https://www.ahladalil.org
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع  613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع  829894
ادارة المنتدي هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع  103798
https://www.ahladalil.org
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع  613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع  829894
ادارة المنتدي هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع  103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
»   Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59

هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع  Empty هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع

مُساهمة من طرف مريم الأحد 26 فبراير 2012, 03:30

في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع

أخرجا في ‏(‏الصحيحين‏)‏ من حديث عطاء بن أبى رباح، قال‏:‏ قال ابنُ عباسٍ‏:‏ ألاَ أُرِيكَ امْرَأَةً مِن أَهْلِ الْجَنَّةِ ‏؟‏ قلتُ‏:‏ بَلَى‏.‏ قَالَ‏:‏ هَذِهِ المَرْأَةُ السَّوْدَاءُ، أَتَت النبىَّ صلى الله عليه وسلم فقَالَتْ‏:‏ إنِّى أُصْرَعُ، وَإنِّى أَتَكَشَّفُ؛ فَادْعُ الله لى، فقَالَ‏:‏ ‏(‏إنْ شِئْتِ صَبَرْتِ ولَكِ الجنَّةُ؛ وإنْ شِئْتِ دعوتُ اللهَ لكِ أن يُعافِيَكِ‏)‏، فقالت‏:‏ أصبرُ‏.‏ قالتْ‏:‏ فإنى أتكشَّفُ، فَادعُ الله أن لا أتكشَّف، فدعا لها‏.‏


قلت‏:‏ الصَّرع صرعان‏:‏ صَرْعٌ من الأرواح الخبيثة الأرضية، وصَرْعٌ من الأخلاطِ الرديئة‏.‏ والثانى‏:‏ هو الذي يتكلم فيه الأطباء في سببه وعِلاجه‏.‏



وأما صَرْعُ الأرواح، فأئْمتُهم وعقلاؤهم يعترفون به، ولا يدفعونه، ويعترفون بأنَّ علاجه بمقابلةُ الأرواحِ الشريفةِ الخيِّرةِ العُلْويَّة لتلك الأرواح الشِّريرة الخبيثة، فتدافع آثارها، وتعارضُ أفعالَها وتُبطلها، وقد نص على ذلك ‏(‏بقراط‏)‏ في بعض كتبه، فذكر بعضَ عِلاج الصَّرْعِ، وقال‏:‏ هذا إنما ينفع من الصَّرْع الذي سبَبُه الأخلاط والمادة‏.‏ وأما الصَّرْع الذي يكون من الأرواح، فلا ينفع فيه هذا العلاج‏.‏


وأما جهلةُ الأطباء وَسقَطُهم وسفلَتُهم، ومَن يعتقِدُ بالزندقة فضيلة، فأُولئك يُنكِرون صَرْعَ الأرواح، ولا يُقرون بأنها تُؤثر في بدن المصروع، وليس معهم إلا الجهلُ، وإلا فليس في الصناعة الطبية ما يَدفع ذلك، والحِسُّ والوجودُ شاهدٌ به، وإحالتهم ذلك على غلبة بعض الأخلاط، هو صادق في بعض أقسامه لا في كلِّها‏.‏
وقدماءُ الأطباء كانوا يُسمون هذا الصَّرْعَ‏:‏ المرضَ الإلهى، وقالوا‏:‏ إنه من الأرواح‏.‏


وأما ‏(‏جالينوس‏)‏ وغيرُه، فتأوَّلُوا عليهم هذه التسمية، وقالوا‏:‏ إنما سمُّوه بالمرض الإلهى لكون هذه العِلَّة تَحدُث في الرأس، فَتضُرُّ بالجزء الإلهى الطاهر الذي مسكنُه الدماغُ‏.‏


وهذا التأويل نشأ لهم من جهلهم بهذه الأرواح وأحكامِها، وتأثيراتها، وجاءت زنادقةُ الأطباء فلم يُثبتوا إلا صَرْع الأخلاطِ وحده‏.‏


ومَن له عقل ومعرفة بهذه الأرواح وتأثيراتِها يضحَكُ من جهل هؤلاء وضعف عقولهم


وعِلاجُ هذا النوع يكون بأمرين‏:‏ أمْرٍ من جهة المصروع، وأمْرٍ من جهة المعالِج، فالذى من جهة المصروع يكون بقوةِ نفسه، وصِدْقِ توجهه إلى فاطر هذه الأرواح وبارئها، والتعوُّذِ الصحيح الذي قد تواطأ عليه القلبُ واللِّسان، فإنَّ هذا نوعُ محاربةِ، والمحَارب لا يتمُّ له الانتصاف من عدوه بالسلاح إلا بأمرين‏:‏ أن يكون السلاح صحيحاً في نفسه جيداً، وأن يكون الساعدُ قوياً، فمتى تخلَّف أحدُهما لم يُغن السلاح كثيرَ طائلٍ، فكيف إذا عُدِمَ الأمران جميعاً‏:‏ يكونُ القلب خراباً من التوحيد، والتوكل، والتقوى، والتوجه، ولا سلاحَ له‏.‏


والثانى‏:‏ من جهة المعالِج، بأن يكون فيه هذان الأمران أيضاً، حتى إنَّ من المعالجينَ مَن يكتفى بقوله‏:‏ ‏(‏اخرُجْ منه‏)‏، أو بقول‏:‏ ‏(‏بِسْمِ الله‏)‏، أو بقول‏:‏ ‏(‏لا حَوْل ولا قُوَّة إلا بالله‏)‏، والنبىُّ صلى الله عليه وسلم كان يقولُ‏:‏ ‏(‏اخْرُجْ عَدُوَّ اللهِ، أنا رَسُولُ اللهِ‏)‏‏.‏


وشاهدتُ شيخنَا يُرسِلُ إلى المصروع مَن يخاطبُ الروحَ التي فيه، ويقول‏:‏ قال لكِ الشيخُ‏:‏ اخرُجى، فإنَّ هذا لا يَحِلُّ لكِ، فيُفِيقُ المصروعُ، وربما خاطبها بنفسه، وربما كانت الروحُ مارِدةً فيُخرجُها بالضرب، فيُفيق المصروعُ ولا يُحِس بألم، وقد شاهدنا نحن وغيرُنا منه ذلك مراراً‏.‏
وكان كثيراً ما يَقرأ في أُذن المصروع‏:‏ ‏{‏أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إلَيْنَا لاَ تُرْجَعُونَ‏}‏ ‏[‏المؤمنون ‏:‏ 115‏]‏‏.‏


وحدَّثنى أنه قرأها مرة في أُذن المصروع، فقالت الروح‏:‏ نعمْ، ومد بها صوته‏.‏ قال‏:‏ فأخذتُ له عصا، وضربتُه بها في عروق عنقه حتى كَلَّتْ يدَاىَ من الضرب، ولم يَشُكَّ الحاضرون أنه يموتُ لذلك الضرب‏.‏ ففى أثناء الضرب قالت‏:‏ أَنا أُحِبُّه، فقلتُ لها‏:‏ هو لا يحبك‏.‏ قالتْ‏:‏ أنَا أُريد أنْ أحُجَّ به‏.‏ فقلتُ لها‏:‏ هو لا يُرِيدُ أَنْ يَحُجَّ مَعَكِ، فقالتْ‏:‏ أنا أدَعُه كَرامةً لكَ، قال‏:‏ قلتُ‏:‏ لا ولكنْ طاعةً للهِ ولرسولِه، قالتْ‏:‏ فأنا أخرُجُ منه، قال‏:‏ فقَعَد المصروعُ يَلتفتُ يميناً وشمالاً، وقال‏:‏ ما جاء بى إلى حضرة الشيخ ‏؟‏ قالوا له‏:‏ وهذا الضربُ كُلُّه ‏؟‏ فقال‏:‏ وعلى أى شىء يَضرِبُنى الشيخ ولم أُذْنِبْ، ولم يَشعُرْ بأنه وقع به الضربُ ألبتة‏.‏


وكان يعالِجُ بآية الكرسىِّ، وكان يأمر بكثرة قراءتها المصروع ومَن يعالجه بها وبقراءة المعوِّذتين‏.‏

وبالجملة‏.‏‏.‏ فهذا النوعُ من الصَّرْع، وعلاجه لا يُنكره إلا قليلُ الحظ من العلم والعقل والمعرفة، وأكثرُ تسلطِ الأرواح الخبيثةِ على أهلهِ تكون من جهة قِلَّةِ دينِهم، وخرابِ قلوبهم وألسنتهم من حقائق الذِّكرِ، والتعاويذِ، والتحصُّناتِ النبوية والإِيمانيَّة، فَتَلْقَى الروحُ الخبيثةُ الرجلَ أعزلَ لا سلاح معه، وربما كان عُرياناً فيُؤثر فيه هذا‏.‏


ولو كُشِفَ الغِطاء، لرأيتَ أكثرَ النفوسِ البَشَريةِ صَرْعَى هذه الأرواحِ الخبيثةِ، وهى في أسرِها وقبضتِها تسوقُها حيثُ شاءتْ، ولا يُمكنُها الامتناعُ عنها ولا مخالفتها، وبها الصَّرْعُ الأعظمُ الذي لا يُفيقُ صاحبُه إلا عند المفارقةِ والمعاينةِ، فهناك يتَحقَّقُ أنه كان هو المصروعَ حقيقةً، وبالله المستعان‏.‏


وعلاجُ هذا الصَّرْع باقتران العقل الصحيح إلى الإيمان بما جاءتْ به الرُّسُل، وأن تكون الجنَّةُ والنارُ نُصبَ عينيه وقِبلَة قَلْبِه، ويستحضر أهلَ الدنيا، وحلول المَثُولاتِ والآفات بهم، ووقوعَها خلال ديارهم كمواقع القَطْر، وهُم صَرعَى لا يُفيقون، وما أشدَّ داءَ هذا الصَّرْعِ، ولكن لما عَمَّتِ البليَّةُ به بحيثُ لا يرى إلا مصروعاً، لم يَصرْ مستغرَباً ولا مستنكراً، بل صار لكثرة المصروعين عَيْنَ المستنكَرِ المستغرَبِ خلافه‏.‏


فإذا أراد الله بعبدٍ خيراً أفاقَ من هذه الصَّرْعة، ونظر إلى أبناء الدنيا مصروعين حولَه يميناً وشمالاً على اختلافِ طبقاتهم، فمنهم مَن أطبَقَ به الجنونُ، ومنهم مَن يُفيق أحياناً قليلةً، ويعودُ إلى جنونه، ومنهم مَن يُفيق مرةً، ويُجَنُّ أُخرى، فإذا أفاق عَمِل عَمَل أهلِ الإفاقةِ والعقل، ثم يُعَاوِدُه الصَّرْعُ فيقعُ في التخبط‏.‏
مريم
مريم
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 01/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع  Empty رد: هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع

مُساهمة من طرف دلع الأحد 26 فبراير 2012, 05:11

شكرااااااااااا لك
وجزاك الله كل خير
دلع
دلع
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 16/01/2010
الموقع : http://dalla.ahlamontada.com/forum.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع  Empty رد: هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع

مُساهمة من طرف Admin الأحد 26 فبراير 2012, 08:51

جَزَاكـٍ الله خَيَرآ
بَارَـكـ الله فيَكَـ وَنفـ ـع ـبَك
وَجعَلهَا فـيـ ميَزاَن حَسَناَتكـ
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع  Empty رد: هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع

مُساهمة من طرف اميرة الرومانسية الإثنين 27 فبراير 2012, 13:23

بارك الله فيك ولا حرمك اجر ما قدمت من فائدة
اسال الله لك التوفيق انار الله قلبك بنور طاعته ورزقك من حيث لا تحتسب
اميرة الرومانسية
اميرة الرومانسية
مشرفة
مشرفة

تاريخ التسجيل : 19/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع  Empty رد: هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع

مُساهمة من طرف x-man الإثنين 27 فبراير 2012, 15:01



هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع  8052es9

شكرا على الموضوع القيم

هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع  342jzaaka1xp8

x-man
نائب المدير
نائب المدير

تاريخ التسجيل : 05/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى