المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
ما حكم من قاتل حمية أو رياء؟
ما حكم من قاتل حمية أو رياء؟
السؤال
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله
ـ والسؤال: ما حكم من قاتل لغير هذا الغرض مثل من قاتل حمية أو رياء؟
وهل يعد منتحرا إذا قتل لأنه قاد نفسه للهلاك؟.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن المنتحر هو من يقتل نفسه بأحد الأسباب القاتلة، ويتعاطى سببا يؤدي إلى الهلاك
بقصد قتل نفسه كمن يتردى من شاهق، أو يتناول سما، أو يقطع عروقا من جسده،
أو يخنق نفسه بقصد إهلاكها ونحو ذلك، فهذا هو المنتحر،
فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: الذي يخنق نفسه
يخنقها في نار جنهم، والذي يطعنها يطعنها في نار جنهم.
وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالداً مخلداً فيها أبداً،
ومن تحسى سماً فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً،
ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً.
وفيهما أيضاً عن جندب بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح، فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده، فما
رقأ الدم حتى مات، قال الله تعالى: بادرني عبدي بنفسه، حرمت عليه الجنة.
فهذا الذي تعاطى سببا مهلكا بقصد قتل نفسه يعتبر منتحرا.
وأما من قاتل رياء أو حمية أو شجاعة.. فإنه ليس في سبيل الله تعالى، ولا يعد صاحبه شهيدا،
ولكنه ليس بمنتحر، فقد جاء في الصحيحين وغيرهما: أنَّ أعرابياً أتى النبيَّ صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقال: يَا رسولَ اللهِ؛ الرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِلْمَغْنَمِ، وَالرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِيُذْكَرَ،
وَالرَّجُلُ يُقَاتِلُ ليُرَى مَكَانُهُ؟ وفي رواية: يُقَاتِلُ شَجَاعَةً وَيُقَاتِلُ حَمِيَّةً ـ
وفي رواية: وَيُقَاتِلُ غَضَباً، فَمَنْ في سبيل الله؟ فقالَ رسولُ اللهِ:
مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللهِ هِيَ العُلْيَا، فَهُوَ في سَبيلِ اللهِ.
فقد حصر النبي صلى الله عليه وسلم القتال في سبيل الله فيمن قاتل لتكون
كلمة الله هي العليا، وسكت عن غيره ليشير إلى أنه قد يذم وقد يمدح،
بحسب مقصوده من عمله، فإنما لكل امرئ ما نوى إن خيرا فخير وإن شرا فشر،
ولكنه ليس في سبيل الله؛ إلا إذا كان الباعث الأول هو إعلاء كلمة الله،
فإنه لم يضره ما انضاف إليه بعد ذلك.
والله أعلم.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله
ـ والسؤال: ما حكم من قاتل لغير هذا الغرض مثل من قاتل حمية أو رياء؟
وهل يعد منتحرا إذا قتل لأنه قاد نفسه للهلاك؟.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن المنتحر هو من يقتل نفسه بأحد الأسباب القاتلة، ويتعاطى سببا يؤدي إلى الهلاك
بقصد قتل نفسه كمن يتردى من شاهق، أو يتناول سما، أو يقطع عروقا من جسده،
أو يخنق نفسه بقصد إهلاكها ونحو ذلك، فهذا هو المنتحر،
فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: الذي يخنق نفسه
يخنقها في نار جنهم، والذي يطعنها يطعنها في نار جنهم.
وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالداً مخلداً فيها أبداً،
ومن تحسى سماً فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً،
ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً.
وفيهما أيضاً عن جندب بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح، فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده، فما
رقأ الدم حتى مات، قال الله تعالى: بادرني عبدي بنفسه، حرمت عليه الجنة.
فهذا الذي تعاطى سببا مهلكا بقصد قتل نفسه يعتبر منتحرا.
وأما من قاتل رياء أو حمية أو شجاعة.. فإنه ليس في سبيل الله تعالى، ولا يعد صاحبه شهيدا،
ولكنه ليس بمنتحر، فقد جاء في الصحيحين وغيرهما: أنَّ أعرابياً أتى النبيَّ صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقال: يَا رسولَ اللهِ؛ الرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِلْمَغْنَمِ، وَالرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِيُذْكَرَ،
وَالرَّجُلُ يُقَاتِلُ ليُرَى مَكَانُهُ؟ وفي رواية: يُقَاتِلُ شَجَاعَةً وَيُقَاتِلُ حَمِيَّةً ـ
وفي رواية: وَيُقَاتِلُ غَضَباً، فَمَنْ في سبيل الله؟ فقالَ رسولُ اللهِ:
مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللهِ هِيَ العُلْيَا، فَهُوَ في سَبيلِ اللهِ.
فقد حصر النبي صلى الله عليه وسلم القتال في سبيل الله فيمن قاتل لتكون
كلمة الله هي العليا، وسكت عن غيره ليشير إلى أنه قد يذم وقد يمدح،
بحسب مقصوده من عمله، فإنما لكل امرئ ما نوى إن خيرا فخير وإن شرا فشر،
ولكنه ليس في سبيل الله؛ إلا إذا كان الباعث الأول هو إعلاء كلمة الله،
فإنه لم يضره ما انضاف إليه بعد ذلك.
والله أعلم.
|
ملاك الروووح- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 31/01/2012
رد: ما حكم من قاتل حمية أو رياء؟
إن ما يخرج من القلب يدخل إلى القلب
هنا لقد استمتعت واستفدت أنا شخصيا
من هذا الإبداع والتألق
الله لا يحرمنا من مواضيعكِ الراقية
وانتظر جديدكِ بفارغ الصبر
ولكِ مني أرق وأجمل التحايا
هنا لقد استمتعت واستفدت أنا شخصيا
من هذا الإبداع والتألق
الله لا يحرمنا من مواضيعكِ الراقية
وانتظر جديدكِ بفارغ الصبر
ولكِ مني أرق وأجمل التحايا
|
محمد الفلكي- مدير عام
- تاريخ التسجيل : 12/09/2013
رد: ما حكم من قاتل حمية أو رياء؟
يعطيگ آلعآفيه على آلطرح آلقيم وآلرآئع
چزآگ آلله گل خير وچعله فى ميزآن
حسنآتگ يوم آلقيمه تسلم
آلآيآدى وپآرگ آلله فيگ
دمت پحفظ آلرحمن ....
|
نزهة- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 21/11/2013
الموقع : http://moslima.banouta.net/forum
رد: ما حكم من قاتل حمية أو رياء؟
موضوع رائع ومفيد
سلمت يداك على روعة طرحك
بارك الله فيك
تقبل مرورى وتحياتى
|
ممدوح السروى- مدير عام
- تاريخ التسجيل : 09/10/2009
رد: ما حكم من قاتل حمية أو رياء؟
يعطيگ آلعآفيه على آلطرح آلقيم وآلرآئع
چزآگ آلله گل خير وچعله فى ميزآن
حسنآتگ يوم آلقيمه تسلم
آلآيآدى وپآرگ آلله فيگ
دمت پحفظ آلرحمن ....
چزآگ آلله گل خير وچعله فى ميزآن
حسنآتگ يوم آلقيمه تسلم
آلآيآدى وپآرگ آلله فيگ
دمت پحفظ آلرحمن ....
|
نزهة- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 21/11/2013
الموقع : http://moslima.banouta.net/forum
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى