المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير حديث " الكاسيات العاريات المائلات المميلات ..."
تفسير حديث " الكاسيات العاريات المائلات المميلات ..."
فقد ثبت عن النبي صلى اللهعليه وسلم أنه قال : "صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجد ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا"
رواه أحمد ومسلم في الصحيح .
و لتفسير هذا الحديث نقول بعون الله .
الحمدلله وبعد
هذا الحديثفيه إخبار عن صنفين من الناس لم يرهما النبي صلى الله عليه وسلم ، يظهران بعد مضي زمنه صلىالله عليه وسلم ويكون مصيرهما إلى النار لعصيانهما ، وقد عدَّ العلماء ظهورَ هذين الصنفين منأشراط الساعة الصغرى ، وهما :
الصنف الأول :رجال معهم سياط... ، والمراد بهم من يتولى ضرب الناس بغير حق من ظَلَمَة الشُّرَط أو منغيرهم ، سواء كان ذلك بأمر الدولة أو بغير أمرالدولة .
قال النووي : "فأما أصحاب السياط فهم غلمان والي الشرطة "شرحالنووي على صحيح مسلم 17/191.
وقالالسخاوي : "وهم الآن أعوان الظلمة ويطلق غالبا على أقبح جماعة الوالي ، وربما توسع في إطلاقه على ظلمة الحكام "الإشاعةلأشراط الساعة ص 119.
والدليلعلى كون ظهورهم منأشراط الساعة روايةُ الإمام أحمد وفيها "يخرج رجال من هذه الأمة في آخرالزمان معهم أسياط كأنها أذناب البقر ، يغدون في سخط الله ويروحون في غضبه "المسند5/315 .صححه الحاكم في المستدرك 4/483 وابن حجر في القول المسددفي الذب عن المسندص53-54 .
الصنف الثاني :نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البختالمائلة .
قال النوويفي المراد من ذلك : " أَمَّا ( الْكَاسِيَات العاريات)فمَعْنَاهُ تَكْشِف شَيْئًا مِنْ بَدَنهَا إِظْهَارًالِجَمَالِهَا , فَهُنّ َكَاسِيَات عَارِيَات . وقيل : يَلْبَسْنَ ثِيَابًارِقَاقًا تَصِف مَا تَحْتهَا ,كَاسِيَاتعَارِيَات فِي الْمَعْنَى . وَأَمَّا ( مَائِلات مُمِيلات ) :فَقِيلَ :زَائِغَات عَنْ طَاعَة اللَّه تَعَالَى , وَمَايَلْزَمهُنَّ مِنْ حِفْظ الْفُرُوج وَغَيْرهَا , وَمُمِيلَات يُعَلِّمْنَ غَيْرهنَّ مِثْلفِعْلهنَّ , وَقِيلَ :مَائِلَاتمُتَبَخْتِرَات فِي مِشْيَتهنَّ , مُمِيلات أَكْتَافهنَّ ,وَقِيلَ :مَائِلات إِلَى الرِّجَال مُمِيلات لَهُمْ بِمَايُبْدِينَ مِنْ زِينَتهنّ َوَغَيْرهَا . وَأَمَّا (رُءُوسهنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْت ) فَمَعْنَاهُ :يُعَظِّمْنَ رُءُوسهنَّ بِالْخُمُرِ وَالْعَمَائِموَغَيْرهَا مِمَّا يُلَفّ عَلَى الرَّأْس , حَتَّى تُشْبِه أَسْنِمَة الإِبِل الْبُخْت ,هَذَا هُوَ الْمَشْهُو رفِي تَفْسِيره , قَالَ الْمَازِرِيّ : وَيَجُوز أَنْيَكُون مَعْنَاهُ يَطْمَحْنَ إِلَى الرِّجَال وَلا يَغْضُضْنَ عَنْهُمْ , وَلايُنَكِّسْنَ رُءُوسهنَّ .... "شرحالنووي على صحيح مسلم 17/191.باختصار
قال الشيخ بنعثيمين : " قد فُسِّر قوله " كاسيات عاريات " :بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة ، لا تستر ما يجب سترهمن العورة ، وفسر : بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، وفسر :بأن يلبسن ملابس ضيقة ،فهي ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة"
فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين 2/825 .
وفي الحديثالترهيب والوعيد الشديد من فعل هاتين المعصيتين :
1-ظلم الناس وضربهم بغير حق .
2-تبرج المرأة وإظهارها مفاتنها وعدم التزامها بالحجابالشرعي والخلقالإسلامي النبيل .
وهَذَاالْحَدِيث مِنْ مُعْجِزَات النُّبُوَّة , فَقَدْ وَقَعَ هَذَانِ الصِّنْفَانِ ,
وَهُمَا مَوْجُودَانِ .
كما قال النووي رحمه الله .
المصدر
موقع الإسلام سؤال وجواب
رواه أحمد ومسلم في الصحيح .
و لتفسير هذا الحديث نقول بعون الله .
الحمدلله وبعد
هذا الحديثفيه إخبار عن صنفين من الناس لم يرهما النبي صلى الله عليه وسلم ، يظهران بعد مضي زمنه صلىالله عليه وسلم ويكون مصيرهما إلى النار لعصيانهما ، وقد عدَّ العلماء ظهورَ هذين الصنفين منأشراط الساعة الصغرى ، وهما :
الصنف الأول :رجال معهم سياط... ، والمراد بهم من يتولى ضرب الناس بغير حق من ظَلَمَة الشُّرَط أو منغيرهم ، سواء كان ذلك بأمر الدولة أو بغير أمرالدولة .
قال النووي : "فأما أصحاب السياط فهم غلمان والي الشرطة "شرحالنووي على صحيح مسلم 17/191.
وقالالسخاوي : "وهم الآن أعوان الظلمة ويطلق غالبا على أقبح جماعة الوالي ، وربما توسع في إطلاقه على ظلمة الحكام "الإشاعةلأشراط الساعة ص 119.
والدليلعلى كون ظهورهم منأشراط الساعة روايةُ الإمام أحمد وفيها "يخرج رجال من هذه الأمة في آخرالزمان معهم أسياط كأنها أذناب البقر ، يغدون في سخط الله ويروحون في غضبه "المسند5/315 .صححه الحاكم في المستدرك 4/483 وابن حجر في القول المسددفي الذب عن المسندص53-54 .
الصنف الثاني :نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البختالمائلة .
قال النوويفي المراد من ذلك : " أَمَّا ( الْكَاسِيَات العاريات)فمَعْنَاهُ تَكْشِف شَيْئًا مِنْ بَدَنهَا إِظْهَارًالِجَمَالِهَا , فَهُنّ َكَاسِيَات عَارِيَات . وقيل : يَلْبَسْنَ ثِيَابًارِقَاقًا تَصِف مَا تَحْتهَا ,كَاسِيَاتعَارِيَات فِي الْمَعْنَى . وَأَمَّا ( مَائِلات مُمِيلات ) :فَقِيلَ :زَائِغَات عَنْ طَاعَة اللَّه تَعَالَى , وَمَايَلْزَمهُنَّ مِنْ حِفْظ الْفُرُوج وَغَيْرهَا , وَمُمِيلَات يُعَلِّمْنَ غَيْرهنَّ مِثْلفِعْلهنَّ , وَقِيلَ :مَائِلَاتمُتَبَخْتِرَات فِي مِشْيَتهنَّ , مُمِيلات أَكْتَافهنَّ ,وَقِيلَ :مَائِلات إِلَى الرِّجَال مُمِيلات لَهُمْ بِمَايُبْدِينَ مِنْ زِينَتهنّ َوَغَيْرهَا . وَأَمَّا (رُءُوسهنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْت ) فَمَعْنَاهُ :يُعَظِّمْنَ رُءُوسهنَّ بِالْخُمُرِ وَالْعَمَائِموَغَيْرهَا مِمَّا يُلَفّ عَلَى الرَّأْس , حَتَّى تُشْبِه أَسْنِمَة الإِبِل الْبُخْت ,هَذَا هُوَ الْمَشْهُو رفِي تَفْسِيره , قَالَ الْمَازِرِيّ : وَيَجُوز أَنْيَكُون مَعْنَاهُ يَطْمَحْنَ إِلَى الرِّجَال وَلا يَغْضُضْنَ عَنْهُمْ , وَلايُنَكِّسْنَ رُءُوسهنَّ .... "شرحالنووي على صحيح مسلم 17/191.باختصار
قال الشيخ بنعثيمين : " قد فُسِّر قوله " كاسيات عاريات " :بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة ، لا تستر ما يجب سترهمن العورة ، وفسر : بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، وفسر :بأن يلبسن ملابس ضيقة ،فهي ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة"
فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين 2/825 .
وفي الحديثالترهيب والوعيد الشديد من فعل هاتين المعصيتين :
1-ظلم الناس وضربهم بغير حق .
2-تبرج المرأة وإظهارها مفاتنها وعدم التزامها بالحجابالشرعي والخلقالإسلامي النبيل .
وهَذَاالْحَدِيث مِنْ مُعْجِزَات النُّبُوَّة , فَقَدْ وَقَعَ هَذَانِ الصِّنْفَانِ ,
وَهُمَا مَوْجُودَانِ .
كما قال النووي رحمه الله .
المصدر
موقع الإسلام سؤال وجواب
|
نزهة- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 21/11/2013
الموقع : http://moslima.banouta.net/forum
رد: تفسير حديث " الكاسيات العاريات المائلات المميلات ..."
شكرا لك ولموضوعك القيم
رائع دوما
بارك الله لك وفيك
ومتعك بالصحة والعافية ورزقك نعيماً لايزول .
|
ابو المجد- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب
رد: تفسير حديث " الكاسيات العاريات المائلات المميلات ..."
السلام عليكم و رحمة الله
باارك الله فيك أختااه على ما قدمت
أسأل الله تعالى أن يجعله في ميزان حسناتك
باارك الله فيك أختااه على ما قدمت
أسأل الله تعالى أن يجعله في ميزان حسناتك
|
الحلم الاكبر- نائب المدير
- تاريخ التسجيل : 22/04/2009
رد: تفسير حديث " الكاسيات العاريات المائلات المميلات ..."
بارك الله فيك أختي الكريمة على الموضوع القيم...
شكرا جزيلا.
شكرا جزيلا.
|
احلام- مشرفة
- تاريخ التسجيل : 23/12/2011
مواضيع مماثلة
» شرح حديث " الكاسيات العاريات المائلات المميلات .
» حديث ماشطة فرعون حديث مكذوب
» حديث الصور
» حديث كاذب
» حديث عن التطوع
» حديث ماشطة فرعون حديث مكذوب
» حديث الصور
» حديث كاذب
» حديث عن التطوع
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى