المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
تذكير العباد بمشروعية التكبير المطلق والمقيد
تذكير العباد بمشروعية التكبير المطلق والمقيد
تذكير العباد بمشروعية التكبير المطلق والمقيد
أيام التشريق من شهر ذي الحجة الأغر
منقول عن منتدى تبسة
أيام التشريق من شهر ذي الحجة الأغر
منقول عن منتدى تبسة
الحمد
لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الحمد
لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى
يوم الدين وبعد:
لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الحمد
لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى
يوم الدين وبعد:
يفصل
بيننا وبين ذي الحجة إلا أيام ، ولهذا الشهر خاصة العشر الأولى منه فضل
عظيم ، فقد أقسم الباري جل وعلا بها بقوله تعالى (( والفجر وليال عشر ))
وهي العشر من ذي الحجة ، وفي قول الله تعالى (،،،، ليشهدوا منافع لهم
ويذكروا اسم الله في أيام معلومات )
بيننا وبين ذي الحجة إلا أيام ، ولهذا الشهر خاصة العشر الأولى منه فضل
عظيم ، فقد أقسم الباري جل وعلا بها بقوله تعالى (( والفجر وليال عشر ))
وهي العشر من ذي الحجة ، وفي قول الله تعالى (،،،، ليشهدوا منافع لهم
ويذكروا اسم الله في أيام معلومات )
قال
ابن كثير رحمه الله : عن ابن عباس: الأيام المعلومات: أيام العشر، وعلقه
البخاري عنه بصيغة الجزم به ويروى مثله عن أبي موسى الأشعري، ومجاهد،
وعطاء، وسعيد بن جبير، والحسن، وقتادة، والضحاك، وعطاء الخراساني، وإبراهيم
النخعي. وهو مذهب الشافعي، والمشهور عن أحمد بن حنبل.
ابن كثير رحمه الله : عن ابن عباس: الأيام المعلومات: أيام العشر، وعلقه
البخاري عنه بصيغة الجزم به ويروى مثله عن أبي موسى الأشعري، ومجاهد،
وعطاء، وسعيد بن جبير، والحسن، وقتادة، والضحاك، وعطاء الخراساني، وإبراهيم
النخعي. وهو مذهب الشافعي، والمشهور عن أحمد بن حنبل.
وهذه
الأيام لها فضل حيث العمل فيها أحب إلى الله كما روى البخاري في صحيحه عن
ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما العمل في أيام أفضل منها
في هذه" قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد في سبيل الله،
إلا رجل، يخرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء".
الأيام لها فضل حيث العمل فيها أحب إلى الله كما روى البخاري في صحيحه عن
ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما العمل في أيام أفضل منها
في هذه" قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد في سبيل الله،
إلا رجل، يخرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء".
وروى
أحمد في المسند عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما
من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن، من هذه الأيام العشر،
فأكثروا فيهم من التهليل والتكبير والتحميد ))
أحمد في المسند عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما
من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن، من هذه الأيام العشر،
فأكثروا فيهم من التهليل والتكبير والتحميد ))
وقال البخاري: وكان ابن عمر، وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر، فيكبران ويكبر الناس بتكبيرهما
ويزداد
فضل هذه الأيام بوجود يوم عرفة الذي ثبت فيه كما في صحيح مسلم عن أبي
قتادة قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عرفة، فقال:
"أحتسب على الله أن يكفر السنة الماضية والآتية ) رقم 1162
فضل هذه الأيام بوجود يوم عرفة الذي ثبت فيه كما في صحيح مسلم عن أبي
قتادة قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عرفة، فقال:
"أحتسب على الله أن يكفر السنة الماضية والآتية ) رقم 1162
وفي هذه الأيام يوم النحر الذي هو يوم الحج الأكبر، وقد ورد في حديث أنه أفضل الأيام عند الله .
وفيه
قول آخر بأن : الأيام المعلومات: يوم النحر وثلاثة أيام بعد قاله الحكم،
عن مقسم، عن ابن عباس:. ويروى هذا عن ابن عمر، وإبراهيم النخعي، وإليه ذهب
أحمد بن حنبل في رواية عنه.
قول آخر بأن : الأيام المعلومات: يوم النحر وثلاثة أيام بعد قاله الحكم،
عن مقسم، عن ابن عباس:. ويروى هذا عن ابن عمر، وإبراهيم النخعي، وإليه ذهب
أحمد بن حنبل في رواية عنه.
وأما
الأيام المعدودات كما في قوله تعالى : ((وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ
مَعْدُوداتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ
تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقى وَاتَّقُوا اللَّهَ
وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (203)
الأيام المعدودات كما في قوله تعالى : ((وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ
مَعْدُوداتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ
تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقى وَاتَّقُوا اللَّهَ
وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (203)
فهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر، وهي أيام التشريق، وهذا قول ابن عمر وأكثر العلماء.
وقد
أمر الله تعالى بذكره في هذه الأيام المعدودات، كما قال النبي صلى الله
عليه وسلم : ( إنها أيام اكل وشرب وذكر الله عز وجل ) وذكر الله عز وجل
المأمور به في أيام التشريق منه ما هو مطلق ومنه ما هو مقيد بدبر الصلوات
وليس ببدعة كما يقوله البعض سامحهم الله .
أمر الله تعالى بذكره في هذه الأيام المعدودات، كما قال النبي صلى الله
عليه وسلم : ( إنها أيام اكل وشرب وذكر الله عز وجل ) وذكر الله عز وجل
المأمور به في أيام التشريق منه ما هو مطلق ومنه ما هو مقيد بدبر الصلوات
وليس ببدعة كما يقوله البعض سامحهم الله .
وسئلت اللجنة الدائمة عن التكبير أيام التشريق ، ,إليك نص السؤال وجوابه :
السؤال الأول من الفتوى رقم (6043 )
س1: أمر الله تعالى بذكره مطلقا أيام التشريق، ما دليله، وما صفته، وعدد مراته؟
ج1:
أمر الله تعالى بذكره مطلقا أيام التشريق، فقال: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي
أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ} ولم يثبت في القرآن ولا في السنة النبوية عقب
الصلوات الخمس أيام التشريق تحديد عدد ولا بيان للكيفية، وأصح ما ورد في
صفة التكبير في ذلك ما أخرجه عبد الرزاق بسند صحيح عن سلمان الفارسي رضي
الله عنه، أنه قال: (الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا) وقيل: يكبر
ثنتين، بعدهما: لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد. جاء ذلك
عن عمر وابن مسعود رضي الله عنهما.
أمر الله تعالى بذكره مطلقا أيام التشريق، فقال: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي
أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ} ولم يثبت في القرآن ولا في السنة النبوية عقب
الصلوات الخمس أيام التشريق تحديد عدد ولا بيان للكيفية، وأصح ما ورد في
صفة التكبير في ذلك ما أخرجه عبد الرزاق بسند صحيح عن سلمان الفارسي رضي
الله عنه، أنه قال: (الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا) وقيل: يكبر
ثنتين، بعدهما: لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد. جاء ذلك
عن عمر وابن مسعود رضي الله عنهما.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
.
.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
وفي سؤال آخر عن صفة التكبير وهل يكون جماعة أم كل يكبر لنفسه : السؤال الثاني من الفتوى رقم (8340)
س2:
ثبت لدينا أن التكبير في أيام التشريق سنة، فهل يصح أن يكبر الإمام ثم يكبر
خلفه المصلون؟ أم يكبر كل مصل وحده بصوت منخفض أو مرتفع؟
ثبت لدينا أن التكبير في أيام التشريق سنة، فهل يصح أن يكبر الإمام ثم يكبر
خلفه المصلون؟ أم يكبر كل مصل وحده بصوت منخفض أو مرتفع؟
ج2: يكبر كل وحده جهرا، فإنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم التكبير الجماعي، وقد قال: «من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
.
.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
وفي سؤال آخر :الفتوى رقم (9887)
س:
نود من سماحتكم الإفادة عن حكم التكبير في أيام التشريق وأيام عيد رمضان
المبارك جماعيا، وذلك بأن يقول الإمام بعد كل صلاة: الله أكبر، الله أكبر،
الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد. ثم يردد
الجماعة بصوت واحد ومرتفع بلحن يكررونها ثلاث مرات بعد كل صلاة، ولمدة
ثلاثة أيام، علما بأن ذلك سائد في بعض قرى المنطقة الجنوبية.
نود من سماحتكم الإفادة عن حكم التكبير في أيام التشريق وأيام عيد رمضان
المبارك جماعيا، وذلك بأن يقول الإمام بعد كل صلاة: الله أكبر، الله أكبر،
الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد. ثم يردد
الجماعة بصوت واحد ومرتفع بلحن يكررونها ثلاث مرات بعد كل صلاة، ولمدة
ثلاثة أيام، علما بأن ذلك سائد في بعض قرى المنطقة الجنوبية.
ج:
التكبير مشروع في ليلتي العيدين، وفي عشر ذي الحجة مطلقا، وعقب الصلوات من
فجر يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق؛ لقوله تعالى: {وَلِتُكْمِلُوا
الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ} وقوله تعالى:
{وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ} ونقل عن الإمام أحمد رحمه
الله أنه سئل: أي حديث تذهب إلى أن التكبير من صلاة الفجر يوم عرفة إلى
آخر أيام التشريق؟ قال: بالإجماع. لكن التكبير الجماعي بصوت واحد ليس
بمشروع بل ذلك بدعة؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من
أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد » ولم يفعله السلف الصالح، لا من
الصحابة، ولا من التابعين ولا تابعيهم، وهم القدوة، والواجب الاتباع، وعدم
الابتداع في الدين.
التكبير مشروع في ليلتي العيدين، وفي عشر ذي الحجة مطلقا، وعقب الصلوات من
فجر يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق؛ لقوله تعالى: {وَلِتُكْمِلُوا
الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ} وقوله تعالى:
{وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ} ونقل عن الإمام أحمد رحمه
الله أنه سئل: أي حديث تذهب إلى أن التكبير من صلاة الفجر يوم عرفة إلى
آخر أيام التشريق؟ قال: بالإجماع. لكن التكبير الجماعي بصوت واحد ليس
بمشروع بل ذلك بدعة؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من
أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد » ولم يفعله السلف الصالح، لا من
الصحابة، ولا من التابعين ولا تابعيهم، وهم القدوة، والواجب الاتباع، وعدم
الابتداع في الدين.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
.
.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
وفي سؤال آخر :الفتوى رقم (10777)
س: أسمع بعض الناس في أيام التشريق يكبرون بعد كل صلاة حتى عصر اليوم الثالث، هل هم على صواب أم لا؟
ج:
يشرع في عيد الأضحى التكبير المطلق، والمقيد، فالتكبير المطلق في جميع
الأوقات من أول دخول شهر ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق. وأما التكبير
المقيد فيكون في أدبار الصلوات المفروضة من صلاة الصبح يوم عرفة إلى صلاة
العصر من آخر أيام التشريق، وقد دل على مشروعية ذلك الإجماع، وفعل الصحابة
رضي الله عنهم.
يشرع في عيد الأضحى التكبير المطلق، والمقيد، فالتكبير المطلق في جميع
الأوقات من أول دخول شهر ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق. وأما التكبير
المقيد فيكون في أدبار الصلوات المفروضة من صلاة الصبح يوم عرفة إلى صلاة
العصر من آخر أيام التشريق، وقد دل على مشروعية ذلك الإجماع، وفعل الصحابة
رضي الله عنهم.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
كتبه أبو هاني / قطر
وأبو هاني هو الأستاذ نصر الدين بلقاسم التبسي الجزائري
|
ritouja- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 18/11/2011
رد: تذكير العباد بمشروعية التكبير المطلق والمقيد
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الاروع
وكل التوفيق لك يا رب
وفي انتظار جديدك الاروع
وكل التوفيق لك يا رب
|
اصيل العرب- مدير منتدى
- تاريخ التسجيل : 07/07/2011
رد: تذكير العباد بمشروعية التكبير المطلق والمقيد
بسم الله الرحمن الرحيم بوكرتي أختاه و جزاكي الله خيراا
على الموضوع وبالله التوفيق
على الموضوع وبالله التوفيق
|
ابو المجد- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب
مواضيع مماثلة
» تذكير بفضائل يوم الجمعة :
» أسباب الخشوع تدبُّر فقة ألفاظ الصلاة، من التكبير إلى التسليم،
» صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني
» تذكير قبل النوم
» تذكير بفضائل يوم الجمعة :
» أسباب الخشوع تدبُّر فقة ألفاظ الصلاة، من التكبير إلى التسليم،
» صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني
» تذكير قبل النوم
» تذكير بفضائل يوم الجمعة :
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى