https://www.ahladalil.org
فتوى توحيد الصيام لجميع بلاد المسلمين 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتوى توحيد الصيام لجميع بلاد المسلمين 829894
ادارة المنتدي فتوى توحيد الصيام لجميع بلاد المسلمين 103798
https://www.ahladalil.org
فتوى توحيد الصيام لجميع بلاد المسلمين 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتوى توحيد الصيام لجميع بلاد المسلمين 829894
ادارة المنتدي فتوى توحيد الصيام لجميع بلاد المسلمين 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
»   Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59

فتوى توحيد الصيام لجميع بلاد المسلمين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

فتوى توحيد الصيام لجميع بلاد المسلمين Empty فتوى توحيد الصيام لجميع بلاد المسلمين

مُساهمة من طرف صدى الحرمان الجمعة 05 يوليو 2013, 14:00

بسم الله الرحمن الرحيم

فتوى توحيد الصيام لجميع بلاد المسلمين

للشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني

حيث اننا في زمن قد قسم فيه الإستعمار الوطن العربي الى عدة دول فأصبحت كل دولة متفردة عن غيرها في الصيام والحديث قد جاء عاما (صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته)
وبدأنا نرى كل دولة تصوم بخلاف الأخرى بيوم او يومين فليت هذه الفتوة تصل جميع بلاد المسلمين ويعتبروا بها ويطبقونها كي نتوحد كما كانوا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم

وهذا نص السؤال والجواب
س- إذا رؤي هلال رمضان في بلد إسلامي فهل يلزم سائر البلدان الإسلامية أن يصوموا على تلك الرؤية .؟ (


السائل: يا شيخ، العام الماضي في رمضان كنت في بلاد الأمريكتين اختلفنا على رؤية الهلال واختلف المسلمين على ثلاثة ملل الشيخ الألباني- رحمه الله- :الله أكبر، لا تقول ملل قل على ثلاثة آراء السائل:ثلاثة آراء نعم، بعضهم قال نصوم مع أهل السعودية كما كل عام ، وبعضهم قال نصوم مع أول من رأى الهلال وكانت على ما أظن والله أعلم هي الجزائر وسوريا، وبعضهم قال باختلاف المطالع واستدل -طبعاً هو رأي فقهي لمجمع الفقهاء في أمريكا- فقالوا في الفتوى إن رؤية الهلال فقط لأمريكا يختلف عن بلاد المسلمين في المشرق، فما رأيك في هذه المسألة وعند الإجابة يتأتَّى عليها ما حكم صلاة العيد إذا اختلف المطالع؟ الشيخ الألباني- رحمه الله-: صلاة العيد إذا اختلفت المطالع! هذا السؤال الأخير ما هو دقيق، على كل حال سنأتي إليه. الرأي من بين تلك الآراء الثلاثة هو الذي يقول نصوم مع أولِ رؤية، وكان في سؤالك إنه الذي وقع هناك أن الجزائر هي التي أثبتت الهلال قبل البلاد العربية الأخرى، فحينئذٍ نرى أن يصوم المسلمون في أي بلدٍ كانوا بأول خبر يأتيهم صحيحاً بثبوت هلال رمضان، ذلك لأن قوله عليه السلامSmile) صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غُمَّ عليكم فأتمُّوا الشهر ثلاثين يوماً)) خطابٌ للأمة كلها ومعلومٌ بداهةً أن الأمة كلُّها لا يمكن أن ترى الهلال وإنما يراه عادةً منها فردٌ أو أكثر، فإذن صوموا أيتها الأمة لرؤية واحد منكم أو أكثر. وهذا طبعاً اختلف العلماء هل تثبت رؤية الهلال برؤية فرد واحد أم لا؟ فيه خلاف كثير ونحن نرى أن الأمر يعود إلى القاضي الشرعي الذي يحكم بما أنزل الله ومن ذلك أنه إذا جاءه شاهد واقتنع بشهادته – أولاً أنه رجلٌ صالح وليس بفاسق بذنب من الذنوب التي يَفسُق بها المسلم، هذا أولاً، وثانياً يثق بيقظته ونباهته لأنه هذه النقطة يجب أن يرعاها القاضي ولا يكتفي بصلاح الشاهد بل لابد أن يدرس أيضاً يقظته ونباهته وإلَّا فقد يكون شأن بعض الرائيين أو الشهود للقمر شأن ذاك الرجل الذي جاء إلى عُمر يشهد بأنه رأى الهلال، قال أين رأيته؟ قال: في المكان الفلاني، فذهب معه، وإذا هو لا يرى شيئاً وإذا به عُمر يؤكد في بصره فيرى شعرة من حاجبه قد نزل على عينه وإذا هو يتوهم الشعرة النازلة على عينه هي القمر .الشاهد إحنا ما بيهمنا القصَّة صحيحة أو مو صحيحة وإنما نأخذ منها عبرة إن هذا ممكن أن يقع، فلذلك فالقاضي يجب أن يكون أولاً عالماً بالكتاب والسُنَّة وأن يكون بصيراً فلا يقبل شهادة أي إنسان لا دقة عنده في المشاهدة وفي لنظر فإذا أثبت هذا القاضي الشرعي هلال رمضان في أي بلد من بلاد الإسلام فعلى كل بلاد الإسلام أن يصوموا لهذه الرؤية ولا يتفرقوا كما وقع عندكم هناك. لكن لا غرابة أن يقع هذا في أمريكا ، هذا وقع في بلاد الإسلام، فوقع هنا، هنا بعضهم يصومون مع السعودية وبعضهم يصومون مع الرؤية البلدية، وهكذا. لماذا؟ المشكلة أنه لا يوجد عند المسلمين توعية عامة لا أعني بها أن يكون المسلم عالم بكل مسالة هذا مستحيل لأن هذه قضية اختصاص، لكن شئ يتكرر كل سنة ويقع خلافات حوله كل سنة، لازم يكون فيه وعي عام حول هذه القضية ويتعرف على الرأي الصحيح الذي يُفتى به ويُدعم بأدلة الكتاب والسُّنة، فهذه المسألة من هذه المسائل التي يجب على عامة المسلمين أن يكونوا على وعي منها وهو هذا الحديث وعلى هذا التفسير ((صوموا لرؤيته)). الآن ((صوموا لرؤيته)) إما أن يكون خطاباً موَّجه للأمة كلها -وهذا هو الصحيح- وإما أن يكون غير ذلك -انظروا الآن كيف يكون البحث والتحري- الصواب قلنا أن الخطاب للأمة كلها ((صوموا لرؤيته)) ولو من فرد واحد بالشرط السابق، لا هذا ليس خطاب لجميع الأمة يقول الآخرون من أولئك الذين يقولون بإختلاف المطالع، الآن نقول لهم ما هي المطالع؟ هل أنتم أولا تريدون من المسلمين أن يكونوا دارسين الجغرافيا وعلم الفلك حتى يكونوا على معرفة تامَّة باختلاف المطالع؟ هذا أولاً، سأقول من يمِّهم ومن طرفهم: لابد إنه يكون في المسلمين علماء في كل ما ينفع المسلمين، أقول لهم نعم لكن هل تحديد المطالع يُمكن تحديده تحديداً مادِّيَّاً، تحديداً طبيعياً، بحيث إنه لا يمكن أن يقع خلاف بين نفس علماء الفلك أو الجغرافيا؟ لا يمكن، هذه قضايا بإختصار قضايا نسبية . القمر حينما يطلع عندنا مثلاً لنقل في الزاوية الغربية الشمالية، واضح؟ افترض الآن هذا هو الغرب وهذا هو الشرق، القمر مثل الشمس له مطالع مختلفة، نفترض إنه في شهر رمضان هيطلع القمر عندنا في الزاوية هاي الغربية الشمالية ترى إذا طلع القمر عندنا هنا من الجهة الغربية الشمالية من الزاوية هاي، ترى في سوريا من أي جهة يطلع القمر؟ أنا أعتقد من نفس الجهة تماماً لأن المسافات هذه اللي نشوفها نحن بعيدة بالنسبة للأردن وسوريا بالنسبة للكرة الأرضية تُطوى هذه المسافات ولا يظهر هذا الفرق، فيكم واحد منكم يمدِّني بمدده ويكون أعرف منِّي بعلم الجغرافيا والفلك يعني يُخطِّئي فيما أقول ولا هذا الذي أقوله هو الصواب؟ السائل: لأن سوريا والأردن تقع على نفس الطول وخط العرض لذا ما في اختلاف لكن أمريكا تقع على خط عرض وخط طول مختلف الشيخ الألباني رحمه الله: معلهش معلهش لأنه أنا بدِّي أمكِّن حالي فيما أقول خشية أن أكون مُخطئ وبعدين ينهدّ علي كل ما بنيته، لا أمكن حالي سلفاً. الآن الأردن مطلع وسوريا مطلع بيعتبروه، ما اختلفت المطالع هنا، هنا اختلفت الدول فإذن القضية قضية سياسية، بنرجع بنقول مثل ما بتقول انت أمريكا طبعا بتختلف عنَّا لكن ما هو الدليل إنه فعلاً إذا اختلفت المطالع يختلف يوم الصيام؟ هاي نحن بننسفها نسفاً من أصلها، لكن إحنا سلكنا السبيل الأول لبيان ان هذه الستارة واجهة إن اختلاف المطالع بالنسبة لبعض البلاد ما هو صحيح إطلاقاً وإنما اختلاف الدويلات هذه هي اللي جعلت نظام اختلاف المطالع مبرراً لاختلاف الدخول في الصيام وليس الأمر كذلك أبداً . لكن صحيح فيه فرق بين مثلاً أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية فيه كبير جداً لكن أين الدليل على أن العلَّة في عدم الصوم برؤية واحدة ومن بلد واحد؟ هذا لا يوجب الصيام إلَّا إذا اتحد المطلع أما إذا اختلف فيجب الإفطار ولا يجوز الصيام. ليس عندنا دليل على هذه الدعوة لهذا يبقى قوله عليه السلام السابق الذكر)) صوموا لرؤيته)) موجَّهاً للأمة كلها لا فرق بين من كان في القطب الشمالي أو من كان في القطب الجنوبي أو من كان في الشرق أو من كان في الغرب لا فرق فقط من حيث أنه ثبت هلال رمضان، لكن من حيث بدء الصيام هيختلف طبعاً كاختلاف الليل والنهار هذا واضح يعني، لكن ثبوت الهلال ثبت فأينما جاءنا هذا الخبر، وهذا من الحكمة بمكان لرفع الخلاف في شعيرة من شعائر الإسلام، واضح هذا؟ فإذن أخذت جواب سؤالك. الشيخ الألباني-رحمه الله-: فيه شيئ باقي الآن؟ السائل : يبقى إذن صلاة العيد. الشيخ الألباني -رحمه الله-: صلاة العيد تابعة للجواب هذا. السائل: لكن الذي حدث هو العكس، في أمريكا لقد صومنا على مطلع خاص بينا يعني بلاد المسلمين صامت قبلنا بيوم لثبوت رؤية الهلال في تلك البلاد فصمنا مع -على سبيل المثال فلنقل- الجزائر أو السعودية لثبوته، المسلمين في أمريكا صاموا في اليوم الذي يليه بغض النظر عن فرق التوقيت. الشيخ الألباني- رحمه الله- : معلهش بس صاموا في اليوم الثاني تبعاً لمين؟؟ السائل : تبعاً لأمريكا للمطلع الذي رآوه هم لأنهم لم يعترفوا برؤية الهلال في تلك البلاد اللى هي الجزائر و.. الشيخ الألباني – رحمه الله- : معلهش هل أفهم من كلامك إنه فيه ناس في أمريكا شاهدوا الهلال؟ السائل: شاهدوا الهلال في اليوم الذي يلي الرجل الذي شاهد في بلاد الجزائر أو في بلاد سوريا فبالتالي فإن الفرق أصبح يوم كامل بغض النظر عن التوقيت. الشيخ الألباني- رحمه الله- : معلهش قبل قبل الفرق واضح، لكن لمَّا صاموا في أمريكا صاموا بناءاً على الرؤية؟ السائل: رؤية خاصَّة في أمريكا الشيخ الألباني - رحمه الله- : كويس، الذين صاموا في امريكا رأوا الهلال؟ فصاموا بناءاً على ذلك؟ السائل: نعم الشيخ الألباني – رحمه الله-: طيب هم الآن يمشون على رؤيتهم لكن الصواب كما قلنا آنفاً، إذا بلغهم ثبوت الهلال في بلد من بلاد الإسلام فعليهم أن يصوموا على رؤية ذلك البلد. السائل: ثبت وخالفوا. الشيخ الألباني- رحمه الله- : آه أما إذا صاموا هم على رؤيتهم فيعَيِّدون أيضاً على رؤيتهم ما بيلفقوا ما بين رؤيتهم ورؤية الآخرين لانه قد تطلع النتيجة إنهم يصوموا 28 يوم غلط، فهنا لازم يصوموا 29 يوماً، في آخر ليلة -ليلة ال30- لازم يراقبوا الهلال، فإن رأوا هلال العيد هلال شوال تاني يوم بيعيِّدوا وبيكون صاموا 29 يوماً وإن غُمَ عليهم لسبب ما بيكمِّلوا 30 يوم ولو كانت الجزائر أفطروا قبلهم بيوم أو يومين. السائل : الآن شو حكم الأشخاص القلائل أو الأفراد البسيطين الذين صاموا مع السعودية أو الجزائر الذين بدؤا صيامهم قبل أهل أمريكا بيوم وهم يسكنون تلك البلاد، هل عيدهم يكون مع أهل السعودية والجزائر أم يكون صلاة عيدهم مع أهل أمريكا نفسهم؟ الشيخ الألباني- رحمه الله-: أهو هذا من المشاكل التي تقع في التلفيق بين هذا وبين هذا، أنتم لمَّا بدكم تصلُّوا العيد، هل ثبت العيد عندكم ؟؟ السائل: في أمريكا لا، لكن ثبت في الجزائر وسوريا الشيخ الألباني-رحمه الله-: هذا سبق الجواب على هذا، الذين صاموا على رؤية بلدهم عليهم أن يفطروا وأن يعيدوا على رؤية بلدهم، إن رأوا فبها ونعمة ما رأوا أتمُّوا الشهر ثلاثين يوماً، أما هؤلاء إذا وُجد منهم من عيَّد مع غير من كانوا في أمريكا، مو هيك بتقول إنت؟؟ السائل : نعم الشيخ الألباني-رحمه الله-: طيب إحنا بنقول هادول باتصور إنه راح يكون صيامهم ناقص والا شو رأيك؟ كواقع السائل : أنا أظن لا الشيخ الألباني - رحمه الله- : لأ، كواقع؟؟؟ السائل: كواقع نعم لأن فرق التوقيت الشيخ الألباني-رحمه الله-: هذا هو، إذن هؤلاء عليهم أن يقضوا إما يوماً أو يومين على حسب البلد الذي أفطروا فيه مع المفطرين في البلاد الأخرى فإن كان أهل البلد صاموا 30 يوماً فعليهم أن يقضوا يومين وإن كانوا صاموا 29 يقضون يوماً واحداً واضح؟ السائل : نعم سائل آخر : ومخالفة ولي الأمر؟ الشيخ الألباني-رحمه الله-: نعم ما فهمت الكلمة الأولى؟ السائل: أقول مخالفة ولي الأمر لأن هذا يحدث في بعض الدول العربية ؟؟ الشيخ الألباني-رحمه الله -: مخالفة ولي الأمر لا يجوز السائل: طيب وحينئذٍ فهل يفطرون سراً؟ الشيخ الألباني-رحمه الله-: لا لا، بل يمشون مع الشعب، ((الصوم يوم يصوم الناس والفطر يوم يفطر الناس)) والخطأ يقع على وزر أولئك، أي نعم.
صدى الحرمان
صدى الحرمان
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 23/10/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتوى توحيد الصيام لجميع بلاد المسلمين Empty رد: فتوى توحيد الصيام لجميع بلاد المسلمين

مُساهمة من طرف احزان القلب الجمعة 05 يوليو 2013, 15:16

سلمت يداك على الطرح الرائع
احزان القلب
احزان القلب
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 29/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتوى توحيد الصيام لجميع بلاد المسلمين Empty رد: فتوى توحيد الصيام لجميع بلاد المسلمين

مُساهمة من طرف Admin الجمعة 05 يوليو 2013, 17:25

جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين حسناتك
وأثابك الله الجنه أن شاء الله
على ما قدمت
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى