المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسيرقوله تعالى إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم جميع لدينا محضرون
تفسيرقوله تعالى إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم جميع لدينا محضرون
إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم جميع لدينا محضرون فذلكة لجملة ما ينظرون إلا صيحة واحدة إلى قوله وصدق المرسلون لأن النفخ مرادف للصيحة في إطلاقها المجازي ، فاقتران فعل " كانت " بتاء التأنيث لتأويل النفخ مأخوذ من ونفخ في الصور بمعنى النفخة ينظر إلى الإخبار عنه بـ " صيحة " ، ووصفها بـ " واحدة " لأن ذلك الوصف هو المقصود من الاستثناء المفرغ ، أي ما كان ذلك النفخ إلا صيحة واحدة لا يكرر استدعاؤهم للحضور بل النفخ الواحد يخرجهم من القبور ويسير بهم ويحضرهم للحساب .
وأما قوله تعالى ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون فتلك نفخة سابقة تقع على الناس في الدنيا فيفنى بها الناس وسيأتي ذكرها في سورة الزمر .
ولما كان قوله إن كانت إلا صيحة واحدة في قوة التكرير والتوكيد لقوله ونفخ في الصور كان ما تفرع عليه من قوله فإذا هم جميع لدينا محضرون بمنزلة العطف على قوله فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون فكأنه مثل ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون و إذا هم جميع لدينا محضرون ، وإعادة حرف المفاجأة إيماء إلى حصول مضمون الجملتين المقترنتين بحرف المفاجأة في مثل لمح البصر حتى كان كليهما مفاجأ في وقت واحد .
وتقدم الكلام على نظير هذا التركيب آنفا .
و " جميع " نعت للمبتدأ ، أي هم جميعهم ، فالتنوين في " جميع " عوض المضاف إليه الرابط للنعت بالمنعوت ، أي مجتمعون لا يحضرون أفواجا وزرافات ، وقد تقدم قوله تعالى وإن كل لما جميع لدينا محضرون في هذه السورة .
[ ص: 40 ] وقرأ الجمهور بنصب " صيحة " ، وقرأه أبو جعفر بالرفع على أن " كان " تامة ، وتقدم نظيره في أوائل السورة .
وأما قوله تعالى ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون فتلك نفخة سابقة تقع على الناس في الدنيا فيفنى بها الناس وسيأتي ذكرها في سورة الزمر .
ولما كان قوله إن كانت إلا صيحة واحدة في قوة التكرير والتوكيد لقوله ونفخ في الصور كان ما تفرع عليه من قوله فإذا هم جميع لدينا محضرون بمنزلة العطف على قوله فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون فكأنه مثل ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون و إذا هم جميع لدينا محضرون ، وإعادة حرف المفاجأة إيماء إلى حصول مضمون الجملتين المقترنتين بحرف المفاجأة في مثل لمح البصر حتى كان كليهما مفاجأ في وقت واحد .
وتقدم الكلام على نظير هذا التركيب آنفا .
و " جميع " نعت للمبتدأ ، أي هم جميعهم ، فالتنوين في " جميع " عوض المضاف إليه الرابط للنعت بالمنعوت ، أي مجتمعون لا يحضرون أفواجا وزرافات ، وقد تقدم قوله تعالى وإن كل لما جميع لدينا محضرون في هذه السورة .
[ ص: 40 ] وقرأ الجمهور بنصب " صيحة " ، وقرأه أبو جعفر بالرفع على أن " كان " تامة ، وتقدم نظيره في أوائل السورة .
|
اميرة الحكمة- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 25/05/2013
الموقع : عالم اميرة الحكمة
مواضيع مماثلة
» تفسيرقوله تعالى ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون
» تفسيرقوله تعالى لقد كان لسبأ في مساكنهم آية
» تفسيرقوله تعالى فأغشيناهم فهم لا يبصرون
» تفسيرقوله تعالى وامتازوا اليوم أيها المجرمون
» تفسيرقوله تعالى وإذا قيل لهم أنفقوا مما رزقكم الله
» تفسيرقوله تعالى لقد كان لسبأ في مساكنهم آية
» تفسيرقوله تعالى فأغشيناهم فهم لا يبصرون
» تفسيرقوله تعالى وامتازوا اليوم أيها المجرمون
» تفسيرقوله تعالى وإذا قيل لهم أنفقوا مما رزقكم الله
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى