المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
إعمال العقل ، وراحة النفس
إعمال العقل ، وراحة النفس
قال الإمام أبومحمد ابن حزم الأندلسي في كتابه {الأخلاق والسير }1 :
من حقق النظر وراض نفسه على السكون إلى الحقائق وإن آلمته في أول صدمة كان اغتباطه بذم الناس إياه أشد وأكثر من اغتباطه بمدحهم إياه لأن مدحهم إياه إن كان بحق وبلغه مدحهم له أسرى ذلك فيه الْعُجْب فأفسد بذلك فضائله.
وإن كان بباطل فبلغه فسره فقد صار مسروراً بالكذب وهذا نقص شديد.
وأما ذم الناس إياه ؛ فإن كان بحق فبلغه فربما كان ذلك سبباً إلى تجنبه ما يعاب عليه ، وهذا حظ عظيم لا يزهد فيه إلا ناقص.
وإن كان بباطل وبلغه فصبر ، اكتسب فضلاً زائداً بالحلم والصبر، وكان مع ذلك غانماً ؛ لأنه يأخذ حسنات من ذمه بالباطل، فيحظى بها في دار الجزاء ، أحوج ما يكون إلى النجاة بأعمال لم يتعب فيها ، ولا تكلفها ، وهذا حظ عظيم ،لا يزهد فيه إلا مجنون.
وأما إن لم يبلغه مدح الناس إياه ؛ فكلامهم وسكوتهم سواء وليس كذلك ذمهم إياه ؛ لأنه غانم للأجر على كل حال ،بلغه ذمهم أو لم يبلغه.
ولولا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الثناء الحسن:[عَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: قُلْتُ لَهُ الرَّجُلُ يَعْمَلُ الْعَمَلَ لِلَّهِ فَيُحِبُّهُ النَّاسُ عَلَيْهِ؟ قَالَ:]ذَلِكَ عَاجِلُ بُشْرَى الْمُؤْمِنِ".(1) لوجب أن يرغب العاقل في الذم بالباطل أكثر من رغبته في المدح بالحق ولكن إذا جاء هذا القول فإنما تكون البشرى بالحق لا بالباطل، فإنما تجب البشرى بما في الممدوح لا بنفس المدح.
ليس بين الفضائل والرذائل ، ولا بين الطاعات والمعاصي إلا نفار النفس وأنسها فقط. فالسعيد من أنست نفسه بالفضائل والطاعات ونفرت من الرذائل والمعاصي ، والشقي من أنست نفسه بالرذائل والمعاصي ونفرت من الفضائل والطاعات ، وليس هاهنا إلا صنع الله تعالى وحفظه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
1- الأخلاق والسير ص (54-55-56)
من حقق النظر وراض نفسه على السكون إلى الحقائق وإن آلمته في أول صدمة كان اغتباطه بذم الناس إياه أشد وأكثر من اغتباطه بمدحهم إياه لأن مدحهم إياه إن كان بحق وبلغه مدحهم له أسرى ذلك فيه الْعُجْب فأفسد بذلك فضائله.
وإن كان بباطل فبلغه فسره فقد صار مسروراً بالكذب وهذا نقص شديد.
وأما ذم الناس إياه ؛ فإن كان بحق فبلغه فربما كان ذلك سبباً إلى تجنبه ما يعاب عليه ، وهذا حظ عظيم لا يزهد فيه إلا ناقص.
وإن كان بباطل وبلغه فصبر ، اكتسب فضلاً زائداً بالحلم والصبر، وكان مع ذلك غانماً ؛ لأنه يأخذ حسنات من ذمه بالباطل، فيحظى بها في دار الجزاء ، أحوج ما يكون إلى النجاة بأعمال لم يتعب فيها ، ولا تكلفها ، وهذا حظ عظيم ،لا يزهد فيه إلا مجنون.
وأما إن لم يبلغه مدح الناس إياه ؛ فكلامهم وسكوتهم سواء وليس كذلك ذمهم إياه ؛ لأنه غانم للأجر على كل حال ،بلغه ذمهم أو لم يبلغه.
ولولا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الثناء الحسن:[عَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: قُلْتُ لَهُ الرَّجُلُ يَعْمَلُ الْعَمَلَ لِلَّهِ فَيُحِبُّهُ النَّاسُ عَلَيْهِ؟ قَالَ:]ذَلِكَ عَاجِلُ بُشْرَى الْمُؤْمِنِ".(1) لوجب أن يرغب العاقل في الذم بالباطل أكثر من رغبته في المدح بالحق ولكن إذا جاء هذا القول فإنما تكون البشرى بالحق لا بالباطل، فإنما تجب البشرى بما في الممدوح لا بنفس المدح.
ليس بين الفضائل والرذائل ، ولا بين الطاعات والمعاصي إلا نفار النفس وأنسها فقط. فالسعيد من أنست نفسه بالفضائل والطاعات ونفرت من الرذائل والمعاصي ، والشقي من أنست نفسه بالرذائل والمعاصي ونفرت من الفضائل والطاعات ، وليس هاهنا إلا صنع الله تعالى وحفظه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
1- الأخلاق والسير ص (54-55-56)
|
اميرة الحكمة- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 25/05/2013
الموقع : عالم اميرة الحكمة
رد: إعمال العقل ، وراحة النفس
بارك الله فيك
عطاء لا ينضب .. و جهود واضحه
اشكرك جزيل الشكر على التميز و العطاء الكثير
جعلك المولى من اهل اليمين
عطاء لا ينضب .. و جهود واضحه
اشكرك جزيل الشكر على التميز و العطاء الكثير
جعلك المولى من اهل اليمين
|
صدى الحرمان- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 23/10/2012
رد: إعمال العقل ، وراحة النفس
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك أختي على الموضوع المميز ..
جزاك الله خيراً
بارك الله فيك أختي على الموضوع المميز ..
جزاك الله خيراً
|
Admin- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net
رد: إعمال العقل ، وراحة النفس
دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي
لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله
يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي
لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله
|
يلا نحلم- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 26/05/2013
رد: إعمال العقل ، وراحة النفس
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الطاهر الأمين
السلام عليكم ورحمة الله وبــــــركاته
بارك الله فـــــــيك وجزاك الله كل الخير
وجعله في ميزان حــــــــــسناتك وتقبل
الله منا ومـــــنكم صـــــالح الاعـمال
رمضان مبارك لجميع
تقبل مروري
ابو المجد
اللهم صل على سيدنا محمد الطاهر الأمين
السلام عليكم ورحمة الله وبــــــركاته
بارك الله فـــــــيك وجزاك الله كل الخير
وجعله في ميزان حــــــــــسناتك وتقبل
الله منا ومـــــنكم صـــــالح الاعـمال
رمضان مبارك لجميع
تقبل مروري
ابو المجد
|
ابو المجد- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب
مواضيع مماثلة
» كيف يعمل العقل الباطن؟ - اعادة برمجة العقل الباطن - جد مهم
» اناقة وجمال وراحة لازياء 2013
» الوسادة الخالية ... لمسة جمال وراحة وتجديد
» نعمة العقل
» فضل العقل
» اناقة وجمال وراحة لازياء 2013
» الوسادة الخالية ... لمسة جمال وراحة وتجديد
» نعمة العقل
» فضل العقل
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى