المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
التعليم الاليكتروني
التعليم الاليكتروني
التعليم الاليكتروني eLearning هو التعليم بصورة غير مباشرة عن طريق استخدام تقنيات الكمبيوتروالانترنيت وغالبا مايستخدم عن بعد وقد يكون تزامنيا اي يجري في الوقت الفعلي اوغير متزامن بأستخدام دروس معدة مسبقا على احدى الوسائط او بأستخدام الويب او شبكات الانترانت.
س: ما هو التعليم عن بعد؟ و ما الفرق بينه و بين التعليم بالمراسلة؟ ج: يمكن أن نعطي تعريفاً مختصراً للتعليم عـن بعـد : " بأنه نقل برنامج تعليمي من موضعه في حـرم مؤسـسـة تعليمية ما إلى أماكن متفرقة جغرافياً " ، ويهـدف إلى جذب طلاب لا يســتطيعون تحت الظـروف العادية الاســتمرار في بـرنامج تعليمي تقـليـدي.
وإذا استعرضنا الإنتاج الفكري في مجال التعليم عن بعد ، نجد عدم الوضوح والدقة للتعريف وفي استخدام المصطلح وخلطه مع التعليم بالمراسلة ، ونقدم عدداً من التعاريف لبعض العلماء .
ـ يرى العالم زيجريل ( Zigerell ) ، أن التعليم عن بعد هو إحدى صيغ التعليم التي تتصف بفصل طبيعي بين المدرس والطالب ، باستثناء بعض اللقاءات التي يعقدها المدرس مع الطالب وجهاً لوجه لمناقشة بعض المشروعات البحثية . ويوضح زيجريل ، أن التعليم عن بعد يختلف عن التعليم بالمراسلة من حيث أنه يستلزم بعض الفرص لتفاعل الطالب مع المعلم . ويعطي تمييزاً واضحاً بين التعليم عن بعد والتعلم عن بعد . فالأول يعني بالإعداد أو بالعملية التعليمية ذاتها ويركز الآخر على نهاية المتلقي للتعليم عن بعد.
ـ أما ويدمير ( Wedemeyer ) ، يمضي بالتعريف خطوة أفضل إلى الأمام بالتركيز على المتعلّم الذي يحصل منه على الفرصة على أساس احتياجاته واهتماماته وطموحاته.
ـ ويتصف التعليم عن بعد بقربه من المعلّم ، وقد عرفه القانون الفرنسي بأنه موقف تعليمي يستلزم حضور المعلّم شخصياً من حين لآخر.
وهكذا نجد أنه لا يوجد تعريف محدد ومتفق علية للتعليم عن بعد ، وأن التعاريف السابقة تشترك في بعض الخصائص الشـائعة ، وأفضل تعريف له يتم من خلال توضيح هذه الخصائص والسمات المشتركة بين التعاريف السابقة ، وهي :
أ ـ الإمداد بالتفاعل من حين إلى آخر مع المدرسين .
ب ـ إمداد الطالب بدراسة مستقلة وفردية .
جـ ـ يتم تلقي الطالب للمعرفة من خلال مقررات داخل وخارج المؤسسة التعليمية .
د ـ يعتمد التعليم عن بعد على احتياجات الطالب الفعلية.
م.أحمد محمد العـنـزاوي.
س: إلى ماذا يهدف التعليم الإلكتروني؟ وإذا استعرضنا الإنتاج الفكري في مجال التعليم عن بعد ، نجد عدم الوضوح والدقة للتعريف وفي استخدام المصطلح وخلطه مع التعليم بالمراسلة ، ونقدم عدداً من التعاريف لبعض العلماء .
ـ يرى العالم زيجريل ( Zigerell ) ، أن التعليم عن بعد هو إحدى صيغ التعليم التي تتصف بفصل طبيعي بين المدرس والطالب ، باستثناء بعض اللقاءات التي يعقدها المدرس مع الطالب وجهاً لوجه لمناقشة بعض المشروعات البحثية . ويوضح زيجريل ، أن التعليم عن بعد يختلف عن التعليم بالمراسلة من حيث أنه يستلزم بعض الفرص لتفاعل الطالب مع المعلم . ويعطي تمييزاً واضحاً بين التعليم عن بعد والتعلم عن بعد . فالأول يعني بالإعداد أو بالعملية التعليمية ذاتها ويركز الآخر على نهاية المتلقي للتعليم عن بعد.
ـ أما ويدمير ( Wedemeyer ) ، يمضي بالتعريف خطوة أفضل إلى الأمام بالتركيز على المتعلّم الذي يحصل منه على الفرصة على أساس احتياجاته واهتماماته وطموحاته.
ـ ويتصف التعليم عن بعد بقربه من المعلّم ، وقد عرفه القانون الفرنسي بأنه موقف تعليمي يستلزم حضور المعلّم شخصياً من حين لآخر.
وهكذا نجد أنه لا يوجد تعريف محدد ومتفق علية للتعليم عن بعد ، وأن التعاريف السابقة تشترك في بعض الخصائص الشـائعة ، وأفضل تعريف له يتم من خلال توضيح هذه الخصائص والسمات المشتركة بين التعاريف السابقة ، وهي :
أ ـ الإمداد بالتفاعل من حين إلى آخر مع المدرسين .
ب ـ إمداد الطالب بدراسة مستقلة وفردية .
جـ ـ يتم تلقي الطالب للمعرفة من خلال مقررات داخل وخارج المؤسسة التعليمية .
د ـ يعتمد التعليم عن بعد على احتياجات الطالب الفعلية.
م.أحمد محمد العـنـزاوي.
ج: أهداف التدريب عن بعد : تسعي معظم برامج التدريب عن بعد في مختلف أنحاء العالم إلي تحقيق مجموعة من الأهداف نذكر منها :
1/ سد النقص في أعضاء هيئة التدريس والمدربين المؤهلين في بعض المجالات ، كما يعمل علي تلاشي ضعف الإمكانيات .
2/ جعل التدريب أكثر مرونة وتحريره من القيود المعقدة حيث تتم الدراسة دون وجود عوائق زمانية ومكانية كالاضطرار للسفر لمراكز الجامعات و معاهد التدريب .
3/ تحقيق العدالة في فرص التدريب ، وجعل التدريب حقاً مشاعاً للجميع .
4/ خفض كلفة التدريب وجعله في متناول كل فرد من أفراد المجتمع بما يتناسب وقدراته ويتماشى مع استعداداته .
5/ الإسهام في رفع المستوي الثقافي والعلمي والاجتماعي لدي أفراد المجتمع .
6/ العمل علي التدريب والتعليم المستمر .
7/ العمل علي توفير مصادر تعليمية متنوعة ومتعددة مما يساعد علي تقليل الفروق الفردية بين المتدربين ، وذلك من خلال دعم المؤسسات التدريبية بوسائط وتقنيات تعليم متنوعة وتفاعلية .
دكتور: محمد آدم أحمد السيد.
س: ما هو الفرق بين التعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي؟ 1/ سد النقص في أعضاء هيئة التدريس والمدربين المؤهلين في بعض المجالات ، كما يعمل علي تلاشي ضعف الإمكانيات .
2/ جعل التدريب أكثر مرونة وتحريره من القيود المعقدة حيث تتم الدراسة دون وجود عوائق زمانية ومكانية كالاضطرار للسفر لمراكز الجامعات و معاهد التدريب .
3/ تحقيق العدالة في فرص التدريب ، وجعل التدريب حقاً مشاعاً للجميع .
4/ خفض كلفة التدريب وجعله في متناول كل فرد من أفراد المجتمع بما يتناسب وقدراته ويتماشى مع استعداداته .
5/ الإسهام في رفع المستوي الثقافي والعلمي والاجتماعي لدي أفراد المجتمع .
6/ العمل علي التدريب والتعليم المستمر .
7/ العمل علي توفير مصادر تعليمية متنوعة ومتعددة مما يساعد علي تقليل الفروق الفردية بين المتدربين ، وذلك من خلال دعم المؤسسات التدريبية بوسائط وتقنيات تعليم متنوعة وتفاعلية .
دكتور: محمد آدم أحمد السيد.
الفرو قات بين التعليم التقليدي والتعليم عن بعد
نموذج التعليم التقليدي
نموذج التعليم عن بعد (الالكتروني)
المدرس هو المصدر الأساسي للتعلم
المدرس هو موجه ومسهل لمصادر التعليم
المتعلم يستقبل أو يستسقي المعرفة من المدرس
المتعلم يتعلم عن طريق الممارسة والبحث الذاتي
المتعلم يعمل مستقلا بدون الجماعة (إلى حد ما)
المتعلم يتعلم في مجموعة ويتفاعل مع الآخرين
كل المتعلمين يتعلمون ويعملون نفس الشئ
المتعلم يتعلم بطريقة مستقلة عن الآخرين وحسب ظروفه
المدرس يتحصل على تدريب أولي ومن ثم على تدريب عند الضرورة
المدرس في حالة تعلم مستمر أو متواصل حيث يبدأ بالتدريب الأولي ويستمر بدون انقطاع
المتعلم المتميز يستكشف ويعطى له الفرصة في تكميل تعليمه
المتعلم له فرصة الحصول على التعليم والمعرفة بدون عوائق مكانية أو زمانية ومدى الحياة
د. برايـس عبـاس بن إبراهيم بلقاسم
س: هل أستطيع أن أحصل على دورات تدريبية إليكترونية من خلال مركز التعليم و التدريب الإلكتروني في المؤسسة؟ نموذج التعليم التقليدي
نموذج التعليم عن بعد (الالكتروني)
المدرس هو المصدر الأساسي للتعلم
المدرس هو موجه ومسهل لمصادر التعليم
المتعلم يستقبل أو يستسقي المعرفة من المدرس
المتعلم يتعلم عن طريق الممارسة والبحث الذاتي
المتعلم يعمل مستقلا بدون الجماعة (إلى حد ما)
المتعلم يتعلم في مجموعة ويتفاعل مع الآخرين
كل المتعلمين يتعلمون ويعملون نفس الشئ
المتعلم يتعلم بطريقة مستقلة عن الآخرين وحسب ظروفه
المدرس يتحصل على تدريب أولي ومن ثم على تدريب عند الضرورة
المدرس في حالة تعلم مستمر أو متواصل حيث يبدأ بالتدريب الأولي ويستمر بدون انقطاع
المتعلم المتميز يستكشف ويعطى له الفرصة في تكميل تعليمه
المتعلم له فرصة الحصول على التعليم والمعرفة بدون عوائق مكانية أو زمانية ومدى الحياة
د. برايـس عبـاس بن إبراهيم بلقاسم
ج: المركز يدرس الآن تقديم عدد من الدورات على الموقع ومن ثم منح شهادات لمن ينهي الدورة و يجتاز الإمتحان الخاص بها دون الحاجة للحضور للمركز .
س: كيف تتم عملية تحويل المحتوى إلى محتوى إلكتروني؟ ج: عملية التحويل تتم عبر عدد من الخطوات والمراحل. تبدأ العملية بتحويل المقرر أو المحتوى التعليمي من أوراق إلى مستند نصي, و يقوم بذلك مدرس المادة (SME). ثم يتعاون مدرس المادة مع المصمم التدريبي (ID) بتجزئة المحتوى إلى أجزاء صغيرة كل جزء يحقق هدفاً واحداً يمكن قياسه. ثم يقوم المصمم التدريبي بدور حلقة الوصل بين مدرس المادة و المصمم الرسومي (GD) الذي يحول الأجزاء الصغيرة إلى ملف ويب (HTML file) ويضيف تمريناً تفاعليا و صوتاً و صورة إن وجد و دعت الحاجة التعليمية لذلك. ثم تأتي المرحلة ما قبل الأخيرة و هي مرحلة التحزيم و النشر. حيث تحول ملفات الويب و والملفات الأخرى إلى ملف مضغوط واحد باستخدام برنامج خاص يساعد على ذلك. فيتم النشر باستدعاء الملف من قبل المدرس من نظام إدارة التعلم. أخيراً تأتي مرحلة التقييم المستمر من قبا مدرس المادة. و بذلك تكون الدائرة قد اكتملت و ظهرت ملامحها.
س: ما هي البرامج التي يستند عليها في عملية التحويل؟ ج: لتتم عملية التحويل بشكل سليم نحتاج في البداية لمحرر للنصوص و من أشهرها (MICROSOFT WORD). و نحتاج لتحويل المستندات النصية لملفات ويب إلى برنامج مثل (MICROMEDIA DREAMWEAVER). و لإنشاء التمارين التفاعلية نحتاج لبرنامج مثل (MICROMEDIA FLASH) و لإنشاء الصور أو تحريرها نحتاج لبرنامج مثل (ADOBE PHOTOSHOP) أو غيره من البرامج الرسومية. و لعملية التحزيم نحتاج لبرنامج مثل (RELOAD EDITOR).
س: ما هو SCORM؟ ج: ترمز هذه الأحرف إلى (Sharable Content Object Reference Model).. و هو عبارة عن بروتوكول قياسي أساسي للتواصل بين المادة التعليمية المفردة ونظام تسيير التعليم (LMS) حتى أن هذه المادة التعليمية أصبحت تسمى بـ Sco اختصارا لـ SCORM مع العلم فان المادة التعليمية هي الوحدة الأساسية للتعليم والتي تطلع بتحقيق هدفا معينا وبإمكانها أن تتواصل مع نظام تسيير معين يعرف المسير عن نتائج المتدرب والمدة الزمنية التي قضاها وكذلك تدرجه في استيعاب المادة التدريبية.
وللوصول إلى هذه الهداف فان بروتوكول SCORM يوصي بمجموعة من القواعد الواجب إتباعها عند تصميم وتطوير المادة التدريبية حيث تكون من جهة منسجمة مع هذا النظام ومن جهة أخرى قائمة بذاتها.
وعليه فإن عدة شركات كبرى وضعت برامج المؤلف Authoring System تسمح بتحويل ملف معين من نضام ميكروسوفت إلى نضام منسجم مع بروتوكول SCORM بمجرد التحويل.
د. محمد رمرا م
|
ابو المجد- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب
رد: التعليم الاليكتروني
دمت رائعا تقدم كل جديد ومفيد
جهودك مميزة وعظيمة
تقبل مرورى وتقديرى
بارك الله فيك
|
ممدوح السروى- مدير عام
- تاريخ التسجيل : 09/10/2009
رد: التعليم الاليكتروني
شكرا لك على الموضوع الجميل والمفيد
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لنا
ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
|
منصورة- المديرة العامة النائبة الاولى
- تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمل/الترفيه : تقنية سامية بالصحة بشهادة دولة(متقاعدة)
الموقع : منتدى منصورة والجميع
رد: التعليم الاليكتروني
يعطيكـ الفـ عآاافيهـ ...::
على رووعة طرحكـ
وعلى موضوعك الاكثر من رائع
احتراامي وتقديري..
|
عبير- مشرفة
- تاريخ التسجيل : 23/04/2012
رد: التعليم الاليكتروني
يسعدني وضع بصمتي على صفحتكم
موضوعكم ممتع ومفيد ومميز
دمتم مبدعين في سماء المنتدى
بانتظار كل ما هو جديد ومميز
تقبلو مني اجمل وارق التحايا
موضوعكم ممتع ومفيد ومميز
دمتم مبدعين في سماء المنتدى
بانتظار كل ما هو جديد ومميز
تقبلو مني اجمل وارق التحايا
|
حميد العامري- مدير منتدى
- تاريخ التسجيل : 09/01/2012
الموقع : منتديات حميد العامري
مواضيع مماثلة
» المصحف الاليكتروني الميسر
» التعليم في الصغر ...
» حق الطفل في التعليم
» طرق التعليم في الطفولة المبكرة
» فوائد التعليم الإلكتروني
» التعليم في الصغر ...
» حق الطفل في التعليم
» طرق التعليم في الطفولة المبكرة
» فوائد التعليم الإلكتروني
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى