المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصيام عند الصابئة المندائيين
الصيام عند الصابئة المندائيين
الصيام عند الصابئة المندائيين
الصّوم عند الصَّابِئِينَ من خير الاعمال وافضلها
واصلحها ، ويمارسونه بغية التّقرب إلى اللهِ
سبحانه وطلب مرضاته ، والصّوم
عند الصَّابِئِينَ يُقسم إلى قسمين هما:ـ
الصّوم الكبير(صوم النفس)
هو صوم النّفس قلباً وعقلاً وضميراً ، ورؤيةً
وكلاماً وسماعاً ، وتهذيبها قولاً وفعلاً وسلوكاً
ومنهجاً ، وإمساك النّفس وضبطها عن الوقوعِ
في المُحرماتِ وامساكها عن معصيتهِ وعن
الوقوعِ بِالخَطيئةِ ، والزّهدِ عن ملذاتِ الحَياة
الدُّنيا والتّغلبِ على الشَّهواتِ والرَّغبات
وطاعةِ الله وتنفيذ أمره واجتناب نهيه ،
والعَملِ بِالحَلالِ والنّهي عن الحَرامِ ،
ويتحقق ذلك من خلالِ إمساك الجَوارح عن
الآثامِ المُتمثلة في: صَومِ القَلب عن الشَّهواتِ
والغَضبِ والضَّغينةِ والغْلِ والحِقدِ والتّفرقةِ ،
ومِسكِ الفَم عن اكلِ مال الرّبا والحَرام ،
وصمتِ اللِّسان عن فُضولِ الكَلام ، وإمسَاكه
عن قولِ الكَذب والزّور ، وعن الزّيفِ والمُنكرِ ،
وصيانته عن سيء الكَلام ، ومِسكِ الأُذُن بِالبعدِ
عن سماعِ الباطل والحرامِ ، وعن سماعِ الغْيبةِ
والنّميمةِ ومِسكها عن الإصغاءِ إلى كلِ مكروه ،
وغضِ العَيْن عن النّظرِ إلى الحرامِ ، وغضِ البصر
عن عوراتِ النّاس ، وعن الحَسدِ والغْيرةِ ؛ وَكفِ
اليد عن الأذى والقَتلِ ، وعن السّرقةِ والرّشوةِ
وفعلِ السّوء ، ووقفِ الرِّجل من السّيرِ إلى أماكنِ
الفِسق والفجور ، وكفها عن المَشي إلى كل مكان
لا يرضي الله ، ومِسكِ الأجساد مِن الزّنى والفَاحشةِ ،
ومن السّجودِ لغيرِ الله سبحانه ؛ ومدة الصُّوم الكَبير
تدوم على مدارِ ايام حياة الصَّابِئِي في هذهِ الدُّنيا
الفَانية .
الصُّوم الصَّغير
هو صُوم الجِسم عن المَلذاتِ الدّنيويّة
والشّهوانيّة والحِسيّة ، والغْاية منه إخضاع
النّفس في البدنِ وترويضها على الإستغناءِ
عن المُتعِ الدّنيويّة وعلى التّخلصِ من
الشّهواتِ الجَسدية ، وتدريبها على حياةِ
الزّهد والسّيطرة على الغْرائزِ حباً للهِ
وطاعة له ورجاءاً لِجزائهِ ؛ ويقع الصُّوم
الصّغير فريضة واجبة على الصَّابِئِينَ في
ايامٍ مَعدوداتٍ مجموعِها ستة وثلاثين يوماً
موزعةً على مدارِ أشهر السّنة ، وتُسمى
هذه الايام في الدّيانةِ الصَّابِئِيَّة بِالإمسَاكاتِ
الدّنيويّة ، وتقسم ايام الإمساكات السّتة
والثّلاثين إلى قِسمين اثنين:ـ أيام ثابتة
واخرى مُتحركة .
الإمسَاكات الثّابتة سميت بذلك لان مواعيد
ايامها ثابتة على تقويمِ سَنة الصَّابِئَة الْمَنْدَائِيِّينَ ،
كونها تحسب وتحدد حسب السّنة الشّمسيّة .
الامساكات المُتحركة سميت بذلك لانها متغيرة
من عامٍ لآخر ، ذلك لان الايام المُتحركة يتم
تحديدها حسب السّنة القَمريّة التي تقل أيامها
عن أيامِ السّنة الشّمسيّة بأحد عشر يوماً تقريباً ،
حيث يؤدي الصَّابِئُونَ فريضة صُوم الجَسم من
خلالِ الإمساك عن شهوتي البَطن والفَرج ،
فيمسكون افواهم عن تناولِ ملذات الاطعمة
والأشربة بما فيها الامتِناع عن اكلِ وتناول
جميع أنواع اللّحوم ومُشتقات المُنتجات
الحَيوانيّة ، حيث تُقسم أيام الصّوم الثابتة
منها والمُتحركة الى أيام صيام ثقيلة وخفيفة
حسب نوعية الأطعمة المُباح اكلها خلال
الإفطار ، ففي الأيام الثقيلة يكون الامتناع
تاماً عن تناول اللحوم والمُنتجات الحَيوانية
بجميعِ اشكالها وفي الخفيفة يجوز فيها الإفطار
من خلال تناول الأسماك وشرب الحَليب
وتناول مشتقاته ؛ ويمتنعون في ايامِ الصّيام
الصَّغير عن الجماعِ واقامةِ العِلاقات الجِنسيّة
الزّوجيّة ؛ وإلى جانبِ الصّيام عن الطّعامِ
والشّراب والجِنس ، فالصَّابِئَة في هذهِ الأيام
يتوقفون عن إجراءِ بعض الطّقوس الكَبيرة
والمُجهدة كالصِّباغة وتكريس رجال الدِّين
وطقوس الزّواج ؛ وتقع ايام الصُّوم الصَّغير
على تقويمِ الصَّابِئِينَ حسب التّرتيب الآتي:ـ
اولاً إمساكات الأيام الثّابتة وعددها اثنان
وثلاثون يوماً:ـ في شهر( شباط الصَّابِئِي )
اربعة عشر يوماً تبدأ مع بداية الشّهر ،
واليوم الثّاني والعشرون من هذا الشّهر
إمساك ايضاً ؛ ويقع في اليومِ الخَامس
والعشرين منِ شهرِ( آذار الصَّابِئِي )
يوم إمساك واحد ؛ وثم اربعة إمسَاكات
في الايامِ الاربعة الاولى من شهرِ
(ايار الصَّابِئِي) ؛ وتقع في شهر
( تموز الصَّابِئِي ) ثلاثة إمساكات في
اليومِ التَاسع والخَامس عشر والثّالث
والعشرون ؛ وتقع خمسة إمساكات في
آخر خمسة ايام منِ شهر( أيلول الصَّابِئِي ) ؛
ويقع في الأولِ من شهرِ(تشرين الصَّابِئِي )
إمساك واحد ؛ وفي الثّاني من شهرِ
( كانون الصَّابِئِي ) إمساك واحد ؛ ويقع
إمساكان آخران في آخرِ شهر من اشهرِ
السّنة الصَّابِئِيَّة ، شهر( طابيت ) ، حيث
يقعان في الثّامنِ والعشرين والتّاسع والعشرين.
ثانياً إمساكات الأيام المُتحركة وعددها اربعة
ايام:ـ يدعى اليوم المُتحرك الاول عند الصَّابِئَة
بيومِ عرفات ويقع هذا اليوم في التَّاسعِ من الشّهرِ
القمري برك ( المُوافق التَّاسع من شهرِ ذي الحجة
حسب التَّقويم الهجري ) ؛ ويعرف حالياً يوم
عرفات بيومِ عرفة عند المُسلمين ، ولِصيامهِ فضل
كبير في الدّيانةِ الاسلاميّة الكريمة ؛ ثم يليه اليوم
المُتحرك الثّاني الذي يدعى بيومِ القربان او يوم
الأَضاحِي ويقع هذا اليوم في العَاشرِ من شهرِ
برك القَمري ( المُوافق العَاشر من شهرِ ذي
الحجة حَسب التّقويم الهِجري ) ، وكانت العَرب
قديماً تسميه بيومِ الاضاحي ايضاً او بيومِ الحَج
او النَّحر ؛ ويعرف يوم القربان في الوقتِ الحاضر
كأول ايام عيد الاضحى عند المُسلمين ، ويرجع
تاريخ هذين اليومين عرفات والقربان إلى زمنِ
نبي الله ابراهيم عليه السّلام ، ثم يليهما اليوم
المُتحرك الثّالث يوم الإمساك الذي يُدعى عند
الصَّابِئَة بـ (اشْفَاطا) والذي يقع في اولِ ايام
الشّهر القَمري ناتق ( المُوافق الاول من شهرِ
رمضان حسب التّقويم الهجري ) ؛ وآخرها
اليوم المُتحرك الرّابع ، الذي يدعى عند الصَّابِئِينَ
بيوم الإنتهاء والذي يقع بِاليومِ الأول من شهرِ
واغل القمري ( المُصَادف اليوم الأول من شهرِ
شوال حسب التّقويم الهجري ) ، والمَعروف حالياً
بِاولِ ايام عيد الفطر في الدّيانةِ الاسلاميّة الكَريمة.
وإلى جانبِ الأيام السّتة والثَّلاثين التي كُتِبت على
الصَّابِئِينَ كفَريضة واجب القيام بها ، فهم يَستحبون
صِيام كل يوم أحد وأربعاء وخميس مِن كلِ أسبوع
كصيام مندوب ، وكذلك يستحبون صيام أيام شهر
ناتق القَمري ( رمضان ) كصيام نافلة ، اي الايام
الواقعة بين اشفاطا ولغاطا ، وكذلك يَستحبون صِيام
الايام التي تحدث فيها الظّواهر الفَلكيّة ، أي عند
حدوث كسوف لِلشمسِ او خسوف لِلقمرِ كصيام
مندوب ؛ والصِّيام مباح في الدّيانةِ الصَّابِئِيَّة ،
بحيث يجوز الصّيام وحسب الإستطاعة في اي
يوم من الأيامِ الأخرى من السّنةِ كصوم نافلة ،
يثاب فاعله ولا يأثم تاركه ، إلا في حالةِ صادفت
أيام الإمساكات المُتحركة او المَرغوب بها تطوعاً
مع ايامِ الأعياد والمُناسبات الصَّابِئِيَّة ، عندها لايجوز
ولا يستحب صِيامها .
وذكر الصُّوم الصَّغير في آيات مُصْحَف جِنْزَا رَبَّا
الْمُبَارَك كفريضة واجبة على المُؤمنين ، وحذرت
آيات الْمُصْحَف الْمُبَارَك من السّهوِ والتّغافل عن إداءِ فريضة الصِّيام في ايامهِ المُحدده ، فإن مصير الذين لم يلتزموا بِفرضِ الله سبحانه وتعاليمه ووصاياه ، النّار الحَارقة ، والذين اطاعوه ونفذوا امره وعملوا صالحاً فمصيرهم جناته النّورانيّة السّعيدة .
|
حميد العامري- مدير منتدى
- تاريخ التسجيل : 09/01/2012
الموقع : منتديات حميد العامري
رد: الصيام عند الصابئة المندائيين
جزآكم الله خيـــراً
متصفح رآئع وجميل
سلمت يدآكم
بآرك الله فيكم
الله يعطيكم الصحة والعآفية
متصفح رآئع وجميل
سلمت يدآكم
بآرك الله فيكم
الله يعطيكم الصحة والعآفية
|
عابرة سبيل- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 01/12/2016
الموقع : مصر
رد: الصيام عند الصابئة المندائيين
::السلام عليكم ورحمة الله وبركاته::
::شكرا لكم على الموضوع والمشاركة القيمة::
::بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا::
::وفقكم الله لما يحبه ويرضاه::
.............
تقبلوا تحياتي :
|
Admin- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى