المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
قوله تعالى وكذلك أنزلناه حكما عربيا
قوله تعالى وكذلك أنزلناه حكما عربيا
ولقد استهزئ برسل من قبلك فأمليت للذين كفروا ثم أخذتهم فكيف كان عقاب عطف على جملة ولو أن قرءانا سيرت به الجبال إلخ ; لأن تلك المثل الثلاثة التي فرضت أريد بها أمور سألها المشركون النبيء صلى الله عليه وسلم استهزاء وتعجيزا لا لترقب حصولها .
وجاءت عقب الجملتين لما فيها من المناسبة لهما من جهة المثل التي في الأولى ومن جهة الغاية التي في الثانية .
[ ص: 148 ] وقد استهزأ قوم نوح به عليه السلام وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه ، واستهزأت عاد بهود عليه السلام فأسقط علينا كسفا من السماء إن كنت من الصادقين ، واستهزأت ثمود بصالح عليه السلام قال الملأ الذين كفروا من قومه إنا لنراك في سفاهة ، واستهزءوا بشعيب عليه السلام قالوا يا شعيب أصلواتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء إنك لأنت الحليم الرشيد ، واستهزأ فرعون بموسى عليه السلام أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين .
والاستهزاء : مبالغة في الهزء مثل الاستسخار في السخرية .
والإملاء : الإمهال والترك مدة . ومنه واهجرني مليا وقد تقدم في قوله تعالى والذين كذبوا بآياتنا سنستدرجهم من حيث لا يعلمون وأملي لهم في سورة الأعراف .
والاستفهام في فكيف كان عقاب للتعجيب .
و عقاب أصله عقابي مثل ما تقدم آنفا في قوله وإليه متاب والكلام تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين ، ووعيد للمشركين .
وجاءت عقب الجملتين لما فيها من المناسبة لهما من جهة المثل التي في الأولى ومن جهة الغاية التي في الثانية .
[ ص: 148 ] وقد استهزأ قوم نوح به عليه السلام وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه ، واستهزأت عاد بهود عليه السلام فأسقط علينا كسفا من السماء إن كنت من الصادقين ، واستهزأت ثمود بصالح عليه السلام قال الملأ الذين كفروا من قومه إنا لنراك في سفاهة ، واستهزءوا بشعيب عليه السلام قالوا يا شعيب أصلواتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء إنك لأنت الحليم الرشيد ، واستهزأ فرعون بموسى عليه السلام أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين .
والاستهزاء : مبالغة في الهزء مثل الاستسخار في السخرية .
والإملاء : الإمهال والترك مدة . ومنه واهجرني مليا وقد تقدم في قوله تعالى والذين كذبوا بآياتنا سنستدرجهم من حيث لا يعلمون وأملي لهم في سورة الأعراف .
والاستفهام في فكيف كان عقاب للتعجيب .
و عقاب أصله عقابي مثل ما تقدم آنفا في قوله وإليه متاب والكلام تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين ، ووعيد للمشركين .
|
اميرة الحكمة- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 25/05/2013
الموقع : عالم اميرة الحكمة
رد: قوله تعالى وكذلك أنزلناه حكما عربيا
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا و بارك الله فيك
و جعله في ميزان حسناتك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا و بارك الله فيك
و جعله في ميزان حسناتك
|
ahmedmecanic- نائب المدير
- تاريخ التسجيل : 13/03/2013
الموقع : مطبخ أحلى دليل ++ القران الكريم
مواضيع مماثلة
» تفسير قوله تعالى ( ومن آياته أن خلق لكم ..
» قوله تعالى ولا تجسسوا
» قوله تعالى قل هو الله أحد
» قوله تعالى لم يلد ولم يولد
» تأملات في لفظ كتب في قوله تعالى: قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا
» قوله تعالى ولا تجسسوا
» قوله تعالى قل هو الله أحد
» قوله تعالى لم يلد ولم يولد
» تأملات في لفظ كتب في قوله تعالى: قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى