر ، لأسرار عجابا

نزل السّتر عليها وأنا كنت الحجابا

ولذا أزداد بعدا كلّما أزددت اقترابا

وأراني كلّما أوشكت أدري...

لست أدري!

إنّني ،يا بحر، بحر شاطئاه شاطئاكا

الغد المجهول والأمس اللّذان اكتنفاكا

وكلانا قطرة ، يا بحر، في هذا وذاك

لا تسلني ما غد، ما أمس؟.. إني...

لست أدري!

الدير:

قيل لي في الدّير قوم أدركوا سرّ الحياة

غير أنّي لم أجد غير عقول آسنات

وقلوب بليت فيها المنى فهي رفات

ما أنا أعمى فهل غيري أعمى؟..

لست أدري!

قيل أدرى النّاس بالأسرار سكّان الصوامع

قلت إن صحّ الذي قالوا فإن السرّ شائع

عجبا كيف ترى الشّمس عيون في البراقع

والتي لم تتبرقع لا تراها؟..

لست أدري!

إن تك العزلة نسكا وتقى فالذّئب راهب

وعرين اللّيث دير حبّه فرض وواجب

ليت شعري أيميت النّسك أم يحيي المواهب

كيف يمحو النّسك إثما وهو إثم؟..

لست أدري!

أنني أبصرت فيّ الدّير ورودا في سياج

قنعت بعد النّدى الطّاهر بالماء الأجاج

حولها النّور الذي يحي ، وترضى بالديّاجي

أمن الحكمة قتل القلب صبرا؟..

لست أدري!

قد دخلت الدّير عند الفجر كالفجر الطّروب

وتركت الدّير عند اللّيل كاللّيل الغضوب

كان في نفسي كرب، صار في نفسي كروب

أمن الدّير أم اللّيل اكتئابي؟

لست أدري!

قد دخلت الدّير استنطق فيه الناسكينا

فإذا القوم من الحيرة مثلي باهتونا

غلب اليأس عليهم ، فهم مستسلمونا

وإذا بالباب مكتوب عليه...

لست أدري!

عجبا للنّاسك القانت وهو اللّوذعي

هجر النّاس وفيهم كلّ حسن المبدع

وغدا يبحث عنه المكان البلقع

أرأى في القفر ماء أم سرابا؟..

لست أدري!

كم تمارى ، أيّها النّاسك، في الحق الصّريح

لو أراد اللّه أن لا تعشق الشّيء المليح

كان إذ سوّاك بلا عقل وروح

فالّذي تفعل إثم ... قال إني ...

لست أدري!

أيّها الهارب إنّ العار في هذا الفرار

لا صلاح في الّذي تفعل حتّى للقفار

أنت جان أيّ جان ، قاتل في غير ثار

أفيرضى اللّه عن هذا ويعفو ؟..

لست أدري!

بين المقابر:

ولقد قلت لنفسي، وأنا بين المقابر

هل رأيت الأمن والرّاحة إلاّ في الحفائر؟

فأشارت : فإذا للدّود عيث في المحاجر

ثم قالت :أيّها السّائل إني...

لست أدري!

أنظري كيف تساوى الكلّ في هذا المكان

وتلاشى في بقايا العبد ربّ الصّولجان

والتقى العاشق والقالي فما يفترقان

أفبذا منتهى العدل؟ فقالت ...

لست أدري!

إنّ يك الموت قصاصا، أيّ ذنب للطّهاره

وإذا كان ثوابا، أيّ فضل للدعاره

وإذا كان يوما وما فيه جزاء أو جساره

فلم الأسماء إثم أو صلاح؟..

لست أدري!

أيّها القبر تكلّم، واخبرني يا رمام

هل طوى أحلامك الموت وهل مات الغرام

من هو المائت من عام ومن مليون عام

أبصير الوقت في الأرماس محوا؟..

لست أدري!

إن يك الموت رقادا بعده صحو طويل

فلماذا ليس يبقى صحونا هذا الجميل؟

ولماذا المرء لا يدري متى وقت الرّحيل؟

ومتى ينكشف السّرّ فيدري؟..

لست أدري!

إن يك الموت هجوعا يملأ النّفس سلاما

وانعتاقا لا اعتقالا وابتداء لا ختاما

فلماذا أعشق النّوم ولا أهوى الحماما

ولماذا تجزع الأرواح منه؟..

لست أدري!

أوراء القبر بعد الموت بعث ونشور

فحياة فخلود أم فتاء ودثور

أكلام النّاس صدق أم كلام الناس زور

أصحيح أنّ بعض الناس يدري؟..

لست أدري!

إن أكن أبعث بعد الموت جثمانا وعقلا

أترى أبعث بعضا أم ترى أبعث كلاّ

أترى أبعث طفلا أم ترى أبعث كهلا

ثمّ هل أعرف بعد الموت ذاتي؟..

لست أدري!

يا صديقي، لا تعللّني بتمزيق السّتور

بعدما أقضي فعقلي لا يبالي بالقشور

إن أكن في حالة الإدراك لا أدري مصيري

كيف أدري بعدما أفقد رشدي...

لست أدري!

القصر والكوخ:

ولقد أبصرت قصرا شاهقا عالي القباب

قلت ما شادك من شادك إلاّ للخراب

أنت جزء منه لكن لست تدري كيف غاب

وهو لا يعلم ما تحوي؛ أيدري؟..

لست أدري!

يا مثالا كان وهما قبلما شاء البناة

أنت فكر من دماغ غيّبته الظلمات

أنت أمنية قلب أكلته الحشرات

أنت بانيك الّذي شادك لا ... لا...

لست أدري!

كم قصور خالها الباني ستبقى وتدوم

ثابتات كالرّواسي خالدات كالنّجوم

سحب الدّهر عليها ذيله فهي رسوم

مالنا نبني وما نبني لهدم؟..

لست أدري!

لم أجد في القصر شيئا ليس في الكوخ المهين

أنا في هذا وهذا عبد شك ويقين

وسجين الخالدين اللّيل والصّبح المبين

هل أنا في القصر أم في الكوخ أرقى؟

لست أدري!

ليس في الكوخ ولا في القصر من نفسي مهرب

أنّني أرجو وأخشى، إنّني أرضى وأغضب

كان ثوبي من حرير مذهب أو كان قنّب

فلماذا يتمنّى الثوب عاري؟..

لست أدري!

سائل الفجر: أعند الفجر طين ورخام؟

واسأل القصر ألا يخفيه، كالكوخ، الظّلام

واسأل الأنجم والرّيح وسل صوب الغمام

أترى الشّيء كما نحن نراه؟..

لست أدري!

الفكر:

ربّ فكر لاح في لوحة نفسي وتجلّى

خلته منّي ولكن لم يقم حتّى تولّى

مثل طيف لاح في بئر قليلا واضمحّلا

كيف وافى ولماذا فرّ منّي؟

لست أدري!

أتراه سابحا في الأرض من نفس لأخرى

رابه مني أمر فأبى أن يستقرّا

أم تراه سرّ في نفسي كما أعبر جسرا

هل رأته قبل نفسي غير نفسي؟

لست أدري!

أم تراه بارقا حينا وتوارى

أم تراه كان مثل الطير في سجن فطارا

أم تراه انحلّ كالموجة في نفسي وغارا

فأنا أبحث عنه وهو فيها،

لست أدري!

صراع وعراك:

إنّني أشهد في نفسي صراعا وعراكا

وأرى ذاتي شيطانا وأحيانا ملاكا

هل أنا شخصان يأبى هذا مع ذاك اشتراكا

أم تراني واهما فيما أراه؟

لست أدري!

بينما قلبي يحكي في الضّحى إحدى الخمائل

فيه أزهار وأطيار تغني وجداول

أقبل العصر فأسى موحشا كالقفر قاحل

كيف صار القلب روضا ثمّ قفرا؟

لست أدري!

أين ضحكي وبكائي وأنا طفل صغير

أين جهلي ومراحي وأنا غضّ غرير

أين أحلامي وكانت كيفما سرت تسير

كلّها ضاعت ولكن كيف ضاعت؟

لست أدري!

لي إيمان ولكن لا كأيماني ونسكي

إنّني أبكي ولكن لا كما قد كنت أبكي

وأنا أضحك أحيانا ولكن أيّ ضحك

ليت شعري ما الذي بدّل أمري؟

لست أدري!

كلّ يوم لي شأن ، كلّ حين لي شعور

هل أنا اليوم أنا منذ ليال وشهور

أم أنا عند غروب الشمس غيري في البكور

كلّما ساءلت نفسي جاوبتني:

لست أدري!

ربّ أمر كنت لّما كان عندي أتّقيه

بتّ لّما غاب عنّي وتوارى أشتهيه

ما الّذي حبّبه عندي وما بغّضنيه

أأنا الشّخص الّذي أعرض عنه؟

لست أدري!

ربّ شخص عشت معه زمناألهو وأمرح

أو مكان مرّ دهر لي مسرى ومسرح

لاح لي في البعد أجلى منه في القرب وأوضح

كيف يبقى رسم شيء قد توارى؟

لست أدري!

ربّ بستان قضيت العمر أحمي شجره

ومنعت النّاس أن تقطف منه زهره

جاءت الأطيار في الفجر فناشت ثمره

ألأطيار السّما البستان أم لي؟

لست أدري!

رب قبح عند زيد هو حسن عند بكر

فهما ضدّان فيه وهو وهم عند عمرو

فمن الصّادق فيما يدّعيه ، ليت شعري

ولماذا ليس للحسن قياس؟

لست أدري!

قد رأيت الحسن ينسى مثلما تنسى العيوب

وطلوع الشّمس يرجى مثلما يرجى الغروب

ورأيت الشّر مثل الخير يمضي ويؤوب

فلماذا أحسب الشرّ دخيلا؟

لست أدري!

إنّ هذا الغيث يهمي حين يهمي مكرها

وزهور الأرض تفشي مجبرات عطرها

لا تطيق الأرض تخفي شوكها أو زهرها

لا تسل : أيّهما أشهى وأبهى؟

لست أدري!

قد يصير الشوك إكليلا لملك أو نبّي

ويصير الورد في عروة لص أو بغيّ

أيغار الشّوك في الحقل من الزّهر الجنّي

أم ترى يحسبه أحقر منه؟

لست أدري!

قد يقيني الخطر الشّوك الذي يجرح كفّي

ويكون السّمّ في العطر الّذي يملأ أنفي

إنّما الورد هو الأفضل في شرعي وعرفي

وهو شرع كلّه ظلم ولكن ...

لست أدري!

قد رأيت الشّهب لا تدري لماذا تشرق

ورأيت السّحب لا تدري لماذا تغدق

ورأيت الغاب لا تدري لماذا تورق

فلماذا كلّها في الجهل مثلي ؟

لست أدري!

كلّما أيقنت أني قد أمطت السّتر عني

وبلغت السّر سرّي ضحكت نفسي مني

قد وجدت اليأس والحيرة لكن لم أجدني

فهل الجهل نعيم أم جحيم؟

لست أدري!

لذة عندي أن أسمع تغريد البلابل

وحفيف الورق الأخضر أو همس الجداول

وأرى الأنجم في الظلّماء تبدو كالمشاعل

أترى منها أم اللّذة منّي...

لست أدري!

أتراني كنت يوما نغما في وتر

أم تراني كنت قبلا موجة في نهر

أم تراني كنت في إحدى النّجوم الزّهر

أم أريجا ، أم حفيفا ، أم نسما؟

لست أدري!

فيّ مثل البحر أصداف ورمل ولآل

في كالأرض مروج وسفوح وجبال

فيّ كالجو نجوم وغيوم وظلال

هل أنا بحر وأرض وسماء؟

لست أدري!

من شرابي الشّهد والخمرة والماء الزّلال

من طعامي البقل والأثمارواللّحم الحلال

كم كيان قد تلاشى في كياني واستحال

كم كيان فيه شيء من كياني؟

لست أدري!

أأنا أفصح من عصفورة الوادي وأعذب؟

ومن الزّهرة أشهى ؟ وشذى الزّهرة أطيب؟

ومن الحيّة أدهى ؟ ومن النّملة أغرب؟

أم أنا أوضع من هذي وأدنى؟

لست أدري!

كلّها مثلي تحيا، كلّها مثلي تموت

ولها مثلي شراب ، ولها مثلي قوت

وانتباه ورقاد، وحديث وسكوت

فيما أمتاز عنها ليت شعري؟

لست أدري!

قد رأيت النّمل يسعى مثلما أسعى لرزقي

وله في العيش أوطار وحق مثل حقي

قد تساوى صمته في نظر الدّهر ونطقي

فكلانا صائر يوما إلى ما ...

لست أدري!

أنا كالصّهباء ، لكن أنا صهباي ودّني

أصلها خاف كأصلي ، سجنها طين كسجني

ويزاح الختم عنها مثلما ينشّق عني

وهي لا تفقه معناها، وإني...

لست أدري!

غلط القائل إنّ الخمر بنت الخابيه

فهي قبل الزق كانت في عروق الدّاليه

وحواها قبل رحن الكرم رحم الغاديه

إنّما من قبل هذا أين كانت؟

لست أدري!

هي في رأي فكر ، وهي في عينّي نور

وهي في صدري آمال ، وفي قلبي شعور

وهي في جسمي دم يسري فيه ويمور

إنّما من قبل هذا كيف كانت؟

لست أدري!

أنا لا أذكر شيئا من حياتي الماضية

أنا لا أعرف شيئا من حياتي الآتيه

لي ذات غير أني لست لأدري ماهيه

فمتى تعرف ذاتي كنه ذاتي؟

لست أدري!

إنّني جئت وأمضي وأنا لا أعلم

أنا لغز ... وذهابي كمجيتي طلسم

والّذي أوجد هذا اللّغز لغز أعظم

لا تجادل ذا الحجا من قال إنّي ...

لست أدري!



إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء W6w_200505201629065997abc5f0fb
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء Empty رد: إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء

مُساهمة من طرف Admin السبت 28 أغسطس 2010, 23:09

كم تشتكي
إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء 26

كم تشتكي و تقول إنّك معدم 00و الأرض ملكك و السماو الأنجم ؟
و لك الحقول وزهرها و أريجها 00و نسيمها و البلبل المترنّم
و الماء حولك فضّة رقراقة 00و الشمس فوقك عسجد يتضرّم
و النور يبني في السّفوح و في الذّرى00 دورا مزخرفة و حينا يهدم
فكأنّه الفنّان يعرض عابثا 00 آياته قدّام من يتعلّم
و كأنّه لصفائه و سنائه 00 بحر تعوم به الطّيور الحوّم
هشّت لك الدّنيا فما لك واجما ؟ 00و تبسّمت فعلام لا تتبسّم
إن كنت مكتئبا لعزّ قد مضى00 هيهات يرجعه إليك تندّم
أو كنت تشفق من حلول مصيبة00 هيهات يمنع أن تحلّ تجهّم
أو كنت جاوزت الشّباب فلا تقل00 شاخ الزّمان فإنّه لا يهرم
أنظر فما تطلّ من الثّرى 00صور تكاد لحسنها تتكلّم
ما بين أشجار كأنّ غصونها 00أيد تصفّق تارة و تسلّم
و عيون ماء دافقات في الثّرى00 تشفي السقيم كأنّما هي زمزم
و مسارح فتن النسيم00 جمالها فسرى يدندن تارة و يهمهم
فكأنّه صبّ بباب حبيبة 00متوسّل ، مستعطف ، مسترحم
و الجدول الجذلان يضحك لاهيا 00و النرجس الولهان مغف يحلم
و على الصعيد ملاءه من سندس 00و على الهضاب لكلّ حسن ميسم
فهنا مكان بالأريج معطّر 00و هناك طود بالشّعاع مهمّم
صور و أيات تفيض بشاشة 00حتّى كأنّ الله فيها يبسم
فامش بعقلك فوقها متفهّما00 إنّ الملاحة ملك من يتفهّم
أتزور روحك جنّة فتفوقها 00كيما تزورك بالظنون جهنّم ؟
و ترى الحقيقة هيكلا متجسّدا00 فتعافها لوساوس تتوهّم
يا من يحنّ إلى غد في يومه 00قد بعت ما تدري بما لا تعلم

0000000

قم بادر اللّذّات فواتها 00ما كلّ يوم مثل هذا موسم
واشراب بسرّ حصن سرّ شبابه00 وارو أحاديث المروءة عنهم
المعرضين عن الخنا ، فإذا علا00 صوت يقول : "إلى المكارم" أقدموا
ألفاعلين الخير لا لطماعة 00في مغنم ، إنّ الجميل المغنّم
أنت الغنيّ إذا ظفرت بصاحب 00منهم و عندك للعواطف منجم
رفعوا لدينهم لواء عاليا 00و لهم لواء في العروبة معلم
إن حاز بعض النّاس سهما في العلى00 فلهم ضروب لا تعدّ و أسهم
لا فضل لي إن رحت أعلن فضلهم00 بقصائدي ، إنّ الضحى لا يكتم
لكنّني أخشى مقالة قائل00 هذا الذي يثني عليهم منهم
أحبابنا ما أجمل الدنيا بكم00 لا تقبح الدّنيا و فيها أنتم



إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء 3
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء Empty رد: إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء

مُساهمة من طرف Admin السبت 28 أغسطس 2010, 23:10

فلسفة الحياة
إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء 26

أيّهذا الشّاكي وما بك داء00 كيف تغدو اذا غدوت عليلا؟
انّ شرّ الجناة في الأرض نفس00 تتوقّى، قبل الرّحيل ، الرّحيلا
وترى الشّوك في الورود ، وتعمى00 أن ترى فوقها النّدى إكليلا
هو عبء على الحياة ثقيل 00من يظنّ الحياة عبئا ثقيلا
والذي نفسه بغير جمال00 لا يرى في الوجود شيئا جميلا
ليس أشقى مّمن يرى العيش مرا 00ويظنّ اللّذات فيه فضولا
أحكم النّاس في الحياة أناس00 عللّوها فأحسنوا التّعليلا
فتمتّع بالصّبح ما دمت فيه 00لا تخف أن يزول حتى يزولا
وإذا ما أظلّ رأسك همّ 00قصّر البحث فيه كيلا يطولا
أدركت كنهها طيور الرّوابي 00فمن العار أن تظل جهولا
ما تراها_ والحقل ملك سواها 00تخذت فيه مسرحا ومقيلا
تتغنّى، والصّقر قد ملك الجوّ00 عليها ، ولصائدون السّبيلا
تتغنّى، وقد رأيت بعضها يؤخذ 00حيّا والبعض يقضي قتيلا
تتغنّى ، وعمرها بعض عام00 أفتبكي وقد تعيش طويلا؟
فهي فوق الغصون في الفجر تتلو00 سور الوجد والهوى ترتيلا
وهي طورا على الثرى واقعات 00تلقط الحبّ أو تجرّ الذيولا
كلّما أمسك الغصون سكون 00صفّقت الغصون حتى تميلا
فاذا ذهّب الأصيل الرّوابي 00وقفت فوقها تناجي الأصيلا
فأطلب اللّهو مثلما تطلب الأطيار 00عند الهجير ظلاّ ظليلا
وتعلّم حبّ الطلّيعة منها 00واترك القال للورى والقيلا
فالذي يتّقي العواذل يلقى 00كلّ حين في كلّ شخص عذولا
أنت للأرض أولا وأخيرا 00كنت ملكا أو كنت عبدا ذليلا
لا خلود تحت السّماء لحيّ 00فلماذا تراود المستحيلا ؟..
كلّ نجم إلى الأقوال ولكنّ00 آفة النّجم أن يخاف الأقولا
غاية الورد في الرّياض ذبول 00كن حكيما واسبق إليه الذبولا
وإذا ما وجدت في الأرض ظلاّ 00فتفيّأ به إلى أن يحولا
وتوقّع ، إذا السّماء اكفهرّت00 مطرا يحيي السهولا
قل لقوم يستنزفون المآقي 00هل شفيتم مع البكاء غليلا؟
ما أتينا إلى الحياة لنشقى 00فأريحوا ، أهل العقول، العقولا
كلّ من يجمع الهموم عليه 00أخذته الهموم أخذا وبيلا
كن هزارا في عشّه يتغنّى 00ومع الكبل لا يبالي الكبولا
لا غرابا يطارد الدّود في الأرض00 ويوما في اللّيل يبكي الطّلولا
كن غديرا يسير في الأرض رقراقا 00فيسقي من جانبيه الحقولا
تستحم النّجوم فيه ويلقى00 كلّ شخص وكلّ شيء مثيلا
لا وعاء يقيّد الماء حتى 00تستحل المياه فيه وحولا
كن مع الفجر نسمة توسع الأزهار 00شمّا وتارة تقبيلا
لا سموما من السّوافي اللّواتي 00تملأ الأرض في الظّلام عويلا
ومع اللّيل كوكبا يؤنس الغابات00 والنّهر والرّبى والسّهولا
لا دجى يكره العوالم والنّاس 00فيلقي على الجميع سدولا
أيّهذا الشّاكي وما بك داء00 كن جميلا تر الوجود جميلا




إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء W6w200504131346006b16fab97
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء Empty رد: إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء

مُساهمة من طرف Admin السبت 28 أغسطس 2010, 23:11

صاحب القلم

إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء 26

أشقى البريّة نفسا صاحب الهمم00 و أتعس الخلق حظّا صاحب القلم
عاف الزّمان بني الدنيا و قيّده 00و الطير يحبس منها جيّد النغم
و حكّمت يده الأقلام في دمه 00فلم تصنه و لم يعدل إلى حكم
فيا له عاشقا طاب الحمام له 00إن المحبّ لمجنون فلا تلم
لكلّ ذي همّة في دهره أمل00 و كلّ ذي أمل في الدهر ذو ألم
ويل اللّيالي لقد قلّدنني ذربا 00أدنى إلى مهجتي من مهجة الخصم
ما حدّثتني نفسي أن أحطّمه 00إلاّ خشيت على نفسي من الندم
فكلّما قلت زهدي طارد كلفي00 رجعت و الوجد فيه طارد سأمي
يأبى الشّقاء الذي يدعونه أدبا 00أن يضحك الطرس إلاّ إن سفكت دمي
لقد صحبت شبابي و اليراع معا00 أودى شبابي ... فهل أبقي على قلم
كأنّما الشعرات البيض طالعة 00في مفرقي ، أنجم أشرقن في الظلم
تضاحك الشيب في رأسي فعرّض بي 00ذو الشّيب عند الغواني موضع التهم
فكلّ بيضاء عند الغيد فاحمة 00و كلّ بيضاء عندي ثغر مبتسم
قل للتي ضحكت من لمّتي عجبا 00هل كان ثمّ شباب غير منصرف
أصبحت أنحل من طيف ، و أحير من 00ضيف ، و أسهر من راع على غنم
و ليلة بتّ أجني من كوكبها 00عقدا كأنّي أنال الشّهب من أمم
لا ذاق جفني الكرى تنال يدي 00ما لا يفوز به غيري من الحلم
ليس الوقوف على الأطلال من خلقي 00و لا البكاء على ما فات من شيمي
لكنّ ( مصرا ) ، و ما نفسي بناسبه 00مليكة الشّرق ذات النيل و الهرم
صرفت شطر الصّبا فيها فما خشيت00 نفسي العثار ؛ و لا نفسي من الوصم
في فتنة كالنّجوم الزهر أوجههم 00ما فيهم غير مطبوع على الكرم
لا يقبضون مع اللّاواء أيديهم 00و قلّما جاد ذو وفر مع الأزم
حسبي من الوجد همّ ما يخامرني 00إلاّ و أشرقني بالبادر الشيم
في ذمّة الغرب مشتاق ينازعه 00شوق إلى مهبط الآيات و الحكم
نا تغرب الشمس إلاّ أدمعي شفق 00تنسى العيون لديه حمرة العنم
و ما سرت نسمات نحوها سحرا 00إلاّ وددت لو أنّي كنت في النّسم
ما حال تلك المغاني بعد عاشقها 00فانّني بعدها للهمّ و السّقم
جاد الكنانة عنّي وابل غدق 00و إن يك النّيل يغنيها عن الديّم
الشرق تاج ، و مصر منه درّته 00و الشرق جيش ، و مصر حامل العلم
هيهات تطرّف فيها عين زائرها 00بغير ذي أدب أو غير ذي شمم
أحنى على الحرّ من أمّ على ولد 00فالحرّ في مصر كالورقاء في الحرك
ما زلت و الدهر تنبو عن يدي يده 00حتّى نبت ضلّة عن أرضها قدمي
أصبحت في معشر تقذي العيون بهم 00شرّ من الدّاء في الأحشاء و التّخم
ما عزّ قدر الأديب الحرّ بينهم 00إلاّ كما عزّ قدر الحيّ في الرّمم
من كلّ فظّ يريك القرد محتشما 00و يضحك القرد منه غير محتشم
إذا بصرت به لا فاته كدر 00رأيت أسمج خلق الله كلّهم
من الأعاب لكن أنشده 00جواهر الشّعر ألقاه من العجم
ما إن تحرّكه همّا و لا طربا 00كأنّما أنا أتلوها على صنم
لا عيب في منطقي لكن به صمم 00إنّ الصوادح خرس عند ذي الصّمم
حجبت عن كلّ معدوم النّهى درري00 إنّي أضنّ على الأنعام بالنعم
قوم أرى الجهل فيهم لا يزال فتى 00في عنفوان الصّبا و العلم كالهرم




إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء 129
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء Empty رد: إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء

مُساهمة من طرف ابو المجد الأحد 29 أغسطس 2010, 21:47

إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء 97659
ابو المجد
ابو المجد
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء Empty رد: إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء

مُساهمة من طرف الكتاني الإثنين 30 أغسطس 2010, 01:07

بارك الله بك وجزاك الله كل خير
موضوع قيم نفعنا واياك بما كتبت وجعله في ميزان حسناتك

الكتاني
نائب المدير
نائب المدير

تاريخ التسجيل : 11/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء Empty رد: إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 30 أغسطس 2010, 12:23

شكرا لك اخي
على المرور الطيب
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء Empty رد: إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء

مُساهمة من طرف ممدوح السروى الإثنين 30 أغسطس 2010, 19:26

شكرا جزيلا لك وبارك الله فيك
ممدوح السروى
ممدوح السروى
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 09/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء Empty رد: إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء

مُساهمة من طرف الحلم الاكبر الثلاثاء 31 أغسطس 2010, 11:56

إيليا أبو ماضى00من قمم الشعراء Ipnm9zhtsry7

الحلم الاكبر
نائب المدير
نائب المدير

تاريخ التسجيل : 22/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى