المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
حكم الاحتفال بالمولد النبوي ,,,,وما هي البدعه
حكم الاحتفال بالمولد النبوي ,,,,وما هي البدعه
عن معنى البدعة وعن ضابطها؟ وهل هناك بدعة حسنة؟ وما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم "من سن في الإسلام سنة حسنة"؟.
الجواب:
البدعة شرعًا ضابطها "التعبد لله بما لم يشرعه الله"، وإن شئت فقل:
"التعبد لله تعالى بما ليس عليه النبي صلى الله عليه وسلم ولا خُلفاؤه
الراشدون" فالتعريف الأول مأخوذ من قوله تعالى : {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ
شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ}
[الشورى:21]. والتعريف الثاني مأخوذ من قول النبي، عليه الصلاة والسلام،:
"عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضّوا
عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور"، فكل من تعبد لله بشيء لم يشرعه
الله، أو بشيء لم يكن عليه النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدون فهو
مبتدع سواء كان ذلك التعبد فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته أو فيما يتعلق
بأحكامه وشرعه. أما الأمور العادية التي تتبع العادة والعُرف فهذه لا تسمى
بدعة في الدّين وإن كانت تُسمى بدعة في اللغة، ولكن ليست بدعة في الدين
وليست هي التي حذر منها رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
وليس في الدين بدعة حسنة أبدًا، والسنة الحسنة هي التي توافق الشرع وهذه
تشمل أن يبدأ الإنسان بالسنة أي يبدأ العمل بها أو يبعثها بعد تركها، أو
يفعل شيئًا يسنه يكون وسيلة لأمر متعبد به فهذه ثلاثة أشياء:
الأول: إطلاق السنة على من ابتدأ العمل وبدل له سبب الحديث فإن النبي صلى
الله عليه وسلم حثّ على التصدق على القوم الذين قدموا عليه صلى الله عليه
وسلم وهم في حاجة وفاقة، فحثّ على التصدق فجاء رجل من الأنصار بِصُرَّة من
فضة قد أثقلت يده فوضعها في حجر النبي، عليه الصلاة والسلام، فقال النبي
صلى الله عليه وسلم : "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل
بها" فهذا الرجل سنَّ سنة ابتداء عمل لا ابتداء شرع.
الثاني: السُنة التي تركت ثم فعلها الإنسان فأحياها فهذا يقال عنه سنّها بمعنى أحياها وإن كان لم يشرعها من عنده.
الثالث: أن يفعل شيئًا وسيلة لأمر مشروع مثل بناء المدارس وطبع الكتب فهذا
لا يتعبد بذاته ولكن لأنه وسيلة لغيره فكل هذا دخل في قول النبي صلى الله
عليه وسلم "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها". والله
أعلم.
مصدر الفتوى: مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين، 2/291، رقم الفتوى في مصدرها: 346.
يبقي احنا كده عرفنا ان ما في بدعه حسنه واخري سيئه فالبدعه كلها سيئه
والمعروف ان ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
لذا فهناك اشياء كثيره تسربت الينا وهي ليست من الدين في شيء
منها الاحتفالات التي تقام ولااصل لها في الدين
مثل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
احتفل الرسول عليه السلام بمولده فمن اراد ان يحتفل بالمولد النبوي فليتبع
ما فعله عليه الصلاه والسلام
كان عليه الصلاه والسلام يوم كل اثنين وخميس فلما سؤل عن السبب
قال الاثنين يوم ولدت فيه
الخميس تعرض فيه الاعمال علي الله عز وجل واحب ان يرفع عملي وانا صائم
لذا فمن اراد ان يحتفل بالمولد النبوي عليه ان يصوم كل خميس من كل اسبوع
اما غير هذا فمن البدع
اللهم بلغت اللهم فاشهد
اسال الله لي ولكم الهدايه
الجواب:
البدعة شرعًا ضابطها "التعبد لله بما لم يشرعه الله"، وإن شئت فقل:
"التعبد لله تعالى بما ليس عليه النبي صلى الله عليه وسلم ولا خُلفاؤه
الراشدون" فالتعريف الأول مأخوذ من قوله تعالى : {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ
شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ}
[الشورى:21]. والتعريف الثاني مأخوذ من قول النبي، عليه الصلاة والسلام،:
"عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضّوا
عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور"، فكل من تعبد لله بشيء لم يشرعه
الله، أو بشيء لم يكن عليه النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدون فهو
مبتدع سواء كان ذلك التعبد فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته أو فيما يتعلق
بأحكامه وشرعه. أما الأمور العادية التي تتبع العادة والعُرف فهذه لا تسمى
بدعة في الدّين وإن كانت تُسمى بدعة في اللغة، ولكن ليست بدعة في الدين
وليست هي التي حذر منها رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
وليس في الدين بدعة حسنة أبدًا، والسنة الحسنة هي التي توافق الشرع وهذه
تشمل أن يبدأ الإنسان بالسنة أي يبدأ العمل بها أو يبعثها بعد تركها، أو
يفعل شيئًا يسنه يكون وسيلة لأمر متعبد به فهذه ثلاثة أشياء:
الأول: إطلاق السنة على من ابتدأ العمل وبدل له سبب الحديث فإن النبي صلى
الله عليه وسلم حثّ على التصدق على القوم الذين قدموا عليه صلى الله عليه
وسلم وهم في حاجة وفاقة، فحثّ على التصدق فجاء رجل من الأنصار بِصُرَّة من
فضة قد أثقلت يده فوضعها في حجر النبي، عليه الصلاة والسلام، فقال النبي
صلى الله عليه وسلم : "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل
بها" فهذا الرجل سنَّ سنة ابتداء عمل لا ابتداء شرع.
الثاني: السُنة التي تركت ثم فعلها الإنسان فأحياها فهذا يقال عنه سنّها بمعنى أحياها وإن كان لم يشرعها من عنده.
الثالث: أن يفعل شيئًا وسيلة لأمر مشروع مثل بناء المدارس وطبع الكتب فهذا
لا يتعبد بذاته ولكن لأنه وسيلة لغيره فكل هذا دخل في قول النبي صلى الله
عليه وسلم "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها". والله
أعلم.
مصدر الفتوى: مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين، 2/291، رقم الفتوى في مصدرها: 346.
يبقي احنا كده عرفنا ان ما في بدعه حسنه واخري سيئه فالبدعه كلها سيئه
والمعروف ان ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
لذا فهناك اشياء كثيره تسربت الينا وهي ليست من الدين في شيء
منها الاحتفالات التي تقام ولااصل لها في الدين
مثل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
احتفل الرسول عليه السلام بمولده فمن اراد ان يحتفل بالمولد النبوي فليتبع
ما فعله عليه الصلاه والسلام
كان عليه الصلاه والسلام يوم كل اثنين وخميس فلما سؤل عن السبب
قال الاثنين يوم ولدت فيه
الخميس تعرض فيه الاعمال علي الله عز وجل واحب ان يرفع عملي وانا صائم
لذا فمن اراد ان يحتفل بالمولد النبوي عليه ان يصوم كل خميس من كل اسبوع
اما غير هذا فمن البدع
اللهم بلغت اللهم فاشهد
اسال الله لي ولكم الهدايه
|
ghalya- كبار الشخصيات
- تاريخ التسجيل : 11/03/2010
مواضيع مماثلة
» الاحتفال بالمولد النبوي
» حكم الاحتفال بالمولد النبوي
» حكم الاحتفال بالمولد النبوي
» حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
» حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي
» حكم الاحتفال بالمولد النبوي
» حكم الاحتفال بالمولد النبوي
» حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
» حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى