المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ
لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ
[size=32][size=32]& تفسير سورة القدر &[/size]
نزلت هذه السورة في مكة
الترتيب في القرآن 97
عدد الآيات 5
عدد الكلمات 30
عدد الحروف 112
الجديث في هذه السورة عن تلك الليلة الموعودة المشهودة التي سجلها
الوجود كله في فرح وغبطة وابتهال .
ليلة الإتصال الملطق بين الأرض والملأ الأعلي .
ليلة بدء نزول القرآن علي قلب محمد صلي الله عليه وسلم .
ذلك الحدث العظيم الذي لم تشهد الأرض مثله في عظمته وفي حياة البشرية جميعاً .
العظمة التي لا يحيط بها الإدراك البشري .
والنصوص القرآنية التي تذكر هذا الحديث تكاد تزف وتنير .. بل هي تفيض بالنور الهادئ الساري
الرائق الودود .
نور الله المشرق في قرآنه .
و نور الملائكة و الروح و هم في غدوهم و رواحهم طوال الليلة بين الأرض و الملأ الأعلي .
و نور الفجر الذي تعرضه النصوص متناسقاً مع نور الوحي و نور الملائكة .
و روح السلام المرفرف علي الوجود و علي الأرواح السارية في هذا الوجود .
ها هو تفسير السورة الكريمة من قبل احد المفسرين العظام ..
تفسير الطبري
إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ
القول في تأويل قوله تعالى { إنا أنزلناه في ليلة القدر } يقول تعالى ذكره : إنا أنزلنا هذا القرآن
جملة واحدة إلى السماء الدنيا في ليلة القدر ,
وهي ليلة الحكم التي يقضي الله فيها قضاء السنة ; وهو مصدر من قولهم : قدر الله علي هذا الأمر , فهو يقدر قدرا .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك : 29177 - حدثنا ابن المثنى , قال : ثني عبد الأعلى ,
قال : ثنا داود , عن عكرمة , عن ابن عباس , قال : نزل القرآن كله جملة واحدة في ليلة القدر في رمضان إلى السماء الدنيا ,
فكان الله إذا أراد أن يحدث في الأرض شيئا أنزله منه حتى جمعه . 29178 - حدثنا ابن المثنى قال : ثنا عبد الوهاب ,
قال : ثنا داود , عن عكرمة , عن ابن عباس , قال : أنزل الله القرآن إلى السماء الدنيا في ليلة القدر ,
وكان الله إذا أراد أن يوحي منه شيئا أوحاه , فهو قوله { إنا أنزلناه في ليلة القدر } . * -
قال : ثنا ابن أبي عدي , عن داود , عن عكرمة , عن ابن عباس , فذكر نحوه , وزاد فيه .
وكان بين أوله وآخره عشرون سنة . 29179 - قال ثنا عمرو بن عاصم الكلابي , قال : ثنا المعتمر بن سليمان التيمي ,
قال : ثنا عمران أبو العوام , قال : ثنا داود بن أبي هند , عن الشعبي , أنه قال في قول الله { إنا
أنزلناه في ليلة القدر }
قال : نزل أول القرآن في ليلة القدر . 29180 - حدثني يعقوب , قال : ثنا هشيم , قال : أخبرنا حصين , عن حكيم بن جبير , عن ابن عباس ,
قال : نزل القرآن في ليلة من السماء العليا إلى السماء الدنيا جملة واحدة , ثم فرق في السنين ,
وتلا ابن عباس هذه الآية { فلا أقسم بمواقع النجوم } قال : نزل
متفرقا . 29181 - حدثني يعقوب , قال : ثنا ابن علية , عن داود , عن الشعبي ,
في قوله { إنا أنزلناه في ليلة القدر } قال : بلغنا أن القرآن نزل جملة واحدة إلى السماء الدنيا . 29182 -حدثنا ابن حميد ,
قال : ثنا مهران , عن سفيان , عن سلمة بن كهيل , عن مسلم , عن سعيد بن جبير : أنزل القرآن جملة واحدة ,
ثم أنزل ربنا في ليلة القدر { فيها يفرق كل أمر حكيم } . 29183 -قال : ثنا جرير , عن منصور , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس ,
في قوله { إنا أنزلناه في ليلة القدر } قال : أنزل القرآن جملة واحدة في ليلة القدر , إلى السماء الدنيا , فكان بموقع النجوم ,
فكان الله ينزله على رسوله , بعضه في إثر بعض , ثم قرأ { وقالوا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة
كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا } وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك : 29184 - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا مهران , عن سفيان , عن ابن أبي نجيح ,
عن مجاهد ليلة القدر : ليلة الحكم . * - حدثنا أبو كريب , قال : ثنا وكيع , عن سفيان , عن ابن أبي
نجيح , عن مجاهد { إنا أنزلناه في ليلة القدر }
قال : ليلة الحكم. 29185 - ثنا وكيع . عن سفيان , عن محمد بن سوقة , عن سعيد بن جبير : يؤذن
للحجاج في ليلة القدر ,
فيكتبون بأسمائهم وأسماء آبائهم , فلا يغادر منهم أحد , ولا يزاد فيهم , ولا ينقص منهم . 29186 - حدثني يعقوب , قال : ثنا ابن علية ,
قال : ثنا ربيعة بن كلثوم , قال : قال رجل للحسن وأنا أسمع : رأيت ليلة القدر في كل رمضان هي ؟
قال : نعم , والله الذي لا إله إلا هو إنها لفي كل رمضان ,
وإنها لليلة القدر , فيها يفرق كل أمر حكيم , فيها يقضي الله كل أجل وعمل ورزق , إلى مثلها .
29187 - حدثنا أبو كريب .
قال : ثنا وكيع , عن سفيان , عن أبي إسحاق , عن سعيد بن جبير , عن ابن عمر . قال : ليلة القدر في كل رمضان .
وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ
وقوله : وما أدراك ما ليلة القدر . يقول : و ما أشعرك يا محمد أي شيء ليلة القدر خير من ألف شهر .
لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ
اختلف أهل التأويل في معنى ذلك
فقال بعضهم : معنى ذلك العمل في ليلة القدر بما يرضي الله خير من العمل في غيرها ألف شهر .
ذكر من قال ذلك : 29188 - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا مهران , عن سفيان , قال : بلغني عن
مجاهد { ليلة القدر خير من ألف شهر }
قال : عملها وصيامها وقيامها خير من ألف شهر . 29189 - قال : ثنا الحكم بن بشير ,
قال : ثنا عمرو بن قيس الملائي , قوله { خير من ألف شهر } قال :
عمل فيها خير من عمل ألف شهر .
وقال آخرون : معنى ذلك أن ليلة القدر خير من ألف شهر , ليس فيها ليلة القدر .
ذكر من قال ذلك : 29190 - حدثنا ابن عبد الأعلى , قال : ثنا ابن ثور , عن معمر , عن قتادة { خير من ألف شهر } ليس فيها ليلة القدر .
وقال آخرون في ذلك ما : 29191 - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا حكام بن سلم , عن المثنى بن الصباح , عن مجاهد
قال : كان في بني إسرائيل رجل يقوم الليل حتى يصبح , ثم يجاهد العدو بالنهار حتى يمسي ,
ففعل ذلك ألف شهر , فأنزل الله هذه الآية { ليلة القدر خير من ألف شهر } قيام تلك الليلة خير من عمل ذلك الرجل .
وقال آخرون في ذلك ما : 29192 - حدثني أبو الخطاب الجارودي سهيل , قال : ثنا سلم بن قتيبة ,
قال : ثنا القاسم بن الفضل , عن عيسى بن مازن , قال : قلت للحسن بن علي رضي الله عنه : يا مسود وجوه المؤمنين ,
عمدت إلى هذا الرجل , فبايعت له , يعني معاوية بن أبي سفيان !
فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أري في منامه بني أمية يعلون منبره خليفة خليفة ,
فشق ذلك عليه , فأنزل الله { إنا أعطيناك الكوثر } و {
إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر
} يعني ملك بني أمية ;
قال القاسم : فحسبنا ملك بني أمية , فإذا هو ألف شهر . وأشبه الأقوال في ذلك بظاهر التنزيل قول من
قال : عمل في ليلة القدر خير من عمل ألف شهر , ليس فيها ليلة القدر .
وأما الأقوال الأخر , فدعاوى معان باطلة , لا دلالة عليها من خبر ولا عقل , ولا هي موجودة في
التنزيل .
تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ
وقوله { تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر } اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك ,
فقال بعضهم : معنى ذلك : تنزل الملائكة وجبريل معهم , وهو الروح , في ليلة القدر { بإذن ربهم من
كل أمر } يعني بإذن ربهم ,
من كل أمر قضاه الله في تلك السنة , من رزق وأجل وغير ذلك . ذكر من قال ذلك : 29193 -حدثنا ابن عبد الأعلى ,
قال : ثنا ابن ثور , عن معمر , عن قتادة , في قوله : { من كل أمر } قال : يقضى فيها ما يكون في السنة إلى مثلها .
فعلى هذا القول منتهى الخبر , وموضع الوقف من كل أمر .
وقال آخرون { تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم } لا يلقون مؤمنا ولا
مؤمنة إلا سلموا عليه . ذكر من قال ذلك : 29194 - حدثنا عن يحيى بن زياد الفراء ,
قال : ثني أبو بكر بن عياش , عن الكلبي , عن أبي صالح , عن ابن عباس : أنه كان يقرأ " من كل امرئ سلام "
وهذه القراءة من قرأ بها وجه معنى من كل امرئ : من كل ملك ; كان معناه عنده : تنزل الملائكة
والروح فيها بإذن ربهم من كل ملك يسلم على المؤمنين والمؤمنات ;
ولا أرى القراءة بها جائزة , لإجماع الحجة من القراء على خلافها , وأنها خلاف لما في مصاحف
المسلمين ,
وذلك أنه ليس في مصحف من مصاحف المسلمين في قوله " أمر " ياء ,
وإذا قرئت " من كل امرئ " لحقتها همزة , تصير في الخط ياء .
والصواب من القول في ذلك : القول الأول الذي ذكرناه قبل , على ما تأوله قتادة .
سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ
وقوله { سلام هي حتى مطلع الفجر } سلام ليلة القدر من الشر كله
من أولها إلى طلوع الفجر من ليلتها .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك : 29195 - حدثنا ابن عبد الأعلى , قال :
ثنا ابن ثور , عن معمر , ع
ن قتادة { سلام هي } قال : خير { حتى مطلع الفجر } . * - حدثنا بشر , قال : ثنا يزيد ,
قال : ثنا سعيد , عن قتادة { من كل أمر سلام هي } أي هي خير كلها إلى مطلع الفجر . 29196 - حدثنا أبو كريب ,
قال : ثنا وكيع , عن إسرائيل , عن جابر , عن مجاهد { سلام هي حتى مطلع الفجر } قال : من كل أمر سلام . 29197 - حدثني يونس ,
قال : أخبرنا ابن وهب , قال : قال ابن زيد , في قول الله { سلام هي }
قال : ليس فيها شيء , هي خير كلها { حتى مطلع الفجر } . 29198 -حدثني موسى بن عبد الرحمن المسروقي ,
قال : ثنا عبد الحميد الحماني , عن الأعمش , عن المنهال , عن عبد الرحمن بن أبي ليلى , في قوله { من كل أمر سلام هي }
قال : لا يحدث فيها أمر . وعني بقوله { حتى مطلع الفجر } : إلى مطلع الفجر . واختلفت القراء في قراءة قوله { حتى مطلع الفجر }
فقرأت ذلك عامة قراء الأمصار , سوى يحيى بن وثاب والأعمش والكسائي { مطلع الفجر } بفتح اللام ,
بمعنى : حتى طلوع الفجر ; تقول العرب : طلعت الشمس طلوعا ومطلعا.
وقرأ ذلك يحيى بن وثاب والأعمش والكسائي " حتى مطلع الفجر " بكسر اللام , توجيها منهم ذلك إلى الاكتفاء بالاسم من المصدر ,
وهم ينوون بذلك المصدر . والصواب من القراءة في ذلك عندنا : فتح اللام لصحة معناه في العربية ,[/size]
|
ابو المجد- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب
رد: لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ
جميل الموضوع ورائع
جزآك الله خير الجزاء ونفع بِك
وأسأل المولى أن يجعل الجنة مثوانا ومثوآك
بغير حساب ولآ سابقة عذاب .
بحفظ الرحمن
جزآك الله خير الجزاء ونفع بِك
وأسأل المولى أن يجعل الجنة مثوانا ومثوآك
بغير حساب ولآ سابقة عذاب .
بحفظ الرحمن
|
عبير- مشرفة
- تاريخ التسجيل : 23/04/2012
رد: لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ
تسلم ايدك دايما مبدع ومتتبخل بكل مفيد
جزاكِ الله كل خير عالأنتقاء الرائع
جزاكِ الله كل خير عالأنتقاء الرائع
|
علا المصرى- مستشارة عامة
- تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مواضيع مماثلة
» الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ
» وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ
» وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى