المواضيع الأخيرة
» Sondos
الإثنين 25 مارس 2024, 12:03
» Sondos
الإثنين 25 مارس 2024, 10:26
» Sondos
الإثنين 25 مارس 2024, 10:22
» Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
» Sondos
الخميس 25 مايو 2023, 22:47
» Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
» Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
» Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
» Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
» Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04
المواضيع الأكثر نشاطاً
الأطفال المعاقين ذهنياً
الأطفال المعاقين ذهنياً
تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ذهنياً
تقديـــم
هذه دراسة تناولت موضوعا مهما لا نستطيع إغفاله وهو تربية الأطفال المعاقين ذهنياً. إذ بينما نجد كثيرا من الدراسات الأجنبية تناولت هذا الموضوع وركزت على الجوانب المختلفة لتربية الأطفال المعاقين ذهنياً، وتأهيلهم للحياة وتشغيلهم في المجتمع ويصبح لهم دور إيجابي. ومن هنا تأتى أهمية تلك الدراسة التي تناولت موضوع الرعاية بشكل كلى والأسس التي تقوم عليها تربية الأطفال المعاقين ذهنياً وحاولت تقديم صورة كاملة للارتقاء بتربية هؤلاء الأطفال.
يلاحظ على كثير من الكتب التي تناولت موضوع الإعاقة الذهنية بصورة خاصة انه عادة مايتم مناقشة الموضوع بشكل مختصر في المنشورات التي تهتم بهذا المجال أوعلى شكل موضوعات متناثرة في كتب عديدة مثل كتب علم النفس، وعلم نفس عدم السواء، وعلم الصحة النفسية، وسيكولوجية الإعاقة، وغيرها.
ولما كانت هناك ضرورة لتناول الموضوع بشكل متكامل في كتيب واحد حتى لا تتشتت جهود الباحث أو الدارس أو الراغب في الثقافة والاطلاع في هذا المجال الذى بدأ يكتسب مكانة خاصة بين العلوم الانسانية الأخرى، فقد وجدت لدى الدافع للقيام بهذا العمل، خاصة وأنني اعمل بهذا المجال وعلى صلة دائمة بأفراد هذه الفئة وأيضا على صلة بالكثير من الهيئات والمراكز والمهتمين بهذا المجال ، وقد وضعت حصيلة هذا الجهد المتواضع في الكتاب الذى بين يدي القارئ راجيا أن أكون قد وفقت في تقديم بعض الفائدة لقارئيه ومطلعيه.
وقد تم تقسيم الكتاب الى ثلاثة أبواب رئيسية تناولت الموضوع على النحو التالي:
أولا : الباب الأول :
ويتناول هذا الباب التعريف بالموضوع ، وتقدير عدد المعاقين ذهنيا ، والأسباب التي تؤدى الى الإعاقة الذهنية ، وطبيعة الإعاقة ووجهات النظر المتعددة تجاهه ، وتشخيص حالات التخلف الذهني ، وتقسيم فئاته ، وطرق تصنيف المعاقين ذهنيا ، وخصائص النمو للفئات ، وطرق الوقاية من الاضطراب.
ثانيا : الباب الثاني :
ويتناول الباب الثاني تطور نظرة المجتمع الى المعاقين وأسباب الاهتمام بالمعاقين ذهنيا ، وبرامج الرعاية المتتابعة لحاجات المعاقين ذهنيا ، وتخطيط البرامج ودراسة بعض المشكلات الخاصة بالتعامل مع هذه الفئة
ثالثا : الباب الثالث :
ويتناول هذا الباب بالتفصيل برامج الرعاية المختلفة مثل الرعاية الصحية ، والاجتماعية ، والتعليمية ، والنفسية ، وبرامج التدريب والتأهيل . كما نقدم في هذا الباب نموذجا عمليا مفصلا لأسلوب التقييم الشامل للمعاقين ذهنيا .
ونسأل الله أن يوفق الجميع
تقديـــم
هذه دراسة تناولت موضوعا مهما لا نستطيع إغفاله وهو تربية الأطفال المعاقين ذهنياً. إذ بينما نجد كثيرا من الدراسات الأجنبية تناولت هذا الموضوع وركزت على الجوانب المختلفة لتربية الأطفال المعاقين ذهنياً، وتأهيلهم للحياة وتشغيلهم في المجتمع ويصبح لهم دور إيجابي. ومن هنا تأتى أهمية تلك الدراسة التي تناولت موضوع الرعاية بشكل كلى والأسس التي تقوم عليها تربية الأطفال المعاقين ذهنياً وحاولت تقديم صورة كاملة للارتقاء بتربية هؤلاء الأطفال.
يلاحظ على كثير من الكتب التي تناولت موضوع الإعاقة الذهنية بصورة خاصة انه عادة مايتم مناقشة الموضوع بشكل مختصر في المنشورات التي تهتم بهذا المجال أوعلى شكل موضوعات متناثرة في كتب عديدة مثل كتب علم النفس، وعلم نفس عدم السواء، وعلم الصحة النفسية، وسيكولوجية الإعاقة، وغيرها.
ولما كانت هناك ضرورة لتناول الموضوع بشكل متكامل في كتيب واحد حتى لا تتشتت جهود الباحث أو الدارس أو الراغب في الثقافة والاطلاع في هذا المجال الذى بدأ يكتسب مكانة خاصة بين العلوم الانسانية الأخرى، فقد وجدت لدى الدافع للقيام بهذا العمل، خاصة وأنني اعمل بهذا المجال وعلى صلة دائمة بأفراد هذه الفئة وأيضا على صلة بالكثير من الهيئات والمراكز والمهتمين بهذا المجال ، وقد وضعت حصيلة هذا الجهد المتواضع في الكتاب الذى بين يدي القارئ راجيا أن أكون قد وفقت في تقديم بعض الفائدة لقارئيه ومطلعيه.
وقد تم تقسيم الكتاب الى ثلاثة أبواب رئيسية تناولت الموضوع على النحو التالي:
أولا : الباب الأول :
ويتناول هذا الباب التعريف بالموضوع ، وتقدير عدد المعاقين ذهنيا ، والأسباب التي تؤدى الى الإعاقة الذهنية ، وطبيعة الإعاقة ووجهات النظر المتعددة تجاهه ، وتشخيص حالات التخلف الذهني ، وتقسيم فئاته ، وطرق تصنيف المعاقين ذهنيا ، وخصائص النمو للفئات ، وطرق الوقاية من الاضطراب.
ثانيا : الباب الثاني :
ويتناول الباب الثاني تطور نظرة المجتمع الى المعاقين وأسباب الاهتمام بالمعاقين ذهنيا ، وبرامج الرعاية المتتابعة لحاجات المعاقين ذهنيا ، وتخطيط البرامج ودراسة بعض المشكلات الخاصة بالتعامل مع هذه الفئة
ثالثا : الباب الثالث :
ويتناول هذا الباب بالتفصيل برامج الرعاية المختلفة مثل الرعاية الصحية ، والاجتماعية ، والتعليمية ، والنفسية ، وبرامج التدريب والتأهيل . كما نقدم في هذا الباب نموذجا عمليا مفصلا لأسلوب التقييم الشامل للمعاقين ذهنيا .
ونسأل الله أن يوفق الجميع
|
حارس المنتدى- المراقب العام
- تاريخ التسجيل : 30/05/2009
مواضيع مماثلة
» احتياجات المعاقين النفسية
» الأطفال المعاقين
» كيف نعيد تأهيل الأطفال المعاقين ؟!
» كيف تعامل الإسلام مع المعاقين
» خصائص المعاقين عقليا وتدريسهم
» الأطفال المعاقين
» كيف نعيد تأهيل الأطفال المعاقين ؟!
» كيف تعامل الإسلام مع المعاقين
» خصائص المعاقين عقليا وتدريسهم
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى