المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسيرقوله تعالى ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون
تفسيرقوله تعالى ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون
ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون يجوز أن تكون الواو للحال والجملة موضع الحال ، أي ما ينظرون إلا صيحة واحدة وقد نفخ في الصور إلخ . ويجوز أن تكون الواو اعتراضية ، وهذا الاعتراض واقع بين جملة ما ينظرون إلا صيحة واحدة إلخ وجملة ولو نشاء لطمسنا .
والمقصود وعظهم بالبعث الذي أنكروه وبما وراءه .
والماضي مستعمل في تحقق الوقوع مثل أتى أمر الله ، والمعنى : وينفخ في الصور ، أي وينفخ نافخ في الصور ، وهو الملك الموكل به ، واسمه إسرافيل . وهذه النفخة الثانية التي في قوله تعالى ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون .
و " إذا " للمفاجأة وهي حصول مضمون الجملة التي بعدها سريعا وبدون تهيؤ . وضمير هم عائد إلى ما عادت إليه الضمائر السابقة . ويجوز أن يعود إلى معلوم من المقام ، أي فإذا الناس كلهم ومنهم المتحدث عنهم .
والأجداث : جمع جدث بالتحريك ، وهو القبر .
و " ينسلون " يمشون مشيا سريعا . وفعله من باب ضرب ، وورد من باب نصر قليلا . والمصدر : النسلان على وزن الغليان لما في معنى الفعل من التقليب والاضطراب ، وتقدم في آخر سورة الأنبياء . وهذا يقتضي أنهم قبروا بعد الصيحة [ ص: 37 ] التي أخذتهم فإن كانت الصيحة الواقعة فالأجداث هي ما يعلوهم من التراب في المدة التي بين الصيحة والنفخة . وقد ورد أن بينهما أربعين سنة إذ لا يبقى بعد تلك الصيحة أحد من البشر ليدفن من هلك منهم ، وإن كانت الصيحة صيحة الفزع إلى القتل فالأجداث على حقيقتها مثل قليب بدر .
ومعنى إلى ربهم إلى حكم ربهم وحسابه ، وهو متعلق بـ " ينسلون " .
والمقصود وعظهم بالبعث الذي أنكروه وبما وراءه .
والماضي مستعمل في تحقق الوقوع مثل أتى أمر الله ، والمعنى : وينفخ في الصور ، أي وينفخ نافخ في الصور ، وهو الملك الموكل به ، واسمه إسرافيل . وهذه النفخة الثانية التي في قوله تعالى ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون .
و " إذا " للمفاجأة وهي حصول مضمون الجملة التي بعدها سريعا وبدون تهيؤ . وضمير هم عائد إلى ما عادت إليه الضمائر السابقة . ويجوز أن يعود إلى معلوم من المقام ، أي فإذا الناس كلهم ومنهم المتحدث عنهم .
والأجداث : جمع جدث بالتحريك ، وهو القبر .
و " ينسلون " يمشون مشيا سريعا . وفعله من باب ضرب ، وورد من باب نصر قليلا . والمصدر : النسلان على وزن الغليان لما في معنى الفعل من التقليب والاضطراب ، وتقدم في آخر سورة الأنبياء . وهذا يقتضي أنهم قبروا بعد الصيحة [ ص: 37 ] التي أخذتهم فإن كانت الصيحة الواقعة فالأجداث هي ما يعلوهم من التراب في المدة التي بين الصيحة والنفخة . وقد ورد أن بينهما أربعين سنة إذ لا يبقى بعد تلك الصيحة أحد من البشر ليدفن من هلك منهم ، وإن كانت الصيحة صيحة الفزع إلى القتل فالأجداث على حقيقتها مثل قليب بدر .
ومعنى إلى ربهم إلى حكم ربهم وحسابه ، وهو متعلق بـ " ينسلون " .
|
اميرة الحكمة- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 25/05/2013
الموقع : عالم اميرة الحكمة
مواضيع مماثلة
» تفسيرقوله تعالى إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم جميع لدينا محضرون
» تفسيرقوله تعالى لقد كان لسبأ في مساكنهم آية
» تفسيرقوله تعالى فأغشيناهم فهم لا يبصرون
» تفسيرقوله تعالى وإذا قيل لهم أنفقوا مما رزقكم الله
» تفسيرقوله تعالى وامتازوا اليوم أيها المجرمون
» تفسيرقوله تعالى لقد كان لسبأ في مساكنهم آية
» تفسيرقوله تعالى فأغشيناهم فهم لا يبصرون
» تفسيرقوله تعالى وإذا قيل لهم أنفقوا مما رزقكم الله
» تفسيرقوله تعالى وامتازوا اليوم أيها المجرمون
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى