https://www.ahladalil.org
اليس هو الحق!! 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اليس هو الحق!! 829894
ادارة المنتدي اليس هو الحق!! 103798
https://www.ahladalil.org
اليس هو الحق!! 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اليس هو الحق!! 829894
ادارة المنتدي اليس هو الحق!! 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
»   Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59

اليس هو الحق!!

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

اليس هو الحق!! Empty اليس هو الحق!!

مُساهمة من طرف عاشق أللؤلؤة الجمعة 09 أبريل 2010, 13:48

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. أما بعد: فإن الدينونة لله - تعالى -بالطاعة، وإخلاص العبادة له وحده، دون ما سواه، مقتضى الفطرة السوية، وعنوان كمال الإنسانية. ويتفاوت الناس في
التحقق بها تفاوتاً كبيراً؛ فمن متجردٍ عن هواه، مقبلٍ على مولاه، يعبده كأنه يراه، فذاك بأكرم المنازل، ومن متنكرٍ لفطرته، متمردٍ على ربه، معرضٍ عن طاعته بالكلية، فذاك بأخبث المنازل. وبين هذا وذاك مضمار طويل، ومقامات متعددة، يجري فيها الخلق، ويقفون. وإلى الله إيابهم، وعلى الله حسابهم. والأنموذج الكامل، والمعيار الدقيق للتدين، ما دل عليه قول الله - تعالى -: {وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً، وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً} [ النساء: 125]. فتضمنت الآية وصفين عظيمين، عليهما تقوم العبادة الحقة، والدين الأحسن، وهما: 1-الإخلاص التام، المعبَّر عنه بإسلام الوجه لله - تعالى -، فلا يلتفت إلى أحد سواه. 2-الإحسان التام، الحاصل بموافقة هدي محمد - صلى الله عليه وسلم -، واتباع ملة أبيه إبراهيم، خليلا الرحمن، - عليهما السلام -. فحين يتجرد القلب إخلاصاً لله، وتتجرد الجوارح متابعة لرسول الله، تتحقق العبودية الخالصة والدين الأحسن. فالإخلاص يحصل به صلاح الباطن، والمتابعة يحصل بها صلاح الظاهر، وبمجموعهما يصلح أمر العبد كله. وهذان هما ركنا العبادة التي لأجلها خلق الله الخلق، وأرسل الرسل، وأنزل الكتب. وحين ينزل هذان المعنيان في جذر قلب العبد، ويستقران فيه، يؤتى الخشوع في عباداته، والعدل والإحسان في معاملاته، واللطف والرفق في أخلاقه، ويحبه الله وأهل سماواته، ويطرح له القبول في الأرض. ويجد من يلقاه صدقاً في لفظه، وأمناً في ضميره، وأنساً في معاشرته، كما يجد هو سكينة في نفسه ناشئةً عن التوافق بين الظاهر والباطن، وقوة في قلبه مستمدة من صدقه مع ربه، وعزةً في منطقه ومسلكه نابعةً عن اعتزازه بدينه ومعتقده. وترسم الآيات الكريمات في خاتمة سورة الفرقان هذا التدين النقي لـ (عباد الرحمن): {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً (65) إِنَّهَا سَاءتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً (66) وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً (67) وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً (68) إلى قوله: وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً (72) وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمّاً وَعُمْيَاناً (73) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً} الرحمن:63-74]. وثمَّ (تديُّن منقوص) ثُلم، بسبب: 1- آفة قلبية، وأخلاط فاسدة، من حظ نفس، أو طلب شهرة، أو شرك خفي. 2- أو شبهة عقلية، أوحتها شياطين الإنس أو الجن، فعلقت بفؤاده. 3- أو شهوة جامحة، قدمت محاب نفسه على محاب ربه، فلم يعد هواه تبعاً للوحي. 4- أو بدعة قبيحة، أفسدت عليه نسق المتابعة، ونظام الشريعة. 5- أو سوء خلق، ونوع فضاضة، وضراوة، شوَّهت نسك حاملها. ومن ثمَّ، كان لا بد من التزكية، والتربية، لمن أراد الفلاح بالفوز بالمطلوب، والنجاة من المرهوب؛ بتخليص نفسه من آفاتها، وترقيتها في سلم الكمال البشري، كم بين الله - تعالى -:{وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) أَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (Cool قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا (10)}[ الشمس: 7-10 ].
عاشق أللؤلؤة
عاشق أللؤلؤة
نائب المدير
نائب المدير

تاريخ التسجيل : 21/10/2009
الموقع : www.pearlgreen.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اليس هو الحق!! Empty رد: اليس هو الحق!!

مُساهمة من طرف باندة الاسكندرية الأحد 11 أبريل 2010, 13:00

بارك الله فيك

وجعله في ميزان حسناتك
باندة الاسكندرية
باندة الاسكندرية
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمل/الترفيه : مهندسة
الموقع : منتدى ليلتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اليس هو الحق!! Empty رد: اليس هو الحق!!

مُساهمة من طرف Admin الأحد 11 أبريل 2010, 19:42

بارك الله فيك
جزاك الله خيرا
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اليس هو الحق!! Empty رد: اليس هو الحق!!

مُساهمة من طرف حارس المنتدى الإثنين 12 أبريل 2010, 12:26

اليس هو الحق!! 3d1aadc9c2ax9
حارس المنتدى
حارس المنتدى
المراقب العام
المراقب العام

تاريخ التسجيل : 30/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اليس هو الحق!! Empty رد: اليس هو الحق!!

مُساهمة من طرف ابو المجد الخميس 22 أبريل 2010, 16:07

اليس هو الحق!! 395809
ابو المجد
ابو المجد
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اليس هو الحق!! Empty رد: اليس هو الحق!!

مُساهمة من طرف عاشق أللؤلؤة الأحد 02 مايو 2010, 12:38

شكرا لكم على المرور
وجزاكم الله كل خير
عاشق أللؤلؤة
عاشق أللؤلؤة
نائب المدير
نائب المدير

تاريخ التسجيل : 21/10/2009
الموقع : www.pearlgreen.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اليس هو الحق!! Empty رد: اليس هو الحق!!

مُساهمة من طرف ممدوح السروى الأحد 02 مايو 2010, 17:01

اليس هو الحق!! 6cf0559601zs4
ممدوح السروى
ممدوح السروى
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 09/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى