https://www.ahladalil.org
ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح 829894
ادارة المنتدي ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح 103798
https://www.ahladalil.org
ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح 829894
ادارة المنتدي ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
»   Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59

ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح Empty ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح

مُساهمة من طرف محمدالعابد الإثنين 14 نوفمبر 2011, 20:49

ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح
شاع فهم بين كثير من علماء المسلمين السابقين
والمعاصرين على أن زمن أطوار الجنين الأولى:
النطفة والعلقة،
والمضغة،
مدته مائة وعشرون يوما؛
بناء على فهم منطوق
حديث جمع الخلق
الذي رواه الإمام البخاري وغيره؛
عن عبد الله بن مسعود قال:
حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
(وهوالصادق الصدوق)
قال:
إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً
ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة
مثل ذلك،
ثم يبعث الله ملكـاً يؤمر بأربع كلمات
ويقال له:
اكتب عمله ورزقه، وشقي أو سعيد،
ثم ينفخ فيه الروح وبما أن الحديث قد أشار
إلى أن نفخ الروح في الجنين يحدث بعد انتهاء
زمن طور المضغة الذي ينتهي بنهاية
الأربعين الثالثة حسب هذا الفهم،
فعليه أفتى بعض علمائنا الأجلاء
بجواز إجهاض الجنين وإسقاطه
خلال الشهور الأربعة الأولى من عمره،
بلا ضرورة ملجئة، لأن حياته في هذه الفترة حسب
فهمهم حياة نباتية،
لم تنفخ فيها الروح الإنسانية بعد،
وقد ترسخ هذا الفهم عندالبعض حتى أصبح
كأنه حقيقة شرعية مسلمة.
لكن هذا المفهوم لزمن أطوار الجنين الأولى
وأنها تقع في ثلاثة أربعينات؛
قد ثبت يقينا اليوم أنه يتعارض مع الحقائق العلمية
المعتمدة في علم الأجنة الحديث.
مما جعل غير الراسخين في العلم من المسلمين
يردون مثل هذه الأحاديث ويشككون في صحتها،
كما توهم بعض المحاربين للإسلام أن هذا الموضوع
يعد خنجرا بأيديهم يمكن أن يطعنوا به
سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد وصلت عدة رسائل عبر شبكة الإنترنت
ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح V90v.com_7fc33ae14d


لذلك أعد هذا البحث لبيان الحقيقة في هذه القضية،
واعتمد في منهجه على ثلاثة أسس:

1 - الدراسة الموضوعية لجميع نصوص القرآن
والسنة الواردة في هذه الموضوع.
2 - وصف أطوار الجنين من خلال فهم الدلالات
اللغوية
وأقوال المفسرين للألفاظ والآيات القرآنية،
ثم للحقائق العلمية في علم الأجنة البشرية.
3 - نفخ الروح فيالأجنة يجب أن يخضع فهمه
أساسا للنصوص الشرعية حيث تمثل الدليل
القطعي فيها، أماالجوانب العلمية المتعلقة

ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح V90v.com_ae37450485



الكيسة الآريمية وبداية إنغراسها في بطانة الرحم

وقد أثبت البحث أن الوصف القرآني لأطوار الجنين
الأولى وشرح المفسرين لهذه الأطوار،
والتحديد الزمني الدقيق لها في السنة النبوية،
تتوافق والحقائق العلمية في علم الأجنة الحديث.
وأن أطوارالنطفة،
والعلقة،
والمضغة،
تقع كلها في أربعين يوماً واحدة فقط.

كما أجاب البحث على
سؤال:
متى تنفخ الروح في الجنين؟

أبعد أربعين واحدة أم بعد ثلاثة أربعينات؟

ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح V90v.com_90ce36f063



الجنين بأوعيته الدموية المقفلة والمليئة بالدماء
قبل نبض القلب وبدء الدورةالدموية الجنينية

ولذلك تمت معالجة البحث ضمن النقاط التالية:
أولا:
الوصف الدقيق لأطوار الجنين المطابق
للواقع في القرآن الكريم
وصف القرآن الكريم أطوارالجنين وصفا دقيقا
من خلال إطلاق مسمى علي كل طور له بداية ونهاية
محددة، حيث يصف المظهر الخارجي للجنين،
ويعكس عمليات التخلق الداخلية له في فترات زمنية متعاقبة.
قال الله تعالى: }
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ منِ سُلالَةٍ مِن طِينٍ *
ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِى قَرَارٍ مَّكِينٍ *
ثُمَّ خَلَقْنَاالنــُّـطـْـفَةَ عَلَقَةً
فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً
فَخَلَقْنَاالْمُضْغَةَ عِظَامًا
فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا
ثُمَّ أَنشـَأْنَاهُ خَلْقًاءَاخَرَ
فَـتَـبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخـَالـِـقِينَ
{ سورة المؤمنون12 ـ 14
وسأذكر ملخص ا للدلالات اللغوية وأقوال بعض المفسرين
في كل طور ومطابقة ذلك للحقائق المستقرة في علم الأجنة الحديث.
آ ـ طور النطفة:
تطلق النطفة على الماء القليل ولو قطرة
وفي الحديث
(وقد اغتسل ينطف رأسه ماء)
رواه مسلم
وقد أطلقهاالشارع على مني الرجل
و مني المرأة
وفي الحديث:
(من كل يخلق من نطفة الرجل ونطفةالمرأة)
رواه مسلم. قال الألوسي:
والحق أن النطفة كما يعبر بها
عن مني الرجل يعبربها عن المني مطلقا )
وقال ابن كثير:
ثم صيرنا النطفة وهي الماء الدافق الذي يخرج
من صلب الرجل وترائب المرأة.(3)
كما أطلقها الشارع أيضا على امتزاج نطفتي
الرجل والمرأة وسماها النطفة الأمشاج في
قوله الله تعالى:
{إِنـَّا خَلَقْنَاالإِنسَانَ مِن نــٌّـطْفَةٍ أَمْشـَاجٍ نــَّبْتَلِيهِ
{ الإنسان 2.
وقدعرف المفسرون النطفة الأمشاج بأنها:
النطفة المختلطة التي اختلط وامتزج
فيها ماءالرجل بماء المرأة.(4)
وهذه هي البييضة الملقحة بتطوراتها العديدة
والتي لا تزالتأخذ شكل قطرة الماء ولها خاصية
الحركة الانسيابية كقطرات الماء تماما.
وينتهي هذاالطور بتعلق الكيسة الأريمية
ببطانة الرحم في نهاية الأسبوع الأول من التلقيح؛
وهي
الصورة الأخيرة للنطفة الأمشاج والتي مازالت
تحافظ على شكل قطرة الماء بالرغم
من تضاعف خلاياها أضعافا مضاعفة.
وحينما يفقد هذا الطور حركته الانسيابية
ويتعلق ببطانة الرحم يتحول إلى طور جديد
هو طور العلقة.
ب ـ طور العلقة:
لهذا الطورعدة أشكال من بدئه وحتى نهايته.
وكلمة علقة كما يقول المفسرون:
مشتقة من علق وهوالالتصاق والتعلق بشيء ما.(5)
وهذا يتوافق مع تعلق الجنين ببطانة الرحم
خلال الأسبوع الثاني كما يطلق العلق على الدم
عامة وعلى شديد الحمرة وعلى الدمالجامد.(4)
وهذا يتوافق مع شكل الجنين في هذا الطور
حينما تتكون لديه الأوعيةالدموية المقفلة والممتلئة
بالدماء خلال الأسبوع الثالث )
حيث يظهر نطفة دم حمراء جامدة.
والعلقة:
دودة في الماء تمتص الدم،
وتعيش في البرك، وتتغذى على دماء الحيوانات
التي تلتصق بها، والجمع علق.
وقد وصف ابن كثير هذا الطور فقال:
أيصيرنا النطفة علقة حمراء
على شكل العلقة مستطيلة. (3/251)

فالجنين في نهاية هذاالطور كما يقول المفسرون:
يكون على شكل علقة مستطيلة لونها شديد الحمرة
لما فيها من دم متجمد.
وهذا يتوافق مع الشكل الأخير لهذا الطور
حيث يأخذ الجنين شكل الدودة التي
تمتص الدماء وتعيش في الماء ويشترك الجنين
معها في قوة تعلقه بعائله والحصول على غذائه
من امتصاص دمائه.

ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح V90v.com_07c5a8815a




والمدة الزمنية لهذا الطور هي من بداية الأسبوع الثاني وحتى نهاية الأسبوع الثالثمن التلقيح.
جـ ـ طور الـمضغة:



شكل رقم (
ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح V90v.com_e4dcb84368

وفي بداية الأسبوع الرابع وبالتحديد
في اليوم الثاني والعشرين يبدأ القلب في النبض وينتقل الجنين إلى
طور جديد هو طور المضغة.
وقد وصف المفسرون هذا الطور وصفا دقيقا:
فقال ابن كثير: مضغة: قطعة كالبضعة من اللحم
لا شكل فيها ولا تخطيط، قدر ما يمضغ الماضغ
تتكون من العلقة.(3/251)
وقال الألوسي:
قطعة لحم بقدر ما يمضغ لا استبانةولا تمايز فيها.
(10/21) وهذا ما يتوافق مع الجنين في أول
هذا الطور حيث يتراوححجمه من حبة القمح
إلى حجم حبة الفول (3 ـ 5مم) وهو القدر الذي
يمكن مضغه، ويبدوسطحه من الخارج وقد ظهرت
عليه النتوءات أو الكتل البدنية حيث تجعله كشيء
لاكتهالأسنان تماما، لكن لا شكل فيه
ولا تخطيط يدل على أنه جنين إنساني
ولا تمايزللملامح الإنسانية ولا استبانة فيه لأي عضو
من أعضاء الجسم الإنساني.
وبماأن الجنين يتحول ويتغير من يوم إلى
يوم بل من ساعة إلى أخرى فالجنين
في النصف الثاني من هذا الطور تقريبا تظهر
عليه براعم اليدين والرجلين والرأس والصدر والبطن
كما تتكون معظم براعم أعضائه الداخلية،
ومع احتفاظه بالشكل الخارجي المشابه لمادة
ممضوغة يصدق عليه أنه مخلق وغير مخلق


وهاهو الوصف القرآني يقرر هذه الحقيقة
قال تعالى:
{ثــُمَّ مِن مــُّـضْغَةٍ مـُّخـلّقَةٍ وَغَيْرِ مُخـلّقَةٍ}
الحج5.
قال ابن كثير:
مضغة قطعة كالبضعة من اللحم لا شكل فيها
ولا تخطيط، ثم يشرع في التشكيل والتخطيط
فيصور منها رأس ويدان وصدر وبطن وفخذان
ورجلان وسائر الأعضاء،ولهذا
قال تعالى
{ثــُمَّ مِن مــُّـضْغَةٍ مـُّخـلّقَةٍ وَغَيْرِمُخـلّقَةٍ}
أي كما تشاهدونها. (3/216)
وقال الألوسي: والمراد تفصيل حال المضغة
وكونها أولا قطعة لم يظهر فيها شيء من
الأعضاء ثم ظهرت بعد ذلك شيئا فشيئا.
(10/173) لذلك فالوصفان
(مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ) لابد أن يكونا لازمين للمضغة.قال ابن عاشور: قوله تعالى:
}مـُّخـلّقَةٍ وَغَيْرِ مُخـلّقَة{
صفة }مــُّـضْغَةٍ { وأن هذا تطور من تطورات المضغة، وإذ قد جعلت المضغة من مبادئ الخلق تعني أن كلا الوصفين لازم للمضغة.(6) ويؤكد ذلك الرازي بقوله:
يجب أن تحمل
}مـُّخـلّقَةٍ وَغَيْرِ مُخـلّقَة{
على من سيصير إنسانا
لقوله تعالى في أولالآية
(فَإِنـَّا خَلَقـْـنَاكُمْ).



وفي هذا النص دلالة على أن التخليق يبدأفي هذا الطور وهو ما أكدته حقائق علم الأجنة في أن التخليق يبدأ من أول الأسبوع الرابع. وينتهي هذا الطور قبيل نهاية الأسبوع


ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح V90v.com_4177e4a547



د ـ طور العظام:
وذلك بتشكل الجنين في هذا الطور على هيئة مخصوصة
وإزالة صورةالمضغة عنه واكتسابه صورة جديدة؛
حيث يتخلق الهيكل العظمي الغضروفي،
وتظهر أولى مراكز التعظم في الهيكل الغضروفي
في بداية الأسبوع السابع،
فيتصلب البدن وتتميزالرأس من الجذع وتظهر الأطراف.
الهيكل العظمي الغضروفي لجنين عمره ثمانيةأسابيع.
قال ابن كثير في
قوله تعالى
{فَخـَلَـقـْـنَا الْمُضْغَةَعِظَامًاْ}
يعني شكلناها ذات رأس ويدين ورجلين بعظامها وعصبها وعروقها. (3/251)
وقال الشوكاني:
أي جعلها الله سبحانه متصلبة لتكون
عمودا للبدن على أشكال مخصوصة.
(3/483) وقال الألوسي:
وذلك التصيير بالتصليب بما يراد جعله عظاما من المضغة وهذاتصيير بحسب الوصف؛
وحقيقته إزالة الصورة الأولى عن المادة وإفاضة صورة أخرى عليها.(10/21) ثم يبدأ الجنين الطور الأخير من التخليق وهو طور كساء العظام باللحم.
جنين عمره 13 أسبوعا وتظهر عليه عضلات الفخذ والساق بوضوح -مرجع 25-
وفي هذا الطور يزداد تشكل الجنين على هيئة أخص.
قال ابن كثير في قوله تعالى:
}فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا{
: أي جعلنا على ذلك ما يستره ويشده ويقويه.
وقال الشوكاني:
أي أنبت الله سبحانه على كل عظم لحما على المقدار
الذي يليق بهويناسبه وكذا قال غيرهم. (
وهذا يتوافق مع ما ثبت في علم الأجنة من أن العظام
تخلق أولا ثم تكسى بالعضلات في
نهاية الأسبوع السابع وخلال الأسبوع الثامن
من تلقيح البييضة وبهذا تنتهي مرحلة التخليق
حيث تكون جميع الأجهزة الخارجية والداخلية
قدتشكلت ولكن في صورة مصغرة ودقيقة.
وبنهاية الأسبوع الثامن تنتهي مرحلة التخليق
والتي يسميها علماء الأجنة بالمرحلة الجنينية.
هذا وقد أكد علم الفحص بأجهزةالموجات
فوق الصوتية أن جميع التركيبات الخارجية والداخلية
الموجودة في الشخص البالغ تتخلق من
الأسبوع الرابع وحتى الأسبوع الثامن من عمر الجنين،
كما يمكن أنترى جميع أعضاء الجنين بهذه
الأجهزة خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
الجنين خلال الأسابيع الثمانية الأولي
ثم يبدأ الجنين بعد الأسبوع الثامن مرحلة أخرى
مختلفة يسميها علماء الأجنة بالمرحلة الحميلية،
ويسميها االقرآن الكريم:
مرحلة النشأة خلقا آخر.
ولذلك يعتبر طور كساء العظام باللحم
الحد الفاصل بين المرحلة الجنينية والحميلية.
هـ ـ مرحلة النشأة خلقا آخر
تبدأ مرحلة النشأة في الأسبوع التاسع حيث ينمو الجنين
ببطء إلى الأسبوع الثاني عشر ثم ينمو بعد ذلك
بسرعة كبيرة. وتستمر هذه المرحلة حتى نهاية الحمل.


ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح V90v.com_4177e4a547

النمو السريع للجنين
في مرحلة النشأة خلقاً آخر من الأسبوع الحادي عشر إلى نهاية الحمل



خصائص مرحلة النشأة
تختص هذه المرحلة بعدة خصائص أهمها: تطور ونمو أعضاء وأجهزة الجنين وذلك بتهيئتها للقيام بوظائفها.
كما تختص بنفخ الروح فيها عند جمهور المفسرين.
قال ابن كثير: ثم نفخنا فيه الروح فتحرك وصار
خلقا آخر ذا سمع وبصر وإدراك وحركة واضطراب.
(3/251)
وقال الألوسي:
أي مباينا للخلق الأول مباينة ما أبعدها حيث جعل
حيوانا ناطقا سميعا بصيرا.
(10/22)
كما تحدث أثناء هذه المرحلة التغيرات في مقاييس
الجسم ويكتسب الجنين صورته الشخصية.
وهو ما أشارت إليه الآيات:
(الــَّذِىخَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ *
فِي أىِّ صُورَةٍ مَّا شَآءَ رَكــَّبـَكَ
{ الانفطار 7 ـ 8
وكلمة }سَوَّاكَ
{ تعني جعل الشىء مستويا ومستقيما
ومهيأ لأداء شئ محدد.
والتعديل في اللغة تعني التقويم
وتعني كلمة }فَعَدَلَكَ{ تغير الشكل والهيئة
لتكوين شئ محدد.
وكلمة صورة تعني هيئة أو شكل (9)
وما ذكره القرآن الكريم منذ أربعةعشر قرنا
هو ما قررته حقائق علم الأجنة؛
فالتسوية تبدأ عقب عملية الخلق في المرحلة
الحميلية أي بعد الأسبوع الثامن،
حيث يستقيم الجنين وتتهيأ الأعضاء لأداء وظائفها،
ويتخذ الجنين المقاييس الطبيعية (التعديل).
كما تتغير مقاييس الجسم وتتخذ ملامح الوجه
المقاييس البشرية المألوفة،
ويكتسب الجنين الصورة الشخصية
له (التصوير) (10).شكل (13)
محمدالعابد
محمدالعابد
مدير منتدى
مدير منتدى

تاريخ التسجيل : 09/10/2011
الموقع : http://alyaseen770.ahlamontada.org/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح Empty رد: ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح

مُساهمة من طرف باندة الاسكندرية الإثنين 14 نوفمبر 2011, 21:11

ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح Ce92da55b6525f00d721456686fff875
موضوع رائع
تسلم الايادي اخي محمد العابد
دائما موضوعاتك رائعة
باندة الاسكندرية
باندة الاسكندرية
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمل/الترفيه : مهندسة
الموقع : منتدى ليلتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح Empty رد: ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح

مُساهمة من طرف زهرة الاقصى الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 11:25



ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح 30287

انتقاء مميز

الف شكر لمجهودكم المتألق

زادكم الله تواصلا للامام

تقبلوا تحياتنا القلبية كلها توفيقا مباركا من المولى جل جلاله

بارك الله فيكم وحفظكم لما ترضونه وتتمنونه
زهرة الاقصى
زهرة الاقصى
المشرفة العامة
المشرفة العامة

تاريخ التسجيل : 30/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح Empty رد: ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح

مُساهمة من طرف محمدالعابد الخميس 10 يناير 2013, 10:42


ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح ZCm75504

كل الشكر والتقدير لعظيم
مروركم الكريم
اثابكم الله الجنه
وبارك ربي في حضرتكم
واسف للتاخير
وفقنا الله واياكم الي ما فيه الخير
محمدالعابد
محمدالعابد
مدير منتدى
مدير منتدى

تاريخ التسجيل : 09/10/2011
الموقع : http://alyaseen770.ahlamontada.org/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح Empty رد: ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح

مُساهمة من طرف Admin الخميس 10 يناير 2013, 14:21

شكراً على الطرح القيم

ننتظر جديدك الراقي

موداتي
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى