المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
إيجابيات وسلبيات شبكة الإنترنت
إيجابيات وسلبيات شبكة الإنترنت
إيجابيات وسلبيات شبكة الإنترنت:
إن انتشار الحاسوب وتغلغل شبكة الإنترنت في مختلف
مجالات حياتنا لابد وأن يترك آثاراً على مختلف الأنظمة الاجتماعية، بما
فيها نظام التربية والتعليم، لذلك على كل من يعمل في نظام التربية
والتعليم أن يعي هذه التغيرات التي تحصل في مجال الحاسوب و التكنولوجيا
العامة وفي مجال الاتصالات المحسوبة وشبكة الإنترنت خاصة، لكي يضع طرقاً
مناسبة لمواجهة هذه التغيرات والتعامل معها، لكي يكون قادرا على استيعاب
أو رفض تلك أوذاك من هذه التغيرات.
في غالبية الدول نرى أن التطور في مجال التكنولوجيا وعلم الحاسوب يسبق
التطور في المجالات الأخرى، هذه الحقيقة تؤدي في كثير من الأحيان إلى
ملائمة الأنظمة الاجتماعية وبالطبع التعليمية للتطور الحاصل في مجال
الحاسوب وليس العكس، كما يجب أن تكون التكنولوجيا ملائمة لنظام التعليم
الذي نعتقد أنه صحيح. هذا الاختيار للاتجاه العكسي يؤدي إلى ظهور عوارض
غير مرغوب فيها، حيث لا نجد دوماً الطريقة السهلة من أجل إلغاء أو
مكافحةهذه العوارض وحتى حل المشكلات الناتجة عنها.
ومن خلال هذا المجال أهدف إلى استعراض وتوضيح أهم الإيجابيات والسلبيات
الآتية مع دخول شبكة الإنترنت إلى مجالات حياتنا عامة وإلى مجال التربية
والتعليم خاصة.
إيجابيات
شبكة الإنترنت:
شبكة الإنترنت حصلت نتيجة لربط وتوحيد شبكات عديدة ومختلفة موجودة فيجميع
أنحاء العالم، هذا التوحيد أدى إلى أن يكون كل مستخدم قادر على الوصول إلى
كمية أكبر من المعلومات. لأنه أصبح بإمكانه استخدام الشبكات العديدة
الأخرى والتي تحتوى على معلومات إضافية غير تلك الموجودة في الشبكة التي
يتبع لها [Kjaer,1994]. التنافس المستمر بين الشركات العديدةعلى اكتساب أكبر عدد من
مستخدمي شبكة الإنترنت لهم وأيضاً اكتساب ثقتهم يؤدي إلى تطوير وإعطاء
خدمات قيمة لهؤلاء المستخدمين. أحد المقاييس لنجاح وشهرة موقع ما هو عدد
زوار الموقع. لذا نرى خدمات عديدة في مواقع كثيرة يستطيع الزائر استخدامها
دون أن يطالب بثمن لذلك، التهافت المكثف والمستمرمن قبل مستخدمي شبكة
الإنترنت على موقع معين يجعل أصحاب هذا الموقع قادرين على نشر الدعايات
عبر الموقع. وبهذا جلب الدخل الكبير لهذا الموقع ولتطويرخدمات أخرى.
لتستعمل مجاناً من قبل مستخدمي الشبكة. على سبيل المثال تساعدهذه الخدمات
في الوصول إلى المعلومات المطلوبة (خدمات للبحث عن المعلومات( وأخرى تهدف إلى تقوية وتسهيل
الاتصال بين مستخدمي الشبكة منها نذكر البريدالالكتروني، مجموعات الحوار
والمحادثة (طيبي، 1999 – ب ). إضافة إلى ذلك تعطي مواقع كثيرة إمكانية بناء
مواقع شخصية لمستخدمي شبكة الإنترنت دون طلب مقابل لذلك، أي أن استضافة
هذه المواقع تكون مجاناً.
سلبيات شبكة الإنترنت:
مما ذكر أعلاه يتضح أن لشبكة الإنترنت إيجابيات عديدة تساهمجيداً في تطوير
طريقة العمل في المجالات المختلفة، هذه الإيجابيات تزيدعلى السلبيات التي
علينا أيضاً أن نعرفها. لذا سنتطرق فيما يلي إلى أبرزسلبيات شبكة
الإنترنت.
-1عدم
الرقابة والإباحة:
بالمقابل إلى ما ذكر أعلاه يؤكد ظهور شبكة الإنترنت كنتيجة لتوحيد شبكات
عديدة على أن هذه الشبكة عالمية لا تتبع أي دولة، مؤسسة أو شخص، هذه
الحقيقة توضح أن نشر المعلومات عبر الشبكة لا يمر على أي نوع من الرقابة. بذلك يكون كل شخص قادراً على
نشر ما يريد من المعلومات في موقع خاص به بسرعة وسهولة وحتى بدون أن يدفع
مقابلاً لنشر هذا الموقع. لذلك نجد في شبكة الإنترنت الكثير من المواقع
غير المقبولة عند الأنظمة الاجتماعية الصالحة، منها مثلا مواقع العنف،
مواقع الجنس، مواقع عنصرية وغيرها من المواقع التي يجب أن تكون ممنوعة في
مجال التربية والتعليم وبالتأكيد فيجميع المجالات الأخرى، حل هذه المشكلة
ليس سهلاً. لذا لا نجد حتى الآن حلولاً ناجحة لها، تسمح باستخدام شبكة
الإنترنت في المدارس مثلاً وتمنع فينفس الوقت الطلبة من الوصول إلى هذه
المواقع غير المرغوبة.
-2الإدمان:
الشعور بالحاجة الملحة إلى الإبحار في شبكة الإنترنت يحصل عند الكثيرمن
المستخدمين، هذه الحاجة تعتبر إحدى ظواهر الإدمان على الشبكة. كما أنه يوجد
أشخاص مدمنون على التلفاز، ليس غريبا أن نجد أشخاصاً مدمنين على شبكة
الإنترنت. بالطبع يصحب الإبحار في شبكة الإنترنت لأوقات طويلة قلة الحركة
التي من الممكن أن تؤدي إلى مشاكل جسدية بسبب الجلوس غير الصحي أمامالحاسب
أو إلى مشاكل في النظر بسبب الأشعة الناتجة عن الشاشة.
-3العزلة:
عند العمل في شبكة الإنترنت يجلس المستخدم عادة وحيداً أمام الحاسب،حيث
بإمكانه أن يقضي ساعات طويلة تعزله عن المجتمع القريب والبعيد
عنه،فالإبحار في الشبكة مصحوب بعزلة معينة عن المجتمع المجاور
(العائلةوالأصدقاء)، مما قد تؤدي في حالات كثيرة إلى مشاكل أخرى، منها
اجتماعية،تتمثل في صعوبة الاتصال والتعامل مع المجتمع المحيط وأخرى نفسية،
تتمثل في الانزواء والانطواء على النفس. لذا على الأهل الانتباه لمثل هذه
الحالات ومراقبة أولادهم وقت التصفح، لكي لا يتضرر أحد منهم.
-4الاعتقاد
بأن المعلومات على الشبكة دوماً صحيحة:
نلاحظ في كثير من الأحيان أن متصفحي شبكة الإنترنت يعتقدون بأن المعلومات
الموجودة على شبكة الإنترنت هي دوماً صحيحة ويمكن الأخذ بها دون التأكد من
صحتها ومن صحة مصدرها، هذا الافتراض غير الصحيح، فهناك معلومات خاطئة على
الشبكة، ولذا يجب التأكد دوماً من مصدر هذه المعلومات.
5- نسخ معلومات واستعمالها كأنها شخصية:
حقوق النشر والطباعة على شبكة الإنترنت مازالت غير واضحة تماماُ، كثيراما
نرى نسخاً لمعلومات ووظائف ومن ثم استعمالها كأنها شخصية، هذه الظاهرة لها
أبعاد سلبية، خصوصاً عند انتشارها بين الطلبة، إذ لا يحتاج الطالب لإجهاد
نفسه في التفكير وفي حل الوظائف، بل يحاول الوصول إلى الوظائف المحلولة
ليسهل على نفسه الطريق.
الخلاصة:
الجهود لإقامة شبكة الإنترنت لم تأتي إلا بعد أن لوحظ بأنه لا يوجد انسجام
وتلاؤم بين المعلومات الموجودة في شبكة الإنترنت الحالية، الهدف الأساسي
لشبكة الإنترنت هو تغيير المعلومات والمحتويات الموجودة في الشبكة
والمحافظة على أن تكون إنترنت شبكة أكاديمية وعلمية، تخدم المعاهد
والجامعات والبحوث العليمة.
فكما لاحظنا من خلال هذا المقال هناك الاستفادة
الكبيرة من وجود شبكة الإنترنت وهناك الخدمات الجيدة والملائمة أيضاً
لمجال التعليم التي يجب علينا الأخذ بها وتطويرها، لكن في نفس الوقت علينا
الحذروالابتعاد عن السلبيات الناتجة عن الاستعمال غير السليم لهذه
التطورات فيمجال الحاسوب والتكنولوجيا. نحن نعي أن للسيف حدين وكذلك لشبكة
الإنترنت وجهان، نأمل أن يأخذ مجتمعنا الوجه السليم لهذه الشبكة
إن انتشار الحاسوب وتغلغل شبكة الإنترنت في مختلف
مجالات حياتنا لابد وأن يترك آثاراً على مختلف الأنظمة الاجتماعية، بما
فيها نظام التربية والتعليم، لذلك على كل من يعمل في نظام التربية
والتعليم أن يعي هذه التغيرات التي تحصل في مجال الحاسوب و التكنولوجيا
العامة وفي مجال الاتصالات المحسوبة وشبكة الإنترنت خاصة، لكي يضع طرقاً
مناسبة لمواجهة هذه التغيرات والتعامل معها، لكي يكون قادرا على استيعاب
أو رفض تلك أوذاك من هذه التغيرات.
في غالبية الدول نرى أن التطور في مجال التكنولوجيا وعلم الحاسوب يسبق
التطور في المجالات الأخرى، هذه الحقيقة تؤدي في كثير من الأحيان إلى
ملائمة الأنظمة الاجتماعية وبالطبع التعليمية للتطور الحاصل في مجال
الحاسوب وليس العكس، كما يجب أن تكون التكنولوجيا ملائمة لنظام التعليم
الذي نعتقد أنه صحيح. هذا الاختيار للاتجاه العكسي يؤدي إلى ظهور عوارض
غير مرغوب فيها، حيث لا نجد دوماً الطريقة السهلة من أجل إلغاء أو
مكافحةهذه العوارض وحتى حل المشكلات الناتجة عنها.
ومن خلال هذا المجال أهدف إلى استعراض وتوضيح أهم الإيجابيات والسلبيات
الآتية مع دخول شبكة الإنترنت إلى مجالات حياتنا عامة وإلى مجال التربية
والتعليم خاصة.
إيجابيات
شبكة الإنترنت:
شبكة الإنترنت حصلت نتيجة لربط وتوحيد شبكات عديدة ومختلفة موجودة فيجميع
أنحاء العالم، هذا التوحيد أدى إلى أن يكون كل مستخدم قادر على الوصول إلى
كمية أكبر من المعلومات. لأنه أصبح بإمكانه استخدام الشبكات العديدة
الأخرى والتي تحتوى على معلومات إضافية غير تلك الموجودة في الشبكة التي
يتبع لها [Kjaer,1994]. التنافس المستمر بين الشركات العديدةعلى اكتساب أكبر عدد من
مستخدمي شبكة الإنترنت لهم وأيضاً اكتساب ثقتهم يؤدي إلى تطوير وإعطاء
خدمات قيمة لهؤلاء المستخدمين. أحد المقاييس لنجاح وشهرة موقع ما هو عدد
زوار الموقع. لذا نرى خدمات عديدة في مواقع كثيرة يستطيع الزائر استخدامها
دون أن يطالب بثمن لذلك، التهافت المكثف والمستمرمن قبل مستخدمي شبكة
الإنترنت على موقع معين يجعل أصحاب هذا الموقع قادرين على نشر الدعايات
عبر الموقع. وبهذا جلب الدخل الكبير لهذا الموقع ولتطويرخدمات أخرى.
لتستعمل مجاناً من قبل مستخدمي الشبكة. على سبيل المثال تساعدهذه الخدمات
في الوصول إلى المعلومات المطلوبة (خدمات للبحث عن المعلومات( وأخرى تهدف إلى تقوية وتسهيل
الاتصال بين مستخدمي الشبكة منها نذكر البريدالالكتروني، مجموعات الحوار
والمحادثة (طيبي، 1999 – ب ). إضافة إلى ذلك تعطي مواقع كثيرة إمكانية بناء
مواقع شخصية لمستخدمي شبكة الإنترنت دون طلب مقابل لذلك، أي أن استضافة
هذه المواقع تكون مجاناً.
سلبيات شبكة الإنترنت:
مما ذكر أعلاه يتضح أن لشبكة الإنترنت إيجابيات عديدة تساهمجيداً في تطوير
طريقة العمل في المجالات المختلفة، هذه الإيجابيات تزيدعلى السلبيات التي
علينا أيضاً أن نعرفها. لذا سنتطرق فيما يلي إلى أبرزسلبيات شبكة
الإنترنت.
-1عدم
الرقابة والإباحة:
بالمقابل إلى ما ذكر أعلاه يؤكد ظهور شبكة الإنترنت كنتيجة لتوحيد شبكات
عديدة على أن هذه الشبكة عالمية لا تتبع أي دولة، مؤسسة أو شخص، هذه
الحقيقة توضح أن نشر المعلومات عبر الشبكة لا يمر على أي نوع من الرقابة. بذلك يكون كل شخص قادراً على
نشر ما يريد من المعلومات في موقع خاص به بسرعة وسهولة وحتى بدون أن يدفع
مقابلاً لنشر هذا الموقع. لذلك نجد في شبكة الإنترنت الكثير من المواقع
غير المقبولة عند الأنظمة الاجتماعية الصالحة، منها مثلا مواقع العنف،
مواقع الجنس، مواقع عنصرية وغيرها من المواقع التي يجب أن تكون ممنوعة في
مجال التربية والتعليم وبالتأكيد فيجميع المجالات الأخرى، حل هذه المشكلة
ليس سهلاً. لذا لا نجد حتى الآن حلولاً ناجحة لها، تسمح باستخدام شبكة
الإنترنت في المدارس مثلاً وتمنع فينفس الوقت الطلبة من الوصول إلى هذه
المواقع غير المرغوبة.
-2الإدمان:
الشعور بالحاجة الملحة إلى الإبحار في شبكة الإنترنت يحصل عند الكثيرمن
المستخدمين، هذه الحاجة تعتبر إحدى ظواهر الإدمان على الشبكة. كما أنه يوجد
أشخاص مدمنون على التلفاز، ليس غريبا أن نجد أشخاصاً مدمنين على شبكة
الإنترنت. بالطبع يصحب الإبحار في شبكة الإنترنت لأوقات طويلة قلة الحركة
التي من الممكن أن تؤدي إلى مشاكل جسدية بسبب الجلوس غير الصحي أمامالحاسب
أو إلى مشاكل في النظر بسبب الأشعة الناتجة عن الشاشة.
-3العزلة:
عند العمل في شبكة الإنترنت يجلس المستخدم عادة وحيداً أمام الحاسب،حيث
بإمكانه أن يقضي ساعات طويلة تعزله عن المجتمع القريب والبعيد
عنه،فالإبحار في الشبكة مصحوب بعزلة معينة عن المجتمع المجاور
(العائلةوالأصدقاء)، مما قد تؤدي في حالات كثيرة إلى مشاكل أخرى، منها
اجتماعية،تتمثل في صعوبة الاتصال والتعامل مع المجتمع المحيط وأخرى نفسية،
تتمثل في الانزواء والانطواء على النفس. لذا على الأهل الانتباه لمثل هذه
الحالات ومراقبة أولادهم وقت التصفح، لكي لا يتضرر أحد منهم.
-4الاعتقاد
بأن المعلومات على الشبكة دوماً صحيحة:
نلاحظ في كثير من الأحيان أن متصفحي شبكة الإنترنت يعتقدون بأن المعلومات
الموجودة على شبكة الإنترنت هي دوماً صحيحة ويمكن الأخذ بها دون التأكد من
صحتها ومن صحة مصدرها، هذا الافتراض غير الصحيح، فهناك معلومات خاطئة على
الشبكة، ولذا يجب التأكد دوماً من مصدر هذه المعلومات.
5- نسخ معلومات واستعمالها كأنها شخصية:
حقوق النشر والطباعة على شبكة الإنترنت مازالت غير واضحة تماماُ، كثيراما
نرى نسخاً لمعلومات ووظائف ومن ثم استعمالها كأنها شخصية، هذه الظاهرة لها
أبعاد سلبية، خصوصاً عند انتشارها بين الطلبة، إذ لا يحتاج الطالب لإجهاد
نفسه في التفكير وفي حل الوظائف، بل يحاول الوصول إلى الوظائف المحلولة
ليسهل على نفسه الطريق.
الخلاصة:
الجهود لإقامة شبكة الإنترنت لم تأتي إلا بعد أن لوحظ بأنه لا يوجد انسجام
وتلاؤم بين المعلومات الموجودة في شبكة الإنترنت الحالية، الهدف الأساسي
لشبكة الإنترنت هو تغيير المعلومات والمحتويات الموجودة في الشبكة
والمحافظة على أن تكون إنترنت شبكة أكاديمية وعلمية، تخدم المعاهد
والجامعات والبحوث العليمة.
فكما لاحظنا من خلال هذا المقال هناك الاستفادة
الكبيرة من وجود شبكة الإنترنت وهناك الخدمات الجيدة والملائمة أيضاً
لمجال التعليم التي يجب علينا الأخذ بها وتطويرها، لكن في نفس الوقت علينا
الحذروالابتعاد عن السلبيات الناتجة عن الاستعمال غير السليم لهذه
التطورات فيمجال الحاسوب والتكنولوجيا. نحن نعي أن للسيف حدين وكذلك لشبكة
الإنترنت وجهان، نأمل أن يأخذ مجتمعنا الوجه السليم لهذه الشبكة
|
Admin- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net
مواضيع مماثلة
» لن تصدق !! الكشف عن الجهة التي أطاحت بنصف شبكة الإنترنت في العام الماضي وعن علاقتها بلعبة ماين كرافت
» ابرز ايجابيات وسلبيات الليغا الاسبانيه
» شبكة قنوات دبي
» شبكة ومنتديات delta
» منتديات المسيلة -شبكة سيدي عامر
» ابرز ايجابيات وسلبيات الليغا الاسبانيه
» شبكة قنوات دبي
» شبكة ومنتديات delta
» منتديات المسيلة -شبكة سيدي عامر
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى