المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
النفاق والمنافقين
النفاق والمنافقين
جيوش الميكروبات و الفيروسات التي نخرت و فتئت تنخر في جسد الأمة العربية والإسلامية حتى وصلت إلى ما وصلت إليه من هذا الدرك الأسفل من الأوضاع…؟
تعالوا نقرأ هذه الآيات البيـِّنات التي تفضح النفاق والمنافقين :
{ إِنَّ المُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ } ( النساء 145 )
{َبشِّرِ المُنَافِقِينْ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيمًا } ( النساء 138 )
(.. وَاللهُ يَشْهَدُ إِنَّ المُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ..} ( المنافقون 1 )
وهذا درس أسوقه للمنافقين …. عساهم يتـَّعظون:
بعث رجل برسالة إلى الخليفة العباسي المهدي يمدحه و يستعطفه ، وذَيَّل رسالته بتوقيع " عبدك فلان ".. فما أن قرأ الخليفة المهدي العبارة حتى استشاط غضباً و قال: والله لا يقبل أن يكون عبداً لمخلوق مثله إلا منافق.. والمنافق شاهد زور.. أحضروا صاحب هذه الرسالة فوالله لأقيمَنَّ عليه حَدَّ شاهدِ الزُور…
وسؤال أوجهه لكل منافق: أيحب أحدكم أن يمشي عارياً بين الناس…؟
أكاد أجزم أن الجواب سيكون بالنفي ، إذن… فاسمعوا ما يقوله شاعرنا العربي في وصف النفاق:
ثوبُ النفاق يشفُّ عما تحته فإذا التحفت به فإنك عاري
تسالني كيف تعرف المنافق ..؟
إذا إئتـُمِنَ خان.
و إذا حدَّث كذب.
و إذا عاهد غدر.
و إذا خاصم فجَر . " من حديث شريف "
وهل تعرف الفرق بين الكلب وبين المنافق ..؟
ذيل الكلب في أعلى " مؤخـَّرته "، وذيل المنافق في أعلى مقدمته " لسانه " .
* * *
لسعت أفعى " منافقاً ".فتسممت. .. وماتت..!
الرجل الجريئ يشار إله بالبنان ، والمنافق يشارإليه باللسان..
أخشى.. إن استمرت موجة النفاق في مدها الهادر الذي نراه أن يأتي يوم نقرأ في الصحف هذا الخبر:
عاد إلى أرض الوطن.. الأستاذ " منافق عبد الدولار " بعد جولة زار خلالها عددا من أشهر معاهد النفاق في الخارج , إطـَّلع خلالها على أحدث أساليب الدهلزة و الفهلوة.. و النفاق..!
متولي الشعراوي
تفسير بن كثير
يقول تعالى منكراً على المنافقين الذين هم على خلاف صفات المؤمنين، ولما كان المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر كان هؤلاء { يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم} أي عن الإنفاق في سبيل اللّه، { نسوا الله} أي نسوا ذكر اللّه { فنسيهم} أي عاملهم معاملة من نسيهم، كقوله تعالى: { فاليوم ننساكم كما نسيتم لقاء يومكم هذا} ، { إن المنافقين هم الفاسقون} أي الخارجون عن طريق الحق الداخلون في طريق الضلالة، وقوله: { وعد اللّه المنافقين والمنافقات والكفار نار جهنم} أي على هذا الصنيع الذي ذكر عنهم، { خالدين فيها} أي ماكثين فيها مخلدين هم والكفار { هي حسبهم} أي كفايتهم في العذاب، { ولعنهم اللّه} أي طردهم وأبعدهم { ولهم عذاب مقيم} .
تفسير الجلالين
{ وعد الله المنافقين والمنافقات والكفار نار جهنم خالدين فيها هي حسبهم } جزاءً وعقابا { ولعنهم الله } أبعدهم عن رحمته { ولهم عذاب مقيم } دائم .
تفسير الطبري
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَعَدَ اللَّه الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَات وَالْكُفَّار نَار جَهَنَّم } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : { وَعَدَ اللَّه الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَات وَالْكُفَّار } بِاَللَّهِ { نَار جَهَنَّم } أَنْ يُصَلِّيهُمُوهَا جَمِيعًا . الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَعَدَ اللَّه الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَات وَالْكُفَّار نَار جَهَنَّم } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : { وَعَدَ اللَّه الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَات وَالْكُفَّار } بِاَللَّهِ { نَار جَهَنَّم } أَنْ يُصَلِّيهُمُوهَا جَمِيعًا .' { خَالِدِينَ فِيهَا } يَقُول : مَاكِثِينَ فِيهَا أَبَدًا , لَا يَحْيَوْنَ فِيهَا وَلَا يَمُوتُونَ . { خَالِدِينَ فِيهَا } يَقُول : مَاكِثِينَ فِيهَا أَبَدًا , لَا يَحْيَوْنَ فِيهَا وَلَا يَمُوتُونَ .' { هِيَ حَسْبهمْ } يَقُول : هِيَ كَافِيَتهمْ عِقَابًا وَثَوَابًا عَلَى كُفْرهمْ بِاَللَّهِ . { هِيَ حَسْبهمْ } يَقُول : هِيَ كَافِيَتهمْ عِقَابًا وَثَوَابًا عَلَى كُفْرهمْ بِاَللَّهِ .' { وَلَعَنَهُمْ اللَّه } يَقُول : وَأَبْعَدَهُمْ اللَّه وَأَسْحَقهُمْ مِنْ رَحْمَته . { وَلَعَنَهُمْ اللَّه } يَقُول : وَأَبْعَدَهُمْ اللَّه وَأَسْحَقهُمْ مِنْ رَحْمَته .' { وَلَهُمْ عَذَاب مُقِيم } يَقُول : وَلِلْفَرِيقَيْنِ جَمِيعًا , يَعْنِي مِنْ أَهْل النِّفَاق وَالْكُفْر عِنْد اللَّه , عَذَاب مُقِيم دَائِم , لَا يَزُول وَلَا يَبِيد . { وَلَهُمْ عَذَاب مُقِيم } يَقُول : وَلِلْفَرِيقَيْنِ جَمِيعًا , يَعْنِي مِنْ أَهْل النِّفَاق وَالْكُفْر عِنْد اللَّه , عَذَاب مُقِيم دَائِم , لَا يَزُول وَلَا يَبِيد .'
تفسير القرطبي
قوله تعالى: { وعد الله المنافقين} يقال : وعد الله بالخير وعدا. ووعد بالشر وعيدا { خالدين} نصب على الحال والعامل محذوف، أي يصلونها خالدين. { هي حسبهم} ابتداء وخبر، أي هي كفاية ووفاء لجزاء أعمالهم. واللعن : البعد، أي من رحمة الله، وقد تقدم. { ولهم عذاب مقيم} أي واصب دائم.
تعالوا نقرأ هذه الآيات البيـِّنات التي تفضح النفاق والمنافقين :
{ إِنَّ المُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ } ( النساء 145 )
{َبشِّرِ المُنَافِقِينْ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيمًا } ( النساء 138 )
(.. وَاللهُ يَشْهَدُ إِنَّ المُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ..} ( المنافقون 1 )
وهذا درس أسوقه للمنافقين …. عساهم يتـَّعظون:
بعث رجل برسالة إلى الخليفة العباسي المهدي يمدحه و يستعطفه ، وذَيَّل رسالته بتوقيع " عبدك فلان ".. فما أن قرأ الخليفة المهدي العبارة حتى استشاط غضباً و قال: والله لا يقبل أن يكون عبداً لمخلوق مثله إلا منافق.. والمنافق شاهد زور.. أحضروا صاحب هذه الرسالة فوالله لأقيمَنَّ عليه حَدَّ شاهدِ الزُور…
وسؤال أوجهه لكل منافق: أيحب أحدكم أن يمشي عارياً بين الناس…؟
أكاد أجزم أن الجواب سيكون بالنفي ، إذن… فاسمعوا ما يقوله شاعرنا العربي في وصف النفاق:
ثوبُ النفاق يشفُّ عما تحته فإذا التحفت به فإنك عاري
تسالني كيف تعرف المنافق ..؟
إذا إئتـُمِنَ خان.
و إذا حدَّث كذب.
و إذا عاهد غدر.
و إذا خاصم فجَر . " من حديث شريف "
وهل تعرف الفرق بين الكلب وبين المنافق ..؟
ذيل الكلب في أعلى " مؤخـَّرته "، وذيل المنافق في أعلى مقدمته " لسانه " .
* * *
لسعت أفعى " منافقاً ".فتسممت. .. وماتت..!
الرجل الجريئ يشار إله بالبنان ، والمنافق يشارإليه باللسان..
أخشى.. إن استمرت موجة النفاق في مدها الهادر الذي نراه أن يأتي يوم نقرأ في الصحف هذا الخبر:
عاد إلى أرض الوطن.. الأستاذ " منافق عبد الدولار " بعد جولة زار خلالها عددا من أشهر معاهد النفاق في الخارج , إطـَّلع خلالها على أحدث أساليب الدهلزة و الفهلوة.. و النفاق..!
متولي الشعراوي
تفسير بن كثير
يقول تعالى منكراً على المنافقين الذين هم على خلاف صفات المؤمنين، ولما كان المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر كان هؤلاء { يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم} أي عن الإنفاق في سبيل اللّه، { نسوا الله} أي نسوا ذكر اللّه { فنسيهم} أي عاملهم معاملة من نسيهم، كقوله تعالى: { فاليوم ننساكم كما نسيتم لقاء يومكم هذا} ، { إن المنافقين هم الفاسقون} أي الخارجون عن طريق الحق الداخلون في طريق الضلالة، وقوله: { وعد اللّه المنافقين والمنافقات والكفار نار جهنم} أي على هذا الصنيع الذي ذكر عنهم، { خالدين فيها} أي ماكثين فيها مخلدين هم والكفار { هي حسبهم} أي كفايتهم في العذاب، { ولعنهم اللّه} أي طردهم وأبعدهم { ولهم عذاب مقيم} .
تفسير الجلالين
{ وعد الله المنافقين والمنافقات والكفار نار جهنم خالدين فيها هي حسبهم } جزاءً وعقابا { ولعنهم الله } أبعدهم عن رحمته { ولهم عذاب مقيم } دائم .
تفسير الطبري
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَعَدَ اللَّه الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَات وَالْكُفَّار نَار جَهَنَّم } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : { وَعَدَ اللَّه الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَات وَالْكُفَّار } بِاَللَّهِ { نَار جَهَنَّم } أَنْ يُصَلِّيهُمُوهَا جَمِيعًا . الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَعَدَ اللَّه الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَات وَالْكُفَّار نَار جَهَنَّم } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : { وَعَدَ اللَّه الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَات وَالْكُفَّار } بِاَللَّهِ { نَار جَهَنَّم } أَنْ يُصَلِّيهُمُوهَا جَمِيعًا .' { خَالِدِينَ فِيهَا } يَقُول : مَاكِثِينَ فِيهَا أَبَدًا , لَا يَحْيَوْنَ فِيهَا وَلَا يَمُوتُونَ . { خَالِدِينَ فِيهَا } يَقُول : مَاكِثِينَ فِيهَا أَبَدًا , لَا يَحْيَوْنَ فِيهَا وَلَا يَمُوتُونَ .' { هِيَ حَسْبهمْ } يَقُول : هِيَ كَافِيَتهمْ عِقَابًا وَثَوَابًا عَلَى كُفْرهمْ بِاَللَّهِ . { هِيَ حَسْبهمْ } يَقُول : هِيَ كَافِيَتهمْ عِقَابًا وَثَوَابًا عَلَى كُفْرهمْ بِاَللَّهِ .' { وَلَعَنَهُمْ اللَّه } يَقُول : وَأَبْعَدَهُمْ اللَّه وَأَسْحَقهُمْ مِنْ رَحْمَته . { وَلَعَنَهُمْ اللَّه } يَقُول : وَأَبْعَدَهُمْ اللَّه وَأَسْحَقهُمْ مِنْ رَحْمَته .' { وَلَهُمْ عَذَاب مُقِيم } يَقُول : وَلِلْفَرِيقَيْنِ جَمِيعًا , يَعْنِي مِنْ أَهْل النِّفَاق وَالْكُفْر عِنْد اللَّه , عَذَاب مُقِيم دَائِم , لَا يَزُول وَلَا يَبِيد . { وَلَهُمْ عَذَاب مُقِيم } يَقُول : وَلِلْفَرِيقَيْنِ جَمِيعًا , يَعْنِي مِنْ أَهْل النِّفَاق وَالْكُفْر عِنْد اللَّه , عَذَاب مُقِيم دَائِم , لَا يَزُول وَلَا يَبِيد .'
تفسير القرطبي
قوله تعالى: { وعد الله المنافقين} يقال : وعد الله بالخير وعدا. ووعد بالشر وعيدا { خالدين} نصب على الحال والعامل محذوف، أي يصلونها خالدين. { هي حسبهم} ابتداء وخبر، أي هي كفاية ووفاء لجزاء أعمالهم. واللعن : البعد، أي من رحمة الله، وقد تقدم. { ولهم عذاب مقيم} أي واصب دائم.
|
ابو المجد- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب
رد: النفاق والمنافقين
خيـــ جزاك الله ــــراً
موضـــ رائع ــــــوع
رائـــــ انتقاء ـــــــع
دمــ بهذا التألق ـــت
موضـــ رائع ــــــوع
رائـــــ انتقاء ـــــــع
دمــ بهذا التألق ـــت
|
حميد العامري- مدير منتدى
- تاريخ التسجيل : 09/01/2012
الموقع : منتديات حميد العامري
رد: النفاق والمنافقين
بارك الله فيك وجزاك الله الف خير
على هذا الجهد والتميز في مواضيعك
المفيدة والقيمة
اتمنى لك المواصلة دائما
بالتوفيق والنجاح
على هذا الجهد والتميز في مواضيعك
المفيدة والقيمة
اتمنى لك المواصلة دائما
بالتوفيق والنجاح
|
Ahmad12- كبار الشخصيات
- تاريخ التسجيل : 10/10/2014
رد: النفاق والمنافقين
موضوع في قمة الروعه
لطالما كانت مواضيعك متميزة
لا عدمنا التميز و روعة الإختيار
دمت لنا ودام تألقك الدائم
|
همس القمر- مشرفة
- تاريخ التسجيل : 10/04/2014
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى