المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح
ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح
ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح
شاع فهم بين كثير من علماء المسلمين السابقين
والمعاصرين على أن زمن أطوار الجنين الأولى:
النطفة والعلقة،
والمضغة،
مدته مائة وعشرون يوما؛
بناء على فهم منطوق
حديث جمع الخلق
الذي رواه الإمام البخاري وغيره؛
عن عبد الله بن مسعود قال:
حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
(وهوالصادق الصدوق)
قال:
إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً
ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة
مثل ذلك،
ثم يبعث الله ملكـاً يؤمر بأربع كلمات
ويقال له:
اكتب عمله ورزقه، وشقي أو سعيد،
ثم ينفخ فيه الروح وبما أن الحديث قد أشار
إلى أن نفخ الروح في الجنين يحدث بعد انتهاء
زمن طور المضغة الذي ينتهي بنهاية
الأربعين الثالثة حسب هذا الفهم،
فعليه أفتى بعض علمائنا الأجلاء
بجواز إجهاض الجنين وإسقاطه
خلال الشهور الأربعة الأولى من عمره،
بلا ضرورة ملجئة، لأن حياته في هذه الفترة حسب
فهمهم حياة نباتية،
لم تنفخ فيها الروح الإنسانية بعد،
وقد ترسخ هذا الفهم عندالبعض حتى أصبح
كأنه حقيقة شرعية مسلمة.
لكن هذا المفهوم لزمن أطوار الجنين الأولى
وأنها تقع في ثلاثة أربعينات؛
قد ثبت يقينا اليوم أنه يتعارض مع الحقائق العلمية
المعتمدة في علم الأجنة الحديث.
مما جعل غير الراسخين في العلم من المسلمين
يردون مثل هذه الأحاديث ويشككون في صحتها،
كما توهم بعض المحاربين للإسلام أن هذا الموضوع
يعد خنجرا بأيديهم يمكن أن يطعنوا به
سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد وصلت عدة رسائل عبر شبكة الإنترنت
لذلك أعد هذا البحث لبيان الحقيقة في هذه القضية،
واعتمد في منهجه على ثلاثة أسس:
1 - الدراسة الموضوعية لجميع نصوص القرآن
والسنة الواردة في هذه الموضوع.
2 - وصف أطوار الجنين من خلال فهم الدلالات
اللغوية
وأقوال المفسرين للألفاظ والآيات القرآنية،
ثم للحقائق العلمية في علم الأجنة البشرية.
3 - نفخ الروح فيالأجنة يجب أن يخضع فهمه
أساسا للنصوص الشرعية حيث تمثل الدليل
القطعي فيها، أماالجوانب العلمية المتعلقة
الكيسة الآريمية وبداية إنغراسها في بطانة الرحم
وقد أثبت البحث أن الوصف القرآني لأطوار الجنين
الأولى وشرح المفسرين لهذه الأطوار،
والتحديد الزمني الدقيق لها في السنة النبوية،
تتوافق والحقائق العلمية في علم الأجنة الحديث.
وأن أطوارالنطفة،
والعلقة،
والمضغة،
تقع كلها في أربعين يوماً واحدة فقط.
كما أجاب البحث على
سؤال:
متى تنفخ الروح في الجنين؟
أبعد أربعين واحدة أم بعد ثلاثة أربعينات؟
الجنين بأوعيته الدموية المقفلة والمليئة بالدماء
قبل نبض القلب وبدء الدورةالدموية الجنينية
ولذلك تمت معالجة البحث ضمن النقاط التالية:
أولا:
الوصف الدقيق لأطوار الجنين المطابق
للواقع في القرآن الكريم
وصف القرآن الكريم أطوارالجنين وصفا دقيقا
من خلال إطلاق مسمى علي كل طور له بداية ونهاية
محددة، حيث يصف المظهر الخارجي للجنين،
ويعكس عمليات التخلق الداخلية له في فترات زمنية متعاقبة.
قال الله تعالى: }
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ منِ سُلالَةٍ مِن طِينٍ *
ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِى قَرَارٍ مَّكِينٍ *
ثُمَّ خَلَقْنَاالنــُّـطـْـفَةَ عَلَقَةً
فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً
فَخَلَقْنَاالْمُضْغَةَ عِظَامًا
فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا
ثُمَّ أَنشـَأْنَاهُ خَلْقًاءَاخَرَ
فَـتَـبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخـَالـِـقِينَ
{ سورة المؤمنون12 ـ 14
وسأذكر ملخص ا للدلالات اللغوية وأقوال بعض المفسرين
في كل طور ومطابقة ذلك للحقائق المستقرة في علم الأجنة الحديث.
آ ـ طور النطفة:
تطلق النطفة على الماء القليل ولو قطرة
وفي الحديث
(وقد اغتسل ينطف رأسه ماء)
رواه مسلم
وقد أطلقهاالشارع على مني الرجل
و مني المرأة
وفي الحديث:
(من كل يخلق من نطفة الرجل ونطفةالمرأة)
رواه مسلم. قال الألوسي:
والحق أن النطفة كما يعبر بها
عن مني الرجل يعبربها عن المني مطلقا )
وقال ابن كثير:
ثم صيرنا النطفة وهي الماء الدافق الذي يخرج
من صلب الرجل وترائب المرأة.(3)
كما أطلقها الشارع أيضا على امتزاج نطفتي
الرجل والمرأة وسماها النطفة الأمشاج في
قوله الله تعالى:
{إِنـَّا خَلَقْنَاالإِنسَانَ مِن نــٌّـطْفَةٍ أَمْشـَاجٍ نــَّبْتَلِيهِ
{ الإنسان 2.
وقدعرف المفسرون النطفة الأمشاج بأنها:
النطفة المختلطة التي اختلط وامتزج
فيها ماءالرجل بماء المرأة.(4)
وهذه هي البييضة الملقحة بتطوراتها العديدة
والتي لا تزالتأخذ شكل قطرة الماء ولها خاصية
الحركة الانسيابية كقطرات الماء تماما.
وينتهي هذاالطور بتعلق الكيسة الأريمية
ببطانة الرحم في نهاية الأسبوع الأول من التلقيح؛
وهي
الصورة الأخيرة للنطفة الأمشاج والتي مازالت
تحافظ على شكل قطرة الماء بالرغم
من تضاعف خلاياها أضعافا مضاعفة.
وحينما يفقد هذا الطور حركته الانسيابية
ويتعلق ببطانة الرحم يتحول إلى طور جديد
هو طور العلقة.
ب ـ طور العلقة:
لهذا الطورعدة أشكال من بدئه وحتى نهايته.
وكلمة علقة كما يقول المفسرون:
مشتقة من علق وهوالالتصاق والتعلق بشيء ما.(5)
وهذا يتوافق مع تعلق الجنين ببطانة الرحم
خلال الأسبوع الثاني كما يطلق العلق على الدم
عامة وعلى شديد الحمرة وعلى الدمالجامد.(4)
وهذا يتوافق مع شكل الجنين في هذا الطور
حينما تتكون لديه الأوعيةالدموية المقفلة والممتلئة
بالدماء خلال الأسبوع الثالث )
حيث يظهر نطفة دم حمراء جامدة.
والعلقة:
دودة في الماء تمتص الدم،
وتعيش في البرك، وتتغذى على دماء الحيوانات
التي تلتصق بها، والجمع علق.
وقد وصف ابن كثير هذا الطور فقال:
أيصيرنا النطفة علقة حمراء
على شكل العلقة مستطيلة. (3/251)
فالجنين في نهاية هذاالطور كما يقول المفسرون:
يكون على شكل علقة مستطيلة لونها شديد الحمرة
لما فيها من دم متجمد.
وهذا يتوافق مع الشكل الأخير لهذا الطور
حيث يأخذ الجنين شكل الدودة التي
تمتص الدماء وتعيش في الماء ويشترك الجنين
معها في قوة تعلقه بعائله والحصول على غذائه
من امتصاص دمائه.
والمدة الزمنية لهذا الطور هي من بداية الأسبوع الثاني وحتى نهاية الأسبوع الثالثمن التلقيح.
جـ ـ طور الـمضغة:
شاع فهم بين كثير من علماء المسلمين السابقين
والمعاصرين على أن زمن أطوار الجنين الأولى:
النطفة والعلقة،
والمضغة،
مدته مائة وعشرون يوما؛
بناء على فهم منطوق
حديث جمع الخلق
الذي رواه الإمام البخاري وغيره؛
عن عبد الله بن مسعود قال:
حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
(وهوالصادق الصدوق)
قال:
إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً
ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة
مثل ذلك،
ثم يبعث الله ملكـاً يؤمر بأربع كلمات
ويقال له:
اكتب عمله ورزقه، وشقي أو سعيد،
ثم ينفخ فيه الروح وبما أن الحديث قد أشار
إلى أن نفخ الروح في الجنين يحدث بعد انتهاء
زمن طور المضغة الذي ينتهي بنهاية
الأربعين الثالثة حسب هذا الفهم،
فعليه أفتى بعض علمائنا الأجلاء
بجواز إجهاض الجنين وإسقاطه
خلال الشهور الأربعة الأولى من عمره،
بلا ضرورة ملجئة، لأن حياته في هذه الفترة حسب
فهمهم حياة نباتية،
لم تنفخ فيها الروح الإنسانية بعد،
وقد ترسخ هذا الفهم عندالبعض حتى أصبح
كأنه حقيقة شرعية مسلمة.
لكن هذا المفهوم لزمن أطوار الجنين الأولى
وأنها تقع في ثلاثة أربعينات؛
قد ثبت يقينا اليوم أنه يتعارض مع الحقائق العلمية
المعتمدة في علم الأجنة الحديث.
مما جعل غير الراسخين في العلم من المسلمين
يردون مثل هذه الأحاديث ويشككون في صحتها،
كما توهم بعض المحاربين للإسلام أن هذا الموضوع
يعد خنجرا بأيديهم يمكن أن يطعنوا به
سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد وصلت عدة رسائل عبر شبكة الإنترنت
لذلك أعد هذا البحث لبيان الحقيقة في هذه القضية،
واعتمد في منهجه على ثلاثة أسس:
1 - الدراسة الموضوعية لجميع نصوص القرآن
والسنة الواردة في هذه الموضوع.
2 - وصف أطوار الجنين من خلال فهم الدلالات
اللغوية
وأقوال المفسرين للألفاظ والآيات القرآنية،
ثم للحقائق العلمية في علم الأجنة البشرية.
3 - نفخ الروح فيالأجنة يجب أن يخضع فهمه
أساسا للنصوص الشرعية حيث تمثل الدليل
القطعي فيها، أماالجوانب العلمية المتعلقة
الكيسة الآريمية وبداية إنغراسها في بطانة الرحم
وقد أثبت البحث أن الوصف القرآني لأطوار الجنين
الأولى وشرح المفسرين لهذه الأطوار،
والتحديد الزمني الدقيق لها في السنة النبوية،
تتوافق والحقائق العلمية في علم الأجنة الحديث.
وأن أطوارالنطفة،
والعلقة،
والمضغة،
تقع كلها في أربعين يوماً واحدة فقط.
كما أجاب البحث على
سؤال:
متى تنفخ الروح في الجنين؟
أبعد أربعين واحدة أم بعد ثلاثة أربعينات؟
الجنين بأوعيته الدموية المقفلة والمليئة بالدماء
قبل نبض القلب وبدء الدورةالدموية الجنينية
ولذلك تمت معالجة البحث ضمن النقاط التالية:
أولا:
الوصف الدقيق لأطوار الجنين المطابق
للواقع في القرآن الكريم
وصف القرآن الكريم أطوارالجنين وصفا دقيقا
من خلال إطلاق مسمى علي كل طور له بداية ونهاية
محددة، حيث يصف المظهر الخارجي للجنين،
ويعكس عمليات التخلق الداخلية له في فترات زمنية متعاقبة.
قال الله تعالى: }
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ منِ سُلالَةٍ مِن طِينٍ *
ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِى قَرَارٍ مَّكِينٍ *
ثُمَّ خَلَقْنَاالنــُّـطـْـفَةَ عَلَقَةً
فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً
فَخَلَقْنَاالْمُضْغَةَ عِظَامًا
فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا
ثُمَّ أَنشـَأْنَاهُ خَلْقًاءَاخَرَ
فَـتَـبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخـَالـِـقِينَ
{ سورة المؤمنون12 ـ 14
وسأذكر ملخص ا للدلالات اللغوية وأقوال بعض المفسرين
في كل طور ومطابقة ذلك للحقائق المستقرة في علم الأجنة الحديث.
آ ـ طور النطفة:
تطلق النطفة على الماء القليل ولو قطرة
وفي الحديث
(وقد اغتسل ينطف رأسه ماء)
رواه مسلم
وقد أطلقهاالشارع على مني الرجل
و مني المرأة
وفي الحديث:
(من كل يخلق من نطفة الرجل ونطفةالمرأة)
رواه مسلم. قال الألوسي:
والحق أن النطفة كما يعبر بها
عن مني الرجل يعبربها عن المني مطلقا )
وقال ابن كثير:
ثم صيرنا النطفة وهي الماء الدافق الذي يخرج
من صلب الرجل وترائب المرأة.(3)
كما أطلقها الشارع أيضا على امتزاج نطفتي
الرجل والمرأة وسماها النطفة الأمشاج في
قوله الله تعالى:
{إِنـَّا خَلَقْنَاالإِنسَانَ مِن نــٌّـطْفَةٍ أَمْشـَاجٍ نــَّبْتَلِيهِ
{ الإنسان 2.
وقدعرف المفسرون النطفة الأمشاج بأنها:
النطفة المختلطة التي اختلط وامتزج
فيها ماءالرجل بماء المرأة.(4)
وهذه هي البييضة الملقحة بتطوراتها العديدة
والتي لا تزالتأخذ شكل قطرة الماء ولها خاصية
الحركة الانسيابية كقطرات الماء تماما.
وينتهي هذاالطور بتعلق الكيسة الأريمية
ببطانة الرحم في نهاية الأسبوع الأول من التلقيح؛
وهي
الصورة الأخيرة للنطفة الأمشاج والتي مازالت
تحافظ على شكل قطرة الماء بالرغم
من تضاعف خلاياها أضعافا مضاعفة.
وحينما يفقد هذا الطور حركته الانسيابية
ويتعلق ببطانة الرحم يتحول إلى طور جديد
هو طور العلقة.
ب ـ طور العلقة:
لهذا الطورعدة أشكال من بدئه وحتى نهايته.
وكلمة علقة كما يقول المفسرون:
مشتقة من علق وهوالالتصاق والتعلق بشيء ما.(5)
وهذا يتوافق مع تعلق الجنين ببطانة الرحم
خلال الأسبوع الثاني كما يطلق العلق على الدم
عامة وعلى شديد الحمرة وعلى الدمالجامد.(4)
وهذا يتوافق مع شكل الجنين في هذا الطور
حينما تتكون لديه الأوعيةالدموية المقفلة والممتلئة
بالدماء خلال الأسبوع الثالث )
حيث يظهر نطفة دم حمراء جامدة.
والعلقة:
دودة في الماء تمتص الدم،
وتعيش في البرك، وتتغذى على دماء الحيوانات
التي تلتصق بها، والجمع علق.
وقد وصف ابن كثير هذا الطور فقال:
أيصيرنا النطفة علقة حمراء
على شكل العلقة مستطيلة. (3/251)
فالجنين في نهاية هذاالطور كما يقول المفسرون:
يكون على شكل علقة مستطيلة لونها شديد الحمرة
لما فيها من دم متجمد.
وهذا يتوافق مع الشكل الأخير لهذا الطور
حيث يأخذ الجنين شكل الدودة التي
تمتص الدماء وتعيش في الماء ويشترك الجنين
معها في قوة تعلقه بعائله والحصول على غذائه
من امتصاص دمائه.
والمدة الزمنية لهذا الطور هي من بداية الأسبوع الثاني وحتى نهاية الأسبوع الثالثمن التلقيح.
جـ ـ طور الـمضغة:
شكل رقم (
وفي بداية الأسبوع الرابع وبالتحديد
في اليوم الثاني والعشرين يبدأ القلب في النبض وينتقل الجنين إلى
طور جديد هو طور المضغة.
وقد وصف المفسرون هذا الطور وصفا دقيقا:
فقال ابن كثير: مضغة: قطعة كالبضعة من اللحم
لا شكل فيها ولا تخطيط، قدر ما يمضغ الماضغ
تتكون من العلقة.(3/251)
وقال الألوسي:
قطعة لحم بقدر ما يمضغ لا استبانةولا تمايز فيها.
(10/21) وهذا ما يتوافق مع الجنين في أول
هذا الطور حيث يتراوححجمه من حبة القمح
إلى حجم حبة الفول (3 ـ 5مم) وهو القدر الذي
يمكن مضغه، ويبدوسطحه من الخارج وقد ظهرت
عليه النتوءات أو الكتل البدنية حيث تجعله كشيء
لاكتهالأسنان تماما، لكن لا شكل فيه
ولا تخطيط يدل على أنه جنين إنساني
ولا تمايزللملامح الإنسانية ولا استبانة فيه لأي عضو
من أعضاء الجسم الإنساني.
وبماأن الجنين يتحول ويتغير من يوم إلى
يوم بل من ساعة إلى أخرى فالجنين
في النصف الثاني من هذا الطور تقريبا تظهر
عليه براعم اليدين والرجلين والرأس والصدر والبطن
كما تتكون معظم براعم أعضائه الداخلية،
ومع احتفاظه بالشكل الخارجي المشابه لمادة
ممضوغة يصدق عليه أنه مخلق وغير مخلق
وهاهو الوصف القرآني يقرر هذه الحقيقة
قال تعالى:
{ثــُمَّ مِن مــُّـضْغَةٍ مـُّخـلّقَةٍ وَغَيْرِ مُخـلّقَةٍ}
الحج5.
قال ابن كثير:
مضغة قطعة كالبضعة من اللحم لا شكل فيها
ولا تخطيط، ثم يشرع في التشكيل والتخطيط
فيصور منها رأس ويدان وصدر وبطن وفخذان
ورجلان وسائر الأعضاء،ولهذا
قال تعالى
{ثــُمَّ مِن مــُّـضْغَةٍ مـُّخـلّقَةٍ وَغَيْرِمُخـلّقَةٍ}
أي كما تشاهدونها. (3/216)
وقال الألوسي: والمراد تفصيل حال المضغة
وكونها أولا قطعة لم يظهر فيها شيء من
الأعضاء ثم ظهرت بعد ذلك شيئا فشيئا.
(10/173) لذلك فالوصفان
(مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ) لابد أن يكونا لازمين للمضغة.قال ابن عاشور: قوله تعالى:
}مـُّخـلّقَةٍ وَغَيْرِ مُخـلّقَة{
صفة }مــُّـضْغَةٍ { وأن هذا تطور من تطورات المضغة، وإذ قد جعلت المضغة من مبادئ الخلق تعني أن كلا الوصفين لازم للمضغة.(6) ويؤكد ذلك الرازي بقوله:
يجب أن تحمل
}مـُّخـلّقَةٍ وَغَيْرِ مُخـلّقَة{
على من سيصير إنسانا
لقوله تعالى في أولالآية
(فَإِنـَّا خَلَقـْـنَاكُمْ).
وفي هذا النص دلالة على أن التخليق يبدأفي هذا الطور وهو ما أكدته حقائق علم الأجنة في أن التخليق يبدأ من أول الأسبوع الرابع. وينتهي هذا الطور قبيل نهاية الأسبوع
د ـ طور العظام:
وذلك بتشكل الجنين في هذا الطور على هيئة مخصوصة
وإزالة صورةالمضغة عنه واكتسابه صورة جديدة؛
حيث يتخلق الهيكل العظمي الغضروفي،
وتظهر أولى مراكز التعظم في الهيكل الغضروفي
في بداية الأسبوع السابع،
فيتصلب البدن وتتميزالرأس من الجذع وتظهر الأطراف.
الهيكل العظمي الغضروفي لجنين عمره ثمانيةأسابيع.
قال ابن كثير في
قوله تعالى
{فَخـَلَـقـْـنَا الْمُضْغَةَعِظَامًاْ}
يعني شكلناها ذات رأس ويدين ورجلين بعظامها وعصبها وعروقها. (3/251)
وقال الشوكاني:
أي جعلها الله سبحانه متصلبة لتكون
عمودا للبدن على أشكال مخصوصة.
(3/483) وقال الألوسي:
وذلك التصيير بالتصليب بما يراد جعله عظاما من المضغة وهذاتصيير بحسب الوصف؛
وحقيقته إزالة الصورة الأولى عن المادة وإفاضة صورة أخرى عليها.(10/21) ثم يبدأ الجنين الطور الأخير من التخليق وهو طور كساء العظام باللحم.
جنين عمره 13 أسبوعا وتظهر عليه عضلات الفخذ والساق بوضوح -مرجع 25-
وفي هذا الطور يزداد تشكل الجنين على هيئة أخص.
قال ابن كثير في قوله تعالى:
}فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا{
: أي جعلنا على ذلك ما يستره ويشده ويقويه.
وقال الشوكاني:
أي أنبت الله سبحانه على كل عظم لحما على المقدار
الذي يليق بهويناسبه وكذا قال غيرهم. (
وهذا يتوافق مع ما ثبت في علم الأجنة من أن العظام
تخلق أولا ثم تكسى بالعضلات في
نهاية الأسبوع السابع وخلال الأسبوع الثامن
من تلقيح البييضة وبهذا تنتهي مرحلة التخليق
حيث تكون جميع الأجهزة الخارجية والداخلية
قدتشكلت ولكن في صورة مصغرة ودقيقة.
وبنهاية الأسبوع الثامن تنتهي مرحلة التخليق
والتي يسميها علماء الأجنة بالمرحلة الجنينية.
هذا وقد أكد علم الفحص بأجهزةالموجات
فوق الصوتية أن جميع التركيبات الخارجية والداخلية
الموجودة في الشخص البالغ تتخلق من
الأسبوع الرابع وحتى الأسبوع الثامن من عمر الجنين،
كما يمكن أنترى جميع أعضاء الجنين بهذه
الأجهزة خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
الجنين خلال الأسابيع الثمانية الأولي
ثم يبدأ الجنين بعد الأسبوع الثامن مرحلة أخرى
مختلفة يسميها علماء الأجنة بالمرحلة الحميلية،
ويسميها االقرآن الكريم:
مرحلة النشأة خلقا آخر.
ولذلك يعتبر طور كساء العظام باللحم
الحد الفاصل بين المرحلة الجنينية والحميلية.
هـ ـ مرحلة النشأة خلقا آخر
تبدأ مرحلة النشأة في الأسبوع التاسع حيث ينمو الجنين
ببطء إلى الأسبوع الثاني عشر ثم ينمو بعد ذلك
بسرعة كبيرة. وتستمر هذه المرحلة حتى نهاية الحمل.
النمو السريع للجنينفي مرحلة النشأة خلقاً آخر من الأسبوع الحادي عشر إلى نهاية الحمل
خصائص مرحلة النشأة
تختص هذه المرحلة بعدة خصائص أهمها: تطور ونمو أعضاء وأجهزة الجنين وذلك بتهيئتها للقيام بوظائفها.
كما تختص بنفخ الروح فيها عند جمهور المفسرين.
قال ابن كثير: ثم نفخنا فيه الروح فتحرك وصار
خلقا آخر ذا سمع وبصر وإدراك وحركة واضطراب.
(3/251)
وقال الألوسي:
أي مباينا للخلق الأول مباينة ما أبعدها حيث جعل
حيوانا ناطقا سميعا بصيرا.
(10/22)
كما تحدث أثناء هذه المرحلة التغيرات في مقاييس
الجسم ويكتسب الجنين صورته الشخصية.
وهو ما أشارت إليه الآيات:
(الــَّذِىخَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ *
فِي أىِّ صُورَةٍ مَّا شَآءَ رَكــَّبـَكَ
{ الانفطار 7 ـ 8
وكلمة }سَوَّاكَ
{ تعني جعل الشىء مستويا ومستقيما
ومهيأ لأداء شئ محدد.
والتعديل في اللغة تعني التقويم
وتعني كلمة }فَعَدَلَكَ{ تغير الشكل والهيئة
لتكوين شئ محدد.
وكلمة صورة تعني هيئة أو شكل (9)
وما ذكره القرآن الكريم منذ أربعةعشر قرنا
هو ما قررته حقائق علم الأجنة؛
فالتسوية تبدأ عقب عملية الخلق في المرحلة
الحميلية أي بعد الأسبوع الثامن،
حيث يستقيم الجنين وتتهيأ الأعضاء لأداء وظائفها،
ويتخذ الجنين المقاييس الطبيعية (التعديل).
كما تتغير مقاييس الجسم وتتخذ ملامح الوجه
المقاييس البشرية المألوفة،
ويكتسب الجنين الصورة الشخصية
له (التصوير) (10).شكل (13)
|
محمدالعابد- مدير منتدى
- تاريخ التسجيل : 09/10/2011
الموقع : http://alyaseen770.ahlamontada.org/
رد: ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح
انتقاء مميز
الف شكر لمجهودكم المتألق
زادكم الله تواصلا للامام
تقبلوا تحياتنا القلبية كلها توفيقا مباركا من المولى جل جلاله
بارك الله فيكم وحفظكم لما ترضونه وتتمنونه
|
زهرة الاقصى- المشرفة العامة
- تاريخ التسجيل : 30/04/2011
رد: ألآعجاز فى أطوار الجنين ونفخ الروح
كل الشكر والتقدير لعظيم
مروركم الكريم
اثابكم الله الجنه
وبارك ربي في حضرتكم
واسف للتاخير
وفقنا الله واياكم الي ما فيه الخير
|
محمدالعابد- مدير منتدى
- تاريخ التسجيل : 09/10/2011
الموقع : http://alyaseen770.ahlamontada.org/
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى