https://www.ahladalil.org
 شروط الدعوة الى الله 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  شروط الدعوة الى الله 829894
ادارة المنتدي  شروط الدعوة الى الله 103798
https://www.ahladalil.org
 شروط الدعوة الى الله 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  شروط الدعوة الى الله 829894
ادارة المنتدي  شروط الدعوة الى الله 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
»   Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59

شروط الدعوة الى الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

 شروط الدعوة الى الله Empty شروط الدعوة الى الله

مُساهمة من طرف Admin الجمعة 03 فبراير 2012, 10:27

بسم الله الرحمن الرحيم





قال تعالى : ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) (النحل:125) ، وقال تعالى : (
وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ
بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ
الْمُفْلِحُونَ (104) وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)

(آل عمران:104 ،105) .





فهذه
الآيات وأمثالها كلها تدل على أن الإنسان ينبغي له أن يكون داعياً إلى
الله ولكن لا يمكن أن تتم الدعوة إلا بعلم الإنسان بما يدعو إليه ؛ لأن
الجاهل قد يدعو إلى شيء يظنه حقاً وهو باطل ، وقد ينهى عن شيء يظنه باطلاً
وهو حق ، فلابد من العلم أولاً فيتعلم الإنسان ما يدعو إليه



وسواء
كان عالماً متبحراً فاهماً في جميع أبواب العلم ، أو كان عالماً في نفس
المسألة التي يدعو إليها ، فليس بشرط أن يكون الإنسان عالماً متبحراً في كل
شيء ، بل لنفرض أنك تريد أن تدعو الناس إلى أقام الصلاة ، فإذا فقهت أحكام
الصلاة وعرفتها جيداً فادع إليها ولو كنت لا تعرف غيرها من أبواب العلم ؛
لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( بلغوا عني ولو آية )(248)





ولكن
لا يجوز أن تدعو بلا علم ابداً ؛ لأن ذلك فيه خطر ؛ خطر عليك أنت ، خطر
على غيرك ، أما خطره عليك فلأن الله حرم عليك أن تقول على الله ما لا تعلم ،
قال الله تعالى : ( قُلْ إِنَّمَا
حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ
وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ
يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا
تَعْلَمُونَ) (الأعراف:33) ، وقال تعالى : ( وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْم) (الإسراء:36) ، أي لا تتبع ما ليس لك به علم ، فإنك مسئول عن ذلك ، ( إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) (الإسراء:36) .



ولابد
أيضاً من أن يكون الإنسان حكيماً في دعوته ، ينزل الأشياء في منازلها ،
ويضعها في مواضعها ، فيدعو الإنسان المقبل إلى الله عز وجل بما يناسبه ،
ويدعو الإنسان الجاهل بما يناسبه ، كل أناس لهم دعوة خاصة حسب ما يليق
بحالهم ، ودليل هذا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذاً إلى
اليمن قال له : ( إنك تأتي قوماً أهل كتاب )(249)
، فأعلمه بحالهم من أجل أن يستعد لهم وأن ينزلهم منزلتهم ؛ لأنهم إذا
كانوا أهل كتاب صار عندهم من الجدل بنا عندهم من العلم ما ليس عند غيرهم ،
فالمشركين جهال ضلال لكن أهل الكتاب عندهم علم ، يحتاجون إلى استعداد تام ،
وأيضاً يجابهون بما يليق بهم ؛ لأنهم يرون أنفسهم أهل كتاب وأهل علم ـ
فيحتاج الأمر إلى أن يراعوا في كيفية الدعوة ، ولهذا قال له : ( إنك تأتي قوماً أهل كتاب ) .



ولنضرب
لهذا مثلاً واقعياً : لو أن رجلاً جاهلاً تكلم وهو يصلي ، يظن أن الكلام
لا يضر ، فهذا لا نوبخه ولا ننهره ولا نشدد عليه ، بل نقول له إذا فرغ من
صلاته : إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس ، إنما هي التسبيح
والتكبير وقراءة القرآن ، لكن لو علمنا أن شخصاً يعلم أن الكلام في الصلاة
حرام ويبطلها ، لكنه إنسان مستهتر والعياذ بالله ؛ يتكلم ولا يبالي فهذا
نخاطبه بما يليق به ونشدد عليه وننهره ، فكل مقام مقال .



ولهذا قال تعالى : ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ
) والحكمة أن تضع الأشياء في مواضعها ، وتنزل الناس في منازلهم ، فلا
تخاطب الناس بخطاب واحد ، ولا تدعوهم بكيفية واحدة ، بل أجعل لكل إنسان ما
يليق به .



فلابد
أن يكون الإنسان على علم بحال من يدعوه ؛ لأن المدعو له حالات : إما أن
يكون جاهلاً ، أو معانداً مستكبراً ، أو يكون قابلاً للحق ولكنه قد خفي
عليه مجتهداً متأولاً ، فلكل إنسان ما يليق به .

ثم ذكر المؤلف قوله تعالى : ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ) وسبيل الله هي دينه وشريعته التي شرعها الله لعباده ، وأضافها إلى نفسه لسببين :



السبب الأول :



أنه هو الذي وضعها عز وجل للعباد ، ودلهم عليها .



السبب الثاني:

أنها موصلة إليه ، فلا شيء يوصل إلى الله إلا سبيل الله التي شرعها لعباده على ألسنة رسله صلوات الله وسلامه عليهم .



وقوله : ( بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ
) الحكمة قال العلماء : إنها من الأحكام وهو الإتقان ، إتقان الشيء أن
يضعه الإنسان في موضعه فهي وضع الأشياء في مواضعها ، وأما الموعظة فهي
التذكير المقرون بالترغيب أو الترهيب ، فإذا كان الإنسان معه شيء من
الأعراض فإنه يوعظ وينصح ، فإن لم يفد فيه ذلك فيقول تعالى : ( وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
) فإذا كان الإنسان عنده شيء من المجادلة فيجادل ، والمجادلة بالتي هي
أحسن أي من حيث المشافهة ، فلا تشدد عليه ولا تخفف عنه ، انظر ما هو أحسن ،
بالتي هي أحسن أيضاً من حيث الأسلوب ، والإقناع ، وذكر الأدلة التي يمكن
أن يقتنع بها ؛ لأن من الناس من يقتنع بالأدلة الشرعية أكثر مما يقتنع
بالأدلة العقلية ، وهذا هو الذي عنده إيمان قوي .



ومن
الناس من يكون بالعكس لا يقتنع بالأدلة الشرعية إلا إذا ثبت ذلك عنده
بالأدلة العقلية، فتجده يعتمد على الأدلة العقلية أكثر مما يعتمد على
الأدلة الشرعية، بل ولا يقتنع بالأدلة الشرعية إي حيث تؤيدها عنده الأدلة
العقلية، وهذا النوع من الناس يخشى عليه من الزيغ والعياذ بالله ؛ إذا كان
لا يقبل الحق إلا بما عقله بعقله الفاسد فهذا خطر عليه، ولهذا كان أقوى
الناس إيماناً أعظمهم إذعاناً للشرع أي: للكتاب والسنة، فإذا رأيت من نفسك
الإذعان للكتاب والسنة والقبول والاقتياد ؛ فهذا يبشر بخير، وإذ رأيت من
نفسك القلق من الأحكام الشرعية إلا حيث تكون مؤيدة عنك بالأدلة العقلية؛
فاعلم أن في قلبك مرضاً؛ لقوله تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ) يعني: لا يمكن أن يختاروا شيئاً سوى ما قضاه الله ورسوله، ( وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً) (الأحزاب:36) .

وقوله: ( وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )جاء في آية العنكبوت (وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ )(العنكبوت:
46) ، فهؤلاء لا تلينوا معهم إذا كانوا ظالمين، فقاتلوهم بالسيف حتى يعطوا
الجزية عن يد وهم صاغرون، وعلى هذا فتكون المراتب أربعة: الحكمة، الموعظة،
المجادلة بالتي هي أحسن، المجادلة بالسيوف لمن كان ظالماً ، والله الموفق





موقع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 شروط الدعوة الى الله Empty رد: شروط الدعوة الى الله

مُساهمة من طرف عادل اسلام الجمعة 03 فبراير 2012, 12:44

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير

ننتظر مشاركاتك معنا إن شاء الله

فلا تحرمنا من جديدك

بوركت
عادل اسلام
عادل اسلام
مراقب
مراقب

تاريخ التسجيل : 29/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 شروط الدعوة الى الله Empty رد: شروط الدعوة الى الله

مُساهمة من طرف x-man الجمعة 03 فبراير 2012, 12:46


 شروط الدعوة الى الله 8052es9

شكرا على الموضوع القيم

 شروط الدعوة الى الله 342jzaaka1xp8



x-man
نائب المدير
نائب المدير

تاريخ التسجيل : 05/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 شروط الدعوة الى الله Empty رد: شروط الدعوة الى الله

مُساهمة من طرف ritouja الأربعاء 08 فبراير 2012, 17:34

جزاكم الله خيرا

بارك الله فيكم ووفقكم لما يحب ويرضى
ritouja
ritouja
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 18/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 شروط الدعوة الى الله Empty رد: شروط الدعوة الى الله

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء 08 فبراير 2012, 19:19

بارك الله فيكم
شكرا على المرور الكريم

تحياتي
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى