المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
حبائل الشيطان لفضيله الشيخ ابي اسحاق الجويني
حبائل الشيطان لفضيله الشيخ ابي اسحاق الجويني
حبائل الشيطان فضيلة الشيخ أبي اسحاق الحوينى
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
حذرنا الله تعالي من خطوات الشيطان فقال تعالي :
" يا ايها اللذين أمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
حذرنا الله تعالي من خطوات الشيطان فقال تعالي :
" يا ايها اللذين أمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم
و لا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين "
وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم يستعيذ من الشيطان وشركه ( فخه ) .
أجناس الشر التي يسعي الشيطان إليها :
1- الجنس الأول :
وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم يستعيذ من الشيطان وشركه ( فخه ) .
أجناس الشر التي يسعي الشيطان إليها :
1- الجنس الأول :
يدعو الشيطان المرء الي الاشراك بالله والكفر به
( فاذا عصم من ذلك وأيس الشيطان منه جره الي الجنس الثاني )
2- الجنس الثاني :
2- الجنس الثاني :
البدعة. . . وهي ان يعبد المرء الله بشرع لم يأتي به
الرسل والبدعة هي بوابة الكفر
الرسل والبدعة هي بوابة الكفر
( فإن نجي المرء من ذلك جره الشيطان إلي
الجنس الثالث )
3- الجنس الثالث :
الجنس الثالث )
3- الجنس الثالث :
أن يوقعه في الكبائر ويزينها لهم و يصغرها في أعينهم
(فإن سبقت للعبد من الله الحسني وعصم من الكبائر جره الي الجنس الرابع )
4- الجنس الرابع :
(فإن سبقت للعبد من الله الحسني وعصم من الكبائر جره الي الجنس الرابع )
4- الجنس الرابع :
الصغائر . . . والإصرار علي الصغيرة أكبر من فعل الكبير
(فإن سبقت للعبد من الله الحسني ولن يصر علي الصغائر وإستغفر الله جره الي
الجنس الخامس )
5- الجنس الخامس :
(فإن سبقت للعبد من الله الحسني ولن يصر علي الصغائر وإستغفر الله جره الي
الجنس الخامس )
5- الجنس الخامس :
التوسع في باب المباح . . . . مما يشغله عن ذكر الله
تعالي مثل التوسع في العمل المباح و التوسع في الشراب والطعام مما يجعل
الإنسان كسولا فيشغل عن ذكر الله . (فإن سبقت للعبد من الله الحسني فلم
يشتغل بمثل هذا المباح عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جره الي الجنس
السادس و الأخير )
6- الجنس السادس :
تعالي مثل التوسع في العمل المباح و التوسع في الشراب والطعام مما يجعل
الإنسان كسولا فيشغل عن ذكر الله . (فإن سبقت للعبد من الله الحسني فلم
يشتغل بمثل هذا المباح عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جره الي الجنس
السادس و الأخير )
6- الجنس السادس :
الإشتغال بالمفضول عن الفاضل . . . . أي ان الشيطان يشغل
العبد باثواب الأقل وأكثر الناس يقع في هذا النوع وكان الصحابة دائما
يسئلون الرسول صلي الله عليه وسلم " ما أحب الأعمال إلي الله " ومن أفضل
الأعمال عند الله هو تعلم العلم و تعليمه .
الأعــــــداء الثلاثة:
أن السائر فى طريقه إلى الله عز وجل لا فى هذا الطريق أعداء ثلاثة . . إذا
نجى من عدو نهشهه الآخر و يشترك الثلاثة فى مقصد واحد هو قلبك ( مستودع
الإخلاص فى البدن ) .
و اللصوص الثلاثة هم :
العبد باثواب الأقل وأكثر الناس يقع في هذا النوع وكان الصحابة دائما
يسئلون الرسول صلي الله عليه وسلم " ما أحب الأعمال إلي الله " ومن أفضل
الأعمال عند الله هو تعلم العلم و تعليمه .
الأعــــــداء الثلاثة:
أن السائر فى طريقه إلى الله عز وجل لا فى هذا الطريق أعداء ثلاثة . . إذا
نجى من عدو نهشهه الآخر و يشترك الثلاثة فى مقصد واحد هو قلبك ( مستودع
الإخلاص فى البدن ) .
و اللصوص الثلاثة هم :
" شيطان الإنس – شيطان الجن – النفس الأمارة بالسوء " .
* و ليس القلب مجرد عضلة ، إنما القلب هو الذي يعقل فى الجسم وليس العقل ،
قال تعالى :
* و ليس القلب مجرد عضلة ، إنما القلب هو الذي يعقل فى الجسم وليس العقل ،
قال تعالى :
" لهم قلوب لا يفقهون بها "
و قال :
" أفلم يسيروا فى الأرض
فتكون لهم قلوب يعقلون بها "
فتكون لهم قلوب يعقلون بها "
و قال :
" إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى
القلوب التى فى الصدور " .
- و الطريق إلى الله تعالى فى منتهى الوعورة بسبب هؤلاء الأعداء و لكنك
منتصر عليهم إذا لجأت الى الله عز وجل و أحببته و تعلقت به ...
- علامات حب الله هي :
1. الذكر المستمر لا سيما فى أحلك المواقف و فى الكرب . والذكر ثناء على
الله تعالى ، فإذا تأملنا دعاء الكرب تجده كله ثناء وهو " لا إله الا الله
الحليم الكريم ، لا إله الا الله رب العرش العظيم ، لا إله الا الله رب
السماوات و الأرض وما بينهما ورب العرش الكريم " مع أنك فى مثل هذا الموقف
كان من الممكن أن تدعو الله بأن يرفع عنك ، ولكن لكثرة حبك لله شغلك ذكره
عن حاجتك . . . أفلا ينجيك !
2. إنك تصحو من نومك على ذكره وتنام على ذكره .
القلوب التى فى الصدور " .
- و الطريق إلى الله تعالى فى منتهى الوعورة بسبب هؤلاء الأعداء و لكنك
منتصر عليهم إذا لجأت الى الله عز وجل و أحببته و تعلقت به ...
- علامات حب الله هي :
1. الذكر المستمر لا سيما فى أحلك المواقف و فى الكرب . والذكر ثناء على
الله تعالى ، فإذا تأملنا دعاء الكرب تجده كله ثناء وهو " لا إله الا الله
الحليم الكريم ، لا إله الا الله رب العرش العظيم ، لا إله الا الله رب
السماوات و الأرض وما بينهما ورب العرش الكريم " مع أنك فى مثل هذا الموقف
كان من الممكن أن تدعو الله بأن يرفع عنك ، ولكن لكثرة حبك لله شغلك ذكره
عن حاجتك . . . أفلا ينجيك !
2. إنك تصحو من نومك على ذكره وتنام على ذكره .
لذلك سن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أذكار
فى النوم و أذكار فى اليقظة .
3. أن لا تتخذ الكافرين أولياء .
3. أن لا تتخذ الكافرين أولياء .
فلا يمكن أن يحكم لرجل بظاهر الإيمان و هو
يواد أعداء الله و هو حرب على أولياء الله
يواد أعداء الله و هو حرب على أولياء الله
قال تعالى :
" ترى كثيرا منهم
يتولو ن الذين كفروا ، لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم و فى
العذاب هم خالدون "
4. عدم إظهار الود للمنافقين .
5. الأدب مع المحبوب :
يتولو ن الذين كفروا ، لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم و فى
العذاب هم خالدون "
4. عدم إظهار الود للمنافقين .
5. الأدب مع المحبوب :
و علامات الأدب : أ – الا تحد النظر إليه : قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم :
الله صلى الله عليه وسلم :
" ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في
صلاتهم فاشتد قوله في ذلك حتى قال لينتهن
صلاتهم فاشتد قوله في ذلك حتى قال لينتهن
عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم "
ب – خفض الصوت :
ب – خفض الصوت :
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال :
" كنا مع رسول
الله صلى الله عليه وسلم فكنا إذا أشرفنا على واد هللنا وكبرنا ارتفعت
أصواتنا فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أيها الناس أربعوا على أنفسكم
فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنه معكم إنه سميع قريب تبارك اسمه وتعالى
جده "
6. من علامات الحب أنه إذا ذُكر المحبوب ظفرت العين بالدموع . . . و قد كان الصحابة أكثرالناس بكاء إذا ذكر الله عز وجل .
7. أن يهفو قلبك إلى دار محبوبك و بيته . ( فالحاج عند عوده من الحج إذا
سمع الأذان و شاهد الكعبة تراه يبكى و يتمنى العودة مرة أخري )
الله صلى الله عليه وسلم فكنا إذا أشرفنا على واد هللنا وكبرنا ارتفعت
أصواتنا فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أيها الناس أربعوا على أنفسكم
فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنه معكم إنه سميع قريب تبارك اسمه وتعالى
جده "
6. من علامات الحب أنه إذا ذُكر المحبوب ظفرت العين بالدموع . . . و قد كان الصحابة أكثرالناس بكاء إذا ذكر الله عز وجل .
7. أن يهفو قلبك إلى دار محبوبك و بيته . ( فالحاج عند عوده من الحج إذا
سمع الأذان و شاهد الكعبة تراه يبكى و يتمنى العودة مرة أخري )
قال تعالي :
" فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم "
" فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم "
و قال صلى الله عليه وسلم :
" سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله الإمام العادل وشاب نشأ في عبادة ربه
ورجل قلبه معلق في المساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه
ورجل طلبته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدق أخفى حتى لا
تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه "
خطبة الذكر يدمر الشيطان
إبليس مصدر الشر فى العالم فكيف تكون له جنديا
" سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله الإمام العادل وشاب نشأ في عبادة ربه
ورجل قلبه معلق في المساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه
ورجل طلبته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدق أخفى حتى لا
تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه "
خطبة الذكر يدمر الشيطان
إبليس مصدر الشر فى العالم فكيف تكون له جنديا
و أنت تعلم أنه عدوك و قد
نبهك الله عز وجل .
نبهك الله عز وجل .
قال تعالى :
" إن الشيطان للإنسان عدو مبين "
و مبين أى "
عداوته ظاهرة لا تحتاج إلى برهان " .
فوائد :
1- ذكر الله تبارك وتعالى هو سلاحك الذى تستطيع أن تواجه به عدوك .
2- كل حركة لها ذكر و لذلك شرعت الأذكار .
3- من فوائد أذكار النوم :
عداوته ظاهرة لا تحتاج إلى برهان " .
فوائد :
1- ذكر الله تبارك وتعالى هو سلاحك الذى تستطيع أن تواجه به عدوك .
2- كل حركة لها ذكر و لذلك شرعت الأذكار .
3- من فوائد أذكار النوم :
أن يجعل الله عليك حارسا إلى أن تستيقظ . . .
ذلك لأنك و أنت مستيقظ قد يهابك عدوك
ذلك لأنك و أنت مستيقظ قد يهابك عدوك
و لكن وأنت نائم لا يهابك وهو لا ينام
ففى حديث أبى هريرة : " . . . . . .
ففى حديث أبى هريرة : " . . . . . .
فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما فعل أسيرك البارحة قلت يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله
بها فخليت سبيله قال ما هي قلت قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي
من أولها حتى تختم الله لا إله إلا هو الحي القيوم وقال لي لن يزال عليك
من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح وكانوا أحرص شيء على الخير فقال
النبي صلى الله عليه وسلم أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث
ليال يا أبا هريرة قال لا قال ذاك شيطان . . .
ما فعل أسيرك البارحة قلت يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله
بها فخليت سبيله قال ما هي قلت قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي
من أولها حتى تختم الله لا إله إلا هو الحي القيوم وقال لي لن يزال عليك
من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح وكانوا أحرص شيء على الخير فقال
النبي صلى الله عليه وسلم أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث
ليال يا أبا هريرة قال لا قال ذاك شيطان . . .
رواه البخاري
4- أنت الأن حى و أفضل من أهل القبور تستطيع أن تتوب و تذكر الله فى كل سكنة و كل حركة .
5- التسويف هو أخطر شيء على الإنسان . . . غدا غدا . .
4- أنت الأن حى و أفضل من أهل القبور تستطيع أن تتوب و تذكر الله فى كل سكنة و كل حركة .
5- التسويف هو أخطر شيء على الإنسان . . . غدا غدا . .
و ما يدريك أنك ستكون حي .
6- موت الفجأة شر و أخذه أسف . و المرض نعمة من الله تبارك وتعالى و خاصة
لو كان مرضا شديدا لأنه يدرك أنه مرض الموت و يستطيع أن يتوب و أن يبرأ
ذمته من حقوق الآخرين .
7- ذكر الله الله تبارك و تعالى خير لك من إنفاق الذهب و الفضة و خير من
الجهاد فى سبيل الله . . . . عن معاذ بن جبل قال :
6- موت الفجأة شر و أخذه أسف . و المرض نعمة من الله تبارك وتعالى و خاصة
لو كان مرضا شديدا لأنه يدرك أنه مرض الموت و يستطيع أن يتوب و أن يبرأ
ذمته من حقوق الآخرين .
7- ذكر الله الله تبارك و تعالى خير لك من إنفاق الذهب و الفضة و خير من
الجهاد فى سبيل الله . . . . عن معاذ بن جبل قال :
" سألت رسول الله صلى
الله عليه وسلم أي الأعمال أحب إلى الله قال أن تموت
الله عليه وسلم أي الأعمال أحب إلى الله قال أن تموت
ولسانك رطب من ذكرالله " .
8- ذكر الله تبارك و تعالى هو حياة القلوب .
8- ذكر الله تبارك و تعالى هو حياة القلوب .
قال تعالى :
" و من أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا
و نحشره يوم القيامة أعمى " .
9- جُل المسلمين غافلون عن الأذكار مع سهولتها و يسرها و جمالها .
10- الذكر مستوجب للمحبة ، والشكر مستوجب لمزيد النعمة بمعنى " إن شكرت
يزيدك ، إن ذكرت يحبك . لذلك مرتبة الذكر أعلى من مرتبة الشكر "
حكمة الدعاة إلى الله :
عن معاوية ابن الحكم السلمي قال بينا أنا أصلي مع رسول الله صلى اللهم عليه
وسلم إذ عطس رجل من القوم فقلت يرحمك الله فرماني القوم بأبصارهم فقلت وا
ثكل أمياه ما شأنكم تنظرون إلي فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم فلما
رأيتهم يصمتونني لكني سكت فلما صلى رسول الله صلى اللهم عليه وسلم فبأبي هو
وأمي ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه . . .
فوالله ما كهرني ولا ضربني ولا شتمني قال إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء
من كلام الناس إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن أو كما قال رسول
الله صلى اللهم عليه وسلم قلت يا رسول الله إني حديث عهد بجاهلية وقد جاء
الله بالإسلام وإن منا رجالا يأتون الكهان قال فلا تأتهم قال ومنا رجال
يتطيرون قال ذاك شيء يجدونه في صدورهم فلا يصدنهم قال ابن الصباح فلا
يصدنكم قال قلت ومنا رجال يخطون قال كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطه
فذاك قال وكانت لي جارية ترعى غنما لي قبل أحد والجوانية فاطلعت ذات يوم
فإذا الذيب قد ذهب بشاة من غنمها وأنا رجل من بني آدم آسف كما يأسفون لكني
صككتها صكة فأتيت رسول الله صلى اللهم عليه وسلم فعظم ذلك علي قلت يا رسول
الله أفلا أعتقها قال ائتني بها فأتيته بها فقال لها أين الله قالت في
السماء قال من أنا قالت أنت رسول الله قال أعتقها فإنها مؤمنة .
رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما
الدروس المستفادة :
1- إجتناب ملامة التاس مطلوب شرعا والذي لا يأبه بملام الناس قليل الحياء
9- جُل المسلمين غافلون عن الأذكار مع سهولتها و يسرها و جمالها .
10- الذكر مستوجب للمحبة ، والشكر مستوجب لمزيد النعمة بمعنى " إن شكرت
يزيدك ، إن ذكرت يحبك . لذلك مرتبة الذكر أعلى من مرتبة الشكر "
حكمة الدعاة إلى الله :
عن معاوية ابن الحكم السلمي قال بينا أنا أصلي مع رسول الله صلى اللهم عليه
وسلم إذ عطس رجل من القوم فقلت يرحمك الله فرماني القوم بأبصارهم فقلت وا
ثكل أمياه ما شأنكم تنظرون إلي فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم فلما
رأيتهم يصمتونني لكني سكت فلما صلى رسول الله صلى اللهم عليه وسلم فبأبي هو
وأمي ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه . . .
فوالله ما كهرني ولا ضربني ولا شتمني قال إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء
من كلام الناس إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن أو كما قال رسول
الله صلى اللهم عليه وسلم قلت يا رسول الله إني حديث عهد بجاهلية وقد جاء
الله بالإسلام وإن منا رجالا يأتون الكهان قال فلا تأتهم قال ومنا رجال
يتطيرون قال ذاك شيء يجدونه في صدورهم فلا يصدنهم قال ابن الصباح فلا
يصدنكم قال قلت ومنا رجال يخطون قال كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطه
فذاك قال وكانت لي جارية ترعى غنما لي قبل أحد والجوانية فاطلعت ذات يوم
فإذا الذيب قد ذهب بشاة من غنمها وأنا رجل من بني آدم آسف كما يأسفون لكني
صككتها صكة فأتيت رسول الله صلى اللهم عليه وسلم فعظم ذلك علي قلت يا رسول
الله أفلا أعتقها قال ائتني بها فأتيته بها فقال لها أين الله قالت في
السماء قال من أنا قالت أنت رسول الله قال أعتقها فإنها مؤمنة .
رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما
الدروس المستفادة :
1- إجتناب ملامة التاس مطلوب شرعا والذي لا يأبه بملام الناس قليل الحياء
( فقلت وا ثكل أمياه ) .
2- الرسول صلي الله عليه وسلم أحسن المعلمين (ما رأيت معلما قبله ولا بعده
أحسن تعليما منه فوالله ما كهرني ولا ضربني ولا شتمني قال إن هذه الصلاة لا
يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن ) .
لأنه ترك العقوبة و إنشغل بتعليمه وهكذا لابد أن يكون الدعاة الي الله ان
يتركوا العتاب و ينشغلوا بإزالة الجهل لدي الناس بالحكمة والموعظة الحسنة .
3- لا يصح الكلام أثناء الصلاة و لا تصح الصلاة . . .
2- الرسول صلي الله عليه وسلم أحسن المعلمين (ما رأيت معلما قبله ولا بعده
أحسن تعليما منه فوالله ما كهرني ولا ضربني ولا شتمني قال إن هذه الصلاة لا
يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن ) .
لأنه ترك العقوبة و إنشغل بتعليمه وهكذا لابد أن يكون الدعاة الي الله ان
يتركوا العتاب و ينشغلوا بإزالة الجهل لدي الناس بالحكمة والموعظة الحسنة .
3- لا يصح الكلام أثناء الصلاة و لا تصح الصلاة . . .
قال تعالي
( وقوموا لله قانتين )
البقرة 238
4- لا يجوز إتيان الكهان ( إن منا رجالا يأتون الكهان قال فلا تأتهم ) و
هكذا لا يجوز التسليه بقراءة برج الحظ و ما شابه ذلك فمن صدق كاهنا فقد كفر
بما إنزل علي محمد صلي الله عليه وسلم ومن لم يصدقه ( فقط للتسليه) لا
تقبل الصلاة 40 يوما .
5- أما في حالة الطيرة ( التشائم )
4- لا يجوز إتيان الكهان ( إن منا رجالا يأتون الكهان قال فلا تأتهم ) و
هكذا لا يجوز التسليه بقراءة برج الحظ و ما شابه ذلك فمن صدق كاهنا فقد كفر
بما إنزل علي محمد صلي الله عليه وسلم ومن لم يصدقه ( فقط للتسليه) لا
تقبل الصلاة 40 يوما .
5- أما في حالة الطيرة ( التشائم )
فقط نصحه الرسول صلي الله عليه وسلم الا يصده ذلك
6 – لا يجوز ضرب الوجه ( فعظم ذلك رسول الله صلى اللهم عليه وسلم ) .
7- الله عز وجل في السماء ( أين الله قالت في السماء ) علي عكس ما يقول
المعطلة – أهل اكلام – أن الله لا يشبه الخلق اي ليس له يد و لا عينان و لا
يجوز ان نقول اين الله لأن ذلك يجسم الله وهكذا يردون علي رسول الله لأن
الرسول صلي الله عليه وسلم قال أين الله للجارية !!!!
انما نقول بصير وليس كمثله شيئ . . . له يد و ليس كمثله شئ . . . . وهكذا
وعقيدة أن الله في كل مكان ( الحلول ) هي عقيدة النصاري وليست عقيدة المسلمين .
وصلى الله على سيدتا محمد عدد ما ذكره الاولون والاخرون
استغفرالله لذنبي وللمؤمنين وللمؤمنات الاحياء والاموات
لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير
اعتذرعن
الإطالة لكن الموضوع أعجبني وأردت أن أضعه بين ايديكم بتصرف وتنسيق بسيط وإضافات.بسيطة مني اسأل الله
العلي القدير أن يجعله في موازين. حسنات كاتبه
.الأصلي
.وناقله وقارئه
.ولا تنسونا
من صالح دعائكم.واسأل الله.تعالى أن ينفع بها، وأن
يجعل.العمل. خالصا لله موافقا
لمرضاة الله
6 – لا يجوز ضرب الوجه ( فعظم ذلك رسول الله صلى اللهم عليه وسلم ) .
7- الله عز وجل في السماء ( أين الله قالت في السماء ) علي عكس ما يقول
المعطلة – أهل اكلام – أن الله لا يشبه الخلق اي ليس له يد و لا عينان و لا
يجوز ان نقول اين الله لأن ذلك يجسم الله وهكذا يردون علي رسول الله لأن
الرسول صلي الله عليه وسلم قال أين الله للجارية !!!!
انما نقول بصير وليس كمثله شيئ . . . له يد و ليس كمثله شئ . . . . وهكذا
وعقيدة أن الله في كل مكان ( الحلول ) هي عقيدة النصاري وليست عقيدة المسلمين .
وصلى الله على سيدتا محمد عدد ما ذكره الاولون والاخرون
استغفرالله لذنبي وللمؤمنين وللمؤمنات الاحياء والاموات
لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير
اعتذرعن
الإطالة لكن الموضوع أعجبني وأردت أن أضعه بين ايديكم بتصرف وتنسيق بسيط وإضافات.بسيطة مني اسأل الله
العلي القدير أن يجعله في موازين. حسنات كاتبه
.الأصلي
.وناقله وقارئه
.ولا تنسونا
من صالح دعائكم.واسأل الله.تعالى أن ينفع بها، وأن
يجعل.العمل. خالصا لله موافقا
لمرضاة الله
|
محمدالعابد- مدير منتدى
- تاريخ التسجيل : 09/10/2011
الموقع : http://alyaseen770.ahlamontada.org/
رد: حبائل الشيطان لفضيله الشيخ ابي اسحاق الجويني
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك
شكرا على الموضوع المميز
جزاك الله الف خير
واصل تالقك
بارك الله فيك
شكرا على الموضوع المميز
جزاك الله الف خير
واصل تالقك
|
Admin- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net
رد: حبائل الشيطان لفضيله الشيخ ابي اسحاق الجويني
موضوع رائع ومفيد
سلمت يداك على روعة طرحك
بارك الله فيك
تقبل مرورى وتحياتى
|
ممدوح السروى- مدير عام
- تاريخ التسجيل : 09/10/2009
رد: حبائل الشيطان لفضيله الشيخ ابي اسحاق الجويني
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ..
بارك الله فيك ..
واصل تميزك و لا تحرمنا من جديدك ..
بارك الله فيك ..
واصل تميزك و لا تحرمنا من جديدك ..
|
اسيرة الجمال- نائبة المدير
- تاريخ التسجيل : 04/06/2012
مواضيع مماثلة
» مكايد الشيطان
» الموسوعة الأولي من فتاوي فضيلة الشيخ العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
» النجوى من الشيطان
» كيد الشيطان
» مداخل الشيطان
» الموسوعة الأولي من فتاوي فضيلة الشيخ العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
» النجوى من الشيطان
» كيد الشيطان
» مداخل الشيطان
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى