المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
تدري أخي أين طريق الجنة ..
تدري أخي أين طريق الجنة ..
[size=21]
تدري أخي أين طريق الجنة .. أبيات في أصول أهل السنة لأبي عمرو الداني
..
قال الإمام أبو عمرو الداني :
تدري أخي أين طريق الجنة = طريقها القرآن ثم السنة
وجانِب الأراذل الْمُبْتَدِعَة = واعْمَل بِقول الفرقة الْمُتَّبَعة
واطرح الأهواء والآراء = وكل قول وَلّد الْمِراء
إذا رأيت المرء قد أحبّا = أئمة الدِّين وعنهم ذبّا
كَمالِكٍ والليث والثوري = وابن عيينة الفتى التّقيّ
والفاضل المعروف بابن الأوزاعي = ومثلهم من أهل الاتِّبَاع
كابن المبارك الججليل القَدْر = والشافعيّ ذي التُّقَى والبرّ
وعابد الرحمن وابن وهب = وصحبهم وأكْرِم بهم مِن صَحب
والقاسم العالِم بالإعرابِ = والفقه والقرآن والآداب
وأحمد بن حنبل الإمام = ونُظرائهم من الأعْلام
وفضّل الصحابة الأبرار = وقَدّم الأصهار والأنصارا
وأبْغِض البِدْعيّ والمخالِفا = ومن تراه لهما مُخالِفا
فاعْلَم بأنه من أهل السُّنَّة = فالْزَمْه وتمسّك بما قد سَنّه
ومن عقود السُّنَّة : الإيمان = بكل ما جاء به القرآن
وبالحديث المسند المرويّ = عن الأئمة عن النبي
وأن ربنا قديم لم يَزَل = وهو دائم إلى غير أجل
ليس له شَبِيه ولا نظير = ولا شِريك لا ،
ولا وَزيرولا له نِدّ ولا عَدِيل = ولا انتقال ولا تحويل
ولا له صاحبة ولا وَلَد = بل هو فَرْد صمد وأوحَد
كان ، وما كان شيء قبله = أجل ، ولا شيء يكون مثله
والقول في كتابه المفصّل = بأنه كلامه الْمُنَزّل
على رسوله النبي الصادق = ليس بمخلوق ولا بخالق
من قال فيه إنه مخلوق = أو مُحْدَث ، فقَوْلُه مُروق
وبعد فالإيمان قول وعمل = ونِيّـة عن ذاك ليس ينفصل
فتارة يزيد بالتّشمير = وتارة يَنقص بالتقصير
وحبّ أصحاب النبي فرض = ومدحهم تزلّف وفرض
وأفضل الصحابة الصديق = وبعده المهذب الفاروق
وبعده عثمان ذو النورين = وبعده عليّ أبو السِّبْطَين
والسمع والطاعة للأئمة = مُفْتَرَض على جميع الأمة
ومن يَمُتْ مِنّا على العصيان = فهو في مَشِيّة الرحمن
إن شاء عَذّب ، وإن شاء غَفَر = وليس يَخلد في النار إلاّ مَن كَفَر
والمؤمنون في النعيم سَرمدا = والجاحدون في العذاب أبدا
وكلّما أحْدَثَه أهل البدع = فَبِدْعَة مُضِلّة لا تُتَّبَع
ومن صريح السُّنّة الإقرار = بِكلّ ما صَحّت به الأخبار
ومن صحيح ما أتى به الخبر = وشاع في الناس قديما وانتشر
نزول ربنا بلا امْتِراء = في كل ليلة إلى السماء
من غير ما حَدّ ولا تكييف = سبحانه من قادر لطيف
ورؤية المهيمن الجبار = وأننا نراه بالأبْصَار
يوم القيامة بلا ازدحام = كرؤية البدر بلا غَمام
وضغطة القبر على المقبور = وفتنة المنكر والنكير
فالحمد لله الذي هدانا = لواضح السنة واجتبانا
له ترجمة في " معرفة القراء الكبار " للإمام الذهبي ..
الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله
[/size]
تدري أخي أين طريق الجنة .. أبيات في أصول أهل السنة لأبي عمرو الداني
..
قال الإمام أبو عمرو الداني :
تدري أخي أين طريق الجنة = طريقها القرآن ثم السنة
وجانِب الأراذل الْمُبْتَدِعَة = واعْمَل بِقول الفرقة الْمُتَّبَعة
واطرح الأهواء والآراء = وكل قول وَلّد الْمِراء
إذا رأيت المرء قد أحبّا = أئمة الدِّين وعنهم ذبّا
كَمالِكٍ والليث والثوري = وابن عيينة الفتى التّقيّ
والفاضل المعروف بابن الأوزاعي = ومثلهم من أهل الاتِّبَاع
كابن المبارك الججليل القَدْر = والشافعيّ ذي التُّقَى والبرّ
وعابد الرحمن وابن وهب = وصحبهم وأكْرِم بهم مِن صَحب
والقاسم العالِم بالإعرابِ = والفقه والقرآن والآداب
وأحمد بن حنبل الإمام = ونُظرائهم من الأعْلام
وفضّل الصحابة الأبرار = وقَدّم الأصهار والأنصارا
وأبْغِض البِدْعيّ والمخالِفا = ومن تراه لهما مُخالِفا
فاعْلَم بأنه من أهل السُّنَّة = فالْزَمْه وتمسّك بما قد سَنّه
ومن عقود السُّنَّة : الإيمان = بكل ما جاء به القرآن
وبالحديث المسند المرويّ = عن الأئمة عن النبي
وأن ربنا قديم لم يَزَل = وهو دائم إلى غير أجل
ليس له شَبِيه ولا نظير = ولا شِريك لا ،
ولا وَزيرولا له نِدّ ولا عَدِيل = ولا انتقال ولا تحويل
ولا له صاحبة ولا وَلَد = بل هو فَرْد صمد وأوحَد
كان ، وما كان شيء قبله = أجل ، ولا شيء يكون مثله
والقول في كتابه المفصّل = بأنه كلامه الْمُنَزّل
على رسوله النبي الصادق = ليس بمخلوق ولا بخالق
من قال فيه إنه مخلوق = أو مُحْدَث ، فقَوْلُه مُروق
وبعد فالإيمان قول وعمل = ونِيّـة عن ذاك ليس ينفصل
فتارة يزيد بالتّشمير = وتارة يَنقص بالتقصير
وحبّ أصحاب النبي فرض = ومدحهم تزلّف وفرض
وأفضل الصحابة الصديق = وبعده المهذب الفاروق
وبعده عثمان ذو النورين = وبعده عليّ أبو السِّبْطَين
والسمع والطاعة للأئمة = مُفْتَرَض على جميع الأمة
ومن يَمُتْ مِنّا على العصيان = فهو في مَشِيّة الرحمن
إن شاء عَذّب ، وإن شاء غَفَر = وليس يَخلد في النار إلاّ مَن كَفَر
والمؤمنون في النعيم سَرمدا = والجاحدون في العذاب أبدا
وكلّما أحْدَثَه أهل البدع = فَبِدْعَة مُضِلّة لا تُتَّبَع
ومن صريح السُّنّة الإقرار = بِكلّ ما صَحّت به الأخبار
ومن صحيح ما أتى به الخبر = وشاع في الناس قديما وانتشر
نزول ربنا بلا امْتِراء = في كل ليلة إلى السماء
من غير ما حَدّ ولا تكييف = سبحانه من قادر لطيف
ورؤية المهيمن الجبار = وأننا نراه بالأبْصَار
يوم القيامة بلا ازدحام = كرؤية البدر بلا غَمام
وضغطة القبر على المقبور = وفتنة المنكر والنكير
فالحمد لله الذي هدانا = لواضح السنة واجتبانا
له ترجمة في " معرفة القراء الكبار " للإمام الذهبي ..
الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله
[/size]
|
مريم- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 01/10/2009
مواضيع مماثلة
» الوضوء والصلاة طريق إلى الجنة
» طريق الجنة
» منهج الدين إشارات على طريق الجنة
» طريق المرأة إلى الجنة
» الوضوء والصلاة طريق إلى الجنة
» طريق الجنة
» منهج الدين إشارات على طريق الجنة
» طريق المرأة إلى الجنة
» الوضوء والصلاة طريق إلى الجنة
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى