المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
تقسيم الناس من حيث القوة العلمية والعملية
تقسيم الناس من حيث القوة العلمية والعملية
تقسيم الناس من حيث القوة العلمية والعملية
فمن
الناس من يكون له القوة العلمية الكاشفة عن الطريق ومنازلها وأعلامها
وعوارضها ومعاثرها، وتكون هذه القوة أَغلب القوتين عليه، ويكون ضعيفاً فى
القوة العملية يبصر الحقائق ولا يعمل بموجبها، ويرى المتالف والمخاوف
والمعاطب ولا يتوقاها، فهو فقيه ما لم يحضر العمل فإذا حضر العمل شارك
الجهال فى التخلف وفارقهم فى العلم وهذا هو الغال على أَكثر النفوس
المشتغلة بالعلم، والمعصوم من عصمة الله ولا قوة إلا بالله.
ومن
الناس من تكون له القوة العملية الإرادية وتكون أغلب القوتين عليه وتقتضى
هذه القوة السير والسلوك والزهد فى الدنيا والرغبة فى الآخرة والجد
والتشمير فى العمل، ويكون أعمى البصر عند ورود الشبهات فى العقائد
والانحرافات فى الأَعمال والأقوال والمقامات كما كان الأول ضعيف العقل عند
ورود الشهوات، فداءُ هذا من جهله وداءُ الأَول من فساد إرادته وضعف عقله،
وهذا حال أَكثر أرباب الفقر والتصوف السالكين على غير طريق العلم، بل على
طريق الذوق والوجد
والعادة، يرى أحدهم أَعمى عن مطلوبه لا يدرى من يعبد ولا بماذا يعبده،
فتارة يعبده بذوقه ووجده، وتارة يعبده بعادة قومه وأصحابه من لبس معين أو
كشف رأْس أو حلق لحية ونحوها، وتارة يعبده بالأوضاع التى وضعها بعض
المتحذلقين وليس له أصل فى الدين، وتارة يعبده بما تحبه نفسه وتهواه كائناً
ما كان.
وهنا
طرق ومتاهات لا يحصيها إلا رب العباد، فهؤلاء كلهم عمى عن ربهم وعن شريعته
ودينه لا يعرفون شريعته ودينه الذى بعث به رسله وأنزل به كتبه ولا يقبل من
أحد ديناً سواه، كما أنهم لا يعرفون صفات ربهم التى تعرف بها إلى عباده
على ألسنة رسله ودعاهم إلى معرفته ومحبته من طريقها، فلا معرفة له بالرب
ولا عبادة له.
ومن
كانت له هاتان القوتان استقام له سيره إلى الله تعالى ورجى له النفوذ وقوى
على رد القواطع والموانع بحول الله وقوته، فإِن القواطع كثيرة شأْنها شديد
لا يخلص من حبائلها إلا الواحد بعد الواحد، ولولا القواطع والآفات لكانت
الطريق معمورة بالسالكين، ولو شاءَ الله لأَزالها وذهب بها، ولكن الله يفعل
ما يريد، والوقت كما قيل سيف فإن قطعته وإلا قطعك.
فإذا
كان السير ضعيفاً والهمة ضعيفة والعلم بالطريق ضعيفاً، والقواطع الخارجة
والداخلة كثيرة شديدة فإنه جهد البلاء ودرك الشقاءِ وسوء القضاء وشماتة
الأعداءِ إِلا أن يتداركه الله برحمة منه من حيث لا يحتسب فيأْخذ بيده
ويخلصه من أَيدى القواطع. والله ولى التوفيق.
فمن
الناس من يكون له القوة العلمية الكاشفة عن الطريق ومنازلها وأعلامها
وعوارضها ومعاثرها، وتكون هذه القوة أَغلب القوتين عليه، ويكون ضعيفاً فى
القوة العملية يبصر الحقائق ولا يعمل بموجبها، ويرى المتالف والمخاوف
والمعاطب ولا يتوقاها، فهو فقيه ما لم يحضر العمل فإذا حضر العمل شارك
الجهال فى التخلف وفارقهم فى العلم وهذا هو الغال على أَكثر النفوس
المشتغلة بالعلم، والمعصوم من عصمة الله ولا قوة إلا بالله.
ومن
الناس من تكون له القوة العملية الإرادية وتكون أغلب القوتين عليه وتقتضى
هذه القوة السير والسلوك والزهد فى الدنيا والرغبة فى الآخرة والجد
والتشمير فى العمل، ويكون أعمى البصر عند ورود الشبهات فى العقائد
والانحرافات فى الأَعمال والأقوال والمقامات كما كان الأول ضعيف العقل عند
ورود الشهوات، فداءُ هذا من جهله وداءُ الأَول من فساد إرادته وضعف عقله،
وهذا حال أَكثر أرباب الفقر والتصوف السالكين على غير طريق العلم، بل على
طريق الذوق والوجد
والعادة، يرى أحدهم أَعمى عن مطلوبه لا يدرى من يعبد ولا بماذا يعبده،
فتارة يعبده بذوقه ووجده، وتارة يعبده بعادة قومه وأصحابه من لبس معين أو
كشف رأْس أو حلق لحية ونحوها، وتارة يعبده بالأوضاع التى وضعها بعض
المتحذلقين وليس له أصل فى الدين، وتارة يعبده بما تحبه نفسه وتهواه كائناً
ما كان.
وهنا
طرق ومتاهات لا يحصيها إلا رب العباد، فهؤلاء كلهم عمى عن ربهم وعن شريعته
ودينه لا يعرفون شريعته ودينه الذى بعث به رسله وأنزل به كتبه ولا يقبل من
أحد ديناً سواه، كما أنهم لا يعرفون صفات ربهم التى تعرف بها إلى عباده
على ألسنة رسله ودعاهم إلى معرفته ومحبته من طريقها، فلا معرفة له بالرب
ولا عبادة له.
ومن
كانت له هاتان القوتان استقام له سيره إلى الله تعالى ورجى له النفوذ وقوى
على رد القواطع والموانع بحول الله وقوته، فإِن القواطع كثيرة شأْنها شديد
لا يخلص من حبائلها إلا الواحد بعد الواحد، ولولا القواطع والآفات لكانت
الطريق معمورة بالسالكين، ولو شاءَ الله لأَزالها وذهب بها، ولكن الله يفعل
ما يريد، والوقت كما قيل سيف فإن قطعته وإلا قطعك.
فإذا
كان السير ضعيفاً والهمة ضعيفة والعلم بالطريق ضعيفاً، والقواطع الخارجة
والداخلة كثيرة شديدة فإنه جهد البلاء ودرك الشقاءِ وسوء القضاء وشماتة
الأعداءِ إِلا أن يتداركه الله برحمة منه من حيث لا يحتسب فيأْخذ بيده
ويخلصه من أَيدى القواطع. والله ولى التوفيق.
|
باندة الاسكندرية- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمل/الترفيه : مهندسة
الموقع : منتدى ليلتي
رد: تقسيم الناس من حيث القوة العلمية والعملية
تسلم ايديكى
على المــوضـــوع
الراقى الجميــــــل
شكــــرا على الابـــداع
وننتظر المزيد
|
x-man- نائب المدير
- تاريخ التسجيل : 05/11/2011
رد: تقسيم الناس من حيث القوة العلمية والعملية
x-man كتب:
تسلم ايديكى
على المــوضـــوع
الراقى الجميــــــل
شكــــرا على الابـــداع
وننتظر المزيد
اشكرك جزيل الشكر على طلتك الجميلة
لا حرمني الله تواجدك
خالص تحياتي
|
باندة الاسكندرية- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمل/الترفيه : مهندسة
الموقع : منتدى ليلتي
رد: تقسيم الناس من حيث القوة العلمية والعملية
بنت السراب كتب:مشكورة على مجهودك الرائع
اشكرك جزيل الشكر على طلتك الجميلة
لا حرمني الله تواجدك
خالص تحياتي
|
باندة الاسكندرية- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمل/الترفيه : مهندسة
الموقع : منتدى ليلتي
رد: تقسيم الناس من حيث القوة العلمية والعملية
عادل اسلام كتب:
اشكرك جزيل الشكر على طلتك الجميلة
لا حرمني الله تواجدك
خالص تحياتي
|
باندة الاسكندرية- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمل/الترفيه : مهندسة
الموقع : منتدى ليلتي
مواضيع مماثلة
» لجلب القلوب و محبة الناس إليك و تسخير روحانية الناس 00201015003179
» لجلب القلوب و محبة الناس إليك و تسخير روحانية الناس 00201015003179
» تقسيم آيات القرآن
» كيفية تقسيم الأضحية في الأكل والصدقة
» القوة والضعف
» لجلب القلوب و محبة الناس إليك و تسخير روحانية الناس 00201015003179
» تقسيم آيات القرآن
» كيفية تقسيم الأضحية في الأكل والصدقة
» القوة والضعف
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى