المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
قوله تعالى سبحان ربك رب العزة عما يصفون
قوله تعالى سبحان ربك رب العزة عما يصفون
سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين خطاب النبيء صلى الله عليه وسلم تذييلا لخطابه المبتدأ بقوله تعالى فاستفتهم ألربك البنات الآية . فإنه خلاصة جامعة لما حوته من تنزيه الله وتأييده رسله . وهذه الآية فذلكة لما احتوت عليه السورة من الأغراض جمعت تنزيه الله والثناء على [ ص: 199 ] الرسل والملائكة وحمد الله على ما سبق ذكره من نعمة على المسلمين من هدى ونصر وفوز بالنعيم المقيم .
وهذه المقاصد الثلاثة هي أصول كمال النفوس في العاجل والآجل ؛ لأن معرفة الله تعالى بما يليق به تنقذ النفس من الوقوع في مهاوي الجهالة المفضية إلى الضلالة فسوء الحالة . وإنما يتم ذلك بتنزيهه عما لا يليق به . فأشار قوله سبحان ربك إلخ إلى تنزيهه ، وأشار وصف " رب العزة " إلى التوصيف بصفات الكمال ، فإن العزة تجمع الصفات النفسية وصفات المعاني والمعنوية لأن الربوبية هي كمال الاستغناء عن الغير ، ولما كانت النفوس وإن تفاوتت في مراتب الكمال لا تسلم من نقص أو حيرة كانت في حاجة إلى مرشدين يبلغونها مراتب الكمال بإرشاد الله تعالى ، وذلك بواسطة الرسل إلى الناس وبواسطة المبلغين من الملائكة إلى الرسل .
وكانت غاية ذلك هي بلوغ الكمال في الدنيا والفوز بالنعيم الدائم في الآخرة . وتلك نعمة تستوجب على الناس حمد الله تعالى على ذلك لأن الحمد يقتضي اتصاف المحمود بالفضائل وإنعامه بالفواضل ، وأعظمها نعمة الهداية بواسطة الرسل فهم المبلغون إرشاد الله إلى الخلق .
و " رب " هنا بمعنى : مالك . ومعنى كونه تعالى مالك العزة : أنه منفرد بالعزة الحقيقية وهي العزة التي لا يشوبها افتقار ، فإضافة " رب " إلى العزة على معنى لام الاختصاص كما يقال : صاحب صدق ، لمن اختص بالصدق وكان عريقا فيه . وفي الانتقال من الآيات السابقة إلى التسبيح والتسليم إيذان بانتهاء السورة على طريقة براعة الختم مع كونها من جوامع الكلم .
والتعريف في " العزة " كالتعريف في " الحمد " هو تعريف الجنس فيقتضي انفراده تعالى به لأن ما يثبت لغيره من ذلك الجنس كالعدم كما تقدم في سورة الفاتحة .
وتنكير " سلام " للتعظيم .
[ ص: 200 ] ووصف " المرسلين " يشمل الأنبياء والملائكة فإن الملائكة مرسلون فيما يقومون به من تنفيذ أمر الله .
روى القرطبي في تفسيره بسنده إلى يحيى بن يحيى التميمي النيسابوري إلى أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم غير مرة ولا مرتين يقول آخر صلاته أو حين ينصرف : " سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
ومن المروي عن علي بن أبي طالب " من أراد أن يكتال بالمكيال الأوفى من الأجر يوم القيامة فليقل آخر مجلسه حين يريد أن يقوم : " سبحان ربك رب العزة عما يصفون " إلى آخر السورة ، " وفي بعض أسانيده أنه رفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يصح .
وهذه المقاصد الثلاثة هي أصول كمال النفوس في العاجل والآجل ؛ لأن معرفة الله تعالى بما يليق به تنقذ النفس من الوقوع في مهاوي الجهالة المفضية إلى الضلالة فسوء الحالة . وإنما يتم ذلك بتنزيهه عما لا يليق به . فأشار قوله سبحان ربك إلخ إلى تنزيهه ، وأشار وصف " رب العزة " إلى التوصيف بصفات الكمال ، فإن العزة تجمع الصفات النفسية وصفات المعاني والمعنوية لأن الربوبية هي كمال الاستغناء عن الغير ، ولما كانت النفوس وإن تفاوتت في مراتب الكمال لا تسلم من نقص أو حيرة كانت في حاجة إلى مرشدين يبلغونها مراتب الكمال بإرشاد الله تعالى ، وذلك بواسطة الرسل إلى الناس وبواسطة المبلغين من الملائكة إلى الرسل .
وكانت غاية ذلك هي بلوغ الكمال في الدنيا والفوز بالنعيم الدائم في الآخرة . وتلك نعمة تستوجب على الناس حمد الله تعالى على ذلك لأن الحمد يقتضي اتصاف المحمود بالفضائل وإنعامه بالفواضل ، وأعظمها نعمة الهداية بواسطة الرسل فهم المبلغون إرشاد الله إلى الخلق .
و " رب " هنا بمعنى : مالك . ومعنى كونه تعالى مالك العزة : أنه منفرد بالعزة الحقيقية وهي العزة التي لا يشوبها افتقار ، فإضافة " رب " إلى العزة على معنى لام الاختصاص كما يقال : صاحب صدق ، لمن اختص بالصدق وكان عريقا فيه . وفي الانتقال من الآيات السابقة إلى التسبيح والتسليم إيذان بانتهاء السورة على طريقة براعة الختم مع كونها من جوامع الكلم .
والتعريف في " العزة " كالتعريف في " الحمد " هو تعريف الجنس فيقتضي انفراده تعالى به لأن ما يثبت لغيره من ذلك الجنس كالعدم كما تقدم في سورة الفاتحة .
وتنكير " سلام " للتعظيم .
[ ص: 200 ] ووصف " المرسلين " يشمل الأنبياء والملائكة فإن الملائكة مرسلون فيما يقومون به من تنفيذ أمر الله .
روى القرطبي في تفسيره بسنده إلى يحيى بن يحيى التميمي النيسابوري إلى أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم غير مرة ولا مرتين يقول آخر صلاته أو حين ينصرف : " سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
ومن المروي عن علي بن أبي طالب " من أراد أن يكتال بالمكيال الأوفى من الأجر يوم القيامة فليقل آخر مجلسه حين يريد أن يقوم : " سبحان ربك رب العزة عما يصفون " إلى آخر السورة ، " وفي بعض أسانيده أنه رفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يصح .
|
اميرة الحكمة- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 25/05/2013
الموقع : عالم اميرة الحكمة
رد: قوله تعالى سبحان ربك رب العزة عما يصفون
بارك الله فيك اختاه
وجعل هذا في ميزان حسناتك.
مشكورة
..
تحياتي
وجعل هذا في ميزان حسناتك.
مشكورة
..
تحياتي
|
Admin- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net
رد: قوله تعالى سبحان ربك رب العزة عما يصفون
اشكركم جزيل الشكر لزيارتكم لصفحتي وتفحصكم مواضيعي
وفيكم بارك الله يا احبائي
نتمنى تواجدكم الجميل دائما بصفحاتنا البسيطة
تحياتي الحارة لكم ولشخصكم
اجمل الورود مني لكم
وفيكم بارك الله يا احبائي
نتمنى تواجدكم الجميل دائما بصفحاتنا البسيطة
تحياتي الحارة لكم ولشخصكم
اجمل الورود مني لكم
|
اميرة الحكمة- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 25/05/2013
الموقع : عالم اميرة الحكمة
مواضيع مماثلة
» قوله تعالى وإن لوطا لمن المرسلين
» قوله تعالى"أنا عند ظن عبدي بي"
» قوله تعالى ولا تجسسوا
» قوله تعالى قل هو الله أحد
» قوله تعالى لم يلد ولم يولد
» قوله تعالى"أنا عند ظن عبدي بي"
» قوله تعالى ولا تجسسوا
» قوله تعالى قل هو الله أحد
» قوله تعالى لم يلد ولم يولد
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى