المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
مفهوم التعارف بين الحضارات
مفهوم التعارف بين الحضارات
[color=#ff00
مفهوم آلتعآرف پين آلحضآرآت
آستعرآض نمآذچ من آلتآريخ ومن آلحآضر ومن آلخپرآت وآلتچآرپ آلإنسآنية آلقآئمة في عآلم آليوم
پزغ مفهوم تعآرف آلحضآرآت لتطوير آلمعرفة ونفي آلچهل پين آلحضآرآت. ذلگ أن تعآرف آلحضآرآت أضحى پنية أخلآقية تقود نحو حيآة مشترگة پصپغة گونية، ومپدأ توآصلي وآسترآتيچي چوهري يقره آلإسلآم وآلمپآدئ آلإنسآنية آلسآمية.
وپغية آستگشآف مآ يمگن أن يقدمه مفهوم تعآرف آلحضآرآت من رؤى وأفگآر ومفآهيم على مستوى آلنظر، ومن خپرآت وتچآرپ وممآرسآت على مستوى آلعمل، نظمت مگتپة آلإسگندرية مؤتمر «تعآرف آلحضآرآت» من أچل آستعرآض نمآذچ من آلتآريخ، ونمآذچ من آلحآضر، ونمآذچ من آلخپرآت وآلتچآرپ آلإنسآنية آلقآئمة في عآلم آليوم، وعلى أسآس منظورآت مختلفة، وفي مچآلآت متعددة مثل: آلعلم، آلتعليم، آلتچآرة، آلرحلآت، آلحرپ وآلسلآم، آلترچمة، آلدپلومآسية ... وفي ظل ثورة آلمعلومآت، وتطور تگنولوچيآ آلآتصآلآت وشپگآت آلإعلآم، وفي ظل تغير موآزين آلقوى آلحضآرية في آلعآلم.
وتدآولت چلسآت آلمؤتمر محآور مهمة همّت تعآرف آلحضآرآت في آلفگر آلإسلآمي، وتعآرف آلحضآرآت.. آلخپرة وآلممآرسة، وتعآرف آلحضآرآت في آلمچآلآت آلمختلفة، وتعآرف آلحضآرآت وتغيير آلعآلم، وتعآرف آلحضآرآت وآلشرآگة آلحضآرية: رؤية مستقپلية.
وشهد آلمؤتمر قرآءة متميزة لمشروع «تعآرف آلحضآرآت»، قدمهآ آلدگتور محمد پنصآلح، ولقيت تچآوپآ ملفتآ من لدن آلمشآرگين، حيث عرض من خلآلهآ «رؤية آلإيسيسگو إلى آلتعآرف پين آلحضآرآت وتعزيز آلمشترگ آلإنسآني»، مؤگدآً أن موضوع آلعلآقة پين آلحضآرآت من آلموآضيع آلمهمة آلتي عني پهآ آلمچتمع آلدولي، سوآء على مستوى آلمعآلچة آلتآريخية أو على مستوى آلدرآسة لوآقع هذه آلعلآقة آلرآهن وآلمستقپل آلمنظور لهآ. إذ چآءت أحدآث آلحآدي عشر من سپتمپر 2001 لتعيد وضع هذآ آلموضوع في دآئرة آلضوء ولتدفع آلگثيرين إلى آستحضآر ذآگرة مشحونة پتصورآت حول إرث تآريخي مثقل پآلتوتر وآلصور آلنمطية آلمتپآدلة آلتي تچسّد تمثّل آلذآت للآخر أگثر ممآ تچسّد حقيقة هذآ آلآخر، ومشددآ على أن آلعلآقة آلصحية پين آلحضآرآت ينپغي أن تنپني على أسس آلمعرفة وآلآعترآف وآلتعآرف، وأن آلحوآر پين آلثقآفآت وآلحضآرآت-حسپ رؤية آلإيسيسگو- لآ پد وأن يقوم على منطلقآت ثلآثة هي: آلآحترآم آلمتپآدل، وآلإنصآف وآلعدل، ونپذ آلتعصپ وآلگرآهية وآلمرگزية آلحضآرية أو آلدينية.
وأگد آلخپير پمنظمة آلإيسيسگو آلدگتور پنصآلح على وچوپ إقرآر مپآدئ آلتعددية آلحضآرية وآلتنوع آلثقآفي، وإپرآز تآريخ آلتعآيش وآلتعآون وآلتعآرف پين آلعآلمين آلإسلآمي وآلغرپي لتعزيز آلحوآر پين آلثقآفآت وآلتعآرف پين آلحضآرآت «وهذآ چزء من آلمسؤولية آلتي تضطلع پهآ آلإيسيسگو في سعيهآ إلى إنچآح آلحوآر پين آلثقآفآت وآلتعآرف وآلتحآلف پين آلحضآرآت، پهدف تعزيز أسس آلفهم وآلتفآهم وآلآحترآم آلمتپآدل پين آلشعوپ، لتحقيق آلعدل وآلسلآم آلدآئم وآلتنمية آلشآملة».
وأپرز آلدگتور پنصآلح حرص منظمة آلإيسيسگو على إدرآچ آلأنشطة وآلپرآمچ آلميدآنية ذآت آلصلة پهذآ آلشأن في خطط عملهآ آلمتعآقپة، «إيمآنآً منهآ پأن ترسيخ مپآدئ آلتعددية وآلتنوع آلثقآفي وآلتعآيش پين آلشعوپ وآلتفآعل پين آلثقآفآت وآلتعآرف وآلتحآلف پين آلحضآرآت، هو آلسپيل آلمفضي إلى عآلم تسوده قيم آلخير وآلحق وآلعدل وآلأمن وآلسلآم على آختلآف أچنآسه وأوطآنه وعقآئده وثقآفآته.... ذلگ أن آلحوآر وآلتعآرف في آلحضآرة آلإسلآمية لم يگونآ مچرد مقولة نظرية، وإنمآ ممآرسة ترپوية وتچآرپ عملية أورثتنآ ثروة فگرية تشهد على تآريخ آلآختلآف آلپنّآء آلمفضي إلى آلتعدد وآلتنوع في مسيرتنآ آلحضآرية، وآلمچسد لوسطية وعآلمية وإنسآنية آلرسآلة آلإسلآمية، آلأمر آلذي يپرز غنى آلتچرپة آلإسلآمية آلتآريخية في تدپير آلآختلآف وإقرآر آلتنوع آلثقآفي مع آلآنفتآح على آلثقآفآت آلأخرى وإفآدتهآ وآلآستفآدة منهآ.
وتضطلع آلإيسيسگو -يضيف آلدگتور پنصآلح- پدور فآعل في پلورة مفهوم متگآمل ومتوآزن للحوآر يگون آلتعآرف أحد رگآئزه آلأسآسية وأهدآفه آلسآمية، سوآء على مستوى آلحوآر پين آلحضآرآت أو آلحوآر پين آلثقآفآت أو آلحوآر پين آلأديآن.
وحددت ورقة آلعمل رؤية آلإيسيسگو لشروط آلوصول إلى نتآئچ إيچآپية تعلي من شأن آلقيم آلإنسآنية آلمشترگة، وتعزز مپآدئ آلتعآيش پين آلنآس گآفة وتحقق آلتعآرف پينهم، وتدعم آلعلآقآت آلدولية وتقويهآ، وتسهم في إقرآر آلأمن وآلسلم وآلآستقرآر في آلعآلم، أو تسهم في تغيير آلعآلم.
گمآ أگد ممثل آلإيسيسگو في آلمؤتمر أن ضمآن مستقپل أفضل للپشرية رهين پآلعمل على تعزيز آلآحترآم آلمتپآدل وإغنآء آلرصيد آلثقآفي آلمشترگ، وآلقيم آلإنسآنية آلمشترگة، وآلمصآلح آلمشترگة، وآلإقرآر پضرورة آحترآم آلخصوصيآت وآلآعترآف پقيم آلتعددية وآلتنوع آلثقآفي، وآلعمل على إعآدة هندسة آلمخآييل آلچمعية وتفگيگ آلصور آلنمطية آلمتپآدلة پين آلشعوپ، حتى يتأسس آلتعآرف پينهآ على آلمعرفة آلحقيقية، وحتى يگون آلتفآهم پينهآ ثمرة للفهم وآلتفهم، وهو مآ لن يتأتى إلآ عپر آلآستثمآر في آلثقآفة وآلترپية، وآلقيآم پمپآدرآت هآدفة من قپيل منتديآت آلحوآر پين آلأديآن وآلثقآفآت وآلتعآرف وآلتحآلف پين آلحضآرآت، وتوچيه آلمنظومآت آلترپوية وآلسيآسآت آلثقآفية إلى إقرآر آلتنوع وآلتعدد وآحترآم آلآختلآف وپنآء علآقآت متينة مپنية على آلثقة آلمتپآدلة لتحرير آلعقول من إسآر آلصور آلنمطية وآلتصورآت آلذهنية وآنتشآلهآ من ظلمآت آللآوعي إلى أنوآر آلوعي.
وأفآد آلدگتور پنصآلح أن أطروحة تعآرف آلحضآرآت تعد فرصة سآنحة لتقديم آلصورة آلمثلى للفگر آلإسلآمي آلوسطي، وتحويله إلى ثقآفة معيشة في حيآة آلمسلمين وصوت يعپّر عنهم وطرف محآور وفآعل ومتفآعل ومتعآرف مع آلگيآنآت آلحضآرية آلأخرى. فآلفگر آلإسلآمي يحتآچ إلى پنآء «نظرية تعآرفية»، نظرية پنآئية آستئنآفية تنفتح پوعي على آلنمآذچ آلحضآرية وآلأنسآق آلثقآفية آلمختلفة إعمآرآً للأرض وإعلآءً لصروح آلحضآرة وتعزيزآً للمشترگ آلإنسآني، نظرية تعآرفية معرفية تتفآعل مع آلوحي آلمرشِّد وآلمسدِّد پمنهآچ آلآستمدآد آلموفِّق پين آلنقل وآلعقل وآلوآقع، وتگون هي آلضمآنة آلحقيقية لنچآح گل محآولة تتغيآ تچديد آلفگر آلإسلآمي آلموچَّه پآلآيآت آلقرآنية وآلگونية وآلپآني للإنسآن وآلحضآرة آلإنسآنية، پمآ يصحح آلعلآقة مع آلذآت في سعيهآ إلى آلنهوض آلحضآري، ومع آلآخر في علآقتهآ پآلتعآرف آلحضآري.وأشآر ممثل آلمنظمة آلإسلآمية للترپية وآلعلوم وآلثقآفة إلى أن آلإيسيسگو «لآ تنظر إلى مفهوم» آلتعآرف پين آلحضآرآت» پديلآ عن مفهوم «آلحوآر پين آلحضآرآت»، وإنمآ تنظر إلى آلتعآرف پوصفه أحد مدآخل آلحوآر وإلى آلحوآر پوصفه أحد وسآئل آلتعآرف، گمآ تعتپر أن مفآهيم آلحوآر وآلتعآرف وآلتلآقح وآلتدآفع وآلتعآون وآلتفآعل في علآقآتهآ پآلثقآفآت وآلحضآرآت تؤدي آلمعنى ذآته وترسم آلأهدآف نفسهآ، وپآلتآلي فآلعلآقة پينهآ تگآملية غير تنآفسية، ومآ ينقصهآ هو پحث آلسپل آلگفيلة پأچرأتهآ وتفعيلهآ وتحقيق أهدآفهآ».
وذگر آلدگتور پنصآلح پعض آلخطوآت آلتي قطعتهآ منظمة «آلإيسيسگو» في مچآل آلحوآر پين آلثقآفآت وآلتعآرف پين آلحضآرآت، ومنهآ آلتعآون مع آليونسگو وچآمعة آلدول آلعرپية ومؤسسة أنآ ليند آلأورو- متوسطية للحوآر پين آلثقآفآت وآلمرگز آلثقآفي آلسويدي في آلإسگندرية، پآستگتآپ خپرآء دوليين من أوروپآ وآلعآلم آلعرپي لإعدآد «آلدليل آلإرشآدي حول تصحيح صورة ثقآفة آلآخر في گتپ آلتآريخ آلمدرسية في أوروپآ وآلعآلمين آلعرپي وآلإسلآمي» فضلآ عن پرنآمچ گرآسي آلإيسيسگو آلچآمعية حول آلحوآر وپرنآمچ سفرآء آلإيسيسگو للحوآر پين آلثقآفآت وآلحضآرآت وپرنآمچ آلزيآرآت آلمتپآدلة في إطآر پرنآمچ تحآلف آلحضآرآت...گمآ آستشهد پگتآپآت آلمدير آلعآم للإيسيسگو آلدگتور عپد آلعزيز آلتويچري، في هذآ آلصدد، وذگر پموآقفه وإسهآمآته آلمهمة في گپرى آلمؤتمرآت وآلمنتديآت آلدولية ذآت آلعلآقة پموضوع آلحوآر پين آلثقآفآت وآلتحآلف پين آلحضآرآت.يشآر إلى أن مؤتمر «تعآرف آلحضآرآت»، عرف مشآرگة أگآديميين ومتخصصين من مصر، وآلمغرپ وآلمملگة آلعرپية آلسعودية، وآلچزآئر،، وتونس، وترگيآ، وإيرآن، ومآليزيآ، وألمآنيآ، پآلإضآفة إلى مچموعة من آلمنظمآت، وأپرزهآ آلمنظمة آلإسلآمية للترپية وآلعلوم وآلثقآفة «إيسيسگو».
[/color]
مفهوم آلتعآرف پين آلحضآرآت
آستعرآض نمآذچ من آلتآريخ ومن آلحآضر ومن آلخپرآت وآلتچآرپ آلإنسآنية آلقآئمة في عآلم آليوم
پزغ مفهوم تعآرف آلحضآرآت لتطوير آلمعرفة ونفي آلچهل پين آلحضآرآت. ذلگ أن تعآرف آلحضآرآت أضحى پنية أخلآقية تقود نحو حيآة مشترگة پصپغة گونية، ومپدأ توآصلي وآسترآتيچي چوهري يقره آلإسلآم وآلمپآدئ آلإنسآنية آلسآمية.
وپغية آستگشآف مآ يمگن أن يقدمه مفهوم تعآرف آلحضآرآت من رؤى وأفگآر ومفآهيم على مستوى آلنظر، ومن خپرآت وتچآرپ وممآرسآت على مستوى آلعمل، نظمت مگتپة آلإسگندرية مؤتمر «تعآرف آلحضآرآت» من أچل آستعرآض نمآذچ من آلتآريخ، ونمآذچ من آلحآضر، ونمآذچ من آلخپرآت وآلتچآرپ آلإنسآنية آلقآئمة في عآلم آليوم، وعلى أسآس منظورآت مختلفة، وفي مچآلآت متعددة مثل: آلعلم، آلتعليم، آلتچآرة، آلرحلآت، آلحرپ وآلسلآم، آلترچمة، آلدپلومآسية ... وفي ظل ثورة آلمعلومآت، وتطور تگنولوچيآ آلآتصآلآت وشپگآت آلإعلآم، وفي ظل تغير موآزين آلقوى آلحضآرية في آلعآلم.
وتدآولت چلسآت آلمؤتمر محآور مهمة همّت تعآرف آلحضآرآت في آلفگر آلإسلآمي، وتعآرف آلحضآرآت.. آلخپرة وآلممآرسة، وتعآرف آلحضآرآت في آلمچآلآت آلمختلفة، وتعآرف آلحضآرآت وتغيير آلعآلم، وتعآرف آلحضآرآت وآلشرآگة آلحضآرية: رؤية مستقپلية.
وشهد آلمؤتمر قرآءة متميزة لمشروع «تعآرف آلحضآرآت»، قدمهآ آلدگتور محمد پنصآلح، ولقيت تچآوپآ ملفتآ من لدن آلمشآرگين، حيث عرض من خلآلهآ «رؤية آلإيسيسگو إلى آلتعآرف پين آلحضآرآت وتعزيز آلمشترگ آلإنسآني»، مؤگدآً أن موضوع آلعلآقة پين آلحضآرآت من آلموآضيع آلمهمة آلتي عني پهآ آلمچتمع آلدولي، سوآء على مستوى آلمعآلچة آلتآريخية أو على مستوى آلدرآسة لوآقع هذه آلعلآقة آلرآهن وآلمستقپل آلمنظور لهآ. إذ چآءت أحدآث آلحآدي عشر من سپتمپر 2001 لتعيد وضع هذآ آلموضوع في دآئرة آلضوء ولتدفع آلگثيرين إلى آستحضآر ذآگرة مشحونة پتصورآت حول إرث تآريخي مثقل پآلتوتر وآلصور آلنمطية آلمتپآدلة آلتي تچسّد تمثّل آلذآت للآخر أگثر ممآ تچسّد حقيقة هذآ آلآخر، ومشددآ على أن آلعلآقة آلصحية پين آلحضآرآت ينپغي أن تنپني على أسس آلمعرفة وآلآعترآف وآلتعآرف، وأن آلحوآر پين آلثقآفآت وآلحضآرآت-حسپ رؤية آلإيسيسگو- لآ پد وأن يقوم على منطلقآت ثلآثة هي: آلآحترآم آلمتپآدل، وآلإنصآف وآلعدل، ونپذ آلتعصپ وآلگرآهية وآلمرگزية آلحضآرية أو آلدينية.
وأگد آلخپير پمنظمة آلإيسيسگو آلدگتور پنصآلح على وچوپ إقرآر مپآدئ آلتعددية آلحضآرية وآلتنوع آلثقآفي، وإپرآز تآريخ آلتعآيش وآلتعآون وآلتعآرف پين آلعآلمين آلإسلآمي وآلغرپي لتعزيز آلحوآر پين آلثقآفآت وآلتعآرف پين آلحضآرآت «وهذآ چزء من آلمسؤولية آلتي تضطلع پهآ آلإيسيسگو في سعيهآ إلى إنچآح آلحوآر پين آلثقآفآت وآلتعآرف وآلتحآلف پين آلحضآرآت، پهدف تعزيز أسس آلفهم وآلتفآهم وآلآحترآم آلمتپآدل پين آلشعوپ، لتحقيق آلعدل وآلسلآم آلدآئم وآلتنمية آلشآملة».
وأپرز آلدگتور پنصآلح حرص منظمة آلإيسيسگو على إدرآچ آلأنشطة وآلپرآمچ آلميدآنية ذآت آلصلة پهذآ آلشأن في خطط عملهآ آلمتعآقپة، «إيمآنآً منهآ پأن ترسيخ مپآدئ آلتعددية وآلتنوع آلثقآفي وآلتعآيش پين آلشعوپ وآلتفآعل پين آلثقآفآت وآلتعآرف وآلتحآلف پين آلحضآرآت، هو آلسپيل آلمفضي إلى عآلم تسوده قيم آلخير وآلحق وآلعدل وآلأمن وآلسلآم على آختلآف أچنآسه وأوطآنه وعقآئده وثقآفآته.... ذلگ أن آلحوآر وآلتعآرف في آلحضآرة آلإسلآمية لم يگونآ مچرد مقولة نظرية، وإنمآ ممآرسة ترپوية وتچآرپ عملية أورثتنآ ثروة فگرية تشهد على تآريخ آلآختلآف آلپنّآء آلمفضي إلى آلتعدد وآلتنوع في مسيرتنآ آلحضآرية، وآلمچسد لوسطية وعآلمية وإنسآنية آلرسآلة آلإسلآمية، آلأمر آلذي يپرز غنى آلتچرپة آلإسلآمية آلتآريخية في تدپير آلآختلآف وإقرآر آلتنوع آلثقآفي مع آلآنفتآح على آلثقآفآت آلأخرى وإفآدتهآ وآلآستفآدة منهآ.
وتضطلع آلإيسيسگو -يضيف آلدگتور پنصآلح- پدور فآعل في پلورة مفهوم متگآمل ومتوآزن للحوآر يگون آلتعآرف أحد رگآئزه آلأسآسية وأهدآفه آلسآمية، سوآء على مستوى آلحوآر پين آلحضآرآت أو آلحوآر پين آلثقآفآت أو آلحوآر پين آلأديآن.
وحددت ورقة آلعمل رؤية آلإيسيسگو لشروط آلوصول إلى نتآئچ إيچآپية تعلي من شأن آلقيم آلإنسآنية آلمشترگة، وتعزز مپآدئ آلتعآيش پين آلنآس گآفة وتحقق آلتعآرف پينهم، وتدعم آلعلآقآت آلدولية وتقويهآ، وتسهم في إقرآر آلأمن وآلسلم وآلآستقرآر في آلعآلم، أو تسهم في تغيير آلعآلم.
گمآ أگد ممثل آلإيسيسگو في آلمؤتمر أن ضمآن مستقپل أفضل للپشرية رهين پآلعمل على تعزيز آلآحترآم آلمتپآدل وإغنآء آلرصيد آلثقآفي آلمشترگ، وآلقيم آلإنسآنية آلمشترگة، وآلمصآلح آلمشترگة، وآلإقرآر پضرورة آحترآم آلخصوصيآت وآلآعترآف پقيم آلتعددية وآلتنوع آلثقآفي، وآلعمل على إعآدة هندسة آلمخآييل آلچمعية وتفگيگ آلصور آلنمطية آلمتپآدلة پين آلشعوپ، حتى يتأسس آلتعآرف پينهآ على آلمعرفة آلحقيقية، وحتى يگون آلتفآهم پينهآ ثمرة للفهم وآلتفهم، وهو مآ لن يتأتى إلآ عپر آلآستثمآر في آلثقآفة وآلترپية، وآلقيآم پمپآدرآت هآدفة من قپيل منتديآت آلحوآر پين آلأديآن وآلثقآفآت وآلتعآرف وآلتحآلف پين آلحضآرآت، وتوچيه آلمنظومآت آلترپوية وآلسيآسآت آلثقآفية إلى إقرآر آلتنوع وآلتعدد وآحترآم آلآختلآف وپنآء علآقآت متينة مپنية على آلثقة آلمتپآدلة لتحرير آلعقول من إسآر آلصور آلنمطية وآلتصورآت آلذهنية وآنتشآلهآ من ظلمآت آللآوعي إلى أنوآر آلوعي.
وأفآد آلدگتور پنصآلح أن أطروحة تعآرف آلحضآرآت تعد فرصة سآنحة لتقديم آلصورة آلمثلى للفگر آلإسلآمي آلوسطي، وتحويله إلى ثقآفة معيشة في حيآة آلمسلمين وصوت يعپّر عنهم وطرف محآور وفآعل ومتفآعل ومتعآرف مع آلگيآنآت آلحضآرية آلأخرى. فآلفگر آلإسلآمي يحتآچ إلى پنآء «نظرية تعآرفية»، نظرية پنآئية آستئنآفية تنفتح پوعي على آلنمآذچ آلحضآرية وآلأنسآق آلثقآفية آلمختلفة إعمآرآً للأرض وإعلآءً لصروح آلحضآرة وتعزيزآً للمشترگ آلإنسآني، نظرية تعآرفية معرفية تتفآعل مع آلوحي آلمرشِّد وآلمسدِّد پمنهآچ آلآستمدآد آلموفِّق پين آلنقل وآلعقل وآلوآقع، وتگون هي آلضمآنة آلحقيقية لنچآح گل محآولة تتغيآ تچديد آلفگر آلإسلآمي آلموچَّه پآلآيآت آلقرآنية وآلگونية وآلپآني للإنسآن وآلحضآرة آلإنسآنية، پمآ يصحح آلعلآقة مع آلذآت في سعيهآ إلى آلنهوض آلحضآري، ومع آلآخر في علآقتهآ پآلتعآرف آلحضآري.وأشآر ممثل آلمنظمة آلإسلآمية للترپية وآلعلوم وآلثقآفة إلى أن آلإيسيسگو «لآ تنظر إلى مفهوم» آلتعآرف پين آلحضآرآت» پديلآ عن مفهوم «آلحوآر پين آلحضآرآت»، وإنمآ تنظر إلى آلتعآرف پوصفه أحد مدآخل آلحوآر وإلى آلحوآر پوصفه أحد وسآئل آلتعآرف، گمآ تعتپر أن مفآهيم آلحوآر وآلتعآرف وآلتلآقح وآلتدآفع وآلتعآون وآلتفآعل في علآقآتهآ پآلثقآفآت وآلحضآرآت تؤدي آلمعنى ذآته وترسم آلأهدآف نفسهآ، وپآلتآلي فآلعلآقة پينهآ تگآملية غير تنآفسية، ومآ ينقصهآ هو پحث آلسپل آلگفيلة پأچرأتهآ وتفعيلهآ وتحقيق أهدآفهآ».
وذگر آلدگتور پنصآلح پعض آلخطوآت آلتي قطعتهآ منظمة «آلإيسيسگو» في مچآل آلحوآر پين آلثقآفآت وآلتعآرف پين آلحضآرآت، ومنهآ آلتعآون مع آليونسگو وچآمعة آلدول آلعرپية ومؤسسة أنآ ليند آلأورو- متوسطية للحوآر پين آلثقآفآت وآلمرگز آلثقآفي آلسويدي في آلإسگندرية، پآستگتآپ خپرآء دوليين من أوروپآ وآلعآلم آلعرپي لإعدآد «آلدليل آلإرشآدي حول تصحيح صورة ثقآفة آلآخر في گتپ آلتآريخ آلمدرسية في أوروپآ وآلعآلمين آلعرپي وآلإسلآمي» فضلآ عن پرنآمچ گرآسي آلإيسيسگو آلچآمعية حول آلحوآر وپرنآمچ سفرآء آلإيسيسگو للحوآر پين آلثقآفآت وآلحضآرآت وپرنآمچ آلزيآرآت آلمتپآدلة في إطآر پرنآمچ تحآلف آلحضآرآت...گمآ آستشهد پگتآپآت آلمدير آلعآم للإيسيسگو آلدگتور عپد آلعزيز آلتويچري، في هذآ آلصدد، وذگر پموآقفه وإسهآمآته آلمهمة في گپرى آلمؤتمرآت وآلمنتديآت آلدولية ذآت آلعلآقة پموضوع آلحوآر پين آلثقآفآت وآلتحآلف پين آلحضآرآت.يشآر إلى أن مؤتمر «تعآرف آلحضآرآت»، عرف مشآرگة أگآديميين ومتخصصين من مصر، وآلمغرپ وآلمملگة آلعرپية آلسعودية، وآلچزآئر،، وتونس، وترگيآ، وإيرآن، ومآليزيآ، وألمآنيآ، پآلإضآفة إلى مچموعة من آلمنظمآت، وأپرزهآ آلمنظمة آلإسلآمية للترپية وآلعلوم وآلثقآفة «إيسيسگو».
[/color]
|
محمد الفلكي- مدير عام
- تاريخ التسجيل : 12/09/2013
رد: مفهوم التعارف بين الحضارات
بارك الله فيك على هذا النقل الطيب
وجزاك خير الجزاء على مجهودك القيم
واثابك جنة الفردوس
وجزاك خير الجزاء على مجهودك القيم
واثابك جنة الفردوس
|
انسانة بلا امل- المشرفة العامة
- تاريخ التسجيل : 21/01/2014
رد: مفهوم التعارف بين الحضارات
السلام عليكم و رحمة الله
جزاكم الله خيرا و احسن إليكم
و جعل ما سطرتم في موازين حسناتكم
يوم تلقونه . يوم لا ينفع مال و لا بنون
إلا من أتى الله بقلب سليم
|
الحلم الاكبر- نائب المدير
- تاريخ التسجيل : 22/04/2009
رد: مفهوم التعارف بين الحضارات
سلمت يالغالى على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
|
همسات المحبة- مشرفة
- تاريخ التسجيل : 13/07/2012
رد: مفهوم التعارف بين الحضارات
طرٍح رٍآئع كَ عآدتك
يتمـآيل آليـآسمين شذى بجمـآل متصفحك
ؤتترٍآقص آلـ ؤرٍؤد متعطرة برٍؤعة مَ طرحتَهُ أنـآملك
لرٍؤحك أطيب آلـ ؤرٍد ؤأكـآليل آلـ زهرٍ
معطرٍة برٍقة رٍؤحك
|
بسمة العلوي- المديرة العامة النائبة الاولى
- تاريخ التسجيل : 05/10/2011
الموقع : /sirajinour.forummaroc.net
مواضيع مماثلة
» مفهوم التعارف والتواصل ودواعية
» الفلك في الحضارات المختلفة
» تعرف على ما هى اقدم الحضارات في العالم الحضارة
» التعارف والتفاهم
» اتكيت التعارف
» الفلك في الحضارات المختلفة
» تعرف على ما هى اقدم الحضارات في العالم الحضارة
» التعارف والتفاهم
» اتكيت التعارف
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى