https://www.ahladalil.org
ما بعد أداء فريضة الحج  613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ما بعد أداء فريضة الحج  829894
ادارة المنتدي ما بعد أداء فريضة الحج  103798
https://www.ahladalil.org
ما بعد أداء فريضة الحج  613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ما بعد أداء فريضة الحج  829894
ادارة المنتدي ما بعد أداء فريضة الحج  103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
»   Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59

ما بعد أداء فريضة الحج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

ما بعد أداء فريضة الحج  Empty ما بعد أداء فريضة الحج

مُساهمة من طرف منصورة الثلاثاء 03 نوفمبر 2015, 11:41

ما بعد أداء فريضة الحج
د. عامر الهوشان
ما بعد أداء فريضة الحج  443_0-thumb2


إذا كانت العبادة في الإسلام هي الغاية الأساسية من خلق الله تعالى للإنسان , والحكمة من وجوده على وجه الأرض , قال تعالى : { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ } الذاريات/56 ....فإن لهذه العبادة ثمرات مرجوة ونتائج هي المقصودة منها على وجه الحقيقة .

نعم ....ليست العبادة الحقيقية التي أمر الله تعالى بها المسلم مجرد أداء للأركان أو تنفيذ للفرائض فحسب , بل هي - مع ما سبق – إعلان روحي وقلبي بالامتثال المطلق لأمر الله , والتسليم والاستسلام لأوامره ونواهيه سبحانه , بالإضافة لما لهذه العبادة أو تلك – إن أُديت كما أمر الله – من ثمرات تظهر في سلوك المسلم وحياته اليومية , ويلاحظها الناس من حوله , بدءا بأهله وأرحامه , وليس انتهاء بجيرانه وأهل بلدته وبلده وكل من يعامله أو يحتك به .

وإذا كانت بعض العبادات تمتاز بجانب دون آخر - ككون الزكاة عبادة مالية مثلا ... -  فإن الحج عبادة مالية جسدية روحية , وهي بذلك تعتبر العبادة الجامعة لكل العبادات في الإسلام , ففيها التوحيد بأبهى صوره وأشكاله , وفيها الصلاة وبذل المال والصيام في حالات خاصة , قال تعالى : { فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ...} البقرة/196

إن من أبرز وأهم دلالات قبول الطاعة والعبادة ظهور أثرها في سلوك الأفراد على أرض الواقع , فهي في الحقيقة المقياس الذي من خلاله يمكن إدراك مدى أثر العبادة في المسلمين , والمؤشر الذي يمكن به معرفة قبول الطاعة والعبادة من عدمه .
إن الحقيقة أن فترة ما بعد أداء فريضة الحج هي الأهم بالنسبة للحاج والمسلمين على حد سواء :


1-أما بالنسبة للحاج فهي الامتحان الحقيقي لمدى تأثره بالحج , ومدى تأثير أداء هذه الفريضة في نفسه وروحه , والتي من الطبيعي أن يكون أثرها باديا وظاهرا في سلوكه وتصرفاته ومعاملاته .

فإذا لم يرجع الحاج من حجه بترسيخ عقيدة الاستسلام لأمر الله تعالى في نفسه , والذي يكون له أثر كبير في السلوك والأفعال , تماما كما فعل نبي الله ابراهيم عليه السلام حين خضع لأمر الله في ترك أهله بأرض قفر موحشة لا زرع فيها ولا ماء ولا حياة , مستسلما لأمر الله , طالبا منه سبحانه أن يرعاهم : { رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ } ابراهيم/37 , وكما فعل مع رؤيا ذبح ولده الذي انتظره طويلا حتى ولد , كما انتظر طويلا حتى صار شابا ملئ السمع والبصر , ليأتي الأمر الإلهي بذبحه بيد والده , فما كان من خليل الله وابنه اسماعيل إلا الخضوع والاستسلام : { فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ} الصافات/102......

فإنه في الحقيقة لم يقطف ثمرات الحج العظيمة , ولم يغنم من وراء أدائه للمناسك الفوائد والمقاصد الجليلة .

وإذا لم يتغير سلوك الحاج بعد أداء فريضة العمر إلى الأفضل والأحسن في جميع المجالات وعلى كافة المستويات التعاملية والعائلية والاجتماعية :

 فيقلع عن الأخطاء التعاملية مع الناس التي كان يقع فيها قبل الحج , من عدم أداء الحقوق المادية للآخرين على الوجه الذي ينبغي , ومن المماطلة في أداء المستحقات والديون , ومن سوء معاملة الأجير والعامل .....
ويتدارك ما كان عليه من سوء تعامل مع الزوجة والأولاد في البيت , ومن قطع للرحم أو عدم وصلها على الشكل المطلوب الذي أمر الله به , ومن تقصير في أداء الصلوات الخمس في المسجد جماعة , أو تقصير في حق الله في ماله من زكاة أوصدقة أو إحسان ....
 2-   وأما بالنسبة للمسلمين فإن لقب "الحاج" الذي يحرص عليه بعض المسلمين لا يعنيهم من قريب أو بعيد , وإنما الذي يعنيهم ويهمهم هو: سلوك الحاج وطريقة تعامله معهم بعد أدائه لهذه الفريضة العظيمة , سواء كانوا من الأهل والأقارب والأرحام , أو كانوا من المتعاملين مع الحاج بالتجارة و الدرهم والدينار .

فإنه في الحقيقة لم يصل إلى ثمار الحج المرجوة , لأنه ببساطة تعامل مع الفريضة الخامسة بسطحية وسذاجة , و لم يدرك مقاصدها العظيمة , وآثارها الكثيرة المرجوة على الفرد والمجتمع .

نعم ...يريد أهل السوق أن يروا من الحاج بعد عودته من الديار المقدسة الصدق في التعامل , والأمانة في التجارة والبيع والشراء , والبعد عن المماطلة أو التسويف في أداء الحقوق , و الإحسان إن حدث اختلاف بين أهل السوق أو نزغ الشيطان بينهم .
كما ترجو الزوجة والأولاد أن لا يكون أداء رب البيت للحج مجرد عادة سنوية , بل يطمحون أن يلمسوا اختلافا جذريا في تعامله معهم بعد أدائه لشعائر الحج ومناسكه , فيجدوا اللطف في المعاملة بعد قسوة , والإحسان في المعاشرة بعد غلظة , والتغافل عن الهفوات بعد ملاحظة وتتبع ودقة .

إن ملايين المسلمين يؤدون هذه الشعيرة العظيمة كل عام , ولكن الذين يجنون ثمارها ويدركون أسرارها قلة قليلة , وما لم يكن الاهتمام من ضيوف الرحمن بفترة ما بعد الحج من خلال التركيز على ثمرات الحج المتمثل بالسلوك والتعامل والأخلاق , فإن آثار الحج ونتائجه الإيجابية على الفرد والمجتمع ستبقى بعيدة المنال .

لقد كان تقييد خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم ثواب الحج "الجنة" دون سواها بقيد "المبرور" خير إشارة إلى وجوب ظهور ثمرات الحج على سلوك الحاج بعد أداء المناسك ,

حيث قالSadالحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ) (1) .

فليست الجنة جزاء لأي حج , بل هو الحج المبرور حصرا , والذي فسره ابن رجب رحمه الله بقوله :  "وإذا قرن البرُّ بالتَّقوى ، كما في قوله-عز وجل-:{وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى}المائدة/2 ، فقد يكون المرادُ بالبرِّ معاملةَ الخلق بالإحسّان " (2) , وهو ما يشير إلى أن الحج المبرور هو الحج الذي تظهر آثاره الأخلاقية على سلوك الحاج بعد أدائه للفريضة .

ثم ذكر معنى آخر للبرِّ بقوله : أنْ يُراد به فعلُ جميع الطاعات الظاهرة والباطنة كقوله تعالى : { ...... وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ } البقرة/177 , وهو أيضا يشير إلى المعنى السابق . (3)

إن من أكثر ما يفتقده المسلمون اليوم في أدائهم للعبادات الشعائرية التي فرضها الله تعالى عليهم عموما – وفي فريضة الحج خصوصا - هو : ثمار تلك العبادات على السلوك والأخلاق , والتي تعتبر المقياس الحقيقي لمدى أدائها على الشكل الصحيح الذي أراده الله تعالى .

فهل ستكون فترة ما بعد أداء فريضة الحج تجسيدا حقيقيا للثمار التي جناها ضيوف الرحمن من هذه الشعيرة العظيمة ؟

---------------------------------------------------------------------------------------

(1)مسند الإمام أحمد 7348 وقال شعيب الأرنؤو معلقا : إشناده صحيح على شرط الشيخين و حسنه الألباني

(2)جامع العلوم والحكم مع تحقيق ماهر ياسين الفحل / الحديث 27 ص9

(3)المرجع السابق ص
منصورة
منصورة
المديرة العامة النائبة الاولى
المديرة العامة  النائبة الاولى

تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمل/الترفيه : تقنية سامية بالصحة بشهادة دولة(متقاعدة)
الموقع : منتدى منصورة والجميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما بعد أداء فريضة الحج  Empty رد: ما بعد أداء فريضة الحج

مُساهمة من طرف انا الشيماء الثلاثاء 03 نوفمبر 2015, 11:57

شكرااااااااااااااااااااااا لكى
انا الشيماء
انا الشيماء
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 25/03/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما بعد أداء فريضة الحج  Empty رد: ما بعد أداء فريضة الحج

مُساهمة من طرف ابو المجد الثلاثاء 03 نوفمبر 2015, 16:52

بارك الله فيك على الطرح الطيب
في انتظار جديدك
تقبل تحياتي
ابو المجد
ابو المجد
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما بعد أداء فريضة الحج  Empty رد: ما بعد أداء فريضة الحج

مُساهمة من طرف خديجة نجيب الأربعاء 04 نوفمبر 2015, 15:25

دام قلمك ينبض بكل ماهو جميل
بنتظآرجديدك بكل شوق
ودي وشذى الورد




ما بعد أداء فريضة الحج  12892399361318
خديجة نجيب
خديجة نجيب
المديرة العامة النائبة الاولى
المديرة العامة  النائبة الاولى

تاريخ التسجيل : 12/10/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما بعد أداء فريضة الحج  Empty رد: ما بعد أداء فريضة الحج

مُساهمة من طرف عاشق البحر السبت 07 نوفمبر 2015, 12:05

جزاك الله خير الجزاء على الموضوع الرائع

والمجهود الطيب الذي تشكر عليه


ما بعد أداء فريضة الحج  Roseما بعد أداء فريضة الحج  Roseما بعد أداء فريضة الحج  Rose
عاشق البحر
عاشق البحر
مراقب
مراقب

تاريخ التسجيل : 17/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما بعد أداء فريضة الحج  Empty رد: ما بعد أداء فريضة الحج

مُساهمة من طرف Admin الأحد 08 نوفمبر 2015, 11:53

ما بعد أداء فريضة الحج  Ro72

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
طرح اروع بارك الله قيك
يعجز القلم عن شكرك 
فطرحك كان مميز بتميزك معنا
لاتحرمنا الجديد
بانتظارك
******
كل الاحترام والتقدير والمحبة الاخوية الصادقة
الى كل الاحبة الطيبين الشرفاء بنات واولاد
على مجهودهم وتواجدهم الدائم في المنتدى
جزاهم الله خير الجزاء
ولم يتخلو عنا في محنتنا هده بسسب المرض الدي الما بينا
بارك الله في الجميع
وشكرا لكم
تحياتي
امين

ما بعد أداء فريضة الحج  Ro72
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى