https://www.ahladalil.org
كيف تدير صفاً مدرسياً ؟ 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيف تدير صفاً مدرسياً ؟ 829894
ادارة المنتدي كيف تدير صفاً مدرسياً ؟ 103798
https://www.ahladalil.org
كيف تدير صفاً مدرسياً ؟ 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيف تدير صفاً مدرسياً ؟ 829894
ادارة المنتدي كيف تدير صفاً مدرسياً ؟ 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
»   Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59

كيف تدير صفاً مدرسياً ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

كيف تدير صفاً مدرسياً ؟ Empty كيف تدير صفاً مدرسياً ؟

مُساهمة من طرف باندة الاسكندرية الإثنين 01 أكتوبر 2012, 20:03

كيف تدير صفاً مدرسياً ؟ 071211190707yz3jln5bwnews

كيف تدير صفاً مدرسياً ؟

د. كريم ناصر علي
تجربة مدرس..
لكي يستطيع الصف المدرسي تحقيق اهدافه واشباع الحاجات الاجتماعية والنفسية
لاعضائه فانه يتطلب وجود ادارة له هي (الادارة الصفية) التي اصبحت في عصرنا
الحديث من المواضيع التربوية والاجتماعية التي لها شأن كبير عند معظم
المربين والاداريين التربويين.


ان مفهوم الادارة الصفية لم يعد ذلك المفهوم الذي يقترن باساليب الضبط
والسيطرة وضبط النظام في الصف بل اصبح اوسع من ذلك نتيجة ما افرزته الابحاث
والدراسات التربوية والاجتماعية التي اكدت اهمية الادارة الصفية بوصفها
سلسلة من العلاقات الانسانية والمهارات الادارية والتنظيمية التي تسهم في
بناء شخصيات التلاميذ واكسابهم السلوك المرغوب فيه اجتماعيا.
ان الادارة الصفية تتضمن تعقيدا وصعوبة اكثر مما تتضمنه اية مؤسسة اومنظمة
اخرى تستطيع ان تتحكم في عناصرها كما ونوعا، في حين يصعب على الادارة
الصفية هذا التحكم لا سيما انها تحاول ان تعطي لكل متعلم ما يتناسب مع
قدراته واستعداداته مما يتطلب وجود الاداري الكفء الذي يستطيع ان يتعامل مع
عقول واراء وافكار انسانية متعددة من خلال دوره القيادي وما يمتلكه من
مهارات تنظيمية واساليب ادارية وسلوكية في ادارة العملية التربوية داخل
الصف فضلا عما يمتلكه من مهارات تعليمية وصولا لتحقيق الاهداف التربوية
المنشودة.
واذا كانت الادارة المدرسية تعنى بتوجيه نشاط مجموعة من الافراد نحو هدف
معين مشترك من خلال تنظيم هؤلاء الافراد وتنسيقهم واستثمارهم باقصى طاقة
ممكنة للحصول على افضل النتائج وبأقل جهد ووقت ممكن فانه يمكن النظر الى
الادارة الصفية على انها (تلك العملية التي تهدف الى توفير تنظيم فعال داخل
غرفة الصف من خلال الاعمال التي يقوم بها المعلم بتوفير الظروف اللازمة
لحدوث التعلم في ضوء الاهداف التعليمية التي سبق ان حددها بوضوح لاحداث
تغييرات مرغوب فيها في سلوك المتعلمين تتفق وثقافة المجتمع الذي ينتمون
اليه من جهة وتطوير امكانياتهم الى اقصى حد ممكن في جوانب شخصياتهم
المتكاملة من جهة اخرى فهي اذن الطريقة التي ينظم بها المعلم عمله داخل
الصف ويسير بمقتضاها بغية الوصول الى الاهـــداف التربوية التي يبتغــيها
من الحصــة الدراسية.
وهذا يعني ضرورة قيام المعلم باعداد الخطط المتنوعة تبعا لتنوع موضوعات
المادة الواحدة ذلك ان لكل موضوع هدفه المحدد ويتطلب الامر ان يكون المعلم
ملما الماما كاملا بعمله ومتطلباته وان يكون قادرا على اعداد وتهيئة الخطط
والوسائل اللازمة لتحقيق تدريس المادة او المواد المكلف بتدريسها يساعده في
ذلك ما يتسم به من خصائص شخصية مثل: الحزم المقترن بالمرونة وحسن التصرف
وتوفير المشاركة الايجابية الفعالة والفرصة لممارسة انواع من الانشطة
الموجهة وتنوع الاسلوب في الحصة الواحدة بما يشد انتباه الطالب.
لم يعد المعلم مجرد ناقل للمعارف من الكتب المدرسية الى عقول التلاميذ
وانما اصبح له ادوار اخرى تهدف الى جعل المعلم قائدا ومنظما ومديرا للمواقف
التعليمية ويؤدي ادواراً كثيرة لها تأثيرات واضحة في التلاميذ من الناحية
العاطفية والاجتماعية والتعليمية والطريقة التي يتعامل بها مع كل دور يمكن
ان تؤثر في التلاميذ بطرائق مختلفة فيحرص من خلال ادارته الناجحة للصف على
ايجاد التفاعل المستمر مع التلاميذ الذي بدوره سيؤدي الى المشاركة
الايجابية في العملية التربوية التي يتم تنفيذ معظم سياستها داخل الصف.
ولما كان الصف المدرسي احد مكونات المدرسة وان المدرسة هي مؤسسة اجتماعية
لتحقيق طموحات وتطلعات المجتمع في اعداد النشء لذا فان الصف يعد نظاما
اجتماعيا ضمن السلم التنظيمي في المجتمع التربوي وليس لتعليم التلاميذ
القراءة والكتابة والحساب وغيرها من الموضوعات فحسب بل يتعلمون كيفية
التكيف للتعايش والتفاعل مع الجماعة. فالصف وحدة اجتماعية يكون للطفل
كمجتمع منظم تحكمه قواعد وعلاقات تفاعلية سواء كانت مع المعلم ام مع
التلاميذ الآخرين.
ان الاساليب والممارسات السلوكية التي يتبعها المعلمون مع تلاميذهم تحدد
نوع العلاقة بينهما ونوع المناخ التنيظمي للصف والتي ستترك انعكاساتها على
نمو وتطور شخصيات التلاميذ وعلى اتجاهاتهم نحو المدرسة والتعلم بشكل عام،
لذا فان سلوك بعض المعلمين قد يكون السبب في كراهية التلاميذ للمدرسة
والهروب منها ومن اسباب المشكلات التي تؤثر في نموهم النفسي وتكيفهم
الاجتماعي المدرسي وتعكس اسلوب ادارة المعلم لصفه وتعامله مع تلاميذه وعلى
اسلوب وعلاقات التلاميذ فيما بينهم وعلاقاتهم مع الاخرين إذ يميل التلاميذ
الى التصرف كمعلميهم وان لهم مواقف مماثلة لمواقفهم.
ان الادارة التربوية الناجحة للصف ضرورة من ضرورات العملية التربوية واهم
وسيلة لتحقيق اهدافها فاذا عجز المعلم عن ادارة صفه في ضوء الاسس التربوية
والقيادية فانه سيؤدي الى ضياع الجهد والوقت وتأخر تعلم التلاميذ وضعف في
تربيتهم لان المعلم الناجح في ادارة صفه يمكن ان يحقق تعليما ناجحا ويحقق
الاهداف التربوية داخل الصف وخارجه لان الادارة الصفية هي لب القيادة
والادارة التربوية التي تأخذ على عاتقها تحقيق اهداف المجتمع وتطلعاته عبر
تنفيذ اهدافه التربوية.
ان الادارة الصفية الكفوءة تتطلب من المعلم ان يلعب بشكل مباشر ادوار القائد الشامل المتمثلة بما يأتي:
1- صياغة الرؤية: وذلك بجعل عمله وتصرفاته ونشاط طلابه مرتبطة برؤية تتصل
بمستقبل العملية التعليمية التي يقودها ويشرك طلابه في هذه الرؤية بحيث
يصبح الموجه لجميع اطراف التفاعل لهذه العملية.
2- تحديد الاهداف: فهو يعمل على تحديد المهمات المطلوبة لاجادة المهارات
الذهنية والادائية والوجدانية ويعني ما يمكن انجازه بطريقة فردية وما يتطلب
فريقاً تتكامل مهامه.
3- استثمار الامكانات: وذلك من خلال تشغيل كل الامكانات المتاحة المادية
والبشرية في صفه تشغيلا كاملا واتخاذ الاستراتيجيات المناسبة لاستخدامها
بشكل فعال من قبل تلاميذه كل حسب امكاناته.
4- تنمية المشاركة: وذلك من خلال قيادة فريق عمل مشترك تجمعه انشطة جمعية في ظل مناخ اجتماعي يسعى لتحقيق الاهداف وبلوغ الرؤى.
5- بناء القدرات: من خلال رفع الكفاءة الفردية والجماعية لدى التلاميذ
باكسابهم المهارات اللازمة للوصول الى المعارف ومعالجتها بالتحليل والتركيب
والتقويم والاستخدام الفعال بما يجعلها جزءاً من مخططاتهم المعرفية حين
يفكرون ويعملون.

بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج
باندة الاسكندرية
باندة الاسكندرية
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمل/الترفيه : مهندسة
الموقع : منتدى ليلتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف تدير صفاً مدرسياً ؟ Empty رد: كيف تدير صفاً مدرسياً ؟

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 02 أكتوبر 2012, 09:37

جزاكِ الله خيراً وبارك في مجهودك الطيب
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف تدير صفاً مدرسياً ؟ Empty رد: كيف تدير صفاً مدرسياً ؟

مُساهمة من طرف حميد العامري الثلاثاء 02 أكتوبر 2012, 10:59

موضوع تربوي رائع
شكرا جزيلا
جزاكِ الله خيراً
وبارك فيك

حميد العامري
حميد العامري
مدير منتدى
مدير منتدى

تاريخ التسجيل : 09/01/2012
الموقع : منتديات حميد العامري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف تدير صفاً مدرسياً ؟ Empty رد: كيف تدير صفاً مدرسياً ؟

مُساهمة من طرف باندة الاسكندرية الثلاثاء 02 أكتوبر 2012, 13:03


كل كلمات الشكر لا تفيك حقكم
فمروركم رائع واسعدني كثيرا
خالص تحياتي لكم
لا حرمنا الله من طلاتكم
باندة الاسكندرية
باندة الاسكندرية
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمل/الترفيه : مهندسة
الموقع : منتدى ليلتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى