المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسقوله تعالى فإنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين قوله تعالى فإنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين
تفسقوله تعالى فإنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين قوله تعالى فإنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين
فإنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين وما أنت بهادي العمي عن ضلالتهم إن تسمع إلا من يؤمن بآياتنا فهم مسلمون
الفاء للترتيب على قوله لظلوا من بعده يكفرون المفيد أن الكفر غالب أحوالهم لأنهم بين كفر بالله وبين إعراض عن شكره ، أو الفاء فصيحة تدل على كلام مقدر ، أي إن كبر عليك إعراضهم وساءك استرسالهم على الكفر فإنهم [ ص: 126 ] كالموتى وإنك لا تسمع الموتى . وهذا معذرة للنبيء صلى الله عليه وسلم ونداء على أنه بذل الجهد في التبليغ .
وفيما عدا الفاء فالآية نظير التي في آخر سورة النمل ونزيد هنا فنقول : إن تعداد التشابيه منظور فيه إلى اختلاف أحوال طوائف المشركين فكان لكل فريق تشبيه : فمنهم من غلب عليهم التوغل في الشرك فلا يصدقون بما يخالفه ولا يتأثرون بالقرآن والدعوة إلى الحق فهؤلاء بمنزلة الأموات أشباح بلا إدراك ، وهؤلاء هم دهماؤهم وأغلبهم ولذلك ابتدئ بهم .
ومنهم من يعرض عن استماع القرآن وهم الذين يقولون في آذاننا وقر ويقولون لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه ، وهؤلاء هم ساداتهم ومدبروا أمرهم يخافون إن أصغوا إلى القرآن أن يملك مشاعرهم فلذلك يتباعدون عن سماعه ، ولهذا قيد الذي شبهوا به بوقت توليهم مدبرين إعراضا عن الدعوة ، فهو تشبيه تمثيل .
ومنهم من سلكوا مسلك ساداتهم واقتفوا خطاهم فانحرفت أفهامهم عن الصواب فهم يسمعون القرآن ولا يستطيعون العمل به ، وهؤلاء هم الذين اعتادوا متابعة أهوائهم وهم الذين قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون . ويحصل من جميع ذلك تشبيه جماعتهم بجماعة تجمع أمواتا وصما وعميا فليس هذا من تعدد التشبه لمشبه واحد كالذي في قوله تعالى أو كصيب من السماء .
وقرأ الجمهور ( ولا تسمع الصم ) بتاء فوقية مضمومة وكسر ميم ( تسمع ) ونصب ( الصم ) على أنه خطاب للنبيء صلى الله عليه وسلم . وقرأه ابن كثير ( ولا يسمع الصم ) بتحتية مفتوحة وبفتح ميم ( يسمع ) ورفع ( الصم ) على الفاعلية ل ( يسمع ) .
وقرأ الجمهور ( بهادي ) بموحدة وبألف بعد الهاء وبإضافة ( هادي ) إلى [ ص: 127 ] ( العمي ) وقرأه حمزة وحده ( تهدي ) بمثناة فوقية وبدون ألف بعد الهاء على الخطاب وبنصب ( العمي ) على المفعولية .
الفاء للترتيب على قوله لظلوا من بعده يكفرون المفيد أن الكفر غالب أحوالهم لأنهم بين كفر بالله وبين إعراض عن شكره ، أو الفاء فصيحة تدل على كلام مقدر ، أي إن كبر عليك إعراضهم وساءك استرسالهم على الكفر فإنهم [ ص: 126 ] كالموتى وإنك لا تسمع الموتى . وهذا معذرة للنبيء صلى الله عليه وسلم ونداء على أنه بذل الجهد في التبليغ .
وفيما عدا الفاء فالآية نظير التي في آخر سورة النمل ونزيد هنا فنقول : إن تعداد التشابيه منظور فيه إلى اختلاف أحوال طوائف المشركين فكان لكل فريق تشبيه : فمنهم من غلب عليهم التوغل في الشرك فلا يصدقون بما يخالفه ولا يتأثرون بالقرآن والدعوة إلى الحق فهؤلاء بمنزلة الأموات أشباح بلا إدراك ، وهؤلاء هم دهماؤهم وأغلبهم ولذلك ابتدئ بهم .
ومنهم من يعرض عن استماع القرآن وهم الذين يقولون في آذاننا وقر ويقولون لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه ، وهؤلاء هم ساداتهم ومدبروا أمرهم يخافون إن أصغوا إلى القرآن أن يملك مشاعرهم فلذلك يتباعدون عن سماعه ، ولهذا قيد الذي شبهوا به بوقت توليهم مدبرين إعراضا عن الدعوة ، فهو تشبيه تمثيل .
ومنهم من سلكوا مسلك ساداتهم واقتفوا خطاهم فانحرفت أفهامهم عن الصواب فهم يسمعون القرآن ولا يستطيعون العمل به ، وهؤلاء هم الذين اعتادوا متابعة أهوائهم وهم الذين قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون . ويحصل من جميع ذلك تشبيه جماعتهم بجماعة تجمع أمواتا وصما وعميا فليس هذا من تعدد التشبه لمشبه واحد كالذي في قوله تعالى أو كصيب من السماء .
وقرأ الجمهور ( ولا تسمع الصم ) بتاء فوقية مضمومة وكسر ميم ( تسمع ) ونصب ( الصم ) على أنه خطاب للنبيء صلى الله عليه وسلم . وقرأه ابن كثير ( ولا يسمع الصم ) بتحتية مفتوحة وبفتح ميم ( يسمع ) ورفع ( الصم ) على الفاعلية ل ( يسمع ) .
وقرأ الجمهور ( بهادي ) بموحدة وبألف بعد الهاء وبإضافة ( هادي ) إلى [ ص: 127 ] ( العمي ) وقرأه حمزة وحده ( تهدي ) بمثناة فوقية وبدون ألف بعد الهاء على الخطاب وبنصب ( العمي ) على المفعولية .
|
اميرة الحكمة- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 25/05/2013
الموقع : عالم اميرة الحكمة
رد: تفسقوله تعالى فإنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين قوله تعالى فإنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين
[rtl]السلام عليكم ورحمة الله [/rtl] [rtl]بورك فيك على موضوعك هذا [/rtl] [rtl]ونتمنى أن نرى منك دائما كل جديد ومفيد [/rtl] [rtl]تحياتي [/rtl] |
|
ahmedmecanic- نائب المدير
- تاريخ التسجيل : 13/03/2013
الموقع : مطبخ أحلى دليل ++ القران الكريم
رد: تفسقوله تعالى فإنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين قوله تعالى فإنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين
يدوم عطائك وتالقك وابداعك
تحياتى لشخصك الكريم
دمت بكل الخير
فيض ودى
تحياتى لشخصك الكريم
دمت بكل الخير
فيض ودى
|
علا المصرى- مستشارة عامة
- تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مواضيع مماثلة
» قوله تعالى إنا نحن نحي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم وكل شيء أحصينه في إمام مبين
» تفسير قوله تعالى ( ومن آياته أن خلق لكم ..
» قوله تعالى قل هو الله أحد
» قوله تعالى لم يلد ولم يولد
» قوله تعالى"أنا عند ظن عبدي بي"
» تفسير قوله تعالى ( ومن آياته أن خلق لكم ..
» قوله تعالى قل هو الله أحد
» قوله تعالى لم يلد ولم يولد
» قوله تعالى"أنا عند ظن عبدي بي"
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى