المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
الاعتكاف وشهر رمضان المبارك
الاعتكاف وشهر رمضان المبارك
الاعتكاف وشهر رمضان المبارك
( الاعتكاف )
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على لا نبي بعده وعلى آله وصحبه وسلم ،
أما بعد :
جاء في نهاية رسالة " قيام رمضان " ( ص 34 ـ 41 ) للإمام محمد ناصر الدين
الألباني ـ رحمه الله ـ بحث طيب حول الاعتكاف ، أنقله إليكم فيما يلي لعل
يكون في ذلك فائدة :
قال الإمام محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ :
( * الاعتكاف :
* مشروعيته :
1 ـ والاعتكاف سنة في رمضان وغيره من أيام السنة ، والأصل في ذلك قوله
تعالى وأنتم عاكفون في المساجد )، مع توارد الأحاديث الصحيحة في اعتكافه
،وتواتر الآثار عن السلف بذلك ، وهي مذكورة في " المصنف " لابن أبي شيبة
وعبد الرزاق ( 1 ) .
وقد ثبت أن النبي اعتكف آخر العشر من شوال ( 2 ) ، وأن عمر قال للنبي :
كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام؟ قال:" فأوف بنذرك
"،( فاعتكف ليلةً ) ( 3 )
2 ـ وآكَدُه في رمضان لحديث أبي هريرة : كان رسول الله يعتكف في كل رمضان
عشرة أيام ، فلما كان العام الذي قُبِضَ فيه اعتكف عشرين يوماً ( 4 ) .
3 ـ وأفضله آخر رمضان ، لأن النبي كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل ( 5 ) .
ـــــــــــــــــــ
* شروطه :
1 ـ ولا يشرع إلا في المساجد لقوله تعالى : ( ولا تباشروهن ( 6 ) وأنتم
عاكفون في المساجد ) ( 7 ) ، وقالت السيدة عائشة السنة في المعتكف أن لا
يخرج إلا لحاجته التي لا بد له منها ، ولا يعود مريضاً ، ولا يمس أمراته ،
ولا يباشرها ، ولا اعتكاف إلا في مسجد جماعة ، والسنة فيمن اعتكف أن يصوم )
( 8 ) .
2 ـ وينبغي أن يكون مسجداً جامعاً لكي لا يضطر للخروج منه لصلاة الجمعة ،
فإن الخروج لها واجب عليه ، لقول عائشة في رواية عنها في حديثها : ( . . .
ولا اعتكاف إلا في مسجد جامع ) ( 9 ) .
ثم وقفت على حديث صحيح صريح يُخصص( المساجد ) المذكورة في الآية بالمساجد
الثلاثة:المسجد الحرام ،والمسجد النبوي ،والمسجد الأقصى ، وهو قوله: " لا
اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة " ( 10 ) .
وقد قال به من السلف فيما اطلعت حذيفة بن اليمان ، وسعيد بن المسيب ، وعطاء
، إلا أنه لم يذكر المسجد الأقصى ، وقال غيرهم بالمسجد الجامع مطلقاً ،
وخالف آخرون فقالوا : ولو في مسجد بيته .
ولا يخفى أن الأخذ بما وافق الحديث منها هو الذي ينبغي المصير إليه ، والله سبحانه وتعالى أعلم .
3 ـ والسنة فيمن اعتكف أن يصوم كما تقدم عن عائشة ا ( 11 ) .
ـــــــــــــــــــ
* ما يجوز للمعتكف :
1 ـ ويجوز له الخروج منه لقضاء الحاجة ، وأن يخرج رأسه من المسجد لِيُـغْسَلَ ويُسَرَّح ، قالت عائشة ا :
( وإن كان رسول الله ليدخل علَيَّ رأسَه وهو ( معتكف ) في المسجد ، ( وأنا
في حجرتي ) فأُرَجلُــهُ ، ( وفي رواية : فأغسله وإن بيني وبينه لعتبة
الباب وأنا حائض ) ، وكان لا يدخل البيت إلا لحاجة ( الإنسان ) ، إذا كان
معتكفاً ) ( 12 ) .
2 ـ ويجوز للمعتكف وغيره أن يتوضأ في المسجد لقول رجل خدم النبي : توضأ النبي في المسجد وضوءاً خفيفاً ( 13 ) .
3 ـ وله أن يتخذ خيمة صغيرة في مؤخرة المسجد يعتكف فيها ، لأن عائشة ا كانت
تضرب للنبي خِـبَاءً ( 14 ) إذا اعتكف ، وكان ذلك بأمره ( 15 ) .
واعتكف مرة في قُبَّةٍ تُركيَّةٍ ( 16 ) على سُدَّتِها حصير ( 17 ) .
ــــــــــــــــــــ
* إباحة اعتكاف المرأة وزيارتها زوجها في المسجد :
4 ـ ويجوز للمرأة أن تزور زوجها وهو في معتكفه ، وأن يودعها إلى باب المسجد
لقول صفية ا : " كان النبي معتكفاً ( في المسجد في العشر الأواخر من
رمضان ) فأتيته أزوره ليلاً ، ( وعنده أزواجه ، فَرُحْنَ ) ، فحدثتُـهُ (
ساعة ) ، ثم قمت لأنقلبَ ، ( فقال : لا تعجلي حتى أنصرف معك ) ، فقام معي
ليقلبني ، وكان مسكنها في دار أسامة بن زيد ( حتى إذا كان عند باب المسجد
الذي عند باب أم سلمة ) ،
فمر رجلان من الأنصار ، فلما رأيا النبي أسرعا ، فقال النبي : " على
رسْـلِكُما ؛ إنها صفية بنت حيي ، فقالا : سبحان الله ! يا رسول الله ! قال
: إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم ،
وإني خشيتُ أن يقذف في قلوبكما شراً ، أو قال : شيئاً " ( 18 ) .بل يجوز
لها أن تعتكف مع زوجها ، أو لوحدها لقول عائشة ا : ( اعتكفتْ مع رسول الله
امرأة مستحاضة ( وفي رواية أنها أم سلمة ) من أزواجه ، فكانت ترى الحمرة
والصفرة ، فربما وضعنا الطَّسْت تحتها وهي تصلي ) ( 19 ) .
وقال أيضاً :
( كان النبي يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ، ثم اعتكف أواجه من بعده ) ( 20 ) .
قلت : وفيه دليل على جواز اعتكاف النساء أيضاً ، ولا شك أن ذلك مقيد بإذن
أوليائهن بذلك ، وأمن الفتنة والخلوه مع الرجال ؛ للأدلة الكثيرة في ذلك ،
والقاعدة الفقهية : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح .
5 ـ ويبطله الجماع لقوله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )
.وقال ابن عباس إذا جامع المعتكف بطل اعتكافه ، وأستأنف ) ( 21 ) .
ولا كفارة عليه لعدم ورود ذلك عن النبي وأصحابه .وسبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك .
( الاعتكاف )
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على لا نبي بعده وعلى آله وصحبه وسلم ،
أما بعد :
جاء في نهاية رسالة " قيام رمضان " ( ص 34 ـ 41 ) للإمام محمد ناصر الدين
الألباني ـ رحمه الله ـ بحث طيب حول الاعتكاف ، أنقله إليكم فيما يلي لعل
يكون في ذلك فائدة :
قال الإمام محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ :
( * الاعتكاف :
* مشروعيته :
1 ـ والاعتكاف سنة في رمضان وغيره من أيام السنة ، والأصل في ذلك قوله
تعالى وأنتم عاكفون في المساجد )، مع توارد الأحاديث الصحيحة في اعتكافه
،وتواتر الآثار عن السلف بذلك ، وهي مذكورة في " المصنف " لابن أبي شيبة
وعبد الرزاق ( 1 ) .
وقد ثبت أن النبي اعتكف آخر العشر من شوال ( 2 ) ، وأن عمر قال للنبي :
كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام؟ قال:" فأوف بنذرك
"،( فاعتكف ليلةً ) ( 3 )
2 ـ وآكَدُه في رمضان لحديث أبي هريرة : كان رسول الله يعتكف في كل رمضان
عشرة أيام ، فلما كان العام الذي قُبِضَ فيه اعتكف عشرين يوماً ( 4 ) .
3 ـ وأفضله آخر رمضان ، لأن النبي كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل ( 5 ) .
ـــــــــــــــــــ
* شروطه :
1 ـ ولا يشرع إلا في المساجد لقوله تعالى : ( ولا تباشروهن ( 6 ) وأنتم
عاكفون في المساجد ) ( 7 ) ، وقالت السيدة عائشة السنة في المعتكف أن لا
يخرج إلا لحاجته التي لا بد له منها ، ولا يعود مريضاً ، ولا يمس أمراته ،
ولا يباشرها ، ولا اعتكاف إلا في مسجد جماعة ، والسنة فيمن اعتكف أن يصوم )
( 8 ) .
2 ـ وينبغي أن يكون مسجداً جامعاً لكي لا يضطر للخروج منه لصلاة الجمعة ،
فإن الخروج لها واجب عليه ، لقول عائشة في رواية عنها في حديثها : ( . . .
ولا اعتكاف إلا في مسجد جامع ) ( 9 ) .
ثم وقفت على حديث صحيح صريح يُخصص( المساجد ) المذكورة في الآية بالمساجد
الثلاثة:المسجد الحرام ،والمسجد النبوي ،والمسجد الأقصى ، وهو قوله: " لا
اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة " ( 10 ) .
وقد قال به من السلف فيما اطلعت حذيفة بن اليمان ، وسعيد بن المسيب ، وعطاء
، إلا أنه لم يذكر المسجد الأقصى ، وقال غيرهم بالمسجد الجامع مطلقاً ،
وخالف آخرون فقالوا : ولو في مسجد بيته .
ولا يخفى أن الأخذ بما وافق الحديث منها هو الذي ينبغي المصير إليه ، والله سبحانه وتعالى أعلم .
3 ـ والسنة فيمن اعتكف أن يصوم كما تقدم عن عائشة ا ( 11 ) .
ـــــــــــــــــــ
* ما يجوز للمعتكف :
1 ـ ويجوز له الخروج منه لقضاء الحاجة ، وأن يخرج رأسه من المسجد لِيُـغْسَلَ ويُسَرَّح ، قالت عائشة ا :
( وإن كان رسول الله ليدخل علَيَّ رأسَه وهو ( معتكف ) في المسجد ، ( وأنا
في حجرتي ) فأُرَجلُــهُ ، ( وفي رواية : فأغسله وإن بيني وبينه لعتبة
الباب وأنا حائض ) ، وكان لا يدخل البيت إلا لحاجة ( الإنسان ) ، إذا كان
معتكفاً ) ( 12 ) .
2 ـ ويجوز للمعتكف وغيره أن يتوضأ في المسجد لقول رجل خدم النبي : توضأ النبي في المسجد وضوءاً خفيفاً ( 13 ) .
3 ـ وله أن يتخذ خيمة صغيرة في مؤخرة المسجد يعتكف فيها ، لأن عائشة ا كانت
تضرب للنبي خِـبَاءً ( 14 ) إذا اعتكف ، وكان ذلك بأمره ( 15 ) .
واعتكف مرة في قُبَّةٍ تُركيَّةٍ ( 16 ) على سُدَّتِها حصير ( 17 ) .
ــــــــــــــــــــ
* إباحة اعتكاف المرأة وزيارتها زوجها في المسجد :
4 ـ ويجوز للمرأة أن تزور زوجها وهو في معتكفه ، وأن يودعها إلى باب المسجد
لقول صفية ا : " كان النبي معتكفاً ( في المسجد في العشر الأواخر من
رمضان ) فأتيته أزوره ليلاً ، ( وعنده أزواجه ، فَرُحْنَ ) ، فحدثتُـهُ (
ساعة ) ، ثم قمت لأنقلبَ ، ( فقال : لا تعجلي حتى أنصرف معك ) ، فقام معي
ليقلبني ، وكان مسكنها في دار أسامة بن زيد ( حتى إذا كان عند باب المسجد
الذي عند باب أم سلمة ) ،
فمر رجلان من الأنصار ، فلما رأيا النبي أسرعا ، فقال النبي : " على
رسْـلِكُما ؛ إنها صفية بنت حيي ، فقالا : سبحان الله ! يا رسول الله ! قال
: إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم ،
وإني خشيتُ أن يقذف في قلوبكما شراً ، أو قال : شيئاً " ( 18 ) .بل يجوز
لها أن تعتكف مع زوجها ، أو لوحدها لقول عائشة ا : ( اعتكفتْ مع رسول الله
امرأة مستحاضة ( وفي رواية أنها أم سلمة ) من أزواجه ، فكانت ترى الحمرة
والصفرة ، فربما وضعنا الطَّسْت تحتها وهي تصلي ) ( 19 ) .
وقال أيضاً :
( كان النبي يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ، ثم اعتكف أواجه من بعده ) ( 20 ) .
قلت : وفيه دليل على جواز اعتكاف النساء أيضاً ، ولا شك أن ذلك مقيد بإذن
أوليائهن بذلك ، وأمن الفتنة والخلوه مع الرجال ؛ للأدلة الكثيرة في ذلك ،
والقاعدة الفقهية : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح .
5 ـ ويبطله الجماع لقوله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )
.وقال ابن عباس إذا جامع المعتكف بطل اعتكافه ، وأستأنف ) ( 21 ) .
ولا كفارة عليه لعدم ورود ذلك عن النبي وأصحابه .وسبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك .
|
منصورة- المديرة العامة النائبة الاولى
- تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمل/الترفيه : تقنية سامية بالصحة بشهادة دولة(متقاعدة)
الموقع : منتدى منصورة والجميع
رد: الاعتكاف وشهر رمضان المبارك
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك وأحسن الله اليك
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك وأحسن الله اليك
|
اميرة الاشواق- مشرفة
- تاريخ التسجيل : 07/06/2009
رد: الاعتكاف وشهر رمضان المبارك
أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ لك
الشكر من كل قلبي
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ لك
الشكر من كل قلبي
|
GeeGee- المديرة العامة النائبة الاولى
- تاريخ التسجيل : 17/04/2010
رد: الاعتكاف وشهر رمضان المبارك
بوركت وسلمت تلك الأيادي المبدعة
على المجهود الرائع والكبير
ولا حرمنا تلك البصمة الساحرة
والعطاء المبهر
نترقب المزيد من تميزك اللا محدود
لك مني
ارق تحية
وأطيب المنى
اخوكم انور ابو البصل
|
صبر جميل- نائب المدير
- تاريخ التسجيل : 01/08/2012
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي
رد: الاعتكاف وشهر رمضان المبارك
بارك الله فيكم وجزاكم الله كل الخير
على المرور العطر وعلى الرد الطييب
اسعدني تواجدكم الرائع بالموضوع
لكم مني كل التحية والتقدير
على المرور العطر وعلى الرد الطييب
اسعدني تواجدكم الرائع بالموضوع
لكم مني كل التحية والتقدير
|
منصورة- المديرة العامة النائبة الاولى
- تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمل/الترفيه : تقنية سامية بالصحة بشهادة دولة(متقاعدة)
الموقع : منتدى منصورة والجميع
رد: الاعتكاف وشهر رمضان المبارك
جزاكم الله خيرا على التواجد العطر
اسعدني مروركم وردكم
الله لا يحرمني منكم يا طيبين
لكم مني اجمل تحية وتقدير
|
منصورة- المديرة العامة النائبة الاولى
- تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمل/الترفيه : تقنية سامية بالصحة بشهادة دولة(متقاعدة)
الموقع : منتدى منصورة والجميع
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى