https://www.ahladalil.org
 خصائص عشر الأواخر من رمضان 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  خصائص عشر الأواخر من رمضان 829894
ادارة المنتدي  خصائص عشر الأواخر من رمضان 103798
https://www.ahladalil.org
 خصائص عشر الأواخر من رمضان 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  خصائص عشر الأواخر من رمضان 829894
ادارة المنتدي  خصائص عشر الأواخر من رمضان 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
»   Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59

خصائص عشر الأواخر من رمضان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

 خصائص عشر الأواخر من رمضان Empty خصائص عشر الأواخر من رمضان

مُساهمة من طرف ايوب الأحد 18 يونيو 2017, 21:40

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده و
نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} .
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً}
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً}

خصائص عشر الأواخر من رمضان

[rtl]تأملْ أيها المسلم في ساعتك وانظر إلى عقرب الساعة وهو يأكل الثواني أكلاً لا يتوقف ولا ينثني بل لا يزال يجري ويلتهم الساعات والثواني سواء كنت قائماً أو نائماً عاملاً أو عاطلاً وتذكّرْ أن كل لحظة تمضي وثانية تنقضي فإنما هي جزء من عمرك وأنها مرصودة في سجلك ودفترك ومكتوب في صحيفة حسناتك أو سيئاتك فاتّق الله في نفسك واحرص على شغل أوقاتك فيما يقربك إلى ربك ويكون سبباً لسعادتك وحسن عاقبتك في دنياك وآخرتك.
وإذا كان قد ذهب من هذا الشهر أكثره فقد بقي فيه أجلّه وأخيره لقد بقي فيه العشر الأواخر التي هي زبدته وثمرته وموضع الذؤابة منه.
ولقد كان - صلى الله عليه وسلم - يعظّم هذه العشر ويجتهد فيها اجتهاداً حتى لا يكاد يقدر عليه يفعل ذلك - صلى الله عليه وسلم - وقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخّر فما أحرانا نحن المذنبين المفرّطين أن نقتدي به - صلى الله عليه وسلم - فنعرف لهذه الأيام فضلها ونجتهد فيها، لعل الله أن يدركنا برحمته ويسعفنا بنفحة من نفحاته تكون سبباً لسعادتنا في عاجل أمرنا وآجله.
روى الإمام مسلم عن عائشة رضي الله عنها- قالت: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره".
وفي الصحيحين عنها قالت: "كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يخلط العشرين بصلاة ونوم فإذا كان العشر شمَّر وشدّ المئزر".
فقد دلت هذه الأحاديث على فضيلة العشر الأواخر من رمضان وشدة حرص النبي - صلى الله عليه وسلم - على اغتنامها والاجتهاد فيها بأنواع القربات والطاعات فينبغي لك أيها المسلم أن تفرغ نفسك في هذه الأيام وتخفّف من الاشتغال بالدنيا وتجتهد فيها بأنواع العبادة من صلاة وقراءة وذكر وصدقة وصلة للرحم وإحسان إلى الناس. فإنها والله- أيام معدودة ما أسرع أن تنقضي وتُطوى صحائفها ويُختم على عملك فيها وأنت والله- لا تدري هل تدرك هذه العشر مرة أخرى أم يحول بينك وبينها الموت بل لا تدري هل تكمل هذه العشر وتُوفّق لإتمام هذا الشهر فالله الله بالاجتهاد فيها والحرص على اغتنام أيامها وليالها وينبغي لك أيها المسلم أن تحرص على إيقاظ أهلك وحثهم على اغتنام هذه الليالي المباركة ومشاركة المسلمين في تعظيمها والاجتهاد فيها بأنواع الطاعة والعبادة.
ولنا في رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أسوة حسنة فقد كان إذا دخل العشر شدَّ مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله.
وإيقاظه لأهله ليس خاصاً في هذه العشر بل كان يوقظهم في سائر السنة ولكن إيقاظهم لهم في هذه العشر كان أكثر وأوكد. قال سفيان الثوري: أحب إليّ إذا دخل العشر الأواخر أن يتهجد بالليل ويجتهد فيه ويُنهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك.
وإن لمن الحرمان العظيم والخسارة الفادحة أن نجد كثيراً من المسلمين تمر بهم هذه الليالي المباركة وهم عنها في غفلة معرضون فيمضون هذه الأوقات الثمينة فيما لا ينفعهم فيسهرون الليل كله أو معظمه في لهو ولعب وفيما لا فائدة فيه أو فيه فائدة محدودة يمكن تحصيلها في وقت آخر ليست له هذه الفضيلة والمزية.
وتجد بعضهم إذا جاء وقت القيام انطرح على فراشه وغطّ في نوم عميق وفوّت على نفسه خيراً كثيراً لعله لا يدركه في عام آخر.
ومن خصائص هذه العشر: ما ذكرته عائشة من أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يحيي ليله، ويشدّ مئزره أي يعتزل نساءه ليتفرغ للصلاة والعبادة، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يحيي هذه العشر اغتناماً لفضلها وطلباً لليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.
وقد جاء في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها- قالت: ما أعلم - صلى الله عليه وسلم - قام ليلة حتى الصباح" ولا تنافي بين هذين الحديثين لأن إحياء الليل الثابت في العشر يكون بالصلاة والقراءة والذكر والسحور ونحو ذلك من أنواع العبادة والذي نفته هو إحياء الليل بالقيام فقط.
ومن خصائص هذه العشر أن فيها ليلة القدر، التي قال الله عنها: (ليلة القدر خير من ألف شهر * تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر * سلام هي حتى مطلع الفجر). وقال فيها: (إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين * فيها يفرق كل أمر حكيم) أي يفصل من اللوح المحفوظ إلى الملائكة الكاتبين كل ما هو كائن في تلك السنة من الأرزاق والآجال والخير والشر، وغير ذلك من أوامر الله المحكمة العادلة.
يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (( وفيه ليلة خير من ألف شهر من حُرمها فقد حُرم الخير كله، ولا يُحرم خيرها إلا محروم)) حديث صحيح رواه النسائي وابن ماجه.
قال الإمام النخعي: "العمل فيها خير من العمل في ألف شهر سواها".
وقد حسب بعض العلماء "ألف شهر" فوجدوها ثلاثاً وثمانين سنة وأربعة أشهر فمن وُفّق لقيام هذه الليلة وأحياها بأنواع العبادة فكأنه يظل يفعل ذلك أكثر من ثمانين سنة فياله من عطاء جزيل وأجر وافر جليل من حُرمه فقد حُرم الخير كله.
وفي الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدّم من ذنبه)) وهذه الليلة في العشر الأواخر من رمضان لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((تحرّوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان)) متفق عليه.
وهي في الأوتار منها أحرى وأرجى وفي الصحيحين أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((التمسوها في العشر الأواخر في الوتر)) أي في ليلة إحدى وعشرين وثلاث وعشرين وخمس وعشرين وسبع وعشرين وتسع وعشرين وقد ذهب كثير من العلماء إلى أنها لا تثبت في ليلة واحدة بل تنتقل في هذه الليالي فتكون مرة في ليلة سبع وعشرين ومرة في إحدى وعشرين أو ثلاث وعشرين أو خمس وعشرين أو تسع وعشرين.
وقد أخفى الله - سبحانه - علمها على العباد رحمة بهم، ليجتهدوا في جميع ليالي العشر وتكثر أعمالهم الصالحة فتزداد حسناتهم وترتفع عند الله درجاتهم: (ولكل درجات مما عملوا وما ربك بغافل عما يعملون) وأخفاها - سبحانه - حتى يتبين الجادّ في طلب الخير الحريص على إدراك هذا الفضل من الكسلان المتهاون فإن من حرص على شيء جدَّ في طلبه وسهل عليه التعب في سبيل بلوغه والظفر به فأروا الله من أنفسكم خيراً واجتهدوا في هذه الليالي المباركات وتعرّضوا فيها للرحمات والنفحات فإن المحروم من حُرم خير رمضان وإن الشقي من فاته فيه المغفرة والرضوان يقول النبي - صلى الله عليه وسلم – ((رغم أنف من أدرك رمضان ثم خرج ولم يُغفر له)) رواه ابن حبان والحاكم وصححه الألباني.
إن الجنة حُفّت بالمكاره وأنها غالية نفيسة لا تُنال بالنوم والكسل والإخلاد إلى الأرض وإتباع هوى النفس. يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (( من خاف أدلج - يعني من أول الليل- ومن أدلج بلغ المنزل، ألا إن سلعة الله غالية، ألا إن سلعة الله الجنة))، وقد مثل النبي - صلى الله عليه وسلم - المسافر إلى الدار الآخرة - وكلنا كذلك بمن يسافر إلى بلد آخر لقضاء حاجة أو تحقيق مصلحة فإن كان جاداً في سفره تاركاً للنوم والكسل متحملاً لمشاق السفر فإنه يصل إلى غايته ويحمد عاقبة سفره وتعبه وعند الصباح يحمد القوم السرى.
وأما من كان نوّاماً كسلان متبعاً لأهواء النفس وشهواتها فإنه تنقطع به السبل ويفوته الركب ويسبقه الجادّون المشمّرون والراحة لا تُنال بالراحة ومعالي الأمور لا تُنال إلا على جسر من التعب والمشقات: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) [آل عمران: 200]. ومن خصائص هذه العشر المباركة استحباب الاعتكاف فيها والاعتكاف هو: لزوم المسجد للتفرغ لطاعة الله - عز وجل - وهو من السنة الثابتة بكتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - قال الله - تعالى -: (ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد) وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله - عز وجل - واعتكف أزواجه وأصحابه معه وبعده.
وفي صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها- قالت: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قُبض فيه اعتكف عشرين يوماً.
والمقصود بالاعتكاف: انقطاع الإنسان عن الناس ليتفرغ لطاعة الله ويجتهد في تحصيل الثواب والأجر وإدراك ليلة القدر ولذلك ينبغي للمعتكف أن يشتغل بالذكر والعبادة ويتجنب ما لا يعنيه من حديث الدنيا ولا بأس أن يتحدث قليلا بحديث مباح مع أهله أو غيرهم.
ويحرم على المعتكف الجماع ومقدماته لقوله - تعالى -: (...ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد... ). وأما خروجه من المسجد فهو على ثلاثة أقسام:
1- الخروج لأمر لا بد منه طبعاً أو شرعاً لقضاء حاجة البول والغائط والوضوء الواجب والغسل من الجنابة وكذا الأكل والشرب فهذا جائز إذا لم يمكن فعله في المسجد. فإن أمكن فعله في المسجد فلا. مثل أن يكون في المسجد دورات مياه يمكن أن يقضي حاجته فيها أو يكون له من يأتيه بالأكل والشرب فلا يخرج حينئذ لعدم الحاجة إليه.
2- الخروج لأمر طاعة لا تجب عليه كعيادة مريض وشهود جنازة ونحو ذلك فلا يفعله إلا أن يشترط ذلك في ابتداء اعتكافه مثل أن يكون عنده مريض يحب أن يعوده أو يخشى من موته فيشترط في ابتداء اعتكافه خروجه لذلك فلا بأس به.
3- الخروج لأمر ينافي الاعتكاف كالخروج للبيع والشراء ونحو ذلك فلا يفعله لا بشرط ولا بغير شرط لأنه يناقض الاعتكاف وينافي المقصود منه فإن فعل انقطع اعتكافه ولا حرج عليه.

ايوب
مشرف
مشرف

تاريخ التسجيل : 14/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 خصائص عشر الأواخر من رمضان Empty رد: خصائص عشر الأواخر من رمضان

مُساهمة من طرف وردة درعا الأحد 18 يونيو 2017, 22:17

 خصائص عشر الأواخر من رمضان 580032

وردة درعا
عضو فعال
عضو  فعال

تاريخ التسجيل : 16/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 خصائص عشر الأواخر من رمضان Empty رد: خصائص عشر الأواخر من رمضان

مُساهمة من طرف زينة الأحد 18 يونيو 2017, 22:32

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بَارَك الْلَّه فِيْك عَلى مَوْضُوْع الْرَّائِع
والْمَعْلُوْمَات الْقَيِّمَةالَّتِي زَادَتْنَاعِلْمَاوافَادَة
ننتظـر منك الكثيـر ان شـاء الله ونرى
ابداعك وتميزك في الـمـنـتـدى
لك منــ أجمل تحية ــي
الخالصــة  
زينة
زينة
نائبة المدير
نائبة المدير

تاريخ التسجيل : 04/04/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 خصائص عشر الأواخر من رمضان Empty رد: خصائص عشر الأواخر من رمضان

مُساهمة من طرف ابو احلام الأحد 18 يونيو 2017, 23:23

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك على الموضوع القيم و المفيد
جزاك الله خيراا

ابو احلام
عضو فعال
عضو  فعال

تاريخ التسجيل : 29/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 خصائص عشر الأواخر من رمضان Empty رد: خصائص عشر الأواخر من رمضان

مُساهمة من طرف ابو احلام الأحد 18 يونيو 2017, 23:30

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك على الموضوع القيم و المفيد
جزاك الله خيراا

ابو احلام
عضو فعال
عضو  فعال

تاريخ التسجيل : 29/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 خصائص عشر الأواخر من رمضان Empty رد: خصائص عشر الأواخر من رمضان

مُساهمة من طرف عابرة سبيل الأربعاء 28 يونيو 2017, 22:24

اسال الله لك العافيه 
ومزيد من التوفيق والسداد 
بارك الله فيك
تحياتي وتقديري
عابرة سبيل
عابرة سبيل
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 01/12/2016
الموقع : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى