المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً
وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً
بسمِ الله الرحمَنِ الرحِيمْ
....}
(وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ
أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً . وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً )
[سورة الإسراء: 23، 24].
أُمُك & أبَيْكِ
هَل تأملتْ يَ عـاقٍ فَي سَبب وجودكَ في هَذةِ الحَيـاة ..,
وَبِكَ أكتمَلت حِكايَتهُما , وأصْبحَتَ سَبباً باهِظاً لِ أبسامَتهُما ..!
مَـا مَـاتَ حَـيٌّ لِـمَيِّـتٍ أَسَـفاً *** أَعْـذَرُ مِـنْ وَالِـدٍ عَـلَـى وَلَـدِ .
:
عن أسماء رضي الله عنها قالت:
قَدِمَتْ عليّ أمي وهي مشركة في عهد قريش إذ عاهدهم،
فاستفتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله إن أمي قدمت عليّ
وهي راغبة أفأصلها؟ قال: (( نعم، صلي أمك)).
الراوي: أسماء بنت أبي بكر المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1003
خلاصة حكم المحدث: صحيح
بل أوجب الله تعالى البر بِهُما، ولو كانا يأمران الولد بالكفر بالله،
ويلزمانه بالشرك بالله، قال تعالى:
(وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً) .
:
فالعقوق محرم قطعًا مذموم شرعًا وعقلاً..
فما معنى العقوق؟
يقول العلامة ابن حجر رحمه الله:
العقوق أن يحصل لهما أو لأحدهما أذىً ليس بالهيِّن عُرفًا.اهـ.
ويكون هذا الإيذاء بفعل أو بقول أو إشارة،
ومن مظاهره مخالفة أمر الوالدين أو أحدهما في غير معصية،
أو ارتكاب ما نهيا عنه ما لم يكن طاعة، أو سبهما وضربها،
ومنعهما ما يحتاجانه مع القدرة ... وغير ذلك.
وقد اتفق أهل العلم على عدِّ العقوق كبيرة من الكبائر.
يقول الله عز وجل: ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً
إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً )[الإسراء:23].
ومن صور العقوق منع الأبناء النفقة على الآباء .,
رغم حاجة الآباء وقدرة الأبناء والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : "أنت ومالك لأبيك"
الراوي: جابر بن عبدالله و سمرة بن جندب و ابن مسعود المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1486
خلاصة حكم المحدث: صحيح
:
ومن صور العقوق أن يتسبب الولد في سب ولعن أبويه أو أحدهما؛
فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه". قيل: يا رسول الله! وكيف يلعن الرجل والديه؟
قال: "يسُبُّ الرجل أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه".
الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5973
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
:
أيها العــــــاق : ألم تَخشى دعوآت إحدى وألديك ..!
فقد ورد في الحديث: " ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهنَّ:
دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده".
أسال الباري جَلْ شانة :
يرزقنا وإياكم البر، وأن يجنبنا العقوق والآثام..
....}
(وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ
أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً . وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً )
[سورة الإسراء: 23، 24].
أُمُك & أبَيْكِ
هَل تأملتْ يَ عـاقٍ فَي سَبب وجودكَ في هَذةِ الحَيـاة ..,
وَبِكَ أكتمَلت حِكايَتهُما , وأصْبحَتَ سَبباً باهِظاً لِ أبسامَتهُما ..!
مَـا مَـاتَ حَـيٌّ لِـمَيِّـتٍ أَسَـفاً *** أَعْـذَرُ مِـنْ وَالِـدٍ عَـلَـى وَلَـدِ .
:
عن أسماء رضي الله عنها قالت:
قَدِمَتْ عليّ أمي وهي مشركة في عهد قريش إذ عاهدهم،
فاستفتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله إن أمي قدمت عليّ
وهي راغبة أفأصلها؟ قال: (( نعم، صلي أمك)).
الراوي: أسماء بنت أبي بكر المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1003
خلاصة حكم المحدث: صحيح
بل أوجب الله تعالى البر بِهُما، ولو كانا يأمران الولد بالكفر بالله،
ويلزمانه بالشرك بالله، قال تعالى:
(وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً) .
:
فالعقوق محرم قطعًا مذموم شرعًا وعقلاً..
فما معنى العقوق؟
يقول العلامة ابن حجر رحمه الله:
العقوق أن يحصل لهما أو لأحدهما أذىً ليس بالهيِّن عُرفًا.اهـ.
ويكون هذا الإيذاء بفعل أو بقول أو إشارة،
ومن مظاهره مخالفة أمر الوالدين أو أحدهما في غير معصية،
أو ارتكاب ما نهيا عنه ما لم يكن طاعة، أو سبهما وضربها،
ومنعهما ما يحتاجانه مع القدرة ... وغير ذلك.
وقد اتفق أهل العلم على عدِّ العقوق كبيرة من الكبائر.
يقول الله عز وجل: ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً
إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً )[الإسراء:23].
ومن صور العقوق منع الأبناء النفقة على الآباء .,
رغم حاجة الآباء وقدرة الأبناء والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : "أنت ومالك لأبيك"
الراوي: جابر بن عبدالله و سمرة بن جندب و ابن مسعود المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1486
خلاصة حكم المحدث: صحيح
:
ومن صور العقوق أن يتسبب الولد في سب ولعن أبويه أو أحدهما؛
فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه". قيل: يا رسول الله! وكيف يلعن الرجل والديه؟
قال: "يسُبُّ الرجل أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه".
الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5973
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
:
أيها العــــــاق : ألم تَخشى دعوآت إحدى وألديك ..!
فقد ورد في الحديث: " ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهنَّ:
دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده".
أسال الباري جَلْ شانة :
يرزقنا وإياكم البر، وأن يجنبنا العقوق والآثام..
|
Admin- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net
رد: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً
مشاركة مميزة
جهود مشكورة
بانتظار الجديد
تحياتي وتقديري
|
حميد العامري- مدير منتدى
- تاريخ التسجيل : 09/01/2012
الموقع : منتديات حميد العامري
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى