https://www.ahladalil.org
ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام 829894
ادارة المنتدي ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام 103798
https://www.ahladalil.org
ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام 829894
ادارة المنتدي ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
»   Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
»   Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
»   Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
»   Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
»   Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04

ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Empty ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام

مُساهمة من طرف حارس المنتدى الثلاثاء 18 مايو 2010, 13:21

ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام 2458242179_b984a517b2_o

الحمد لله وكفى، وصلاة وسلاماً على نبيه الذي اصطفى، وعلى آله وصحبه ومن اقتفى.
يعتبر الترويح عن النفس من الأمور المهمة التي يحتاجها المرء.. في حياته، ولكن كثيراً من الناس يقع في هذا الموضوع إما في إفراط بحيث يغلو فيه ويجعل همه هو الترويح عن نفسه والترفيه عنها، ومن الناس من يفرط فيه ويرى أنه لا فائدة منه ولا داعي له، بل هو مضيعة للوقت مفسدة للعمر..


أهمية الترويح:


تبرز أهمية الترويح عن النفس في جوانب كثيرة منها:
تحقيق التوازن بين متطلبات الكائن البشري ( روحية - عقلية - بدنية ) ففي الوقت الذي تكون فيه الغلبة لجانب من جوانب الإنسان، يأتي الترويح ليحقق التوازن بين ذلك الجانب الغالب وبقية الجوانب الأخرى المتغلب عليها.
يساهم النشاط الترويحي في إكساب الفرد خبرات ومهارات وأنماط معرفية، كما يساهم في تنمية التذوق والموهبة ويهيء للإبداع والإبتكار.
يساعد الإشتغال بالأنشطة الترويحية في إبعاد أفراد المجتمع عن التفكير أو الوقوع في الجريمة، وبخاصة في عصرنا الذي ظهرت فيه البطالة حتى أصبحت مشكلة، وقلت فيه ساعات العمل والدراسة بشكل ملحوظ وأصبح وقت الفراغ أحد سمات هذا العصر.
الترويح ينقذ الإنسان من الملل والضجر وضيق الصدر، وما إلى ذلك من الإحساسات الأليمة التي يسببها في العادة عند بعض الناس خلوهم من الأعمال الجدية.
ينسي الإنسان ما لديه من آلام نفسية أو حسية، أو يخفف من وطأتها.

1 - الأصل في الترويح الإباحة:
لقوله ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Article_salla فيما رواه أبو الدرداء رضي الله عنه: { ما أحل الله في كتابه فهو حلال، وما حرم، فهو حرام، وما سكت عنه فهو عافية، فاقبلوا من الله العافية، فإن الله لم يكن نسياً، ثم قرأ هذه الآية ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Braket_r وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Braket_l [مريم:64] }. ومن قواعد الشريعة أن الأصل في الأشياء الإباحة حتى يدل الدليل على التحريم.
2 ـ الترويح وسيلة لا غاية:
فهو وسيلة لتحقيق التوازن بين جوانب الإنسان المختلفة، في حالة وجود اختلاف بالإفراط في جانب على حساب الجوانب الأخرى، وإذا تجاوز النشاط الترويحي هذا الحد وأصبح هدفاً في ذاته، فإنه يخرج من المستحب أو المباح إلى الكراهية أو الحرمة، فيخرج مثلاً احتراف بعض الأنشطة الترويحية عن دائرة المباح أو المشروع، لأن في ذلك إلهاءً عن الواجبات الأساسية. فالإسلام قد رفض الإفراط في كمية العبادات الشرعية، مثال قوله ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Article_salla: { إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه فلم يدر ما يقول، فليضطجع } [رواه مسلم]. فهذا نهي عن زيادة كمية عبادة، فما بالنا بأمر مباح لم يأمرنا الشارع به، حتى نزده على المأمورات ! !
3 - الجد هو الأصل والترويح فرع:
سبق أن ذكرنا أن الترويح إنما هو حالة علاجية لحصول اختلال في إعطاء كل جانب من جوانب الكائن البشري ما يستحق من نشاط وقوة، ليعود الإنسان بكافة جوانبه مواصلاً سيره إلى الله بجد ونشاط، ويظهر ذلك جلياً في أقواله ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Article_salla وأفعاله، حيث قال كما عند ابن ماجه: { ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب }. وما روي في صحيح مسلم عن سماك قال: ( قلت لجابر بن سمرة أكنت تجالس رسول الله ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Article_salla؟ ) قال: ( نعم كثيراً، كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح حتى تطلع الشمس فإذا طلعت قام، فكانوا يتحدثون فيأخذون في أمر الجاهلية فيضحكون ويبتسم ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Article_salla ). فقد كان مقدماً للجد على الترويح كما ظهر.
4 - ألا يكون في النشاط الترويحي مخالفة شرعية:
وهذا هو الضابط الأهم من ضوابط النشاط الترفيهي ولتطبيقه صور مختلفة منها:
ألا يكون في النشاط الترويحي أذية للآخرين من سخرية، أو لمز ونبز، وغيبة، فقد قال تعالى: ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Braket_r يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Braket_l [الحجرات:12،11]، أو أذى بترويع لقوله ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Article_salla: { لا يحل لمسلم أن يروع مسلماً } [رواه أحمد وأبو داود]، ولا بأخذ متاعه واعتداء على ممتلكاته، لقوله ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Article_salla عند أبي داود: { لا يأخذ أحدكم متاع أخيه لاعباً ولا جاداً }.
ألا يكون في النشاط الترويحي كذب وافتراء؛ فقد قال ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Article_salla: { ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم، ويل له ! ويل له ! }، [رواه داود وصححه الحاكم ووافقه الذهبي].
ألا يكون فيه تبذير للمال واستهلاك باذخ، قال تعالى: ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Braket_r وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً (26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Braket_l [الإسراء:27،26 ]، وهذا في أمر واجب وهو الإنفاق على ذي القربى والمسكين وابن السبيل فكيف الحال في الترويح؟ ! !
ألا يكون في النشاط الترويحي اختلاط لما يفضي إليه ذلك من النظر المحرم، والخلوة المحرمة، بالإضافة إلى أنه قد يكون ذريعة لمخالفات شرعية أكبر، والله تعالى قد نهى عن مجرد قربان الزنا ولم يقتصر على تحريم الزنا، بل القربان فقد قال تعالى: ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Braket_r وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Braket_l [الإسراء:32].
ألا يكون فيه معازف لقوله ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Article_salla: { ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف } [رواه البخاري].
ألا يكون من نرد لقوله ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Article_salla: { من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله } [رواه أحمد وأبو داود] وقوله: { من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم الخنزير } [مسلم].
ألا يكون من ميسر، قال تعالى: ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Braket_r يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Braket_l [المائدة:90].
ألا يكون فيه تحريش بين البهائم فقد نهى رسول الله ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Article_salla عن التحريش بين البهائم [رواه الترمذي].
ألا يتخذ ما له روح هدفاً، قال ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Article_salla: { لا تتخذوا شيئاً فيه الروح غرضاً } [رواه مسلم].
تصوير ما له روح، قال ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Article_salla: { من صور صورة في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ } [رواه البخاري].
النظر إلى ما حرم الله لقوله تعالى: ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Braket_r قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Braket_l [النور:31،30].
5 - ألا يكون فيه ضرر على ممارسه:
لقوله ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Article_salla: { لا ضرر ولا ضرار } [رواه أحمد]، وللقاعدة الشرعية: إذا اجتمع الحلال والحرام غلب الحرام.
وبما سبق يتضح لنا الرؤى حول كثير من أساليب الترويح والترفيه المستحدثة، وبناء على الضوابط السابقة نستطيع قياس أي أمر وارد جديد...
هذا والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
حارس المنتدى
حارس المنتدى
المراقب العام
المراقب العام

تاريخ التسجيل : 30/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Empty رد: ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 18 مايو 2010, 14:06

جزاك الله خيرا
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Empty رد: ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام

مُساهمة من طرف ابو المجد الثلاثاء 18 مايو 2010, 16:31

جزاك الله خير
ابو المجد
ابو المجد
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Empty رد: ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام

مُساهمة من طرف ايمان سلطان الأربعاء 26 مايو 2010, 09:48

ضـوابـط الــــــــترويـح عـن النفــــس فـي الإســـــلام Www.hh50.com-Photos-Images-Expressions-Forums-0457
ايمان سلطان
ايمان سلطان
المديرة العامة
المديرة العامة

تاريخ التسجيل : 12/07/2009
الموقع : اطاليا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى