https://www.ahladalil.org
زيارة القبور يوم العيد غير مشروعة أ.د حسام الدين عفانه 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا زيارة القبور يوم العيد غير مشروعة أ.د حسام الدين عفانه 829894
ادارة المنتدي زيارة القبور يوم العيد غير مشروعة أ.د حسام الدين عفانه 103798
https://www.ahladalil.org
زيارة القبور يوم العيد غير مشروعة أ.د حسام الدين عفانه 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا زيارة القبور يوم العيد غير مشروعة أ.د حسام الدين عفانه 829894
ادارة المنتدي زيارة القبور يوم العيد غير مشروعة أ.د حسام الدين عفانه 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
»   Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59

زيارة القبور يوم العيد غير مشروعة أ.د حسام الدين عفانه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

زيارة القبور يوم العيد غير مشروعة أ.د حسام الدين عفانه Empty زيارة القبور يوم العيد غير مشروعة أ.د حسام الدين عفانه

مُساهمة من طرف ritouja السبت 15 سبتمبر 2012, 18:51

المفتي: أ.د حسام الدين عفانه المقدسي -حفظه الله-

السؤال: جرت العادة عندنا أن يذهب الناس يوم العيد بعد انتهاء صلاة العيد لزيارة القبور، ويقرؤون القرآن حول القبر، وتخرج النساء كذلك معهم، ويوزعون الحلوى والقهوة والشاي، ويضعون جريد النخل والزهور على القبور فما قولكم في ذلك؟

الإجابة: إن زيارة القبور سنة مشروعة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد ثبت في الحديث قوله عليه الصلاة والسلام: "كنت نهيتكم عن زيارة القبور، ألا فزوروها فإنها تذكركم بالآخرة" (رواه مسلم).

ولكن الشرع لم يحدد يوماً معيناً لزيارة القبور، لذلك فإن تخصيص يومي العيد بزيارة القبور بدعة مكروهة، وقد تكون حراماً إذا رافقتها الأمور المنكرة التي نشاهدها في أيامنا هذه يوم العيد من خروج النساء المتبرجات إلى القبور، واختلاطهن بالرجال، وكذلك انتهاك حرمات الأموات من الجلوس على القبور ووطئها بالأقدام، وغير ذلك من الأمور المخالفة لهدي المصطفى صلى الله عليه وسلم.

. وينبغي أن يُعلم أنه لا يجوز تخصيص زمان أو مكان بشيء من العبادة إلا بدليل شرعي.

وتخصيص يوم العيد بزيارة القبور مما لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فلم يكن من هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم ولا صحابته رضي الله عنهم زيارة القبور
يوم العيد، وإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي رسول الله صلى الله
عليه وسلم، وإن الخير كل الخير بالاتباع، والشر كل الشر بالابتداع.


. وأما قراءة القرأن على القبور فأمر غير مشروع أيضاً، بل هو بدعة
منكرة ما فعلها رسول صلى الله عليه وسلم ولا نقلت عن صحابته رضي الله
عنهم، ولا يجوز فعل ذلك، وعلى المسلم أن يقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم
وصحابته الأخيار رضي الله عنهم.


والرسول صلى الله عليه وسلم علّم الصحابة ما يقولون عند زيارتهم للقبور، فقد ورد في
الحديث عن بريدة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر أن يقول قائلهم: "السلام عليكم أهل الديار
المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم
العافية" (رواه مسلم).


فالمشروع في
حق من يزور المقابر أن يسلم على الأموات بهذه الصيغة أو نحوها، وأن يدعو
ويستغفر لهم، وأما قراءة الفاتحة كما يفعله أكثر الناس اليوم، وكذا قراءة
غيرها من القرآن لا أصل له في الشرع، وإن توارثه الناس في بلادنا كابراً عن كابر فإن الحق في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا فيما يعتاده الناس.


قال الشيخ محمد رضا صاحب (تفسير المنار): "... فاعلم أن ما اشتهر وعم البدو والحضر من قراءة الفاتحة للموتى لم يرد في
حديث صحيح ولا ضعيف، فهو من البدع المخالفة لما تقدم من النصوص القطعية،
ولكنه صار بسكوت اللابسين لباس العلماء وبإقرارهم له ثم بمجاراة العامة
عليه من قبيل السنن المؤكدة أو الفرائض المحتمة" (8/268).


. ومما يدل على عدم مشروعية قراءة القرآن على القبور قول النبي صلى الله عليه وسلم: {لا تجعلوا بيوتكم مقابر، فإن الشيطان يفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة} (رواه مسلم).
فهذا يدل على أن القبور ليست محلاً لقراءة القرآن شرعاً، فلذلك حضّ الرسول صلى الله عليه وسلم على قراءة القرآن في البيوت، ونهى عن جعل البيوت كالمقابر في عدم قراءة القرآن.

. وأما خروج النساء إلى زيارة القبور في أي يوم من أيام السنة فالأصل فيه الجواز، لدخول النساء في عموم قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتقدم: "كنت نهيتكم... ألا فزوروها"، ولأن العلة في زيارة القبور
وهي التذكرة بالآخرة تشارك النساء فيها الرجال، ولثبوت ذلك بأحاديث منها
حديث عبد الله بن أبي مليكة: أن عائشة أقبلت ذات يوم من المقابر فقلت لها:
يا أم المؤمنين من أين أقبلت؟ قالت: من قبر عبد الرحمن ابن أبي بكر، فقلت
لها: أليس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارة
القبور؟ قالت: "نعم، ثم أمر بزيارتها" (رواه الحاكم والبيهقي، وإسناده
صحيح قاله الألبـاني)، وفي رواية عنها: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
رخص في زيارة القبور" (رواه ابن ماجة).


وفي الباب أيضاً حديث عائشة عند مسلم، وهو حديث طويل لم أذكره لذلك.

وأما خروج النساء لزيارة القبور يوم العيد فحكمه كما قلت سابقاً لا يجوز، فهو بدعة
مكروهة لأنه تخصيص لعبادة بزمان معين بدون دليل، وقد يصل إلى درجة التحريم
إذا عرفنا حال كثير من النساء اللواتي يخرجن إلى المقابر من التبرج،
وإبداء الزينة والاختلاط الفاحش بالرجال!! فأرى أنه يجب على أولياء أمورهن
منعهن من الخروج إلى المقابر وهن على تلك الحال، وإن لم يفعلوا فهم آثمون
والعياذ بالله.


.. وأما وضع جريد النخل
وباقات الزهور أو أكاليل الزهور على القبور، فلا يجوز أيضاً لأنه أمر محدث،
ولا يصح الاحتجاج بحديث ابن عباس وهو بما معناه أن النبي صلى الله عليه
وسلم مر على قبرين فقال: "إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير"... ثم أخذ جريدة فشقها نصفيفن، فوضع كل نصف على قبر وقال: "لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا".

فهذا الحديث صحيح ولا شك، ولكن لا دلالة فيه على أن وضع جريدة النخل وأكاليل الزهور على قبور الأموات عامة جائز لما يلي:

- أولاً: إن النبي صلى الله عليه وسلم أعلمه الله أن الرجلين يعذبان ونحن لا نعرف هل أصحاب القبور يعذبون أم لا؟

- ثانياً: إذا فعلنا ذلك فقد أسأنا إلى الأموات لأننا نظن ظن السوء أنهم يعذبون وما يدرينا لعلهم ينعمون.

- ثالثاً: إن وضـع الجريد والزهور لما كان عليه سلف الأمة الصالحة الذين هم أعلم بشريعة الله منا.

- رابعاً: إن وضع جريد النخل على القبر خاص برسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الخطابي في معالم السنن: "أنه من التبرك بأثر النبي صلى الله عليه وسلم ودعائه بالتخفيف عنهما"... إلى أن قال: "والعامة في كثير من البلدان تغرس الخوص في قبور موتاهم وأراهم ذهبوا إلى هذا وليس لما تعاطوه من ذلك وجه" (1/27).

ويؤيد أن وضع الجريد خاص برسول الله صلى الله عليه وسلم ما ورد في
حديث جابر عند مسلم وفيه: "أني مررت بقبرين يعذبان فأحببت بشفاعتي أن يرد
عنهما ما دام الغصنان رطبين"، فهذا دليل على أن رفع العذاب عنهما كان بسبب
شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم ودعائه لا بسبب نداوة الغصنين.


. وبناء على ما تقدم لا
أنصح أحداً من المسلمين بوضع جريد النخل أو أكاليل الزهور على القبور،
وأنصح من يفعلون ذلك بأن يتصدقوا بثمن ذلك عن أمواتهم، فإن ذلك ينفعهم
ويصلهم ثوابه إن شاء الله كما قاله بعض المحققين من العلماء.
ritouja
ritouja
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 18/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زيارة القبور يوم العيد غير مشروعة أ.د حسام الدين عفانه Empty رد: زيارة القبور يوم العيد غير مشروعة أ.د حسام الدين عفانه

مُساهمة من طرف Admin السبت 15 سبتمبر 2012, 19:43

طرح رائع لموضوع معبر
و هادف
ننتظر مزيدا من روائعك

خالص تحيتي و تقديري
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زيارة القبور يوم العيد غير مشروعة أ.د حسام الدين عفانه Empty رد: زيارة القبور يوم العيد غير مشروعة أ.د حسام الدين عفانه

مُساهمة من طرف غرور الورد السبت 15 سبتمبر 2012, 22:20

بارك الله فيك وأحسن الله اليك على ماقدمت

ونسأل الله أن يجازيك خير الجزاء في الدنيا والآخرة

وجعل الله عملك في ميزان حسناتك
غرور الورد
غرور الورد
عضو فعال
عضو  فعال

تاريخ التسجيل : 15/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زيارة القبور يوم العيد غير مشروعة أ.د حسام الدين عفانه Empty رد: زيارة القبور يوم العيد غير مشروعة أ.د حسام الدين عفانه

مُساهمة من طرف ابنة الاسلام الأحد 16 سبتمبر 2012, 20:27

بارك الله فيكم و جزاكم الله كل خير
ابنة الاسلام
ابنة الاسلام
المشرفة العامة
المشرفة العامة

تاريخ التسجيل : 16/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زيارة القبور يوم العيد غير مشروعة أ.د حسام الدين عفانه Empty رد: زيارة القبور يوم العيد غير مشروعة أ.د حسام الدين عفانه

مُساهمة من طرف زهرة الاقصى الجمعة 21 سبتمبر 2012, 19:11

بارك الله فيك
وجعله في ميزان حسناتك
واحسن خاتمتك
زهرة الاقصى
زهرة الاقصى
المشرفة العامة
المشرفة العامة

تاريخ التسجيل : 30/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى