https://www.ahladalil.org
هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟ 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟ 829894
ادارة المنتدي هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟ 103798
https://www.ahladalil.org
هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟ 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟ 829894
ادارة المنتدي هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟ 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
»   Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59

هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟ Empty هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟

مُساهمة من طرف مريم السبت 19 يناير 2013, 20:54

السؤال:
هل للسماء عمد ؟ والدليل ؟ لماذا قال الله تعالى ( خلق السماوات بغير عمد ترونها ... ) لماذا ( ترونها ) ؟!

الجواب:
الحمد لله
قال الله تعالى : ( اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ) الرعد/:2 ، وقال تعالى: ( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ) لقمان/ 10.
قال ابن كثير - رحمه الله - : " قَوْلُهُ : بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا رُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وَمُجَاهِدٍ، وَالْحَسَنِ ، وَقَتَادَةَ : أَنَّهُمْ : قَالُوا : لَهَا عَمَد وَلَكِنْ لَا تُرَى ، وَقَالَ إِيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ : السَّمَاءُ عَلَى الْأَرْضِ مِثْلُ الْقُبَّةِ ، يَعْنِي بِلَا عَمَدٍ ، وَكَذَا رُوِيَ عَنْ قَتَادَةَ ، وَهَذَا هُوَ اللَّائِقُ بِالسِّيَاقِ ، وَالظَّاهِرُ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى : ( وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الأرْضِ إِلا بِإِذْنِهِ ) الْحَجِّ/ 65 ، فَعَلَى هَذَا يَكُونُ قَوْلُهُ : تَرَوْنَهَا تَأْكِيدًا لِنَفْي ذَلِكَ ، أَيْ: هِيَ مَرْفُوعَةٌ بِغَيْرِ عَمْدٍ كَمَا تَرَوْنَهَا ، هَذَا هُوَ الْأَكْمَلُ فِي الْقُدْرَةِ " انتهى. "تفسير ابن كثير" (4/429).
وقال الشيخ الشنقيطي رحمه الله :
" قوله تعالى: ( اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ) ظاهر هذه الآية الكريمة قد يفهم منه أن السماء مرفوعة على عمد، ولكننا لا نراها، ونظير هذه الآية قوله أيضاً في أول "سورة لقمان": ( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ) لقمان /10 .
واختلف العلماء في قوله: ( تَرَوْنَهَا ) على قولين :
أحدهما : أن لها عمداً ولكننا لا نراها ، كما يشير إليه ظاهر الآية ، وممن روى عنه هذا القول ابن عباس ، ومجاهد ، والحسن ، وقتادة ، وغير واحد، كما قاله ابن كثير.
وروي عن قتادة أيضاً : أن المعنى أنها مرفوعة بلا عمد أصلاً ، وهو قول إياس بن معاوية ، وهذا القول يدل عليه تصريحه تعالى في "سورة الحج"، أنه هو الذي يمسكها أن تقع على الأرض في قوله: ( وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ) الحج/65 .
قال ابن كثير: فعلى هذا يكون قوله: ( تَرَوْنَهَا ) تأكيداً لنفي ذلك ، أي هي مرفوعة بغير عمد كما ترونها كذلك ، وهذا هو الأكمل في القدرة اهـ.
قال مقيده عفا الله عنه : الظاهر أن هذا القول من قبيل السالبة [ أي: القضية السالبة في علوم المنطق ] ؛لا تقتضي وجود الموضوع ، والمراد : أن المقصود نفى اتصاف المحكوم عليه بالمحكوم به ، وذلك صادق بصورتين :
الأولى: أن يكون المحكوم عليه موجوداً ، ولكن المحكوم به منتف عنه، كقولك ليس الإنسان بحجر، فالإنسان موجود والحجرية منتفية عنه.
الثانية: أن يكون المحكوم عليه غير موجود ، فيعلم منه انتفاء الحكم عليه بذلك الأمر الوجودي، وهذا النوع من أساليب اللغة العربية ، كما أوضحناه في كتابنا "دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب"، ومثاله في اللغة قول امرىء القيس:
عَلى لاحِبٍ لا يَهتَدي بِمَنارِهِ إِذا سافَهُ العَودُ النُباطِيُّ جَرجَرا
أي: لا منار له أصلاً حتى يهتدي به .
وقوله:
لا تُفزِعُ الأَرنَبَ أَهوالُها وَلا تَرى الضَبَّ بِها يَنجَحِر
يعني: لا أرانب فيها ولا ضباب .
وعلى هذا فقوله ( بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ) : أي لا عمد لها حتى تروها . " .
انتهى من "أضواء البيان" (3/67) .
وقال الشيخ السعدي- رحمه الله - : " أي: ليس لها عمد من تحتها ، فإنه لو كان لها عمد، لرأيتموها " انتهى من "تيسير الكريم الرحمن" ( ص :412).
وقال الشيخ ابن عاشور رحمه الله :
" وَجُمْلَةُ تَرَوْنَها فِي مَوْضِعِ الْحَالِ مِنَ السَّماواتِ ، أَيْ لَا شُبْهَةَ فِي كَوْنِهَا بِغَيْرِ عَمَدٍ " انتهى من "التحرير والتنوير" (13/80) .
والحاصل :
أن أهل العلم اختلفوا في توجيه الآية على قولين :
الأول : أن لها عمدا ، لكن لا يراها الناس ، وهذا من آيات العظمة ، ودلائل القدرة : أن يكون لهذا الخلق العظيم ، عمدا ترفعه ، ثم لا يراها الناس .
والقول الثاني : أنها لا عمد لها أصلا ؛ فلو كان لها عمد لرآها الناس ، وإنما رفعها ، وأمسكها عن السقوط بقدرته جل جلاله .
والتعبير بما جاء في الآية جار على سنن العربية ، ومقاصدها البلاغية ، وهو معروف له نظائر في لغة العرب .
وهذا هو أظهر القولين في الآية ، إن شاء الله .
والله أعلم .
موقع الإسلام سؤال وجواب
مريم
مريم
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 01/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟ Empty رد: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟

مُساهمة من طرف Admin السبت 19 يناير 2013, 21:40

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك وجزاك كل الخير

وسدد خطاكم لذكره وشكره وحسن عبادته
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟ Empty رد: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟

مُساهمة من طرف alfahloy السبت 19 يناير 2013, 22:57

هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟ Uxt41
موضوع قيم
بارك الله فيك
وجعله فى ميزان حسناتكِ
تقبل مرورى
alfahloy
alfahloy
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 13/01/2013
الموقع : http://egy40.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟ Empty رد: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟

مُساهمة من طرف ocean Heart السبت 19 يناير 2013, 23:02

بارك الله فيكى على الشرح الرائع
ocean Heart
ocean Heart
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 02/02/2010
الموقع : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟ Empty رد: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟

مُساهمة من طرف ابن الجزائر الأحد 20 يناير 2013, 06:27



شكرا على الموضوع القيم
ابن الجزائر
ابن الجزائر
مدير منتدى
مدير منتدى

تاريخ التسجيل : 27/02/2012
الموقع : الجزائر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟ Empty رد: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟

مُساهمة من طرف ابو المجد الأحد 20 يناير 2013, 15:07

هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟ 13256119281
ابو المجد
ابو المجد
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟ Empty رد: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها؟

مُساهمة من طرف نور الهدى الخميس 31 يناير 2013, 11:02

جزاك الله كل خير
وأثابك جنان الفردوس
طبت بحفظ الرحمن
نور الهدى
نور الهدى
مشرفة
مشرفة

تاريخ التسجيل : 13/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى