المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
نسمات القرب
نسمات القرب
العقبات والعوائق التى تعطل السالك
فى طريق الله
إخوانى
وأحبابى بارك الله U فيكم أجمعين ... نريد أن نتناول جانباً آخر لم نتعرض
له من قبل فى أحوال الصالحين والسالكين والناهجين على منهج الحق فى كل وقت
وحين، يتضح هذا المنهج فى إمام من أئمته وهو سيدنا أبو حذيفة t، فقد كان
يقول:
{ إِنَّ أَصْحَابَ النَّبِي كَانُوا يَسْأَلُونَ عَنِ الْخَيْرِ، وَكُنْتُ أَسْأَلُ عَنِ الشَّر مَخَافَةَ أَنْ أُدْرِكَهُ }[1]
ترك سنة الستر الجميل والنصح بالمعروف
فلما
علم رسول الله منه ذلك وحرصه عليه، خصه بعلم ديوان المنافقين، بأسمائهم
وأوصافهم ونعوتهم، وأوصاه بكتمان هذا السر فلا يبح منه لأحد حتى ولو كان من
خاصة الملازمين لسيدنا رسول الله r.
وحذره
بألا يبيح بإسم رجل منهم قبل موته حتى لا يؤذيه فى حياته، وحتى لا يؤلب
عليه الخلق لأن ديننا دين الستر وأمرنا بالستر الجميل، وفيه يقول الأستاذ
النبيل r:
{ مَنْ سَتَرَ أَخَاهُ المُسْلِمَ، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا والآخِرَةِ }[2]
انظر، ما العمل الذى تستوجب به أن يسترك الله فى الدنيا ويسترك فى الآخرة؟ .... لا هو طاعات ولا عبادات ولا جهاد ولا تكليفات!!
وإنما
مراعاة مشاعر المسلمين، وتستر على من رأيته على خطيئة من المسلمين فلا
تفضحه أمام الخلق، وإذا أردت أن توجه له نصحاً فليكن همساً وفى أذنه بحيث
لا يسمع غيره حتى لا تفضحه وتسبب له حرجاً أمام الخلق، وليكن بأسلوب حكيم
حتى لا ينفر منك، تبتدأ بأن تمدحه بخير ما فيه فيلين لك وينصت لك، فإذا
مدحته بخير ما فيه نوهت برفق ولين إلى الذى تريد أن تنوه عليه مما لا ترضاه
من قوله أو فعله أو حاله، وهنا تكون الإستجابة محققة لك لأن هذا هو المنهج
الذى يقول فيه الله [125 النحل]:
وأراد أصحاب رسول الله بعد أن نزل قول الله فى المنافقين:
فأرادوا
الإلتزام بتحقيق هذه الآية بألا يصلوا على المنافقين، فطلبوا وألحوا
مراراً وتكراراً على كاتم السر وصاحب السر أبوحذيفة ليخبرهم ولكنه لم يكن
يبيح بسر رسول الله r أبداً.
حتى أن عمر t
بعد أن ألح عليه - قال: يا أمير المؤمنين لا تكثر علىَّ فلن أخبر وأفشى سر
رسول الله r أبداً، فاضطر إلى أن يسلك مسلكاً إذا رأى أبا حذيفة فى
المصلين على الجنازة دخل وصلى!وإذا لم يره اعتذر بأى عذر جميل عن الصلاة
على هذا الإنسان.
وهذه رحمة من النبى العدنان حتى بمن تظاهروا بالإيمان وأضمروا الكفر والشقاق والنفاق لأنه رحمة مهداة ونعمة مسداة للخلق أجمعين r.
وسأله
عمر: يا أباحذيفة أفىَّ نفاق؟ قال: يا أمير المؤمنين لا أفشى سر رسول
الله، ويذهب عمر وبعد أيام تطول أو تقصر يسأله: يا أباحذيفة أفىَّ نفاق؟
... فيقول: يا أمير المؤمنين لا أفشى سر رسول الله، حتى طعن عمر بالخنجر
وهو ذاهب لصلاة الصبح ونزل منه الدم وقال: يا أباحذيفة أفىَّ نفاق؟ قال: يا
أمير المؤمنين لا أفشى سر رسول الله، فلما خرج الدم من بطنه واتضح له أن
عمر لا شك ملاقياً ربه، قال يا أباحذيفة أفىَّ نفاق؟
قال:
لا يا أمير المؤمنين ولا تسألنى عن شئ بعدها ولا أبيح سراً لرسول الله
بعدك أبداً - أى لم يخبره إلا وهو خارج للقاء ربه U حرصاً على كتمان سر
رسول الله r -
فكان أبوحذيفة يسأل رسول الله r عن الشر لكى يتجنبه.
والسالك
الذى يريد أن يطوى ما بينه وبين مولاه من بعد، ويكون من أهل الود والقرب
لابد أن يبدأ أولاً بالتعرف على العوائق التى تعوقه عن السير إلى مولاه وعن
المهلكات التى تجعله يضيع سعيه وجده واجتهاده وطاعته فى زعمه لمولاه.
ولذلك
ركز الصالحون على هذه الحقائق من البداية، السالكون يركزون على ما يعملون،
الخير الذى يعملونه والبر الذى يؤدونه والأوراد التى يقومون بها، لكن
المخلصون يحرصون على معرفة العوائق والأخطار التى تعوقهم عن السير إلى
الواحد القهار U.
المهلكات الثلاث
وأهم هذه العوائق، نأخذ منها حديثاً صحيحاً يقول فيه r:
{ ثَلاَثٌ مُهْلِكَاتٌ: شُحٌّ مُطَاعٌ، وَهَوَىً مُتَّبَعٌ، وَإِعْجَابُ الْمَرْءِ بِرَأْيِهِ }[3]
هذه هى أساسيات العارفين، فنحن قد بدأنا بهؤلاء على خلاف الكثيرين من أهل الطريق ولكن لأجل أن نكون من أهل:
{ اخْلِصْ دِينَكَ يَكْفِكَ الْعَمَلُ الْقليلُ }[4]
وانظر
إلى الحبيب عندما يقول "ثلاث مهلكات" أى تهلك الإنسان أى تضيع عمله ولا
يتحقق أمله طالما فيه خصلة من هذه الخصال، أى لابد أن يتطهر أولاً من هذه
الخصال ثم يعمل عمل البر أو يعمل النوافل والقربات لله U لأن الفرائض لا
يتخلى عنها الإنسان على أى حال وفى أى زمان كان.
أولاً: شح مطاع
الأولى شح مطاع: طبيعة النفس البشرية الشح، :
فطبيعة
النفس طبعت على الشح وعلى الأثرة وعلى الأنانية وعلى حب التملك وإن كان
هذا المرض زاد وزادت حدته فى زماننا الآن، حتى تلمسه مع الصغار فى بداية
الأطوار، فكل طفل حريص على التملك ونسوا الإيثار ونسوا خُلق الكرم الذى
يحبه الكريم الغفار U.
فطبيعة النفس الحرص والإمساك والشح، والله U مدح الأنصار فى قوله عز شأنه فى [9 الحشر]:
أى
لا فلاح إلا بعد أن يتخلص الإنسان من خلق الشح، ولذلك يقول سيدى عبدالوهاب
الشعرانى t: "أقبح القبيح صوفى شحيح" إذا كان الشح يجوز أحياناً عند بعض
الأفراد إلا أنه لا يجوز عند أهل القرب وعند العُبَّاد وعند الزهاد وعند العاملين الراغبين فى الوداد من الله U، ويقول r موضحاً حقيقة الإسلام:
{إنَّ
الله اسْتَخْلَصَ هذا الدِّينَ لنَفْسِهِ، فَلا يَصْلُحُ لدينِكُمْ إلاَّ
السَّخَاءُ وحُسْنُ الخُلقِ، ألا فزيِّنُوا دِينُكُمْ بِهما}[5]
وأنتم
تعلمون جميعاً أن مجتمعات المسلمين الأولى كانت مجتمعات نموذجية كل
مشكلاتها حلت بخلق الإيثار والكرم والإنفاق طلباً لإرضاء الكريم الرزاق U،
ومعظم المشاكل الإجتماعية المعاصرة لن تُحل إلا إذا تحلى الأغنياء بخلق
الإنفاق وتطهروا من شح النفس وعملوا على إسعاد إخوانهم، لا القوانين تستطيع
أن تسوقهم إلى ذلك ولا المجتمعات تستطيع أن تدفعهم رغماً عنهم إلى ذلك،
ولكن الذى يسوقهم إلى ذلك الإيمان والرغبة فيما عند الرحمن U، ولن يحل
مشاكلنا إلا هذا الخُلق الكريم الذى ربى عليه رسول الله r أصحابه الكرام.
وجعل
رسول الله r الرتبة العليا فى منازل العناية والولاية عند الله لمن تطهر
من الشح، حتى أن الله جعل الحكمة الأولى من الزكاة فى كتاب الله واضحة جلية
فى قول الله [103 التوبة]:
تطهرهم من الشح والبخل والإمساك والتقتير
|
عاجبني غروري- نائبة المدير
- تاريخ التسجيل : 15/05/2009
رد: نسمات القرب
كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاء
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاء
|
بسمة- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 28/01/2011
الموقع : http://3alami.hooxs.com/forum
رد: نسمات القرب
بسمة كتب:كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاء
|
عاجبني غروري- نائبة المدير
- تاريخ التسجيل : 15/05/2009
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى