المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
كانت تصوم القضاء فقالت : أنا أصوم الست من شوال
كانت تصوم القضاء فقالت : أنا أصوم الست من شوال
كانت تصوم القضاء فقالت : أنا أصوم الست من شوال
السؤال:
أنا كنت صغيرة ، ومن حيائي كنت أصوم ديني الذي في رمضان ، وفي يوم سألني أبي - رحمه الله - لماذا تصومين ؟ ، فكذبت من الحياء أني أصوم الصابرين ، وكان عمري 13او 14 - الله يعلم - فبقيت أصوم الصابرين إلى يومنا هذا ، ولما كبرت حاسبت نفسي ، هل أنا كنت أصوم الدين أم الصابرين ، مع العلم لما كبرت صرت أصوم الصابرين مع ديني ، ولكني الآن عملت جدولا لنفسي :
- عدد السنين من أول ما بلغت هي 19 . - أيام الإفطار 7 أيام ولكني وضعتها في 5 أيام لأني كنت أصوم . - وأنا الآن طبقته ، وما زلت أطبقه . - أصوم من يوم الأحد إلى يوم الخميس ، وأزكي على كل يوم . - والله غفور رحيم ، من حياء مشت في عروقي صيام الصابرين وهي 6 أيام .
هل أنا أخطأت مع الله لأني قلت أيام الصابرين ولم أقل دين رمضان ؟
الجواب :
الحمد لله
لا شك أن الحياء من أعظم خصال الخير ، وخاصة في المرأة ، وخاصة إذا كانت بنتا صغيرة في مثل هذه السن .
وإذا كان حياؤك يمنعك من التصريح بصيام قضاء أيام حيضتك في رمضان ؛ فبإمكانك أن تستعملي التورية والتعريض في الكلام ، فتقولي مثلا : أصوم كما يصوم الناس في شوال ، أو : الصيام مشروع في رمضان وغيره ، ونحو ذلك .
وقولك : " أصوم صوم الصابرين " : يحتمل معنى صحيحا ، فهكذا شأن الصوم : أنه فعل الصابرين ، والصوم من الصبر ؛ فلا يلزم أن يكون ذلك كذبا محضا ، لكن بشرط أن يطرأ على بالك هذا المعنى الصحيح .
وعلى كل حال : فإننا نرجو أن يكون قولك ذلك في محل العفو والمسامحة من الله ، لما غلب عليك من الحياء الذي دهشك عن تدبير القول ، وتحضير ما يلزم من الكلام المناسب .
وللفائدة راجعي الفتوى رقم : (27261) عن حكم التورية .
ثانيا :
الصوم تبع للنية لا لما يتلفظ به الصائم غير قاصد له ، فإذا كنت قد نويت صوم القضاء ، فأنت على ما نويت ، ويجزئك هذا الصوم عن قضاء أيام حيضك ، حتى ولو أخبرت والدك بأن صيامك نافلة ، أو غير ذلك ، فلا أثر لذلك كله في حكم الصوم ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى ) رواه البخاري ( 1 ) ، ومسلم (1907 ) .
راجعي للفائدة الفتوى رقم : (109351 ) .
وبناء عليه : فلا يلزمك قضاء هذه الأيام ، ولا الإشقاق على نفسك بالجدول المذكور ، وإنما المشروع في حقك : أن تصومي من النوافل ما تطيقين ، من غير تكلفتها بشيء لم يثبت في ذمتك أصلا .
والله أعلم .
السؤال:
أنا كنت صغيرة ، ومن حيائي كنت أصوم ديني الذي في رمضان ، وفي يوم سألني أبي - رحمه الله - لماذا تصومين ؟ ، فكذبت من الحياء أني أصوم الصابرين ، وكان عمري 13او 14 - الله يعلم - فبقيت أصوم الصابرين إلى يومنا هذا ، ولما كبرت حاسبت نفسي ، هل أنا كنت أصوم الدين أم الصابرين ، مع العلم لما كبرت صرت أصوم الصابرين مع ديني ، ولكني الآن عملت جدولا لنفسي :
- عدد السنين من أول ما بلغت هي 19 . - أيام الإفطار 7 أيام ولكني وضعتها في 5 أيام لأني كنت أصوم . - وأنا الآن طبقته ، وما زلت أطبقه . - أصوم من يوم الأحد إلى يوم الخميس ، وأزكي على كل يوم . - والله غفور رحيم ، من حياء مشت في عروقي صيام الصابرين وهي 6 أيام .
هل أنا أخطأت مع الله لأني قلت أيام الصابرين ولم أقل دين رمضان ؟
الجواب :
الحمد لله
لا شك أن الحياء من أعظم خصال الخير ، وخاصة في المرأة ، وخاصة إذا كانت بنتا صغيرة في مثل هذه السن .
وإذا كان حياؤك يمنعك من التصريح بصيام قضاء أيام حيضتك في رمضان ؛ فبإمكانك أن تستعملي التورية والتعريض في الكلام ، فتقولي مثلا : أصوم كما يصوم الناس في شوال ، أو : الصيام مشروع في رمضان وغيره ، ونحو ذلك .
وقولك : " أصوم صوم الصابرين " : يحتمل معنى صحيحا ، فهكذا شأن الصوم : أنه فعل الصابرين ، والصوم من الصبر ؛ فلا يلزم أن يكون ذلك كذبا محضا ، لكن بشرط أن يطرأ على بالك هذا المعنى الصحيح .
وعلى كل حال : فإننا نرجو أن يكون قولك ذلك في محل العفو والمسامحة من الله ، لما غلب عليك من الحياء الذي دهشك عن تدبير القول ، وتحضير ما يلزم من الكلام المناسب .
وللفائدة راجعي الفتوى رقم : (27261) عن حكم التورية .
ثانيا :
الصوم تبع للنية لا لما يتلفظ به الصائم غير قاصد له ، فإذا كنت قد نويت صوم القضاء ، فأنت على ما نويت ، ويجزئك هذا الصوم عن قضاء أيام حيضك ، حتى ولو أخبرت والدك بأن صيامك نافلة ، أو غير ذلك ، فلا أثر لذلك كله في حكم الصوم ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى ) رواه البخاري ( 1 ) ، ومسلم (1907 ) .
راجعي للفائدة الفتوى رقم : (109351 ) .
وبناء عليه : فلا يلزمك قضاء هذه الأيام ، ولا الإشقاق على نفسك بالجدول المذكور ، وإنما المشروع في حقك : أن تصومي من النوافل ما تطيقين ، من غير تكلفتها بشيء لم يثبت في ذمتك أصلا .
والله أعلم .
|
Dr.Tarek- عضو فعال
- تاريخ التسجيل : 26/10/2014
رد: كانت تصوم القضاء فقالت : أنا أصوم الست من شوال
اجد الابداع والتواصل الجميل
في اختياركم الراقي
لكم مني باقات من الورود
في اختياركم الراقي
لكم مني باقات من الورود
|
علا المصرى- مستشارة عامة
- تاريخ التسجيل : 25/07/2014
رد: كانت تصوم القضاء فقالت : أنا أصوم الست من شوال
]
دمت رائعا تقدم كل جديد ومفيد
جهودك مميزة وعظيمة
تقبل مرورى وتقديرى
بارك الله فيك
دمت رائعا تقدم كل جديد ومفيد
جهودك مميزة وعظيمة
تقبل مرورى وتقديرى
بارك الله فيك
|
ممدوح السروى- مدير عام
- تاريخ التسجيل : 09/10/2009
مواضيع مماثلة
» فضل صيام الست من شوال ...
» ملف شامل عن صيام الست من شوال
» أخي المسلم لا تفوت فرصة صوم الست من شوال
» أخي المسلم لا تفوت فرصة صوم الست من شوال
» ما حكم تبييت النية من الليل في صيام الست من شوال؟
» ملف شامل عن صيام الست من شوال
» أخي المسلم لا تفوت فرصة صوم الست من شوال
» أخي المسلم لا تفوت فرصة صوم الست من شوال
» ما حكم تبييت النية من الليل في صيام الست من شوال؟
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى