المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
الاجر العظيم
الاجر العظيم
الاجر العظيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:
قال الله تعالى:[لاخير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما]سورة النساء 114
قال العلامة السني عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله:
أي: لا خير في كثير مما يتناجى به الناس ويتخاطبون، وإذا لم يكن فيه خير، فإما فائدة فيه كفضول الكلام المباح وإما شر ومضرة محضة، كالكلام المحرم بجميع أنواعه.
ثم استثنى تعالى:[إلا من أمر بصدقة]من مال او علم، او أي:نفع كان، بل لعله يدخل فيه العبادات القاصرة، كالتسبيح والتحميد، ونحوه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
"إن بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تهليلة صدقة، أمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر، وفي بضع أحدكم صدقة"الحديث.
[أو معروف]هو الإحسان والطاعة، وكل ما عرف في الشرع حسنه، وإذا أطلق الأمر بالمعروف من غير أن يقرن بالنهي عن المنكر دخل فيه النهي عن المنكر، ذلك لان ترك المنهيات من المعروف، وأيضا لا يتم فعل الخير إلا بترك الشر.
أما عند الاقتران، فيفسر المعروف بفعل المأمور، والمنكر بترك النهي.
[او إصلاح بين الناس]والإصلاح لا يكون إلا بين متنازعين متخاصمين، والنزاع والخصام والتغاضب، يوجب من الشر والفرقة ما لايمكن حصره، فذلك حث الشارع على الاصلاح بين الناس في الدماء والأموال والأعراض، بل وفي الاديان، كما قال تعالى[واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا]وقال تعالى[وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما، فإن بغت احداهما على الأخرى فقاتلوا التى تبغى حتى تفيء إلى أمر الله]الاية.
وقال تعالى:[والصلح الخير]والساعي في الإصلاح بين الناس أفضل من القانت بالصلاة ،والصيام والصدقة، والمصلح لابد أن يصلح الله سعيه و عمله.
كما أن الساعي في الافساد لايصلح الله عمله، ولايتم له مقصوده كما قال تعالى[إن الله لايصلح عمل المفسدين].فهذه الاشياء حيثما فعلت فهي خير، كما دل على ذلك الاستثناء.
ولكن كمال الأجر وتمامه بحسب النية والإخلاص، ولهذا قال[ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله فسوف يؤتيه أجرا عظيما]فلهذا ينبغى للعبد ان يقصد وجه الله تعالى ويخلص العمل لله في كل وقت، وفي كل جزء من اجزاء الخير ،ليحصل له بذلك الأجر العظيم، وليتعود الاخلاص، فيكون من المخلصين، وليتم له الأجر، سواء تم مقصوده أم لا، لان النية حصلت، واقترن بها ما يمكن من العمل. هـ
من تفسير السعدي رحمه الله
أبو الفداء السني
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:
قال الله تعالى:[لاخير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما]سورة النساء 114
قال العلامة السني عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله:
أي: لا خير في كثير مما يتناجى به الناس ويتخاطبون، وإذا لم يكن فيه خير، فإما فائدة فيه كفضول الكلام المباح وإما شر ومضرة محضة، كالكلام المحرم بجميع أنواعه.
ثم استثنى تعالى:[إلا من أمر بصدقة]من مال او علم، او أي:نفع كان، بل لعله يدخل فيه العبادات القاصرة، كالتسبيح والتحميد، ونحوه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
"إن بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تهليلة صدقة، أمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر، وفي بضع أحدكم صدقة"الحديث.
[أو معروف]هو الإحسان والطاعة، وكل ما عرف في الشرع حسنه، وإذا أطلق الأمر بالمعروف من غير أن يقرن بالنهي عن المنكر دخل فيه النهي عن المنكر، ذلك لان ترك المنهيات من المعروف، وأيضا لا يتم فعل الخير إلا بترك الشر.
أما عند الاقتران، فيفسر المعروف بفعل المأمور، والمنكر بترك النهي.
[او إصلاح بين الناس]والإصلاح لا يكون إلا بين متنازعين متخاصمين، والنزاع والخصام والتغاضب، يوجب من الشر والفرقة ما لايمكن حصره، فذلك حث الشارع على الاصلاح بين الناس في الدماء والأموال والأعراض، بل وفي الاديان، كما قال تعالى[واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا]وقال تعالى[وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما، فإن بغت احداهما على الأخرى فقاتلوا التى تبغى حتى تفيء إلى أمر الله]الاية.
وقال تعالى:[والصلح الخير]والساعي في الإصلاح بين الناس أفضل من القانت بالصلاة ،والصيام والصدقة، والمصلح لابد أن يصلح الله سعيه و عمله.
كما أن الساعي في الافساد لايصلح الله عمله، ولايتم له مقصوده كما قال تعالى[إن الله لايصلح عمل المفسدين].فهذه الاشياء حيثما فعلت فهي خير، كما دل على ذلك الاستثناء.
ولكن كمال الأجر وتمامه بحسب النية والإخلاص، ولهذا قال[ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله فسوف يؤتيه أجرا عظيما]فلهذا ينبغى للعبد ان يقصد وجه الله تعالى ويخلص العمل لله في كل وقت، وفي كل جزء من اجزاء الخير ،ليحصل له بذلك الأجر العظيم، وليتعود الاخلاص، فيكون من المخلصين، وليتم له الأجر، سواء تم مقصوده أم لا، لان النية حصلت، واقترن بها ما يمكن من العمل. هـ
من تفسير السعدي رحمه الله
أبو الفداء السني
|
منصورة- المديرة العامة النائبة الاولى
- تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمل/الترفيه : تقنية سامية بالصحة بشهادة دولة(متقاعدة)
الموقع : منتدى منصورة والجميع
رد: الاجر العظيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك أختي الفاضلة على هذا الموضوع القيم
واصلي تألقك ،
و وفقنا الله و إياكم لما يحب و يرضى .
بارك الله فيك أختي الفاضلة على هذا الموضوع القيم
واصلي تألقك ،
و وفقنا الله و إياكم لما يحب و يرضى .
|
شيماء ابو الصفاء- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 26/05/2009
رد: الاجر العظيم
شكرا جزيلا على المرور الكريم
و الدعم المتواصل من خلال الردود القيمة
دمتم بخير لا حرمنا الله اطلالتكم
و الدعم المتواصل من خلال الردود القيمة
دمتم بخير لا حرمنا الله اطلالتكم
|
منصورة- المديرة العامة النائبة الاولى
- تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمل/الترفيه : تقنية سامية بالصحة بشهادة دولة(متقاعدة)
الموقع : منتدى منصورة والجميع
مواضيع مماثلة
» من دعا الى هدى كان له من الاجر. مثل اجور من تبعه
» الصبر والصابرون ونعم الاجر
» سور الصين العظيم
» عاشوراء يوم النصر العظيم
» سور الصين العظيم
» الصبر والصابرون ونعم الاجر
» سور الصين العظيم
» عاشوراء يوم النصر العظيم
» سور الصين العظيم
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى