منتديات احلى دليل
	المجموعة الشمسية2 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا 	المجموعة الشمسية2 829894
ادارة المنتدي 	المجموعة الشمسية2 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   
الجمعة 25 سبتمبر 2020, 20:15
»   
الجمعة 25 سبتمبر 2020, 20:12
أمجاد العطاء شركة مساهمة مقفلة بالسعودية 0545751921 شركة مساهمة مقفلة وزارة التجارة

الأحد 27 سبتمبر 2020, 19:06 من طرف الصفا

شركة أمجاد العطاء المحدودة اختيارك الامثل للإستثمار الرابح وخطوتك الأولي لبناء عمل ناجح تستطيع من خلالة إن تصبح من أصحاب رؤوس الأموال ان شاء الله حيث تقدم حلول مبتكرة للسادة المستثمرين من الجانب المالي والاقتصادي



تعاليق: 0

مسوق الكتروني محترف في الرياض وكافه مدن المملكة عن بعد واتساب 0542597828 مسوق الكتروني في جدة

السبت 26 سبتمبر 2020, 18:40 من طرف الصفا

مسوق الكتروني محترف
للتواصل واتساب 0542597828
إحترافية بالتسويق الالكتروني لشركتك او خدمتك او عقارك بحيث نحقق لكم الاشهار والترويج في محركات البحث وظهور منتجك يوميا أمام العملاء من خلال الاعلانات اليوميه


⏪خطوتنا …

تعاليق: 0


المجموعة الشمسية2



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

	المجموعة الشمسية2 Empty المجموعة الشمسية2

مُساهمة من طرف ابو المجد في الأحد 18 أكتوبر 2015, 14:11

كوكب الأرض Earth
معلومات عامة :
أجمل الكواكب جميعا عندما نشاهدها من الفضاء وهى كوكب الحياة والحضن الدافئ للإنسان والحيوان والنبات .

	المجموعة الشمسية2 Earth

الموقع:
تبعد عن الشمس فى المتوسط 93 مليون ميل أى حوالى 149.6 مليون كم وتعتبر هذه المسافة وحدة فلكية عيارية لقياس المسافات فى الكون . وفى حقيقة الأمر تتأرجح المسافة بين الشمس والأرض ما بين 147 مليون كم و 152 مليون كم ، وتكون الأرض أقرب إلى الشمس خلال شهر يناير وأبعد عن الشمس خلال شهر يونيو .
الدوران:
تدور الأرض حول الشمس خلال عام أى 365.25 يوم فى المتوسط ، وينشأ عن ذلك تعاقب الفصول الأربعة ، الشتاء والربيع ثم الصيف والخريف . ويوجد فصلان فى وقت واحد على سطح الأرض ، فإذا حل الشتاء فى نصف الكرة الشمالى يحل الصيف فى نصف الكرة الجنوبى . وتدور الأرض حول نفسها خلال اليوم وينشأ عن ذلك تعاقب الليل والنهار . . ويصل طول اليوم عند خط الاستواء الى 23 ساعة ، 56 دقيقة ، 4 ثوانى .
الحرارة :
تتراوح من 58ْ فوق الصفر الى 52 ْ تحت الصفر على سطح الأرض .
الحجم:
طول القطر الاستوائى للأرض 12756 كم ، أما القطر القطبى فيساوى 12714كم أى أقصر من القطر الاستوائى بحوالى 42كم . ويقل حجم الأرض عن جزء من مليون جزء من حجم الشمس .
الكثافة:
5.52 حجم / سم3 .
عجلة الجاذبية:
32 قدم / ث2 .
الغلاف الجوى :
عنصر أساسى للحياة على الأرض . فهو يحمى الأرض من الإشعاعات القاتلة الصادرة من الشمس مثل الإشعاعات فوق البنفسجية والسينية . ويقوم غاز الأوزون الموجود فى جو الأرض. بحجب هذه الإشعاعات من الوصول الى الأرض . ولولا ذلك لانمحت الحياة على الأرض . ويتركب الغلاف الجوى بصفة عامة من النيتروجين بنسبة 78.07 % ومن الأكسجين بنسبة 20.95% . ويمتزج مع هذين الغازين عدة غازات بنسبة لا تتجاوز 1% . والأكسوجين هو العنصر الفعال فى الجو . فمنه يكتسب الإنسان قدرته على العمل ، أما النيتروجين فملطف . ومن المعروف أن الإنسان والحيوان يستنشقان الأكسجين ويفرزان ثانى أكسيد الكربون الذى يمتصه النبات ويفرز الأكسجين بدلا منه . وفى الجو عنصر هام آخر هو بخار الماء وهو عامل أساسى لبقاء الحياة . فمنه تتكون السحب والأمطار ، كما يلعب دورا أساسيا فى تكوين الميزان الحرارى . والطبقات المتأينة فى الغلاف الجوى تعمل على عكس الموجات الراديوية ، وتمكن من الاتصال اللاسلكى بين المواقع المختلفة على سطح الأرض .
التركيب الطبقى :
قلب مركزى صلب من الحديد والنيكل مغلف بقلب من سائل الحديد والنيكل ، يعلوه معطف من أكاسيد المعادن والسليكات ، ثم قشرة تغلف المعطف من الصخور والمعادن .
اللمعان:
تعكس الأرض 37% من ضوء الشمس الساقط عليها ، أى تقريبا نصف ما تعكسه الزهرة .
الأقمار:
قمر واحد بالإضافة على آلاف الأقمار الصناعية التى يستخدمها الإنسان فى الاتصالات والتنبؤات الجوية والمسح الجيوفيزيائى للكشف عن ثروات الأرض والمياه الجوفية. وكذلك لعمل الأبحاث والدراسات والمراقبة المستمرة لما يجرى على الأرض وفى غلافها الجوى .

	المجموعة الشمسية2 F092ub5
القمر ( أجمل التوابع )يستهوى القمر الطبيعى للأرض الناظرين بضوئه الفضى ، وقد كان ولا يزال مصدرا للوحى والإلهام للشعراء والأدباء . وهو أقرب جيراننا فى الفضاء السماوى ، ويبدو ولنا أكبرها بعد الشمس ، وذلك لقربه .

	المجموعة الشمسية2 Moon2

وتتلخص خصائصه الفزيائية والديناميكية فيما يلى : ـ
حجم القمر:
طول قطره الاستوائي 3476 كم ، وطول قطره القطبى له نفس القيمة ، وحجمه يقدر 1/ 50 من حجم الأرض .
الكثافة:
أخف قليل من كثافة الأرض وتساوى 3.34جم / سم3 .
الكتلة:
1/81 من كتلة الأرض .
عجلة الجاذبية:
حوالى 1/6 جاذبية الأرض .
الحجم:
لا يوجد .
الحرارة :
تتراوح من 138ْ فوق الصفر الى 135ْ تحت الصفر على سطح القمر .
اللمعان:
يعكس 12% من ضوء الشمس الساقط عليه.
الدوران:
يدور حول الأرض فى مدار شبه دائرى ، حيث تترواح المسافة بين القمر والأرض ما بين 370 ألف كم ، 405 ألف كم ويتم دورة كاملة كل 3/1 27 يوم ، كما يدور القمر حول محوره فى نفس المدة أيضا ، ولذا يطل علينا بوجه واحد لا يتغير .
الدورة الاقترانية:
إذا ما أخذنا فى الاعتبار دوران الأرض حول محورها خلال اليوم ، فإن طول دورة القمر بالنسبة لموقع معين على سطح الأرض ستطول نسبيا وتصبح 29.53 يوما . وتعرف هذه الفترة بالدورة الاقترانية للقمر ، التى تحدد طول الشهر القمرى .
أوجه القمر: ـ
يتغير شكل الجزء المضئ من القمر خلال دورته الاقترانية حول الأرض أى خلال الشهر القمرى ، حيث يبدأ القمر على هيئة هلال رقيق فى أول الشهر ، ثم يكبر تدريجيا ويصبح تربيعاً ( الجزء المضاء 50% من قرص القمر ) بعد فوات سبعة أيام ونصف تقريباً ، وبعد ذلك يأخذ الجزء المضئ فى الازدياد التدريجى حتى يصير القمر بدرا بعد فوات 14.75 يوم أى فى منتصف الشهر القمرى .

	المجموعة الشمسية2 Moon

ثم يأخذ البدر فى التناقص التدريجى حتى يصبح تربيعا عند بداية الربع الأخير من الشهر، يتحول بعدها إلى هلال أخير( عرجون ) ثم محاقا فى نهاية الشهر القمرى . لذلك يسهل متابعة الأشهر القمرية حتى بالنسبة للشخص العادى الذى يعمل فى الحقول أو المناطق النائية المنعـزلة ، وذلك بمتابعـة أوجه القمر.

كما يمكن مشاهدة أوجه القمر والأشهر القمرية حتى فى المناطق القطبية التى يصل طول الليل أو النهار فيها إلى ستة شهور ، يصعب عندها متابعة التواريخ بدون أدوات مساعدة . وهذا مايميز التقويم الشهرى عن التقويم الميلادى . هذا بالإضافة إلى أهمية التقويم القمرى بالنسبة لتحديد الأعياد والمواسم الدينية .


الأشهر الهجرية أو العربية :
هى أشهر قمرية تبدأ برؤية الهلال الجديد وتنتهى بالرؤية التالية للهلال الجديد . وتجرى عمليات استطلاع الرؤية عادة يوم 29 من كل شهر هجرى وهو يوم الرؤية . فاذا ثبتت رؤية الهلال يبدأ الشهر الجديد فى اليوم التالى مباشرة ، وإذا لم تثبت رؤية الهلال يكمل الشهر ليصبح ثلاثين يوما ، مصداقا للحديث الشريف "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما ". ويشارك مرصد حلوان ( المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيريفية ) فى عمل الحسابات الفلكية لتحديد إمكانية رؤية الهلال الجديد . ويصدر تقويما سنويا يتضمن ظروف رؤية الهلال الجديد فى 38 بلد عربى واسلامى يوزع محليا وعربيا . كما يقوم المعهد بايفاد المتخصصين لتحرى رؤية الهلال الجديد باستخدام المناظير الفلكية المحمولة فى عدة مواقع من الجمهورية تتميز بصفاء أجوائها وبعدها عن التلوث ، وذلك بالتعاون مع دار الإفتاء المصرية .

الرحلات الفضائية إلى القمر:
حظى القمر باهتمام العلماء أيضا وكان الهبوط على سطح القمر واستكشافه بالمركبات الفضائية هدفا راود العلماء طويلا ، حتى بدأت الرحلات الفضائية بإطلاق أول قمر صناعى روسى فى عام 1957 . وتبع ذلك إطلاق أول رائد فضائى روسى أيضاَ هو يورى جاجارين فى عام 1961 ، تبعه أول رائد فضاء أمريكى آلان شيبارد بعد فوات 22 يوم فقط.

	المجموعة الشمسية2 Armsrtng


وأشتد الحماس والتنافس وأطلق العديد من المركبات الفضائية الروسية والأمريكية حيث ركز السوفيت على الرحلات الفضائية حول الأرض ولكن الأمريكان حددوا الهدف بإرسال أول آدمى يطأ سطح القمر بقدمه . ولقد سبق الهبوط على القمر محاولات عدة لاستكشاف القمر بالمركبات الفضائية الروسية من طراز لونا والأمريكية من طراز رينجر وسيرفيبور وأوربتر . ثم ظهرت سلسلة المركبات الفضائية الأمريكية من طراز أبوللو التى اعتبرت أكبر تحدى للذكاء التقنى للإنسان ، حيث سبق الأمريكان الروس فى الهبوط على سطح القمر ، وكانت المركبة الفضائية أبوللو الحادية عشر التى أطلقت فى 16 يونيو 1969 بقيادة نيل آرمسترونج وزميليه إدوين ألدرين ومايكل كولنز هى المركبة التى حققت الحلم الذى راود العلماء طويلا . فلقد هبط نيل آرمسترونج وزميليه إدوين ألدرين على سطح القمر باستخدام المركبة القمرية النسر ، التى انفصلت عن المركبة الأم أبوللو 11 التى كان يقودها زميلهما الثالث . وهبطت النسر فى بحر الهدوء وخرج آرمسترونج منها ووطأ بقدمه لأول مرة فى تاريخ البشرية أرض القمر ، ليقول قولته الشهيرة " هذه خطوة صغيرة للإنسان ولكنها قفزة جبارة للجنس البشرى" .

ولقد شارك مرصد حلوان فى عمل الأرصاد والدراسات، باستخدام المنظار الكبير على جبل القطامية ، فى دراسة سطح القمر ، وتحديد أنسب المواقع لهبوط الإنسان على سطحه. واستمرت رحلات أبوللو حيث يذكر أن ملاحى أبوللو الثالثة عشر قد تعرضوا للهلاك وتم إنقاذهم بمعجزة ، وكانت أبوللو السابعة عشر آخر المركبات الفضائية من هذه السلسلة حيث أحضر ملاحوها 240 رطلا من صخور القمر بعد أن قضوا 6 ساعات على سطحه


	المجموعة الشمسية2 7fad1daba2




	المجموعة الشمسية2 SxS06334

	المجموعة الشمسية2 01110
	المجموعة الشمسية2 Carsclub_48078126

أينكم يا غايبين ؟؟؟؟
آش بيكم دارت لقدار مابان ليكم أثر ولا خبروا بيكم البشارة
ابو المجد
ابو المجد
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

	المجموعة الشمسية2 Empty رد: المجموعة الشمسية2

مُساهمة من طرف ابو المجد في الأحد 18 أكتوبر 2015, 14:13

الكوكب الأحمر (المريخ) Mars
معلومات عامة :
المريخ بلونه الأحمر الدموي ، لقب بإله الحرب ( مارس ) عند الرومان ، وهو الكوكب الذى استحوذ على فكر المتخصصين والعامة ، لاكتشاف مناطق قطبية جليدية عليه تشابه المناطق القطبية على الأرض ، وكذلك اكتشاف قنوات ممتدة على سطحه الأمر الذى أوحى بوجود شبكة رى ضخمة وحياة راقية على سطحه مما حفز كتاب الخيال العلمى إلى تأليف القصص الخيالية عن المريخين وحرب الكواكب وغزو متوقع للمريخين للأرض0


	المجموعة الشمسية2 Mars

ولكن المركبات الفضائية الروسية من طراز مارس والأمريكية من طراز مارينر وفايكنج لم تؤكد إلى الآن وجود حياة على كوكب المريخ 0 ولقد وصلت سطح الكوكب مؤخرا المركبة الفضائية باثفيندر فى يوليو 1997م و المركبة سبريت عام 2003م لاكتشاف طبيعة الكوكب وغلافه الجوى ومدى إمكانية وجود حياة أولية عليه 0
	المجموعة الشمسية2 Pthvndr

الموقع:
يبعد عن الشمس فى المتوسط 227,9 مليون كم أي ما يعادل 52, 1 وحده فلكية 0 وتتذبذب المسافة بينه و بين الأرض من 399 مليون كم إلى 56 مليون كم ولذا تتاح الفرصة لدراسته ورصده عن كثب عندما يكون قريبا من الأرض 0
الدوران:
يدور حول الشمس دورة كاملة كل 687 يوما أى حوالى 88 , 1 عام أرضى0 ويدور حول نفسه مرة كل 6 , 24 ساعة تقريبا ، مشابها فى ذلك الأرض ، كما أن ميل محور دورانه حول نفسه على مستوى مداره حول الشمس يساوى 5 , 25ْ لا يختلف كثيرا عن ميل محور دوران الأرض على مستوى مدارها حول الشمس 0 هذا يعنى أن الفصول على المريخ تتشابه مع الفصول على الأرض ، ولكن يتضاعف تقريبا طول الفصول على المريخ .
الحرارة :
تتراوح مابين 17 درجة مئوية فوق الصفر إلى 143 درجة تحت الصفر.
الحجم:
قطره يبلغ فى المتوسط 6786 كم .
الكتلة:
1/10 كتله الأرض تقريبا ، ولكن مساحة اليابسة عليه تساوى مساحة اليابسة على الأرض.
الغلاف الجوى :
رقيق والضغط الجوى فيه 0.007 من الضغط الجوى الأرضى ، ويتكون من ثانى أكسيد الكربون بنسبة 95 % ونسب ضئيلة من النيتروجين والأكسجين وبخار الماء والمعادن .
اللمعان:
يعكس 15% من ضوء الشمس الساقط عليه 0
التركيب الطبقى :
قلب من الحديد والنيكل والكبريتيد مغلف بمعطف من السليكات وأكاسيد المعادن وقشرة من الصخور الثقيلة والمعادن .
الأقمار:
قمران هما فوبوس ( Phobos) وديموس ( Deimos ) وتعنيان الخوف والرعب.
الحياة:
لم تتأكد بعد ، ولكن لن تكون فى صورة راقية إن وجدت آثارها بسبب تعرض سطح الكوكب للإشعاعات القاتلة الصادرة من الشمس والتى تنفذ إلى سطحه خلال جوه الرقيق .
أشهر المعالم :-
قمة بركانية أوليمبس مونز ( Olympas Mons ) وهى أضخم وأعلى قمة بركانية فى المجموعة الشمسية بأسرها حيث يصل ارتفاعها إلى حوالى 27 كم أى ثلاثة أضعاف قمة إيفرست على الأرض . وهى أعلى من جزر هاواى بالمحيط الهادى وكذلك مونا لوا .


	المجموعة الشمسية2 Spotmrs

كوكب المشترى Jupter
معلومات عامة :
عملاق الكواكب ، وهو جوبيتر كبير الآلهة عند الرومان . وتتركز فيه7/10 الكتلة الكلية التى تكونت منها الكواكب وأقمارها والمذنبات والشهب والنيازك 0 تم استكشافه بالعديد من المركبات الفضائية حيث اقتربت منه المركبة الأمريكية بوينير 10 سنة 1973 على بعد 130354 كم من سطحه ، أما بوينير11 سنة 1974 اقتربت منه اكثر لمسافة 43000 كم من سطحه . والمركبة فويجر 1 سنة 1979 رصدته من مسافة 35000 كم . أما فويجر 2 التى أطلقت مؤخرا فى نفس العام مرت على مسافة 650000 كم من الكوكب و أعطت بيانات تفصيلية عن حلقات الكوكب وعن النشاط البركاني لأحد أقماره الملقب ( IO ) .


	المجموعة الشمسية2 Planets

وآخر مركبة وصلت إلى الكوكب كانت فى عام 1995 وهى المركبة جاليليو التى غاصت فى الكوكب إلى حد معين ، و أعطت بيانات عن التركيب الكيماوي والخصائص الفيزيائية لجو الكوكب 0 ولقد شاهد العالم الاصطدام المروع الذى حدث فى عام 1995 بين المذنب شوميكرليفى وكوكب المشترى ، وهو الاصطدام الوحيد الذى حدث فى المجموعة الشمسية وتم تسجيله ورصده بالوسائل الفضائية.

الموقع:
يبعد عن الشمس فى المتوسط 3 , 778 مليون كيلو متر أى ما يعادل 2 ,5 وحدة فلكية.
الدوران:
يدور حول الشمس دورة كاملة كل 86 , 11 سنة أرضية وهى تمثل طول العام على الكوكب ، كما يدور حول نفسه بسرعه كبيرة ويتم دورة كاملة كل 9 ساعات و55 دقيقة ، وهى تمثل طول اليوم على الكوكب0
الحجم:
طول القطر الأستوائى للكوكب 142800 كم ، أما القطر القطبى فطول 134200 كم ، ويقدر حجم الكوكب فى المتوسط حوالى 1300 مرة حجم الأرض .
الحرارة :
تتراوح مابين ـ 82ْ إلى 93ْ على سطح الكوكب.
الكتلة:
تزيد قليلا عن كثافة الماء وتساوى 1.33جم / سم3

التركيب الطبقى :
قلب من المعادن والسليكات والجليد ويغلفه معطف من سائلى الهيدروجين والهيليوم .
اللمعان:
يعكس 52 % من ضوء الشمس الساقط عليها ولذا يعتبر الكوكب التالى فى اللمعان لكوكب الزهرة.
الغلاف الجوى :
سحب من الأمونيا وهيدروسلفيد الأمونيوم والماء المتجمد . وتطفو هذه السحب فوق طبقة من جزيئات الهيدروجين والهيليوم . ويموج جو الكوكب بالدوامات العنيفة والعواصف الهائلة . ويعتقد أن البقعة الحمراء التى تشبه العين الإنسانية ما هى إلا إحدى هذه الدوامات الضخمة التى بدأت منذ ما يقرب من 100 أو 300 عام 0 ويقدر الضغط الجوى على الكوكب بما يعادل 100 مليون ضغط جوى على الأرض.
الحلقات:
تم اكتشافها حديثا بواسطة المركبة الفضائية فويجر 2 سنة 1979 وعددها ثلاثة حلقات تتكون من الدقائق الترابية المشحونة.
الأقمار:
وعددها 18 قمرا تم اكتشافها تباعا ، وأكبر هذه الأقمار تعرف بأقمار جاليليو التى شاهدها بعد اختراع المنظار فى عام 1910 ، وهى القمر جانيميد وكاليستو وأوروبا وايو ويمكن مشاهدتها بالمناظير الصغيرة أو بالنظارات المعظمة ، أما باقى الأقمار خافته ولا تشاهد إلا بالمناظير القوية ، وبعضها تم اكتشافها بالوسائل الفضائية 0 وتتباين طبيعة الأقمار حول المشترى مابين الصخرى والجليدى وبعضها أملس مثل أيو ، أو ملىء بالحفر مثل القمر ، كما أن القمر الخامس فى البعد عن الكوكب اكتشف فيه نشاط بركانى 0

	المجموعة الشمسية2 Jpter

	المجموعة الشمسية2 Satalite

أحزمه اشعاعية :
للكوكب مجال مغناطيسى قوى يجذب إليه الدقائق المشحونة الصادرة من الشمس التى تنطلق على هيئة رياح شمسية ، وتتركز هذه الدقائق المشحونة فى أحزمة حول الكوكب . كما يصدر من الكوكب إشعاعات حمراء 0 والبعض يشًبه الكوكب بالنجم الصغير حيث يلاحظ تولد قدر من الطاقة فيه بصوره ذاتية 0 ويمتد المجال المغناطيسى للكوكب ملايين الكيلو مترات فى الفراغ المحيط به ، ويعتقد البعض أنه يتفاعل مع المجال المغناطيسى للأرض .
أشهر المعالم :-
يشتهر بوجود بقعة حمراء عملاقة ( Red Spot ) يصل اتساعها إلى 40.000 كم ويصل حجمها ثلاثة أضعاف حجم الأرض وهى منطقة ضغط عالى على سطح الكوكب ورياح عنيفة تحمل الغازات إلى ارتفاعات كبيرة لتتفاعل مع ضوء الشمس مكونة سحب فوسفورية تعطى البقعة لونها الأحمر المميز . وتخبو هذه البقعة فى بعض الأحيان ولكن بدرجة طفيفة حيث بدأ ملاحظتها على سطح الكوكب منذ حوالى 300 عام .

	المجموعة الشمسية2 Jpitr2

زحـــل Saturn


معلومات عامة :
هو الكـوكب الثانى فى الضخامة بعد كوكب المشترى . ويلقب بإله الزراعة ( ساتيرن ) عند الرومان ، وهو الكوكب ذو الحلقات البديعة التى يمكن مشاهدتها بالمناظير الصغيرة أو النظارات المعظمة

	المجموعة الشمسية2 Saturn
ولقد شاهدها جاليليو لأول مرة بعد اختراع المنظار سنة 1910 0 ولقد تم استكشافها بالمركبة الفضائية بوينير 11 سنة 1979 التى رصدته من مسافة 22000 كم وحصلت على أول صور للمناطق القطبية للقمر تيتان التابع للكوكب 0

والمركبة فويجر سنة 1980 مرت على مسافة 125000 كم وأرسلت عشرات الآلاف من الصور للكوكب ، وسجلت سرعات كبيرة للرياح فى الكوكب ، وقاست حجم القمر تيتان وصورت خمسة أقمار أخرى . أما فويجر 2 سنة 1981 مرت على بعد 101000 كم وأمدتنا بصور دقيقة لحلقات الكوكب والأقمار التابعة له . وكذلك أجرت دراسة تحليلية لمكونات جو القمرتيتان 0 ومن المخطط إرسال المركبة كاسينى للكوكب لتصله فى عام 2004 .

	المجموعة الشمسية2 Sturn2

الموقع:
يصل بعده عن الشمس فى المتوسط 1429.4 مليون كيلو متر ، أى ما يعادل9.54 وحدة فلكية 0
الدوران:
يصل طول السنة على كوكب زحل إلى 29.46سنة أرضية ، وهى تمثل فترة دوران الكوكب حول الشمس دورة كاملة . أما طول اليوم وهو الفترة الزمنية الذى يتم خلالها الكوكب دورة كاملة حول محوره فتساوى 10.53 ساعة .
الحرارة :
تتراوح على سطح الكوكب مابين ـ 143ْ ، ـ 149ْ .
الحجم:
يصل طول القطر الأستوائى للكوكب إلى 120000 كم أما القطر القطبى فيساوى 108000 كم ، ويقدر حجم الكوكب بما يعادل 857 مرة حجم الأرض .
الكثافة:
أقل من كثافة الماء وتقدر بحوالى 7/10 كثافة الماء .
الكتلة :
حوالى95.15 كتلة الكره الأرضية .
عجلة الجاذبية :
تقل قليلا عن مثيلتها على الأرض 0
الغلاف الجوى :
سحب من الأمونيا ، والماء المتجمد والفوسفين تطفو على طبقة من جزيئات الهيدروجين والهيليوم .
التركيب الطبقى :
قلب من المعادن والسليكات والجليد يغلف بمعطف من سائلى الهيدروجين والهيليوم .
الحلقات:
ممتدة وكبيرة إلى ما يعادل تسع مرات نصف قطر الكواكب ، أو تقريبا 5 أمثال اتساع قرص الكوكب . وتتكون من الجليد والغبار والصخور . ووضحت الصور الدقيقة التى أرسلتها المركبة فويجر 2 سنة 1981 أن الحلقات تتكون من 7 أقسام كبيرة .

	المجموعة الشمسية2 Rngsstrn

الأقمار:
23 قمرا 0 وأهمها القمرتيتان وهو أكبر هذه الأقمار حيث يفوق حجم هذه القمر كوكب عطارد وله غلاف جوى كثيف يتكون من النيتروجين مشابها فى ذلك الغلاف الجوى للأرض التى نعيش عليها . ولقد تم اكتشاف مؤخرا أقمار أخرى ليصل العدد الكلى للأقمار 30 قمرا .

	المجموعة الشمسية2 Strnmon

المجال المغناطيسي :
تم اكتشافه بالوسائل الفضائية وتفوق شدته المجال المغناطيسى للأرض 1000 مرة .
اللمعان :
يعكس 47 % من ضوء الشمس الساقط عليه . لذا يعتبر الثالث فى اللمعان بعد كوكبى الزهرة والمشترى 0
أشهر المعالم :
يتميز بعالم بديع من الحلقات التى يصل عددها إلى عدة آلاف وتمتد إلى ما يقرب من 960 ألف كيلومتر حول الكوكب .
الحياة :
غير صالح للحياة الراقية نظرا للانخفاض الكبير لدرجة الحرارة وجوه السام .


	المجموعة الشمسية2 7fad1daba2




	المجموعة الشمسية2 SxS06334

	المجموعة الشمسية2 01110
	المجموعة الشمسية2 Carsclub_48078126

أينكم يا غايبين ؟؟؟؟
آش بيكم دارت لقدار مابان ليكم أثر ولا خبروا بيكم البشارة
ابو المجد
ابو المجد
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

	المجموعة الشمسية2 Empty رد: المجموعة الشمسية2

مُساهمة من طرف انا الشيماء في الأحد 18 أكتوبر 2015, 15:03

شكراااااااااااااااااااااااا لك على مجهودك الرافى
انا الشيماء
انا الشيماء
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 25/03/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

	المجموعة الشمسية2 Empty رد: المجموعة الشمسية2

مُساهمة من طرف علا المصرى في الأحد 18 أكتوبر 2015, 20:57

مَشِكَـــًَــــًٍــًَوًَرً وَالله يًَعِطٍِيًَكً ألَفًً عَاَفَيِة’ يًَسًَـٍـٍـٍـٍـِـِـِلَمًوِ عَلَىِ ألَمَوَضَوَعَ ألِرِاأئٍِعِِ
علا المصرى
علا المصرى
مستشارة عامة
مستشارة عامة

تاريخ التسجيل : 25/07/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

	المجموعة الشمسية2 Empty رد: المجموعة الشمسية2

مُساهمة من طرف حميد العامري في الإثنين 19 أكتوبر 2015, 17:43

موضوع بقمة الروعة
وانتقاء بغاية الجمال
بانتظار جديدك القادم
لك جزيل الشكر والتقدير
حميد العامري
حميد العامري
مدير منتدى
مدير منتدى

تاريخ التسجيل : 09/01/2012
الموقع : منتديات حميد العامري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

	المجموعة الشمسية2 Empty رد: المجموعة الشمسية2

مُساهمة من طرف احزان القلب في الإثنين 19 أكتوبر 2015, 18:42

تسلم الايادى طرح مميز منك
احزان القلب
احزان القلب
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 29/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى